مناقشة أطروحة الدكتوراه والتي بعنوان : ( النكت اللوذعية على شرح الجزرية . دراسة وتحقيق )

جمال ياسين

New member
إنضم
31/07/2010
المشاركات
174
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
العمر
42
الإقامة
اليمن
الموقع الالكتروني
scholar.google.com
مناقشة أطروحة الدكتوراه والتي بعنوان :
( النكت اللوذعية على شرح الجزرية . دراسة وتحقيق )

تم بحمد الله مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ ( النكت اللوذعية على شرح الجزرية. لزين العابدين بن محيي الدين ابن ولي الدين بن جمال الدين بن يوسف بن القاضي زكريا بن محمد الأنصاري الشافعي . المعروف بحفيد القاضي زكريا . المتوفى عام 1068هـ . دراسة وتحقيق) . والتي تقدم بها الطالب / جمال نعمان عبد الله ياسين .
وكانت لجنة المناقشة مكونة من :
أ.د.عمر يوسف حمزة ( نائب رئيس هيئة علماء السودان- أستاذ التفسير وعلوم القرآن– جامعة أم درمان الإسلامية- مشرفاً على الرسالة )
أ.د.محمد حسن محمد عبد الرحمن ( رئيس قسم التفسير وعلوم القرآن – كلية أصول الدين -جامعة أم درمان الإسلامية - مناقشاً داخلياً )
أ.د.قاسم بشرى حميدان ( أستاذ التفسير وعلوم القرآن – جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية -مناقشاً خارجياً )
وكانت نتيجة المناقشة بحمد الله :
منح الطالب درجة الدكتوراه في ( التفسير وعلوم القرآن ) ، وبتقدير ( ممتاز ) مع التوصية بطباعة الرسالة .

وقد تمت المناقشة في يوم الأحد 14 / 9 / 2014م .
والله ولي التوفيق والهداية ...
 
ملخص الرسالة
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد ، وعلى آله وصحبه ، وبعد :
فهذه الرسالة العلمية عبارة عن تحقيق لكتاب " الكت اللوذعية على شرح الجزرية " لزين العابدين بن محيي الدين الأنصاري ، المعروف بحفيد القاضي زكريا الأنصاري والمتوفي عام 1068هـ يشرح فيه كتاب " الدقائق المحكمة " لجده القاضي زكريا الأنصاري المتوفي عام 926هـ ، والذي يعد من أهم شروح المنظومة الجزرية للإمام ابن الجزري المتوفى عام 833هـ . وتعتبر هذه المنظومة من أهم مصادر علم التجويد . ومن هنا يكتسب هذا الكتاب أهميته العلمية .
وقد اشتمل هذا الكتاب على علوم عديدة غير التجويد ، كالقرءات ، واللغة ، والنحو ، والصرف والعقيدة ، والفقه ، والتفسير ، وغيرها . ومن مزايا الكتاب : اطلاع مؤلفه على مصادر الأئمة المحققين ، ونقله منها ، وتفرد بنقل نصوص من كتب في عداد المفقود .
وقد قسمت هذا البحث إلى قسمين : القسم الأول للدراسة ، وجعلت فيه أربعة فصول ، جعلت الفصل الأول خاصاً بالتعريف بعلم التجويد ونشأته ، ابتداءً بذكر مبادئ علم التجويد ، ومروراً بمراحل نشأته وانتهاءً بذكر بداية التدوين فيه . ثم جعلت الفصل الثاني للتعريف بالناظم ابن الجزري ومنظومته الجزرية ، وأما الفصل الثالث فجعلته للتعريف بالقاضي زكريا الأنصاري ، وكتابه " الدقائق المحكمة " ، وجعلت الفصل الرابع للتعريف بكتاب النكت اللوذعية ومؤلفه ، وقسمته إلى مبحثين في المبحث الأول تحدثت عن المؤلف، ابتداء باسمه ونسبه ومولده ونشأته ، ومروراً بشيوخه وتلامذته، وبيان مكانته العلمية ، وانتهاء بثناء العلماء عليه، ووفاته ، ثم في المبحث الثاني قمت بالتعريف بكتاب النكت اللوذعية ، ابتداءً بتحقيق اسم الكتاب وتوثيق نسبته للمؤلف ، ومروراً بمصادر الكتاب ومميزاته ، ومنهج المؤلف فيه ، ومروراً بوصف نسختي المخطوط ، وبيان منهج التحقيق ، ونماذج من النسخ الخطية ، وانتهاءً بخاتمة الدراسة ، وأهم النتائج والتوصيات التي توصلت إليها من خلال دراستي لكتاب حفيد القاضي زكريا الأنصاري رحمه الله .
وأما القسم الثاني: فقد قمت فيه بتحقيق نص الكتاب تحقيقاً علمياً نظرياً ، وإخراجه على أقرب صورة وضعها عليه مؤلفه ، مراعياً في ذلك قواعد التحقيق المتبعة عند علماء هذا الفن ، وأردفت قسم التحقيق بالفهارس العلمية التي تعين على الكشف عن أي موضوع في كتاب النكت اللوذعية .


ومن أهم النتائج التي توصلت إليها :
1) إنَّ كتاب " النكت اللوذعية على شرح الجزرية " يعد واحداً من أهم الشروح المتعلقة بمنظومة الجزرية ، ومن أهم مصادر التجويد المتقنة المحررة التي لا غنى لطالب التجويد عنها .
2) أنّ هذا المؤلف لم يوف حقه في الترجمة شأنه شأن كثير من أئمة الإقراء، مع غزارة علمه .
3) أن هناك الكثير من كتب القراءات التي لا تزال حبيسة المكتبات ودور المخطوطات .
أسأل الله أن يجعل عملي هذا خالصاً لوجهه الكريم ، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
 
عودة
أعلى