إسلام إبراهيم
Member
مكتبة الإمام ابن قتيبة - الإصدار الأول (عدة صيغ)
الوصف: برنامج موسوعي يعتني بجمع مؤلفات الإمام أبي محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدِّينورِي. عالم وفقيه وأديب وناقد ولغوي، موسوعيُّ المعرفة، ويعد من أعلام القرن الثالث للهجرة. ولد بالكوفة، ثم انتقل إلى بغداد، حيث استقر علماء البصرة والكوفة، فأخذ عنهم الحديث والتفسير والفقه واللغة والنحو والكلام والأدب والتاريخ. عاصر قوة الدولة العباسية، وصراع الثقافات العربية والفارسية والأجناس العربية وغير العربية، وما أسفر عنه من ظهور الحركة الشعوبية ومعاداة كل ما هو عربي. كما عاصر صعود الفكر الاعتزالي وسقوطه. اختير قاضيًا لمدينة الدينور، ومن ثم لقب بالدينوري. وفي عهد الخليفة المتوكل العباسي، الذي أزال هيمنة فكر المعتزلة، عاد ابن قتيبة إلى بغداد، وشهر قلمه وسخره لإعلاء السنة وتفنيد حجج خصومها، وبذلك استحق أن يقال: إنه في أهل السنة بمنزلة الجاحظ عند المعتزلة. وفي بغداد اشتغل بالتدريس، فتتلمذ عليه خلق كثيرون، رووا كتبه، ونقلوا إلينا علمه. وأهل السنة يحبونه ويثنون عليه، ويعدونه إمامًا من أئمتهم كما فعل الخطيب البغدادي والحافظ الذهبي وابن تيمية.
=== فهرس المحتويات ===
ترجمة ابن قتيبة نقلاً عن تأويل مختلف الحديث
أدب الكاتب = أدب الكتاب لابن قتيبة (276)
إصلاح غلط أبي عبيد في غريب الحديث (276)
الاختلاف في اللفظ والرد على الجهمية لابن قتيبة (276)
الأشربة وذكر اختلاف الناس فيها لابن قتيبة (276)
الأنواء في مواسم العرب لابن قتيبة الدينوري (276)
الجراثيم (276)
الشعر والشعراء (276)
المعارف (276)
المعاني الكبير في أبيات المعاني (276)
تأويل مختلف الحديث (276)
تأويل مشكل القرآن (276)
رسالة الخط والقلم (276)
شرح أدب الكاتب (540)
عيون الأخبار (276)
غريب الحديث لابن قتيبة (276)
غريب القرآن لابن قتيبة ت أحمد صقر (276)
غريب القرآن لابن قتيبة ت سعيد اللحام (276)
=== انتهى ===
رابط الموقع:
http://www.islamspirit.com/islamspirit_ency_396.php
والله ولي التوفيق.
موقع روح الإسلام
http://www.islamspirit.com
الوصف: برنامج موسوعي يعتني بجمع مؤلفات الإمام أبي محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدِّينورِي. عالم وفقيه وأديب وناقد ولغوي، موسوعيُّ المعرفة، ويعد من أعلام القرن الثالث للهجرة. ولد بالكوفة، ثم انتقل إلى بغداد، حيث استقر علماء البصرة والكوفة، فأخذ عنهم الحديث والتفسير والفقه واللغة والنحو والكلام والأدب والتاريخ. عاصر قوة الدولة العباسية، وصراع الثقافات العربية والفارسية والأجناس العربية وغير العربية، وما أسفر عنه من ظهور الحركة الشعوبية ومعاداة كل ما هو عربي. كما عاصر صعود الفكر الاعتزالي وسقوطه. اختير قاضيًا لمدينة الدينور، ومن ثم لقب بالدينوري. وفي عهد الخليفة المتوكل العباسي، الذي أزال هيمنة فكر المعتزلة، عاد ابن قتيبة إلى بغداد، وشهر قلمه وسخره لإعلاء السنة وتفنيد حجج خصومها، وبذلك استحق أن يقال: إنه في أهل السنة بمنزلة الجاحظ عند المعتزلة. وفي بغداد اشتغل بالتدريس، فتتلمذ عليه خلق كثيرون، رووا كتبه، ونقلوا إلينا علمه. وأهل السنة يحبونه ويثنون عليه، ويعدونه إمامًا من أئمتهم كما فعل الخطيب البغدادي والحافظ الذهبي وابن تيمية.
=== فهرس المحتويات ===
ترجمة ابن قتيبة نقلاً عن تأويل مختلف الحديث
أدب الكاتب = أدب الكتاب لابن قتيبة (276)
إصلاح غلط أبي عبيد في غريب الحديث (276)
الاختلاف في اللفظ والرد على الجهمية لابن قتيبة (276)
الأشربة وذكر اختلاف الناس فيها لابن قتيبة (276)
الأنواء في مواسم العرب لابن قتيبة الدينوري (276)
الجراثيم (276)
الشعر والشعراء (276)
المعارف (276)
المعاني الكبير في أبيات المعاني (276)
تأويل مختلف الحديث (276)
تأويل مشكل القرآن (276)
رسالة الخط والقلم (276)
شرح أدب الكاتب (540)
عيون الأخبار (276)
غريب الحديث لابن قتيبة (276)
غريب القرآن لابن قتيبة ت أحمد صقر (276)
غريب القرآن لابن قتيبة ت سعيد اللحام (276)
=== انتهى ===
رابط الموقع:
http://www.islamspirit.com/islamspirit_ency_396.php
والله ولي التوفيق.
موقع روح الإسلام
http://www.islamspirit.com