الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده:
وبعد:
فمن الملحوظ في هذه الأيام أن ملتقى أهل التفسير أصبح يعج بالموضوعات (الساخنة) وإن شئت فقل: (المُحرِقة)، وكثر في بعضها شتام وسباب صريحان، وبعضها اتهام للمنتدى ورائديه ومشرفيه بالضعف العلمي أو المداهنة أو سوء الطوية!!!.
وأين ذلك من إخبات أهل القرآن وورعهم وحلمهم.
والمأمول أن يكون المنتدى بمنأى عن هذه المهاترات التي لا تفيدنا فائدة علمية نرجوها من الاطلاع على هذا المنتدى وأمثاله.
والمأمول من كل كاتب (ومنهم أنا) الترفق في العبارات، واختيار أنسبها، وأوفاها بالمقصود، مع احترام القراء الكرام.
كما أن المأمول من كل قارئ (ومنهم أنا) الإغضاء عما يسوء، وحمل المقال على أحسن وجوهه.
وإذا وجَّه أحد إليك أخي القارئ نقداً لاذعاً فالذي ينبغي عليك -في نظري- أمران:
1-حمل الكلام على أحسن وجوهه.
2-أن لا ترد عليه إلا بقدر ما تنفي التهمة عن نفسك (إذا اتهمك بأمر عظيم). أما خلاف ذلك فأستحسن ألا ترد عليه؛ لأنك بذلك تحسم النقاش، ولو رددت عليه لعاد فرد عليك، ولن يتنهي الأمر إلا بشحناء، وهذا ما لا ينبغي.
وأختم قولي هذا بوصفين وصف الله تعالى بهما عباده المؤمنين:
ألم يصف الله تعالى المؤمنين بأنهم (أذلة على المؤمنين)، ما معنى (أذلة)؟؟؟
وألم يصف الله المؤمنين بأنهم (إذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماً).
وأملي، بل أمنيتي التي أتمناها أن يصبح هذا المنتدى أبحاثاً علمية منتقاة في صميم التخصص، يطرح فيها كل باحث ما وصل إليه، أو حرره، أو معلومة قيمة وقف عليها، أو نسخة فريدة من مخطوط وقعت بيده. أما ما خلا ذلك من نقاشات تنتهي بما لا يسر النفوس فأمر أعتقد أنه ليس من مطالب مؤسسي هذا الملتقى المبارك، فليس التكثر بالموضوعات أو بالردود مطلبَهم، ولكن الجِدةَ والتحرير والتنقيح هي مبتغانا ومبتغاهم.
وصلى الله وسلم على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين.
وبعد:
فمن الملحوظ في هذه الأيام أن ملتقى أهل التفسير أصبح يعج بالموضوعات (الساخنة) وإن شئت فقل: (المُحرِقة)، وكثر في بعضها شتام وسباب صريحان، وبعضها اتهام للمنتدى ورائديه ومشرفيه بالضعف العلمي أو المداهنة أو سوء الطوية!!!.
وأين ذلك من إخبات أهل القرآن وورعهم وحلمهم.
والمأمول أن يكون المنتدى بمنأى عن هذه المهاترات التي لا تفيدنا فائدة علمية نرجوها من الاطلاع على هذا المنتدى وأمثاله.
والمأمول من كل كاتب (ومنهم أنا) الترفق في العبارات، واختيار أنسبها، وأوفاها بالمقصود، مع احترام القراء الكرام.
كما أن المأمول من كل قارئ (ومنهم أنا) الإغضاء عما يسوء، وحمل المقال على أحسن وجوهه.
وإذا وجَّه أحد إليك أخي القارئ نقداً لاذعاً فالذي ينبغي عليك -في نظري- أمران:
1-حمل الكلام على أحسن وجوهه.
2-أن لا ترد عليه إلا بقدر ما تنفي التهمة عن نفسك (إذا اتهمك بأمر عظيم). أما خلاف ذلك فأستحسن ألا ترد عليه؛ لأنك بذلك تحسم النقاش، ولو رددت عليه لعاد فرد عليك، ولن يتنهي الأمر إلا بشحناء، وهذا ما لا ينبغي.
وأختم قولي هذا بوصفين وصف الله تعالى بهما عباده المؤمنين:
ألم يصف الله تعالى المؤمنين بأنهم (أذلة على المؤمنين)، ما معنى (أذلة)؟؟؟
وألم يصف الله المؤمنين بأنهم (إذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماً).
وأملي، بل أمنيتي التي أتمناها أن يصبح هذا المنتدى أبحاثاً علمية منتقاة في صميم التخصص، يطرح فيها كل باحث ما وصل إليه، أو حرره، أو معلومة قيمة وقف عليها، أو نسخة فريدة من مخطوط وقعت بيده. أما ما خلا ذلك من نقاشات تنتهي بما لا يسر النفوس فأمر أعتقد أنه ليس من مطالب مؤسسي هذا الملتقى المبارك، فليس التكثر بالموضوعات أو بالردود مطلبَهم، ولكن الجِدةَ والتحرير والتنقيح هي مبتغانا ومبتغاهم.
وصلى الله وسلم على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين.