د. جمال القرش
Member
مقترح مشروع (قيادة التربية القرآنية في عصر النبوة )
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد
فهذا مشروع مقترح لتطوير العمل القرآني في المؤسسات المعنية بتطوير شؤون القرآن الكريم .
التعريف بالمشروع :
مشروع يعنى بتطوير العمل القرآن في المؤسسسات القرآنية من خلال استثمار جهود الباحثين في مجال القرآن الكريم وعلومه ، من خلال إعداد رسائل جامعية بعنوان : ((التعليم النبوي للقرآن الكريم دراسة مقارنة بين واقعنا وواقع الرعيل الأول)) يقسم على عدة باحثين .
هو مشروع يأخذنا إلى سلف الأمة كيف عاشوا مع القرآن كي نعيش نحن بالقرآن
أهداف المشروع ::
1- ربط الأمة بسلفها الصالح
2- تعديل المسار الواقعي وتطويره
3- الوقف على الواقع ورسم المأمول
4- تطوير طرق تدريس القرآن الكريم
5- تطوير المناهج ومقررات تعليم القرآن
6- إبراز جهود المؤسسات المتميزة
7- وضع رؤية واضحة لتطوير العمل القرآن
ألية التنفيذ:
من خلال وجود تصور واضح عن حال السلف مع القرآن الذين رباهم النبي صلى الله عليه وسلم
الذين قادوا الدنيا بالقرآن وجمعوا بين الإيمان والقرآن جمعوا بين الربانية والقرآن جمعوا بين صحة الأداء والتدبر والعمل.
ثم ربط ذلك بواقعنا المعاصر بمؤسسات تعليم القرآن ، الرسمية والخيرية والأهلية، كالجامعات ، والمدارس، والمعاهد، وجمعيات التحفيظ
ثم مقارنة مناهجهها وطريقة تدريسها بطريقة تدريس النبي صلى الله عليه وسلم للصحابة .
ثم بيان وجه الفرق ، ومن ثم يظهر المأمول، والتوصيات النهائية التي تكون بمثابة رؤية رشيدة على بصيرة ، ثم يقدم كمشروع واستراتجيات قريبة المدى ، وبعيدة المدى لصناع القرار والمعنين بتطوير شؤون القرآن في وزارات التربية والتعليم وجمعيات تحفيظ القرآن والمراكز الدولية .
ثم التحذير من اختزال منظومة العمل القرآني في بعض مهارته وفنونه ، وترك القيادة الربانية المتكاملة في تعليمه ومدارسته، فينتج عن ذلك جيل يعرف حروفه ويجهل حدوده .
بعض محاور المشروع :
· التربية الإيمانيــــة
· تأثر الصحابة بالقرآن
. قيامهم الليل بالقرآن
· طريقة تدبر الصحابــة
· قراءة القرآن غضا طريا
. تعظيم الصحابة للقـرآن
· ربطهم بين العلم والعمل
· أوقات الحفظ والمدارسـة
· تخلقهم بالقرآن الكـريـم
· الربانية في تعليم القــرآن
· اهتمامهم بالوقف والابتداء
· طريقة حفظهم و مدارستهم
· الموهوبـون في القرآن الكريم
· طريقة تلقيهم للقرآن الكريم
· المقرئون من الصحابة رضي الله عنهم
· المفسرون من الصحابة رضي الله عنهم
· · عدم تجاوز الآيات حتى يفهموها
· الاهتمام بغرس الإيمان قبل القرآن
· كيف كان الصحابة يتلقون القــرآن
· دراسة الواقع في جمعيات تحفيظ القرآن
· دراسة الواقع في وزارات التربية والتعليم
· دراسة الواقع في مراكز ومعاهد تعليم القرآن
· وضع تصور لتطوير طرائق التدريس والمناهــــج
والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل.
وكتبه / أخوكم/ جمال القرش الرياض 7/1/1438 هـ
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد
فهذا مشروع مقترح لتطوير العمل القرآني في المؤسسات المعنية بتطوير شؤون القرآن الكريم .
التعريف بالمشروع :
مشروع يعنى بتطوير العمل القرآن في المؤسسسات القرآنية من خلال استثمار جهود الباحثين في مجال القرآن الكريم وعلومه ، من خلال إعداد رسائل جامعية بعنوان : ((التعليم النبوي للقرآن الكريم دراسة مقارنة بين واقعنا وواقع الرعيل الأول)) يقسم على عدة باحثين .
هو مشروع يأخذنا إلى سلف الأمة كيف عاشوا مع القرآن كي نعيش نحن بالقرآن
أهداف المشروع ::
1- ربط الأمة بسلفها الصالح
2- تعديل المسار الواقعي وتطويره
3- الوقف على الواقع ورسم المأمول
4- تطوير طرق تدريس القرآن الكريم
5- تطوير المناهج ومقررات تعليم القرآن
6- إبراز جهود المؤسسات المتميزة
7- وضع رؤية واضحة لتطوير العمل القرآن
ألية التنفيذ:
من خلال وجود تصور واضح عن حال السلف مع القرآن الذين رباهم النبي صلى الله عليه وسلم
الذين قادوا الدنيا بالقرآن وجمعوا بين الإيمان والقرآن جمعوا بين الربانية والقرآن جمعوا بين صحة الأداء والتدبر والعمل.
ثم ربط ذلك بواقعنا المعاصر بمؤسسات تعليم القرآن ، الرسمية والخيرية والأهلية، كالجامعات ، والمدارس، والمعاهد، وجمعيات التحفيظ
ثم مقارنة مناهجهها وطريقة تدريسها بطريقة تدريس النبي صلى الله عليه وسلم للصحابة .
ثم بيان وجه الفرق ، ومن ثم يظهر المأمول، والتوصيات النهائية التي تكون بمثابة رؤية رشيدة على بصيرة ، ثم يقدم كمشروع واستراتجيات قريبة المدى ، وبعيدة المدى لصناع القرار والمعنين بتطوير شؤون القرآن في وزارات التربية والتعليم وجمعيات تحفيظ القرآن والمراكز الدولية .
ثم التحذير من اختزال منظومة العمل القرآني في بعض مهارته وفنونه ، وترك القيادة الربانية المتكاملة في تعليمه ومدارسته، فينتج عن ذلك جيل يعرف حروفه ويجهل حدوده .
بعض محاور المشروع :
· التربية الإيمانيــــة
· تأثر الصحابة بالقرآن
. قيامهم الليل بالقرآن
· طريقة تدبر الصحابــة
· قراءة القرآن غضا طريا
. تعظيم الصحابة للقـرآن
· ربطهم بين العلم والعمل
· أوقات الحفظ والمدارسـة
· تخلقهم بالقرآن الكـريـم
· الربانية في تعليم القــرآن
· اهتمامهم بالوقف والابتداء
· طريقة حفظهم و مدارستهم
· الموهوبـون في القرآن الكريم
· طريقة تلقيهم للقرآن الكريم
· المقرئون من الصحابة رضي الله عنهم
· المفسرون من الصحابة رضي الله عنهم
· · عدم تجاوز الآيات حتى يفهموها
· الاهتمام بغرس الإيمان قبل القرآن
· كيف كان الصحابة يتلقون القــرآن
· دراسة الواقع في جمعيات تحفيظ القرآن
· دراسة الواقع في وزارات التربية والتعليم
· دراسة الواقع في مراكز ومعاهد تعليم القرآن
· وضع تصور لتطوير طرائق التدريس والمناهــــج
والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل.
وكتبه / أخوكم/ جمال القرش الرياض 7/1/1438 هـ