عبد الرحيم الورجلاني
New member
الملتقى الوطني الثاني للإقراءتحت عنوان "المعايير العلمية لتلقي القران الكريم والإجازة بقراءته وإقرائه"وذلك يومي20_21 ربيع الثاني 1436ه الموافق ل 09-10 فيفري2015م بقاعة المحاصرات الكبرى"عبد الحميد بن باديس"جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية.
مقدمة
إن إقراء القران الكريم وتعليمه للمسلمين فضل لا يعادله فضل،وخير لا يوازيه خير،كيف لا،وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم"خيركم من تعلم القرأن وعلمه"
والقراءة الصحيحة لكتاب الله لا تتحصل إلا بالتلقي والمشافهة والعرض والسماع وهي من خصائص القران الكريم الكبرى التي تميز بها عن غيره من الكتب.
ومما لا شك فيه أن طلب الإجازة في قراءة القرإن الكريم قراءة صحيحةمتصلة السند إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر محمود شرعا،وتبرز أهميةالإجازة بأنه لا يصح لأحد ان يقرئ القران الكريم حتى يأخذه أخذا كاملا من أفواه المشايخ العارفين المتقنين ويؤذن له بالإقراء، فإن لم يؤذن له بالإقراء فلا ينبغي له أن يقرئ لأن العرض والسماع لا يكفيان في صحة أداء القران بعد زمان شيوع اللحن،بل لا بد معهما من إجازة وإذن بالقراءة والإقراء.
ومن الظواهر الإيجابية التي انتشرت في السنوات الأخيرة في البلاد الإسلامية عموما وفي الجزائرعلى وجه الخصوص الإقبال المتزايد على تعلم تجويد القران الكريم وقراءته قراءة صحيحة بالسند المتصل وبالقراءات ولله الحمد .
فإذا علمنا كل هذا ،فما هي شروط وضوابط إقراء القران الكريم وتعليمه؟وماهي شروط الإجازة فيه؟وهل يستفاد من الوسائل الحديثة كالمقارئ الإلكترونية وغيرها في منح الإجازات؟وما ضابطها؟وما أثرها على الإجازة القرانية عموما؟
واستكمالا لمشروع "اقرأ القران كما أنزل"الذي يعني بنشر القراءة الصحيحة في كل أوساط المجتمع ارتأت مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية قسنطينة أن تعقد الملتقى الوطني الثاني للإقراء تحت عنوان:
"المعايير العلمية لتلقي القران الكريم والإجازة بقراءته وإقرائه"
أهداف الملتقى
-وضع شروط وضوابط للإجازات القرانيةيحتاج إليها المجيز والمجاز.
-ضبط الأسانيد وصيانة الإجازات القرانية.
-تواصل القراء الجزائريين فيما بينهم والاستفادة من بعضهم البعض.
-وضع خطط وتصورات لتفعيل الإقراء في الجزائر.
محاور الملتقى
المحور الأول تلقي القران الكريم وتحمله
1-أهمية الإسناد والإجازة في الإسلام.
2_طرق تلقي القران الكريم عن النبي صلى الله عليه وسلم.
3-دراسة مقارنة لطرق التلقي بين القراء والمحدثين.
4_اداب الإجازة القرانية "المجيز والمجاز".
المحور الثاني المعايير العلمية للإجازة والقرانية
1_نشأة الإجازة القرانية في القرون الثلاثةالمفضلة.
2_تطور مفهوم الإجازة القرانية بعد القرون الثلاثة المفضلة.
3_حقيقة الإجازة القرانية وشروطها والإشهاد عليها.
4_ اداب الإجازة القرانية"المجيز والمجاز"
5_أنواع الإجازة القرانية واثارها.
6_ علاقة الإجازة القرانية بالإقراء.
عناية علماء الجزائر بالإجازة القرانية وأسانيدها.
المحور الثالث
1- أهمية الوسائل الحديثة في خدمة القران الكريم.
2_دور الوسائل الحديثةفي التعريف بالقراء المجازين والتواصل بينهم للإستفادة منهم.
3_ تلقي القران الكريم عبر الوسائل الحديثة وأثر ذلك على الإجازة القرانية"الفضائيات،الهاتف،الشبكة....
4_ مرجعية الإقراء ودورها في المحافظة على مصداقية الإجازة القرانية في الجزائر.
والله من وراء القصد وهو الهادي إلى سواء السبيل/ منقول عن الأستاذ بوحامدي
مقدمة
إن إقراء القران الكريم وتعليمه للمسلمين فضل لا يعادله فضل،وخير لا يوازيه خير،كيف لا،وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم"خيركم من تعلم القرأن وعلمه"
والقراءة الصحيحة لكتاب الله لا تتحصل إلا بالتلقي والمشافهة والعرض والسماع وهي من خصائص القران الكريم الكبرى التي تميز بها عن غيره من الكتب.
ومما لا شك فيه أن طلب الإجازة في قراءة القرإن الكريم قراءة صحيحةمتصلة السند إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر محمود شرعا،وتبرز أهميةالإجازة بأنه لا يصح لأحد ان يقرئ القران الكريم حتى يأخذه أخذا كاملا من أفواه المشايخ العارفين المتقنين ويؤذن له بالإقراء، فإن لم يؤذن له بالإقراء فلا ينبغي له أن يقرئ لأن العرض والسماع لا يكفيان في صحة أداء القران بعد زمان شيوع اللحن،بل لا بد معهما من إجازة وإذن بالقراءة والإقراء.
ومن الظواهر الإيجابية التي انتشرت في السنوات الأخيرة في البلاد الإسلامية عموما وفي الجزائرعلى وجه الخصوص الإقبال المتزايد على تعلم تجويد القران الكريم وقراءته قراءة صحيحة بالسند المتصل وبالقراءات ولله الحمد .
فإذا علمنا كل هذا ،فما هي شروط وضوابط إقراء القران الكريم وتعليمه؟وماهي شروط الإجازة فيه؟وهل يستفاد من الوسائل الحديثة كالمقارئ الإلكترونية وغيرها في منح الإجازات؟وما ضابطها؟وما أثرها على الإجازة القرانية عموما؟
واستكمالا لمشروع "اقرأ القران كما أنزل"الذي يعني بنشر القراءة الصحيحة في كل أوساط المجتمع ارتأت مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية قسنطينة أن تعقد الملتقى الوطني الثاني للإقراء تحت عنوان:
"المعايير العلمية لتلقي القران الكريم والإجازة بقراءته وإقرائه"
أهداف الملتقى
-وضع شروط وضوابط للإجازات القرانيةيحتاج إليها المجيز والمجاز.
-ضبط الأسانيد وصيانة الإجازات القرانية.
-تواصل القراء الجزائريين فيما بينهم والاستفادة من بعضهم البعض.
-وضع خطط وتصورات لتفعيل الإقراء في الجزائر.
محاور الملتقى
المحور الأول تلقي القران الكريم وتحمله
1-أهمية الإسناد والإجازة في الإسلام.
2_طرق تلقي القران الكريم عن النبي صلى الله عليه وسلم.
3-دراسة مقارنة لطرق التلقي بين القراء والمحدثين.
4_اداب الإجازة القرانية "المجيز والمجاز".
المحور الثاني المعايير العلمية للإجازة والقرانية
1_نشأة الإجازة القرانية في القرون الثلاثةالمفضلة.
2_تطور مفهوم الإجازة القرانية بعد القرون الثلاثة المفضلة.
3_حقيقة الإجازة القرانية وشروطها والإشهاد عليها.
4_ اداب الإجازة القرانية"المجيز والمجاز"
5_أنواع الإجازة القرانية واثارها.
6_ علاقة الإجازة القرانية بالإقراء.
عناية علماء الجزائر بالإجازة القرانية وأسانيدها.
المحور الثالث
1- أهمية الوسائل الحديثة في خدمة القران الكريم.
2_دور الوسائل الحديثةفي التعريف بالقراء المجازين والتواصل بينهم للإستفادة منهم.
3_ تلقي القران الكريم عبر الوسائل الحديثة وأثر ذلك على الإجازة القرانية"الفضائيات،الهاتف،الشبكة....
4_ مرجعية الإقراء ودورها في المحافظة على مصداقية الإجازة القرانية في الجزائر.
والله من وراء القصد وهو الهادي إلى سواء السبيل/ منقول عن الأستاذ بوحامدي