مناقشة دكتوراه: (غنية الطلبة بشرح الطيبة لمحمد محفوظ بن عبدالله بن عبد المنان الترمسي)

إنضم
27/12/2009
المشاركات
114
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
العمر
47
الإقامة
المدينة المنورة
يسر قسم القراءات بالجامعة الإسلامية دعوتكم لحضور مناقشة رسالة الدكتوراه المقدمة من الشيخ/ عبدالله بن محمد الجار الله بعنوان :


غنية الطلبة بشرح الطيبة،لمحمد محفوظ بن عبدالله بن عبد المنان الترمسي (ت1338هـ) " دراسة وتحقيقا "

لجنة المناقشة :
فضيلة أ.د. أحمد بن محمود مبارك(مقرراً)
فضيلة أ.د.محمد بن سيدي محمد الأمين(مقرراً)
فضيلة د. محمد بن فوزان العمر(عضواً من خارج الجامعة)



وذلك في يوم الأربعاء 24/2/1433هـ في الساعة السادسة مساءً, بقاعة الملك سعود بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
 
أبارك مقدما لزميلنا وأخينا الحبيب الطبيب الدكتور عبدالله الجار الله, ذو الهمة العالية في الجمع بين العمل في مجال الطب ومواصلة الدراسة الشرعية في تخصص القراءات إلى أن منّ الله عليه بإنهاء رسالته للدكتوراه, وقد بذل فيها جهدا كبيرا فحقق هذا المخطوط القيم في شرح الطيبة لوحده, وهو حوالي 300 لوحة وكان يمكن تقسيمه بين ثلاثة طلاب دكتوراه إلا أنه آثر أن يعمل فيه لوحده, فخرج في خمسة مجلدات كبيرة, وسيطبعه قريباً إن شاء الله بعد انتهاء المناقشة وملاحظات المناقشين.
وقد قرأ على عدد كبير من أبرز علماء القراءات في عصرنا, ورحل إلى كثير منهم في بلده وقرأ عليهم وأجرى معهم مقابلات ولقاءات نشر عدد منها في مجلة ضياء التي تصدر عن الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن بالزلفي, وأصدر كتابا عن ترجمة الشيخ السمنودي بعنوان: (العلامة إبراهيم بن شحاثة السمنودي -سيرته وجهوده في علم القراءات (1333هـ - 1429هـ).
وقد ترجم له الشيخ إلياس البرماوي في كتابه: (إمتاع الفضلاء بتراجم القراء) المجلد الأول ص 258, وشارك في تحكيم عدد من المسابقات المحلة والدولية في القرآن, نسأل الله أن ينفع به.
 
ما شاء الله تبارك الله .
مبارك مقدما لهذا الأخ الذي أحبه في الله ولم ألقه يوما ولكنني أحب فيه هذه الهمة العالية والجهود المشكورة وأسأل الله له التوفيق والسداد في شأنه كله .
 
نفع الله بالكاتب والكتاب وأبارك لسماحة الدكتور على الدرجة العلمية وأسأل الله أن يوفقه على طبع الكتاب المهم
 
تمت المناقشة بفضل الله, وحصل أخونا وحبيبنا د. عبدالله الجار الله على درجة الدكتوراه بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى مع التوصية بطباعة الرسالة, أبارك لأبي محمد هذا التميز المعهود منه وأتمنى له التوفيق والسداد وأن ينفع الله به.
وقد تميزت المناقشة بحضور كوكبة من أئمة القراءات بالمدينة على رأسهم شيخنا عبدالرافع رضوان الشرقاوي, والشيخ علي بن عبدالرحمن الحذيفي والشيخ إبراهيم الأخضر والشيخ عبدالحكيم خاطر وغيرهم من المتخصصين في القراءات من داخل الجامعة وخارجها, وقد أخبرني د الجار الله بعد المناقشة أنه سيبادر بتعديل الملاحظات ويطبع الرسالة مباشرة بإذن الله, تمنايتنا له بمزيد من التوفيق والنجاح.
 
مبارك للدكتور عبد الله الجار الله هذه الدرجة العلمية
وهو ذو همَّة علمية عالية كما كنتُ أراه بالمدينة وأسمع من أخباره
ومن يدلُّ على علو همته سفره المتكرر للشام للقراءة
بارك الله في جهده علمه وماله ووقته وولده وأهله
 
السلام عليكم ورحمة الله، هل من جديد في خصوص الكتاب أحسن الله إليكم

الحمد لله بنعمته تتم الصالحات

و هل هذه الرسالة قد طبعت ؟
تواصلت مع الدكتور عبدالله الجار الله الآن, وأفادني بأن الكتاب في المطبعة, وفي انتظار البروفة النهائية للطباعة بإذن الله, وسنعلن عن الكتاب حال صدوره إن شاء الله.
 
السلام عليكم و رحمة الله

يا شيخ، هل تمت طباعة الغنية؟ فنحن أهل أندونيسيا ننتظرها.

شكر الله لكم.
 
عودة
أعلى