ملاحظة في كتاب مختصر التفسير

إنضم
21/04/2006
المشاركات
7
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله لي ولكم في شهر رمضان وجعلني وإياكم فيه من المقبولين ورزقنا الخاتمة الحسنة بعد طول عمر وحسن عمل .....
معاشر الأحبة في هذا الملتقى المبارك لا سيما القائمين على مركز تفسير للدراسات القرآنية الذي لا طالما اتحفونا جزاهم الله خيرا بالنافع المفيد من التصانيف والتحقيقات التي تتعلق بكلام الله عز وجل ..
وقد حرصت أن اقتني الطبعة الأولى للكتاب المبارك الموسوم ب (مختصر التفسير) وتم ذلك ولله الحمد إلا أنني لم أشرع في قراءته إلا عندما صدرت الطبعة الثانية كسلا وانشغالا والله المستعان ..
وفي اثناء قراءتي لهذا السفر المبارك .. وجدت أمرا استشكلته فأحببت أن اعرضه هنا ولعل هذا الموضوع يكون باكورة ما يعرض للإخوة من ملاحظات طباعية أو علمية وقد أكون فيما اعرض مخطئا ولكن لعلمي بسعة أخلاق المشايخ الفضلاء تجاسرت أن اكتب هذا الموضوع ...
وملاحظتي هي تفسير الميسر في سورة البقرة حيث فسر الميسر بالقمار حيث قال المفسر وفقه الله (ويسألونك عن حكم القمار وهو : ما يؤخذ من المال عن طريق المنافسات التي فيها عوض من الطرفين المشتركين في المنافسة)

ووجه الإشكال :
1- أن الميسر أعم من القمار كما قرره بعض أهل العلم فهو يقع عندهم في المال وفي غيره
2- أن العوض من الطرفين جائز عند بعض أهل العلم كابن القيم وابن تيمية وقد نقل رحمه الله أنه قول الصحابة وأنه أقرب للعدل في مسألة المحلل المشهورة ...

هذا ما رأيته وأتمنى من المشايخ التصويب إن كان ثم خطأ
 
بارك الله فيك اخي ابو الحسن الاثري
لقد اشتريت الطبعة الثانية من كتاب "المختصر في تفسير" والحقيقة لقد اثار هذا التفسير اعجابي وذلك لسهولة عبارته واختصار كلماته فلم يأتي بالطويل الممل ولا بالقصير المخل واني اقدر للمشايخ الكرام جهدهم ..ولكن قد قرات بعض المواضع استشكل علي فهمها وارجو من المشايخ الفضلاء ان يصححوا لي ما استشكل علي من امور
في الصفحة الرابعة في تفسير سورة البقرة في تفسير اية "أو كصيب من السماء فيه ظلمات ورعد وبرق " يقول في التفسير "فكان المطر مثلا للقران وصوت الصواعق مثلا لما فيه من الزواجر وضوء البرق مثلا لظهور الحق لهم احيانا " ففي التفسير شبه القران بالمطر ولكن في الاية الله عزوجل قال عن المطر "فيه ظلمات " ولا يوجد بالقران ظلمات ولا يوجد في التفسير تشبيه للظلمات بشئ يصرفه عن معناه
وهناك موضع اخر في تفسير سورة الانفال في اية "واذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك او يقتلوك او يخرجوك " فقال في التفسير " ليكيدوا لك بقتلك او حبسك " فترتيب العطف غير ترتيب المعني _وان كنت اعرف ان العطف بالواو لا يقتضي الترتيب لكن الامر هنا يحتاج الترتيب حتي لا يتوهم احد ان يثبتوك بمعني يقتلوك ولكني والله اعلم اظن انها غلطة مطبعية_ فارجوا من المشايخ الكرام التصحيح لي ان كنت علي خطأ وبارك الله فيكم
 
عودة
أعلى