ملاحظة حول اسم البرنامج

محمد براء

New member
إنضم
12/03/2006
المشاركات
375
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
بسم الله الرحمن الرحيم
وبعد ،
فقد شاهدت اليوم 5/ رمضان ، الحلقة التي استضيف فيها الشيخ أبو مجاهد العبيدي جزاه الله خيرا ، فوجدتها حلقة لطيفة ، لكن انقدح في ذهني سؤال أرجو الإجابة عليه : وهو أن أهل العلم – وأظن هذا للمعاصرين لكنه مبني على استقراء - ذكروا من أساليب التفسير التفسير التحليلي والموضوعي والإجمالي ، لكنني لم أر الشيخ سلك مسلكاً من هذه المسالك ، بحيث إنه كان يذكر فوائد ولطائف متعلقة ببعض الآيات ، لكن تعريف التفسير لا ينطبق على ما ذكره بوجه من الوجوه ..
والسؤال : أليس من التجوز الشديد إطلاق اسم التفسير على البرنامج ؟
ولا يقال : الألفاظ مباحة ، أو لا مشاحة فيها ، لأن المشايخ من أهل الاختصاص ، ومراعاتهم لمصطلحاته واجبة ، كما أنه من المطلوب أن يتحرر لطلبة العلم معنى التفسير وإذا سمينا هذه اللطائف والفوائد تفسيراً فإننا نفوِّت هذا المقصد ..
وجزاكم الله خيرا ..
 
حياكم الله يا أبا الحسنات .
أتفق معكم فيما تفضلتم به رعاكم الله .
وقد لاحظت أننا ضيقنا على أنفسنا بهذه التسمية ، ولكن ماذا نفعل وقد سار الاسم في الناس ؟
نحن في حلقات كثيرة للبرنامج نفسر تفسيراً تحليلياً وفي حلقات أخرى موضوعياً ، ولكن في رمضان لخصوصية الشهر ، ورغبةً في التفاعل مع المشاهدين بالجواب عن أسئلتهم جعلناه على هذا النحو الذي رأيتم . ولعل الحلقة التي شاهدتم من أمثل الحلقات التي عرضت لإجادة الدكتور أبي مجاهد في اختيار الوقفات ، واستعراض نقاط الجزء بطريقة جميلة .
وقد كنتُ أرغب في تسمية البرنامج بتسمية تتيح لنا سعةً في الاختيار والتنقل بين التفسير وبقية علوم القرآن ، ولكن اسم (التفسير المباشر) أدل على ما يفهمه المشاهد العادي والمحتاج للمقصود منه ، فلذلك وقع الاختيار عليه .
شكر الله لكم متابعتكم مع أنكم لستم من شريحة البرنامج المستهدفة لعلمكم وفضلكم ، ولكن مثل هذه التوجيهات تنفعنا في تقويم المنهج بإذن الله .
 
عودة
أعلى