ملاحظة على مصحف قالون طبعة الجماهيرية

مدثر خيري

New member
إنضم
30/12/2009
المشاركات
893
مستوى التفاعل
2
النقاط
18
العمر
43
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كنت أقرأ في مصحف (الجماهيرية) المطبوع برواية قالون عن نافع بالرسم العثماني الذي اختاره الإمام الداني فلفت نظري مسألة ضبط (اللام ألف) في هذا المصحف، ومعلوم أن المغاربة يهمزون اللام الأولى من نحو (الأرض) و (الأيدي) سواء اقترنت هذه (اللام) بحرف قبلها أو لم تقترن، وهو المعمول به في مصحف مجمع الملك فهد المطبوع برواية قالون عن نافع.
لاحظت في هذا المصحف أنهم يضعون الهمز على اللام الأولى إذا لم يقترن بها حرف (اللام) في نحو: ( في الأرض خليفة) ويضعون الهمز على اللام الثانية إذا اقترن بها اللام في نحو ( للأوابين غفورا، وللأرض ائتيا، أقرب منهم للإيمان، منادياً ينادي للإيمان، أن هداكم للإيمان، إن الشيطان كان للإنسان عدو مبين، وكان الشيطان للإنسان خذولا).
إلا موضعا واحدا وقفت عليه وضعوا فيه الهمزة على اللام الأولى مع اقترانها بلام الجر وهو قوله تعالى (أفمن شرح الله صدره للإسلام) في سورة الزمر.
هل هناك مذهب في مسألة ضبط (لام الألف) إذا اقترن بها لام الجر؟؟ أم أن الضبط واحد؟؟
أرجوا الإفادة من الإخوة الكرام.
محبكم
 
ومن الملاحظات أيضاً على هذا المصحف مسألة ضبط (نقطة الابتداء)، أحياناً يجعلونها نقطة (مطموسة) وهذه تكون مع لام التعريف نحو: ( من الأرض) (ذلك الكتاب)، وأحياناً يجعلونها دائرة (مفتوحة) وهذه يجعلونها في همزة الوصل نحو: (وأن احكم بينهم) (وإن امرأة خافت من بعلها) (وقولهم إنا قتلنا المسيح عيسى ابن مريم) (فتيلاً انظر) (محظوراً انظر).
ومعلوم أن نقطة الإبتداء دائرة (مطموسة)
قال الخراز: ووضع ضبط الابتداء + + + نقط كوضع الشكل بالخضراء​
وهذا الكلام واضح في أنها (نقطة) وليست (دائرة)، لأنها لو كانت دائرة لنصَّ على شكلها كما قال:
فدارة تلزم ذا المزيدا + + + من فوقه علامة أن زيدا
وكقوله: فدارة علامة السكون + + + أعلاه والتشديد حرف الشين
وقال الإمام المخللاتي: " واصطلحوا على جعل ذلك نقطة خضراء كنقط الإعجام في الصورة"([1]).
الخلاصة: أن ضبط نقطة الابتداء (دائرة مطموسة) وليست (مفتوحة) سواء كانت مع لام التعريف أو همزة الوصل.
والمعمول به في المصحف المطبوع في مجمع الملك فهد برواية قالون وضع (نقطة) في كل الأحوال سواء كان لام تعريف أو همزة وصل.
والله أعلم.


([1]) إرشاد القراء والكاتبين (2/796).
 
ومن الملاحظات على هذا المصحف ضبطهم لكلمة [FONT=QCF_BSML]ﭽ[/FONT][FONT=QCF_P602]ﭔ[/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT] في سورة قريش ضبطوها بيائين ياء ثابتة من فوقها ياء مردودة، وهذا ضبط غريب لهذه الكلمة لم أقف عليه إلا في هذا المصحف.
قال اللبيب في شرح العقيلة: وها أنا أبين لك كيفية (إيلاف) و [FONT=QCF_BSML]ﭽ[/FONT][FONT=QCF_P602]ﭔ[/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT] ، وضبطها حتى لا يبقى فيها إشكال إن شاء الله تعالى.
قال ابن أشته في كتاب علم المصاحف له: " اعلم أن كتّاب المصاحف اتفقوا على إثبات الياء في قوله تعالى [FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P602]ﭑ ﭒ[/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]. واختلف القراء فيه فقرأ ابن عامر من غير ياء في اللفظ، وقرأ الباقون (لإيلاف) بالياء في اللفظ. ولا خلاف بين القراء في إثبات الياء في اللفظ في قوله تعالى [FONT=QCF_BSML]ﭽ[/FONT][FONT=QCF_P602]ﭔ[/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]. وحذفت هذه الياء من جميع المصاحف، وأثبتت يا (لإيلاف) إلا في مصاحف أهل الشام. وكان الوجه أن تحذف الياء من (لإيلاف) لأجل قراءة ابن عامر، وتثبت في (إيلافهم) لإجماع القراء عليه بالياء. ولكن هكذا رسما في الإمام.
ولا خلاف بين كتّاب المصاحف في حذف الألف منهما. وهذه صفة شكلها (لإيلاف) (إيلافهم).
واختلف في الياء من [FONT=QCF_BSML]ﭽ[/FONT][FONT=QCF_P602]ﭔ[/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT] ، فمنهم من يكتبها ممطوطة بلام هكذا (إيـلافهم)، ومنهم من يكتبها ياء معقوصة هكذا [FONT=QCF_BSML]ﭽ[/FONT][FONT=QCF_P602]ﭔ[/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT] ([1]).
وهذا الكلام الأخير هو موطن الشاهد فقد ذكر في ضبط الياء وجهان إما أن تكون ممطوطة (وهو مذهب المغاربة في ضبط هذه الكلمة)([2]) أو ياء معقوصة (وهو مذهب المشارقة)([3]).
وقال المارغيني في دليل الحيران: " وصفة إلحاقها كصفة رسمها لو كانت ثابتة "([4]).
ولم يذكر اللبيب ولا المارغيني الجمع بين المذهبين في الضبط.
والله أعلم.


http://vb.tafsir.net/showthread.php?t=28098#_ftnref1([1]) الدرة الصقيلة ص (457- 458).

http://vb.tafsir.net/showthread.php?t=28098#_ftnref2([2]) انظر: دليل الحيران ص: (518).

http://vb.tafsir.net/showthread.php?t=28098#_ftnref3([3]) انظر: الدرة الصقيلة ص (458).

http://vb.tafsir.net/showthread.php?t=28098#_ftnref4([4]) دليل الحيران ص: (517- 518).
 
عودة
أعلى