مناقشة دكتوراه: (نزهة البررة في قراءة الأئمة العشرة, للجعبري) دراسة وتحقيقاً وشرحاً

إنضم
27/12/2009
المشاركات
114
مستوى التفاعل
2
النقاط
16
العمر
48
الإقامة
المدينة المنورة
01.png


يسر قسم القراءات بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة دعوتكم لحضور مناقشة رسالة الدكتوراه المقدمة من الشيخ/ عبدالرزاق بن محمد إسحاق بعنوان :

"نزهة البررة في قراءة الأئمة العشرة " للإمام أبي إسحاق إبراهيم بن عمر بن خليل المعروف بالجعبري(ت732هـ)
" دراسة وتحقيقاً وشرحاً "

لجنة المناقشة :
فضيلة أ.د. نبيل بن محمد الجوهري ( المشرف على الرسالة مقرراً)
فضيلة د. السالم بن محمد محمود الجكني الشنقيطي (عضواً من خارج الجامعة)
فضيلة د. عبدالحميد بن سالم الصاعدي (عضواً من داخل الجامعة)

وذلك في يوم السبت 27/4/1434هـ الساعة التاسعة صباحاً، بقاعة المناقشات بكلية الدعوة وأصول الدين.
 
وفق الله أخانا عبد الرزاق ويسر له أمر المناقشة،
ومبارك عليه - مسبقا - حصوله على درجة الدكتوراه.​
 
سدد الله أخي الحبيب/عبد الرزاق إسحاق ووفقه, فقد خاض بحرا وركب صعبا, وأي بحر؛ إنه بحر الجعبري, أسأل الله أن يرزقه الدرجات العليا في الدنيا والأخرة.
 
تمت المناقشة, وحصل الشيخ عبدالرزاق محمد إسحاق (غاني الجنسية) على درجة الدكتوراه بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى, نسأل الله أن ينفع به.
 
01.png


يسر قسم القراءات بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة دعوتكم لحضور مناقشة رسالة الدكتوراه المقدمة من الشيخ/ عبدالرزاق بن محمد إسحاق بعنوان :

"نزهة البررة في قراءة الأئمة العشرة " للإمام أبي إسحاق إبراهيم بن عمر بن خليل المعروف بالجعبري(ت732هـ)

" دراسة وتحقيقاً وشرحاً "

لجنة المناقشة :

فضيلة أ.د. نبيل بن محمد الجوهري ( المشرف على الرسالة مقرراً)

فضيلة د. السالم بن محمد محمود الجكني الشنقيطي (عضواً من خارج الجامعة)

فضيلة د. عبدالحميد بن سالم الصاعدي (عضواً من داخل الجامعة)

وذلك في يوم السبت 27/4/1434هـ الساعة التاسعة صباحاً، بقاعة المناقشات بكلية الدعوة وأصول الدين.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل هناك أي فرصة للحصول على هذه الرسالة للحاجة إليها في بحث علمي أكاديمي حول الإمامين الجزري والجعبري.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل هناك أي فرصة للحصول على هذه الرسالة للحاجة إليها في بحث علمي أكاديمي حول الإمامين الجزري والجعبري.
01.png


يسر قسم القراءات بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة دعوتكم لحضور مناقشة رسالة الدكتوراه المقدمة من الشيخ/ عبدالرزاق بن محمد إسحاق بعنوان :

"نزهة البررة في قراءة الأئمة العشرة " للإمام أبي إسحاق إبراهيم بن عمر بن خليل المعروف بالجعبري(ت732هـ)

" دراسة وتحقيقاً وشرحاً "

لجنة المناقشة :

فضيلة أ.د. نبيل بن محمد الجوهري ( المشرف على الرسالة مقرراً)

فضيلة د. السالم بن محمد محمود الجكني الشنقيطي (عضواً من خارج الجامعة)

فضيلة د. عبدالحميد بن سالم الصاعدي (عضواً من داخل الجامعة)

وذلك في يوم السبت 27/4/1434هـ الساعة التاسعة صباحاً، بقاعة المناقشات بكلية الدعوة وأصول الدين.
لماذا لا تنشر الرسالة حتى نستفيد منها
 
بسم الله الرحمن الرحيم
قلت سابقا أن التفسير الذي لا يعتمد على طريقة السلف سيقع بأخطاء عديدة وقلت أن هذا الأمر

يحتاج إلى أمثلة وسأوضحها لاحقا .
ولننظر كيف فسر الزمخشري قوله تعالى ( الرحمن على العرش استوى ) وهو من المعتزلة الذين لا يلتزمون بالسنة
في التفسير ، قال الزمخشري : ( ما كان الاستواء على العرش وهو سرير الملك مما يردف الملك، جعلوه كناية عن الملك فقالوا: استوى فلان على العرش يريدون ملك وإن لم يقعد على السرير البتة ) الكشاف : 3/ 52 ، بينما لننظر لتفسير ابن كثير رحمه الله تعالى وهو من مفسري السلف :
( وأما قوله تعالى: (ثم استوى على العرش) فللناس في هذا المقام مقالات كثيرة جدا، ليس هذا موضع بسطها، وإنما يسلك في هذا المقام مذهب السلف الصالح: مالك، والأوزاعي، والثوري، لليث بن سعد، والشافعي، وأحمد بن حنبل، وإسحاق بن راهويه وغيرهم، من أئمة المسلمين قديما وحديثا، وهو إمرارها كما جاءت من غير تكييف ولا تشبيه ولا تعطيل. والظاهر المتبادر إلى أذهان المشبهين منفي عن الله، فإن الله لا يشبهه شيء من خلقه، و ﴿ليس كمثله شيء وهو السميع البصير﴾ [الشورى: ١١] بل الأمر كما قال الأئمة -منهم نعيم بن حماد الخزاعي شيخ البخاري -: "من شبه الله بخلقه فقد كفر، ومن جحد ما وصف الله به نفسه فقد كفر". وليس فيما وصف الله به نفسه ولا رسوله تشبيه، فمن أثبت لله تعالى ما وردت به الآيات الصريحة والأخبار الصحيحة، على الوجه الذي يليق بجلال الله تعالى، ونفى عن الله تعالى النقائص، فقد سلك سبيل الهدى) ابن كثير تفسير سورة الاعراف : 3/ 246 - 247 .
وما ذكره ابن كثير بحاجة إلى توضيح إن شاء الله تعالى لاحقا

أرجو المعذرة أخي لكن أظن أن ماتدعو إليه لا يناسب فكرة المنتدى فالمنتدة لنشر تحقيقات في دقائق الأمور فهو كالمجلة المحكمة أما ما تدعو إليه فيناسب المنصات التعليمية فما ينشر على الجرائد اليومية لا يناسب أن ينشر بالمجلات وما ينشر بالكتب لا يناسب أن ينشر بالمجلات فلكل مقام مقال.
اعمل مايرضي ربنا فهو حتما سيرضينا جزاك الله خير
 
عودة
أعلى