مقال : القرآن والسفسطائيون الجدد لعبد الله أبو عوض

إنضم
09/06/2005
المشاركات
1,295
مستوى التفاعل
1
النقاط
38
الإقامة
الطائف
على هامش المؤتمر الثاني لتطوير الدراسات القرآنية كانت جسلة ماتعة مع الصديق العزيز د. عبدالله أبو عوض تناولنا فيها طرفاً من مواضيع الانتصار للقرآن الكريم فذكر لي مقاله هذا، فحرصت على نقله هنا لإفادة الأعضاء الكرام ..
--------


القرآن والسفسطائيون الجدد
د. عبد الله أبو عوض

القرآن هو كلام الله سبحانه وتعالى غير مخلوق، المنزل على النبي محمد صلى الله عليه وسلم باللغة العربية المعجزة المؤيدة له، المتحدى به العرب لإثبات النبوة والعالم لإثبات الرسالة الخاتمة، المتعبد بتلاوته، المنقول إلينا بالتواتر.
وهو مصدر الاستقرار الروحي والانتعاش الفكري والتذوق الوجداني، اجتهد العلماء في كل تفاصيله كل حسب تخصصه ليبرهنوا بالحجج العلمية والأدلة الدامغة على قوته وجماليته من بداية نزوله إلى يومنا هذا، مما يعني أن الجهد الفكري والعملي المستفرغ في خدمته لن يقابله جهد آخر معاصر لتراكم التمحيص والتدقيق في التعامل معه عبر قرون عدة، فكانت مدارس تفسيره آية في المناهج العلمية من حيث تفسيره بالمأثور أو الإشارة أو البيان اللغوي...
والآن بعض الاجتهادات المقرونة بتخصصات أصحابها كالإعجاز العلمي وغيره... لكن هذه المدارس صارت على منهج محدد وفق ما تقتضيه آداب البحث العلمي في علوم القرآن مع الاستعانة بالمناهج المعاصرة دون أي حرج أو لبس.

إلا أن القرآن عرف مجموعة من المحطات في التاريخ الإسلامي كانت تمس بقداسته وطهره مسا معنويا مستبلدا بداية من مدعي النبوة كمسيلمة الكذاب ونهاية بثقافة الأجراء، ومن هذه الثقافات الأجيرة في العصر الحاضر من يمكن نعتهم نظرا لتطابق فكرهم بمدرسة بروتاغوراس بالسفسطائيين (تدل لفظة السفسطة في معناها على تزييف الحقائق واللعب بالألفاظ)، الذين اتخذوا من الهجوم على القرآن وسيلة لبروز الذات في الخنادق الضيقة، عاملين بالمبدأ القائل عندما سئل جاهل، ماذا تعرف عن العلم؟ فكان جوابه، الزيادة فيه، ومكمن هذه الزيادة في العلم على سبيل الحصر والتمثيل في عصرنا، ما تخطه بعض الأقلام المثيقفة والمستبلدة صاحبة النظر ما فوق النظارات على سبيل الادعاء الصوري أنهم من أهل الفكر، التجرؤ على القرآن الكريم والإسلام عموما بطرح إشكالات هجينة متجاوزة عند أبسط الاهتمامات الفكرية الحديثة والمهتمة بالإسلام وعلومه، فتارة تتحدث عن لغة القرآن وهي تنصب الفاعل في حواراتها، وتارة تتحدث عن معنى لإحدى آياته أو سوره وهي تجهل تخصصها...

فما هي وظيفة السفسطائيين الجدد مع القرآن الكريم؟

تجريد قراءة النص القرآني من كل الضوابط العلمية التي تحكم التعامل مع نصوصه واستغلاب الهوى النفسي على البرهنة العلمية بأثرة الذات على مستوى إسقاطي مفاده أن الحق ما يتوافق مع الرغبة، والسفسطائيون يعتمدون في مدرستهم على هذه القناعة باعتبار أنه (إذا لم يكن هناك حق في الخارج وكان ما يظهر للشخص أنه حق، فهو حق بالنسبة إليه وحده دون مراعاة لغيره).

إن علماء علوم القرآن عبر 14 قرنا أفنوا كل جهودهم لخدمة القرآن الكريم بالعلم معتمدين على تحري الدقة والاحتياط في التعامل مع حروفه وجمله وسياق آياته ومواضيع سوره حتى صارت للقرآن الكريم قواعد تأصيلية تضمن السلامة لكل الساعين في خوض البحث فيه أن يجدوا ضالتهم لاستنباط الفكر التجديدي لكل مناحي الحياة من القرآن الكريم وفي كل المجالات ضابطين لخطوات الخطأ من الصواب في اجتهاداتهم مراجعة أو إقرارا، أما السفسطائيون الجدد فيعتمدون على مجادلة آياته والطعن في إعجازه والبحث عم يعتبر عند علماء علوم القرآن من قبيل النكتة على الفكر المستبلد عن أي كتابات تمس بقداسته باعتبار (أن تكون لدى الفرد منهم القدرة على الجدل ليدحر خصمه، ولو اتخذ في ذلك الخداع والتمويه، واللعب بالألفاظ، والمغالطات في الحجج).

إن القرآن الكريم كتاب هداية يدعو إلى الحق ويرفض الظلم ويكشف الخطأ ويقر الصواب ويرشد الناس إلى الطرق السليمة للوصول إلى سعادة الدنيا والآخرة، وأن القوة التي يدعو إليها هي قوة إقرأ لاستيقاظ الهمم نحو البناء الجاد، وأنه كتاب يقبل الغير بالحوار والجدال والقول اللين والقول المعروف والدفع بالتي هي أحسن وليس كتاب يقوم على فلسفة القوة والسيف، علما أن السفسطائيين الجدد يرفضون الآخر باسم الحوار، ويسفهون ما دونهم باسم الاختلاف، ويتعمدون الاقصاء باسم التعايش باعتبار ( أن القوة هي الحق ).

إن القرآن الكريم كتاب أخلاق، يرفض الشاذ منها ويعالجه ويقبل الخيّر منها ويدعو إليه، ويعتبر أن الأخلاق هي قوام التعايش الإنساني وأنها منبر الحوار والتعارف بين الناس ممارسة وقناعة عكس السفسطائيين الجدد الذين يبرهنوا من خلال تعاملهم مع مخالفهم أن الأخلاق هي انعكاسات لقناعات شخصية لا قيمة لها إلا عند صاحبها باعتبار (أن الأخلاق اعتبارات شخصية).

إن المدرسة السفسطائية تنتسب لمؤسسها بروتاغوراس التي جعلت من الإنسان مقياس كل شيء والتي اعتبرت أن الأشياء تكون حقيقة متى أمكن للإنسان رؤيتها ولمسها، أو ممارستها عن طريق حواسه، فكان من نتائجها أن رسخت الدعوة إلى الفوضى الخلقية والفكرية، وتمجيد الآثرة الفردية، هذه المبادئ هي التي صارت تطغى على بعض الأقلام المعاصرة مع وجود فرق بسيط وهو، أن المدرسة السفسطائية الأولى كانت تتعارك مع نفسها توافقا مع واقعها وأن السفسطائيين الجدد لم يجدوا ما يتعاركون معه فاتخذوا من الهجوم على القرآن الكريم وسيلة لإشباع فوضويتهم الفكرية.

المصدر
 
السفسطة لا يخلو منها علم من العلوم أو تخصص من التخصصات.
أعتقد أن الأولى عدم إضاعة الجهود في الحديث عن سفسطائيي العلم.. والتركيز، بدل ذلك، على المناهج الجادة، وانتقاء ما يفيد منها، ونقد ما يستحق النقد فيها..
أعتقد مخلصا أن المناهج الحديثة فيها الكثير الكثير مما يمكن الاستتفادة منه في الدرس القرآني المعاصر.. وتركها جملة أو جميعا يؤدي إلى خسارة الوقت لا غير، لأنها مناهج ستفرض نفسها تدريجيا في نهاية الوقت..
وإن كان البعض يعتمدها للانتقاص من قدسية القرآن أو للتشكيك فيه، أو كانت بعض الأدوات تؤدي لذلك.. فيمكن للمؤمنين بالقرآن أن يعكسوا الأمر، ويخدموا القرآن بهذه المناهج..
 
عودة
أعلى