مقترحاتكم حول حلقة نقاش : المؤسسات العلمية القرآنية

إنضم
5 أبريل 2004
المشاركات
83
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الموقع الالكتروني
www.thetruereligion.org
السلام عليكم ورحمة الله
ضمن الملتقى التنسيقي للمؤسسات العاملة في خدمة القرآن الكريم في المملكة العربية السعوديةكلفت بادارة ورشة عمل : المؤسسات العلمية القرآنية
وسوف يكون الحديث في هذه الورشة في المحاور التالية :
1- الأقسام العلمية وبرامج الدراسات العليا.
2- المراكز البحثية .
3- الكراسي العلمية .
4- المجلات العلمية المحكمة.
وسوف يتم توزيع المشاركين على أربع طاولات لكل محور طاولة .
أرجو من الأخوة والأخوات افادتي بمقترحاتهم وآرائهم حول آليات التنسيق في بين هذه المؤسسات العلمية ،لأن الحديث سيكون منصباً على وسائل التنسيق .
ويمكن التكرم بالتواصل على بريدي الألكتروني [email protected]
أو على جوالي 0506422274
وجزيتم خيراً
 
وفقكم الله يا أبا عبدالمحسن .
هذه الورشة أهم ورشة في الملتقى أعانكم الله ، ولو لم أكن مرتبطاً وقتها بحلقة نقاش أخرى لحضرت هذه الورشة . وأقترح عليكم ما يلي :
أولاً: المراكز البحثية والكراسي البحثية :
1- العناية بالتنسيق العلمي بين المؤسسات في المشروعات العلمية ، بحيث يتم تفعيل الرابطة العالمية للمؤسسات القرآنية التي تم تأسيسها في مؤتمر المغرب ، وتم تدشين موقعها مؤخراً ، فهي جاهزة للتنسيق وموقعها يقدم خدمة التنسيق بين المؤسسات بشكل رائع .
2- الإعلان في بدء كل عام عن مشروعات كل مؤسسة بحيث تطلع جميع المؤسسات على خطط بعضها السنوية ، حتى لا يقع تكرار للمشروعات ، أو يقلل إلى أضيق الحدود .
3- تقاسم الأدوار في تنفيذ المشروعات ، والتخصص الدقيق لكل مركز بحثي ، وهذا يؤدي إلى التكامل ، وتقوم الرابطة العالمية للمؤسسات القرآنية بدور التنسيق .

ثانياً : المجلات العلمية .
1- العناية بالجودة بين جميع المَجلات ، بحيث يكون رفض مجلة واحدة للبحث يعني رفض الجميع له لجودة المعايير ، والتواصي بذلك لرفع مستوى جودة المجلات والبحوث المتخصصة في القرآن وعلومه .
2- وضع خطط سنوية أو كل ثلاث سنوات للمجلات تراعي التخصص في فروع التخصص في الدراسات القرآنية وإعلانها بحيث يعرف الباحثون أين يرسلون أبحاثهم بحسب تخصصها ، ويكون في ذلك عون للمجلات لاستمرار الصدور ، وللباحثين في توفير الوقت وسرعة النشر .
3- الانفتاح على الآخرين في التنسيق ، فإن الحرص على السرية لدى بعض المراكز والمؤسسات خوفاً على خططها وبحوثها هو من أسباب التكرار الموجود حالياً في الساحة .
4- عقد ورش نقاش مشتركة بين هيئات تحرير المجلات القرآنية لاستمرار التنسيق وتفعيله .

ثالثاً : الأقسام العلمية .
1- الأقسام العلمية هي من أضعف الجهات في التنسيق فيما بينها مع الحاجة الماسة للتنسيق في تسجيل الموضوعات والمناهج الدراسية فليته ينظم لهم اجتماع تنسيقي خاص لخصوصية العمل في الأقسام والدراسات العليا فيها وتسجيل الموضوعات .
2- يمكن إنشاء قاعدة بيانات مشتركة للرسائل العلمية في الأقسام العلمية في السعودية بحيث يتم تعبئتها من الجميع وتكون قاعدة موحدة ، وأظن تحقيقها صعب في ظل الأقسام الحالية ، ولكنها فكرة رائعة لو حدثت يوما من الأيام ، ولو وافقوا نفذتها لهم .
3- التنسيق فيما بين الأقسام في مناقشة الرسائل العلمية ، وتبادل الخبرات فيما بين أعضاء هيئة التدريس فيها .
4- تفعيل فكرة الأستاذ الزائر فيما بين هذه الأقسام .

وفقكم الله وفتح عليكم .
 
صدقت أخي أباعبدالله ،فهذه الورشة تضم مجموعة كبيرة من أهم الجهات العلمية ،كل موضوع منها جدير بلقاء مستقل ،ولكن لعل هذه الورشة وهذا الملتقى يركز علماً في هذا الميدان -وهو ميدان التنسيق والتكامل -وأسأل الله العون ،وآمل أن يثري الحضور من الزملاء رؤساء الأقسام ومشرفي الكراسي وأعضاء هيئة تحرير المجلات ومديري المراكز البحثية هذه الورشة ،فالورش يعتمد إثراؤها على الحضور.
أشكر لك أفكارك النيرة ،ووفقنا الله وإياك والجميع لخدمة كتاب الله .
 
عودة
أعلى