ملفات مختصرة لبعض علوم القرآن الكريم

البهيجي

Well-known member
إنضم
16/10/2004
المشاركات
2,401
مستوى التفاعل
70
النقاط
48
العمر
65
الإقامة
العراق
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين...والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين...وعلى آله الطيبين الطاهرين ورضي الله تعالى
عن صحابته الكرام.
أعزائي الكرام..فإني أرى والله تعالى أعلم ان من المفيد ان نبدأ بإعداد ملفات مختصرة جامعة لبعض علوم القرآن تكون
بإذن الله تعالى مشابهة للمتون العلمية المختصرة في الفقه والحديث لكي يبدأ بدراستها طلبة العلم في بداية الطلب...
وارجو من حضرتاكم ان تٌشيروا علي بالنافع والمفيد في هذا الامر الهام...والله تعالى أعلم...ولنبدأ بتدوين تلك الملفات-
1- الملف الاول لتقريب علوم القرآن الكريم
ويشمل على معلومات عامة شاملة لجميع ما يتعلق بعلوم القرآن بشرط ان تكون مختصرة و دالة ومنتقاة من أفضل
المراجع القديمة والمصادر المعاصرة مع ذكر المراجع والمصادر.
2- الملف الاول لتقريب أٌصول التفسير
ويشتمل على أهم الاصول وأوضحها بعبارة واضحة محكمة مع التمثيل لكل أصل وتجنب التفصيل وعلى ان يحتوي
كل أصل في التفسير على عدد من القواعد التي تٌوسس لذلك الأصل وان تكون تلك القواعد واضحة مع مثال لكل
قاعدة ،مع ذكر المراجع والمصادر المعتمدة وإنتقاء الافضل منها.
3-الملف الاول لتقريب تفاسير القرآن الكريم
ويشتمل على إرشاد طلبة العلم الى افضل الوسائل النافعة للتعامل مع التفاسير وإختيار الملائم منها في بداية الطلب
مع تنبيههم على الهفوات والمشكلات في تلك التفاسير مع تجنب التطويل الممل والإختصار المخل.
والله تعالى أعلم.



 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين...اما بعد...ما هي الصفات المثلى لملف ابتدائي لعلوم القرآن الكريم؟
1- ان تتمثل الحكمة القديمة في جميع تفاصيله وهي(خير الكلام ما قل ودل).
2- ان يوضح الملف المصطلحات المستخدمة في علوم القرآن الكريم بالرجوع الى ألفاظ
القرآن نفسه قال الله تعالى(
وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلًا)(الاسراء-106)
قال ابو حيان في تفسيره(
قال ابن عباس و مجاهد و ابن جريج : ( على مكث ) على ترسل في التلاوة . وقيل : ( على مكث ) أي : تطاول في المدة شيئا بعد شيء . )إنتهى...فمصطلح(المكث) علينا ان نٌذكر به لكي يتعود على سماعه طلبة العلم. 3- وكذلك نستخدم الالفاظ التي إستخدمها رسول الله اللهم صلِ عليه وآله في الإشارة الى ما يتعلق بالقرآن الكريم.
4- ثم نستخدم الالفاظ التي أشار إليها الصحابة الله أرض عنهم....ومن بعدهم التابعين وعلماء الامة المعتبرين.
والله تعالى أعلم.

 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين....اما بعد...فقد ذكرنا عن الصفات المثلى لملف ابتدائي لعلوم القرآن أربعة فقرات....ونضيف لها ما يلي-
5- هل من المفيد ان نذكر أسئلة في نهاية كل فصل؟
أرى والله تعالى ان ذكر الاسئلة مفيد في تأكيد المعلومات في ذاكرة المتعلم...وان كانت
لا يرغب برؤيتها البعض لإنها تٌذكر بالامتحان...ولكن فائدتها أكثر من ضررها والله
تعالى أعلم.
6- أظن ان شرح أي موضوع بفقرات متسلسلة أفضل من الشرح المتصل لإن الفقرات
يسهل حفظها ومراجعتها بينما الشرح يٌثير الملل ولا يطبع في الذاكرة..والله تعالى أعلم.
7- ان ذكر التمثيل لإي مسألة مهم لتصور وفهم تلك المسألة وكذلك الإختيار وترجيح
القول المعين عند إختلاف الاقوال يستلزم ذكر سبب الترجيح...لكي يكون طلبة العلم
على بينة من العلم الذي يدرسونه ويٌلزموا أنفسهم بالامرين أي التمثيل ومعرفة سبب
الترجيح....والله تعالى أعلم.

 
اما الملف الاول الوجيز والمحرر في علوم القران، فالراي ان بحث الدكتور بريك القرني علوم القران عند الصحابة والتابعين، اصل يعتمد عليه، والذي جعل خطته في ستة ابواب على النحو التالي: علوم القران المتعلقة بالنزول،والثاني بالمعاني والثالث بالالفاظ والرابع بالوقوف والخامس انواع متفرقة والاخير في السمات العامة، وفروع هذه الانواع في المقدمة في هذا الرابط http://libback.uqu.edu.sa/hipres/Indu/indu8281.pdf
ومن اطلع على الكتاب كاملا او امكنه تنزيله اهم نقوله فسيكون متنا مفيدا في بابه.
 
بسم الله الرحمن الرحيم...جزاكم الله تعالى خيرا دكتور مخلص...ولكن ارى والله تعالى..ان الصفات التي ذكرتها في مشاركتي لا تتوافق مع كتاب الدكتور القرني..والله تعالى أعلم.
 
انتم اعلم بشرطكم، لكن الذي فهمت من
الملف الاول لتقريب علوم القرآن الكريم
ويشمل على معلومات عامة شاملة لجميع ما يتعلق بعلوم القرآن بشرط ان تكون مختصرة و دالة ومنتقاة من أفضل
المراجع القديمة والمصادر المعاصرة مع ذكر المراجع والمصادر.
ان الاهتمام بالتاصيل والاختصار وان يكون منتقى من المراجع القديمة، ورايت ان من الاقتصاد في الجهد الاعتماد على مجموع الرسالة من نصوص الصحابة والتابعين.
فما رايكم؟
 
بسم الله الرحمن الرحيم..الحمد لله رب العالمين..اما بعد..جزاكم الله تعالى خيرا دكتور مخلص..لا أظن ان أقوال الصحابة والتابعين تكفي للملف المراد..لإن علوم القرآن أزدادت متانة بعدهم..وان جهود اهل العلم تشعبت وتعمقت..وعلى كل حال فإني سأبدأ بكتابة الملف إن شاء الله تعالى..وادعو الجميع الى إبداء آراؤهم وخاصة حضرة الدكتور مخلص..والله تعالى أعلم.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين...اما بعد...فنبدأ بعون الله تعالى بملف تقريب علوم القرآن الكريم
تقريب في اللغة-من قرب (وهو أصل صحيح يدل على خلاف البٌعد...والقربان-ما قٌرب
الى الله تعالى)(مقاييس اللغة)وسأختصر أسم الكتاب بالحرفين(م.ل).
قال الله تعالى(
فَلَوْلَا نَصَرَهُمُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ قُرْبَانًا آلِهَةً بَلْ ضَلُّوا عَنْهُمْ وَذَلِكَ إِفْكُهُمْ وَمَا كَانُوا يَفْتَرُونَ)الاحقاف-28
وتقريب في الاصطلاح- تسهيل الفهم و الادراك.
علوم في اللغة- جمع علم (أصل صحيح....وهو نقيض الجهل)(م.ل).
وعلوم في الاصطلاح- المفاهيم المتعلقة بالمطلوب دراسته.
القرآن في اللغة-أسم (غير مشتق)سماه الله تعالى لكتابه المٌنزل على نبيه محمد اللهم صلِ
عليه وآله....وفي الاصطلاح-هو كتاب الله تعالى المٌتعبد بتلاوته من سورة الفاتحة الى
نهاية سورة الناس.
الكريم في اللغة-صفة للقرآن قال الله تعالى(
إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ )الواقعة-77.
والله تعالى أعلم.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين...أما بعد...بالنسبة لملف تقريب أٌصول التفسير فاني أرى والله تعالى أعلم إن الصفات المثلى له هي-
1- أن يذكر الأٌصول التي قررها أهل العلم ويٌقربها لإفهام طلبة العلم.
2- أن يذكر القواعد الضابطة لتلك الأٌصول مع التمثيل لها وإرشاد من يٌريد أمثلة أٌخرى
الى مصادرها.
3- أن توضح القواعد الضابطة للعلاقة بين الاصول خاصة تلك التي تٌؤدي الى تقديم
أصل على أصل ومثال ذلك مجيء الحديث المٌفسر للآية أو السورة فهو يكفي للتفسير
ومثال ذلك سبب نزول سورة النصر...وفي هذه الحالة فإن الاصل الثاني(التفسير
بالحديث) يكفي لبيان التفسير.
والله تعالى أعلم.

 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين....أما بعد...ولتوضيح الفقرة الثالثة...أقول-
4- ربما يتسائل البعض لماذا أنتقلت الى الأصل الثاني فأقول والله تعالى أعلم-
(ان من ضوابط الأصل الاول سبب النزول فإذا قادنا سبب النزول إلى الأصل
الثاني فعلينا أن نٌسلم لذلك).
5- ان يتجنب المختصر التداخل غير النافع بين الأٌصول والقواعد.
6- وكذلك ان يتجنب المختصر التداخل مع مناهج المفسرين والخوض فيها إنما يقتصر
على الإصول التي يعتمدها كل مفسر.
7- وان تتمثل الحكمة القائلة(خير الكلام ما قل ودل) في جميع مباحث المختصر.

والله تعالى أعلم.


 
بسم الله الرحمن الرحيم...الحمد لله رب العالمين...أما بعد...ولنرجع لملف(تقريب علوم القرآن الكريم)..قلت-ليعلم طلبة العلم أن علوم القرآن من أعظم العلوم و أجلها..وان تعظيم كتاب الله تعالى ودراسته..هو تعظيم لله تعالى...وقد قال رسول الله اللهم صل عليه وآله(أهل القرآن هم أهل الله تعالى وخاصته)..و ان طلب العلم من القرآن إنما هو الباب الذي يدخل منه طالب العلم لباقي العلوم الشرعية..ويكفي ان نتذكر ان رسول الله اللهم صل عليه وآله كان يقرأ القرآن مع جبريل كل رمضان..وفي عام وفاته قرأه مرتين...فعلينا أن نحث أنفسنا وإخوتنا وأخواتنا..على تعلم علوم القرآن...فيخطأ من يدرس الفقه والحديث ولا يدرس علوم الكتاب...فلا يقولن ان الفقه والحديث من القرآن..فإن للقرآن علوم وأنواع على طالب العلم ان يتعلمها..ففيها من البركة والفائدة ما لا يحصى..وبيننا وبين أصحاب العلوم قوله(خيركم من تعلم القرآن وعلمه)اللهم صل عليه وآله...والله تعالى أعلم.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين..أما بعد..قلت-وان بعض أهل العلم يتذكرون علم إصلاح النفس والرقائق...وينسون علوم القرآن الكريم وكم فيه من آيات تدعوهم الى طلب العلم فيه...
والى الله تعالى المشتكى...قال السيوطي رحمه الله تعالى-(وإن كتابنا القرآن الكريم لهو
مفجر العلوم ومنبعها،ودائرة شمسها ومطلعها،أودع فيه سبحانه وتعالى علم كل شيء،
وأبان فيه كل هدي وغي،فترى كل ذي فن منه يستمد وعليه يعتمد....)مقدمة الإتقان.
روى مسلم وغيره-
قال أمير المؤمنين عمربن الخطاب اللهم أرض عنه أما إن نبيكم اللهم صل عليه وآله قد قال إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواما ويضع به آخرين ) .تعريف علوم القرآن-(هي العلوم التي نتلوا بها كتاب الله تعالى كما اراد ونفهم بها أمره ونهيه للعباد)..والله تعالى أعلم.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين...أما بعد...فنبدأ بعون الله تعالى وفضله بملف(تقريب أٌصول التفسير).
تقريب- أوضحتها في ملف(تقريب علوم القرآن).
أٌصول- جمع أصل (
وعرفه الجرجاني بأنه : " عبارة عمَّا يُبْنَى عليه غيره ، ولا يُبْنى هو على غيره . والأصل : ما يثبت حكمه بنفسه ويُبْنى عليه غيره " ) كتاب التعريفات للجرجاني.
وفي الاصطلاح(الدليل،النهج الصحيح،
الطريق الموصل).
التفسير- الفعل(فسر)-(يدل على بيان شيء وإيضاحه)م.ل.
وفي الاصطلاح- بيان المراد من النص الشرعي...ثم شاع بين أهل العلم انه مختص
في القرآن الكريم فهو يعني فهم المراد من آيات القرآن.
وتعريف أٌصول التفسير-هي الأسس العلمية والضوابط الفرعية الصحيحة المتعلقة ببيان
المراد من كلام الله تعالى والتي تٌجنب من تمسك بها الزلل والوقوع بالخطأ بإذن الله تعالى.
والله تعالى أعلم.

 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين..اما بعد...نرجع الى ملف تقريب علوم القرآن الكريم..وهنا فإن
لطالب العلم أن يسأل ما الفائدة من دراسة علوم القرآن..وقد مرت القرون ولا تجد من
أهل العلم من أهتم بدراسة علوم القرآن إلا القليل منهم فهم مشغولون بعلوم الفقه والحديث؟
قلت ان هذا من التقصير بحق كتاب الله تعالى وان طالب العلم الذي يدرس الفقه والحديث
ولا يعرف ما هو المكي والمدني وما تفسير سورة الفاتحة والاخلاص وما هو الناسخ والمنسوخ.....فإن مثل هذا الطالب مقصر على نفسه وان شيوخه مقصرون اذا لم ينصحوه
بدراسة علوم القرآن.
المكي والمدني- تعارف اهل التفسير ان يصفوا سور القرآن بالمكية والمدنية..فما معنى ذلك؟
أختلف أهل العلم في ذلك الى مايلي-
ذكر الاستاذ مساعد الطيار في كتابه(المحرر في علوم القرآن) عن العلامة السيوطي(911)انه قد تكلم عن المكي والمدني فقال-
(1- ما كان في مكة فهو مكي،وما كان في المدينة فهو مدني،وهذا فيه إعتبار المكان.
2- ما كان في صيغة(ياأيها الناس) فهو مكي،وما كان في صيغة(ياأيها الذين آمنوا)
فهو مدني وهذا فيه إعتبار الخطاب.
3- ما كان قبل الهجرة فهو مكي،وما كان بعد الهجرة فهو مدني وهذا فيه إعتبار للزمان.)
وقد ذكر الاستاذ مساعد ان العلامة ابن حجر والسيوطي قد رجحا التصنيف الثالث
وهو الاقرب الى الحق والله تعالى اعلم.
 
بسم الله الرحمن الرحيم..الحمد لله رب العالمين..أما بعد...كان علي أن أتطرق في ملف تقريب علوم القرآن قبل ذكر موضوع المكي والمدني...الى موضوع بالغ الاهمية ألا وهو أخلاق وصفات طلبة علوم القرآن...وقد أجاد العلامة النووي رحمه الله تعالى في كتابه(أخلاق حملة القرآن)لولا أشتمال الكتاب على بعض الاحاديث الضعيفة...فعلى طالب العلم بالقرآن أن يتخلق بأخلاق القرآن وأن يأخذ نفسه بأحسن الاوامر القرآنية والا فلا بركة في العلم بلا عمل وأن يتأدب مع شيخه ويحترمه ويجله ويستمع لنصائحه ويتواضع مع أقرانه من طلاب العلم ويؤثرهم على نفسه ويقرأ درسه بحرص وإنتباه...ولا يقدم أعمال الدنيا على وقت الدرس..بل يؤجلها الى وقت لاحق..ويصبر على أهله ان هم تذمروا من طلبه للعلم..والله تعالى أعلم.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين...أما بعد...ولنرجع الى ملف تقريب أصول التفسير...
طرق التفسير
في رسالة اصول التفسير لشيخ الاسلام ابن تيمية يسأل رحمه الله تعالى سؤالا من أهم
الاسئلة في علم التفسير قال(فإن قال قائل-فما أحسن طرق التفسير؟فالجواب-إن أحسن
الطرق في ذلك أن يٌفسر القرآن بالقرآن،فما أٌجمل في مكان،فإنه قد فٌسر في موضع
آخر،وما أٌختصر في مكان فقد بٌسط في موضع آخر.)93-ت عدنان زرزور.
اذن من الممكن القول ان الاصل الاول لتفسير القرآن هو
(تفسير القرآن بالقرآن)
1- الاصل الاول تفسير القرآن بالقرآن.
تعريف الاصل الاول -هو تفسير الاية الكريمة بآية أخرى قال تعالى( وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ ( 1 ) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ ( 2 ) النَّجْمُ الثَّاقِبُ ( 3 ) )فإن الآية الثانية سألت عن الطارق وأجابت عنه الآية الثالثة.
والله تعالى أعلم.

 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين...أما بعد..ومن تفسير القرآن بالقرآن..الرواية عن
عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : لَمَّا نَزَلَتْ : ( الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ ) شَقَّ ذَلِكَ عَلَى الْمُسْلِمِينَ فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ فَأَيُّنَا لَا يظلم نَفْسَهُ؟ فَقَالَ : لَيْسَ ذَلِكَ ، إِنَّمَا هُوَ الشِّرْكُ ، أَلَمْ تَسْمَعُوا إِلَى مَا قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ : " يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ " ؟ ( لُقْمَانَ 13).
ونجد الكثير من الآيات التي فسرها المفسرون المختصون بالتفسير بالمأثور بآيات من القرآن توضحها وتٌزيل اللبس حولها
....ولننظر فهل توجد ضوابط ألزم المفسرون أنفسهم بها عندما فسروا القرآن بالقرآن....فإن لكل علم قواعد وطرق لابد أن
يلتزم بها أهل العلم لكي نصل الى نتائج صحيحة كلما طبقنا تلك القواعد وعملنا بها....ولهذا فإني أرجو من أعضاء هذا الملتقى
أن يٌفكروا معي ما هي الضوابط الملائمة للأصل الاول من أصول التفسير وهو تفسير القرآن بالقرآن؟؟؟
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين...أما بعد...كنت أتمنى على الاخوة والاخوات أن يشاركوا معي
في كتابة ملف تقريب اٌصول التفسير...ولكن للأسف لم يشارك أحد معي...
تسائلت في المشاركة السابقة ما هي الضوابط الملائمة للأصل الاول للتفسير وهو تفسير
القرآن بالقرآن....ولكني أرى ان من الافضل أن نقول ما هي القواعد الملائمة للأصل
الاول...ومن بعد ذلك ما هي الضوابط الملائمة لتلك القواعد...اذن نحن نتعامل مع أصول
لها قواعد وقواعد لها ضوابط...
قواعد الاصل الاول للتفسير تفسير القرآن بالقرآن
القاعدة الاولى- حاكمية سبب النزول فعلينا ان نحاول الحصول على سبب نزول الآية
لكون سبب النزول حاكم على تفسير الآية بمعنى أنه ربما أوضح أمرا لايمكن الوصول
إليه من خلال النظر للآية ومثال ذلك سبب نزول سورة النصر فإنك لا تستطيع التوصل
لسبب النزول من النظر للسورة فلا توجد إشارة الى وفاة النبي اللهم صل عليه وآله
في السورة ولكن عندما ترجع الى سبب نزول السورة تجد ما يلي-
قال البخاري بسنده عن ابن عباس قال : كان عمر يدخلني مع أشياخ بدر ، فكأن بعضهم وجد في نفسه ، فقال : لم يدخل هذا معنا ولنا أبناء مثله ؟ فقال عمر : إنه ممن قد علمتم فدعاهم ذات يوم فأدخله معهم ، فما رأيت أنه دعاني فيهم يومئذ إلا ليريهم ، فقال : ما تقولون في قول الله عز وجل : ( إذا جاء نصر الله والفتح ) ؟ فقال بعضهم : أمرنا أن نحمد الله ونستغفره إذا نصرنا وفتح علينا . وسكت بعضهم فلم يقل شيئا ، فقال لي : أكذلك تقول يا ابن عباس ؟ فقلت : لا . فقال : ما تقول ؟ فقلت : هو أجل رسول الله صلى الله عليه وسلم أعلمه له ، قال : ( إذا جاء نصر الله والفتح ) فذلك علامة أجلك ( فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا ) فقال عمر بن الخطاب : لا أعلم منها إلا ما تقول .
إذن القاعدة الاولى هي سبب النزول أي ان الامر الاول لتفسير الآية هو أن نبحث عن سبب نزول تلك الاية او السورة...فهل لهذه القاعدة
من ضوابط...؟ أرجو من الاخوة والاخوات الاجابة....
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين...أما بعد...وهنا علينا أن نٌذكر بمسألة ذكرها الامام الالباني رحمه
الله تعالى في أحد دروسه وهي أنه لايجوز أن نقول الاصل الاول لتفسير القرآن هو تفسير القرآن بالقرآن وإنما الصحيح هو تفسير القرآن بالقرآن والسنة الصحيحة...قلت-إنما يجوز
أن نقول أن (الاصل الاول لتفسير القرآن هو تفسير القرآن بالقرآن وفق قواعد علمية صحيحة)..وان تلك القواعد تتضمن الضوابط التأصيلية المستنبطة من الاحاديث النبوية
الصحيحة...فلا يتبادر الى أذهان طلبة العلم..أننا في الاصل الاول نستغني عن الوحي
الثاني(السنة النبوية الصحيحة).
ضوابط القاعدة الاولى(حاكمية سبب النزول)-
1- صحة رواية سبب النزول.
2- حسن التعامل مع روايات سبب النزول لكون الكثير منها لايصح سنده وهنا مسألة
هل نتعامل مع تلك الروايات كتعامل أهل الحديث؟ أعتقد أن علينا أن نقرر قواعد خاصة
بروايات التفسير تختلف عن تلك التي قررها أهل الحديث..خاصة أن الكثير من روايات
التفسير أسانيدها تتوقف عند الصحابة أو التابعين أو تابعيهم.
3- التعامل العلمي الصحيح عند تعدد أسباب النزول وذلك للوصول الى الحكم الصحيح
المناسب لتفسير الآية الكريمة.
والله تعالى أعلم.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين...أما بعد...ونستمر بذكر ضوابط القاعدة الاولى للأصل الاول...
4- التعامل المناسب مع روايات المكي والمدني
للوصول الى سبب النزول الصحيح للآية او السورة
لكون معرفة المكي والمدني مؤشر مناسب لسبب النزول فكم من آية ذكروا أن سبب نزولها حدثا وقع في
المدينة وهي مكية وكذلك العكس.
ولعل الاخوة والاخوات من أعضاء الملتقى الكرام
لديهم ضوابط أخرى ولكني سأكتفي بتلك الضوابط
والله تعالى أعلم.


 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين...أما بعد...ومن الضوابط المهمة للقاعدة الاولى للاصل الاول للنفسير....على الرغم من أني قلت في المشاركة السابقة اني قد أكتفيت في الضوابط الاربعة....
5- في حالة كون سبب النزول نسخ لآية فعلينا أن نتعامل مع مسألة النسخ بطريق علمي
مناسب لكون هذا الامر أختلف به أهل العلم كثيرا.
القاعدة الثانية- في حالة لم نجد سببا لنزول الآية نجتهد في تفسيرها لتوضيح مراد رب
العالمين سبحانه باتباع على الضوابط التالية....-
1- نجتهد في الحصول على حديث نبوي صحيح لتفسير الآية.
2- وعندما لا نجد حديثا صحيحا نجتهد في الحصول على رواية صحيحة عن الصحابة
الكرام اللهم أرض عنهم.
3- وعندما لانجد رواية صحيحة عن الصحابة نبحث عن رواية صحيحة عن التابعين وخاصة من
تلاميذ الصحابة مثل مجاهد بن جبر وسعيد بن المسيب وسعيد بن جبير وغيرهم.
4- وعندما لانجد رواية عن التابعين نبحث عن رواية صحيحة عن تابعي التابعين
والعلماء المعتبرين.
5- نجتهد في توجيه الخلاف في التفاسير للوصول الى أكمل تفسير ممكن.
والله تعالى أعلم.


 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين...أما بعد...ارجو ان يٌعلم اني أقصد فيما سبق روايات التفسير التي
تتضمن تفسير القرآن بالقرآن لكوني أبحث حاليا بتفسير القرآن بالقرآن...
6- نتدبر الآية الكريمة لنستخرج منها أفضل المعاني وأنفس الدلالات..بشرط أن نلتزم
بشروط أهل العلم.
هل توجد ضوابط أخرى؟ ربما لكني الآن أكتفي بهذه الضوابط....وهل توجد قاعدة أخرى للأصل الاول للتفسير؟ ربما ولكني سأكتفي بالقاعدتين أعلاه.
الأصل الثاني للتفسير(تفسير القرآن بالحديث الصحيح)
ولهذا الاصل قواعد وهي-
القاعدة الاولى للأصل الثاني-إختلاف أهل الحديث بتصحيح الحديث أو تضعيفه
وهذه المسألة من أهم المسائل في إختلاف المفسرين لكون بعضهم يأخذ بالحديث والآخر
لا يأخذ به وعند ذلك يختلفون في تفسير الآية...وعلينا أن نؤسس لضوابط مناسبة لهذه
القاعدة.
ضوابط القاعدة الاولى للأصل الثاني
1- على أهل التفسير أن يتعاملوا مع إختلاف أهل الحديث حول قبول او رد رواية
في التفسير وفق ضوابطهم لتفسير القرآن وان لا يٌسلموا لقواعد أهل الحديث إلا اذا
تطابقت مع قواعدهم....مثلا اذا كانت رواية التفسير مقبولة عند أكثر رواة التفسير
وهي مقبولة أيضا عند البعض من أهل الحديث فهذه تٌقدم في القبول على غيرها.
2- اذا كانت رواية التفسير تخالف عددا من روايات التفسير الأقل صحة منها وفق
منهج اهل الحديث فإن الجمع يٌقدم على الانفراد الا اذا جاءنا صارف لذلك.
والله تعالى أعلم.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين...أما بعد...ونستمر بذكر ضوابط الاصل الثاني...
3- اذا تظافرت روايات التفسير عن عدد من الصحابة المشهورين في التفسير
مثل امير المؤمنين علي بن أبي طالب وابن عباس وابن مسعود اللهم أرض عنهم
وكانت الرواية لا تخالف آية من القرآن فنقبلها وان كانت ضعيفة عند أهل الحديث
قلت ضعيفة وليست موضوعة.
سأكتفي بهذه الضوابط وان كنت أعتقد ان علينا ان نؤسس لقواعد لقبول روايات
التفسير تختلف عن قواعد أهل الحديث.
والله تعالى أعلم.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين....أما بعد....فقد كتبنا عن ملف تقريب أصول التفسير كثيرا
وأريد الرجوع الى ملف تقريب علوم القرآن الكريم...
قال الدكتور مناع القطان في كتابه (مباحث في علوم القرآن)
(عناية العلماء بالمكي والمدني وأمثلة ذلك وفوائده- وقد عنى العلماء بتحقيق المكي والمدني عناية فائقة فتتبعوا القرآن آية آية وسورة سورة...)ص 48.
وفي كتابه (المحرر في علوم القرآن الكريم)للدكتور مساعد الطيار أشار الى علاقة
هذا العلم (المكي والمدني)مع علوم أخرى وهي( نزول القرآن-والناسخ والمنسوخ-
وأسباب النزول-وأسماء السور)ص-100.
وقد أشار الدكتور القطان الى مقولة الامام ابو القاسم الحسن بن محمد النيسابوري في
كتابه(التنبيه على فضل علوم القرآن)وهي-(من أشرف علوم القرآن علم نزوله وجهاته
وترتيب ما نزل بمكة والمدينة ومانزل بمكة وحكمه مدني،ومانزل بالمدينة وحكمه مكي،
.....)مباحث-48.
ثم أشار القطان الى مسألة هامة في هذا العلم وهي (وأهم الانواع التي يتدارسها العلماء
في هذا المبحث-
1- ما نزل بمكة.
2- ما نزل بالمدينة.
3- ما أختلف فيه.
4- الآيات المكية في السور المدنية.
5- الآيات المدنية في السور المكية.
6- مانزل بمكة وحكمه مدني.
7- ما نزل بالمدينة وحكمه مكي.
........................................)49.
والله تعالى أعلم



 
3- التعامل العلمي الصحيح عند تعدد أسباب النزول وذلك للوصول الى الحكم الصحيح
المناسب لتفسير الآية الكريمة.
والله تعالى أعلم.[/COLOR][/QUOTE]

اذا تعددت المرويات في اسباب النزول نظر في الثبوت (صحيح :يقدم , ضعيف :يستبعد ولكن يستفاد منه في التفسير ) ثم العبارة (صريح :يقدم , غير صريح يستبعد ولكن يستفاد منه في التفسير بالمثال مثلا )اصبح معنا صحيح صريح متكرر
فإن تقارب الزمان (حمل على الجميع ) وان تباعد الزمان (يحكم بتكرار النزول ) فإن لم يمكن القول بالتكرار ( يكون الترجيح ) وبعض اهل العلم إذا تباعد الزمان رجح ولا يقول بتكرار النزول . والله تعالى اعلم
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين...أما بعد...جزاكم الله تعالى خيرا أستاذ صلاح...ولكن نحتاج الى
أمثلة لما ذكرت...أرجو من حضرتكم بيانها...
ونستمر بملف تقريب علوم القرآن...
فوائد معرفة المكي والمدني
ذكر الاستاذ مساعد الطيار في كتابه المحرر عن فوائد معرفة المكي والمدني ما يلي-
( 1- معرفة الناسخ والمنسوخ.
2- معرفة الصحيح من الضعيف من التفسير(الترجيح بين الاقوال).
3- الاستفادة منه في الدعوة الى الله تعالى بتنزيل المقال على مقتضى الحال.)ص115
ونضيف اليها-
4- الاستفادة منه في التفسير الموضوعي وفي تصنيف الآيات.
5- الاستفادة منه في مباحث السيرة النبوية.
والله تعالى أعلم.
 
امثله لتعدد المرويات في سبب النزول
في قول الله تعالى ( والضحى . والليل اذا سجى . ما ودعك ربك وما قلى )
1: روى ( الشيخان ) انها نزلت لما اشتكى النبى صلى الله عليه وسلم فلم يقم ليلتين اوثلاثا , فجاء ت امرأة وقالت : انى لارجوا ان يكون شيطانك قد تركك , ( فنزلت ) . وهذه ( صحيحة وصريحة )
2 روى الطبرى من طريق ( العوفي عن بن عباس ) (مسلسل في الضعفاء ) انه لما نزل على رسول الله صلى اللهعليه وسلم القرآن ابطأ عنه جبريل اياما فقالوا : ودعه ربه وقلاه , (فنزلت ) . وهذه ( ضعيفة وصريحة )
3 : روى الطبرانى بإسناد فيه ( من لا يعرف ) (ان سبب نزوله ) وجود جرو كلب تحت سريره صلى الله عليه وسلم ولم يشعر به , فاأبطأ عنه جبريل لذلك . وهذه ( ضعيفة وغير صريحة ) . فنقدم الروايه الاولى .

مثال آخر : قول الله تعالى ( يسئلونك عن الروح )
1: روى ( الشيخان )عن ابن مسعود انها (نزلت ) لما قال اليهود للنبى صلى الله عليه وسلم : حدثنا عن الروح . وهذه (صحيحة وصريحة ) .
2: روى الترمذي بسند (رجاله رجال مسلم ) عن ابن عباس انها نزلت لما قالت قريش ليهود : اعطونا شيئا نسأل هذا الرجل , فقااوا : سلوه عن الروح , فسألوه , فنزلت الآية . وهذه ايضا (صحيحة وصريحة ) وعلى هذا فيمكن القول بتكرار النزول , ومن لا يقول بالتكرار من اهل العلم سيرجح .
والله تعالى اعلم .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين...أما بعد...جزاكم الله تعالى خيرا أستاذ صلاح وبارك بكم....
أسباب النزول
وسبب النزول هو كل قول او حدث او سؤال حصل امام رسول الله اللهم صل عليه وآله فنزلت بسببه آية او آيات.
وقد أعتمد أهل التفسير كثيرا على أسباب النزول لفهم معاني الآيات وشرحها ولكن البعض منهم لم يميز بين صحيحها
وضعيفها مما أوقعهم بالخطأ والوهم...وان على طالب العلم ان يبذل الجهد في معرفة صحيح سبب النزول من ضعيفه
وان يدرس الكتب المعتمدة فيها وخاصة كتاب الصحيح المسند من أسباب النزول للشيخ مقبل الوادعي وغيره.
والله تعالى اعلم.
 
بسم الله الرحمن الرحيم.. الحمد لله رب العالمين.. أما بعد...فبسبب أنشغالي هذه الايام ارجو ممن أطلع على كتاب الصحيح المسند من اسباب النزول ان يدلي برأيه في الكتاب نظرا لأهميته وجزيتم خيرا.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين....أما بعد...فقد ذكر الأستاذ صلاح مسألة مهمة وهي التعامل
الصحيح عند تعدد أسباب النزول...واني أرجو من الأستاذ صلاح ان يشرح الفقرة التالية-
(فإن تقارب الزمان (حمل على الجميع ) وان تباعد الزمان (يحكم بتكرار النزول ) فإن لم يمكن القول بالتكرار ( يكون الترجيح ) وبعض اهل العلم إذا تباعد الزمان رجح ولا يقول بتكرار النزول)....والله تعالى أعلم.
 
أحسن الله إليكم وبارك بعلمكم شرح وافي أتمنى أن تواصلوا الملف .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
جزاكم الله تعالى خيرا أخي فيوض ولك مثل دعائك.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين اما بعد فهذا موضوع بحاجة الى تكميل ولكن قبله أرغب برؤية نصائحكم جزى الله تعالى خيرا من أهدى لي عيوبي والحمد لله رب العالمين .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
سبحان الله وبحمد سبحان الله العظيم
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين اما بعد فقد ذكرت السؤال التالي ما معنى العبارة(
[FONT=&quot]إن تقارب الزمان (حمل على الجميع ) وان تباعد الزمان (يحكم بتكرار النزول ) فإن لم يمكن القول بالتكرار ( يكون الترجيح ) وبعض اهل العلم إذا تباعد الزمان رجح ولا يقول بتكرار النزول) تقارب الزمان بمعنى إن كانت الاسباب متقاربة زمنية فإن فالحكم هو : أن الآيات نزلت مرتين أو ثلاث أو أكثر ، أما إذا نزلت بأوقات متباعدة فالحكم هو الترجيح بين الأسباب قدر الامكان علماً أن الأسباب صحيحة حديثياً والله تعالى أعلم .
[/FONT]
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم المرسلين وعلى آله الطيبين
لقد كتبت سابقا (
[FONT=&quot]ارجو ممن أطلع على كتاب الصحيح المسند من اسباب النزول ان يدلي برأيه في الكتاب نظرا لأهميته) [/FONT]وقد اطلعت على مشاركة نافعة بإذن الله تعالى للاستاذ المشرف العام على ملتقى اهل التفسير تتعلق بالعديد من كتب أسباب النزول واليكم رابط المشاركة:
https://vb.tafsir.net/tafsir32777/#.XYRFc1RvY2w
وفقنا الله تعالى واياكم .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين وعلى آله الطيبين
ولاسباب النزول قواعد ذكرها أهل العلم منها :
1- العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب : وتعني أن سبب النزول لا يشمل من نزل بحقه فقط بل يعم جميع المسلمين .
وفي الرابط التالي مزيداً من التوضيح للقاعدة أعلاه :
https://vb.tafsir.net/tafsir46/#.XYl_3FRvY2w
​والله تعالى اعلم .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
 
بسم الله الرحمن الرحيم
ارجو من جميع الاخوة والاخوات المساهمة معي في الكتابة عن أسباب النزول .
 
عودة
أعلى