أمثلة على النسبية في غريب القرآن مكاناً وزماناً
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على الهادي الأمين , الحمدلله الذي هيأ لي أن أشارك هذا الملتقى العلمي , الذي تحوم روحي فيه كطائر بين بساتين غناء بالعلم والمعرفه , وأرجوه أن يتقبله خالصا لوجهه الكريم وأن ينفع به ... وبعد :
إن التأليف في غريب القران من أكثر المصنفات التي تأثرت بالأزمان والبلدان التي أؤلفت فيها , ولعل هذا يظهر جليا حينما يكون في جعبتك أكثر من كتاب في غريب القران لأكثر من مؤلف , وكل عالم منهم في مصر غير الأخر وكذلك الزمان فبعضهم متقدم ومتأخر , وهذا جعل اللفظة القرانيه نسبية في غرابتها فما يعد غريبا في القرن العاشر والحادي عشر للهجره قد لايكون كذلك في القرن الثاني والثالث للهجره , وحين نتأمل الخارطه الجغرافيه والرسم البياني للتأليف في غريب القران مكانا وزمانا التي ذكرها الدكتور عبدالرحمن الشهري أستاذ القران وعلومه حفظه الله في بحث شارك به في المؤتمر الدولي لتطوير الدراسات القرانيه , الذي أقيم في مدينة الرياض , وهي بادرة مهمه في تحويل المعلومات لصور وبيانات فطلاب العلم والقارئ بصفة عامه بحاجة للمعلومات البيانيه لسهولة الحفظ والوصول , فوضح أن هذه النسبيه مكانية وزمانيه فقال : ( المؤلفات التي أمكن التحقق من مواطن مؤلفيها حازت العراق بأمصارها المختلفه في الكوفه والبصره وبغداد وغيرها قصب السبق في ميدان التأليف , حيث بلغت المصنفات التي في غريب القران لعلماء العراق 24% من المؤلفات في غريب القران , ولعل ذلك يرجع إلى أن تدوين العلوم الأسلاميه ونشاطه بدأ وعاصمة الدوله الإسلاميه في العراق ولكثرة الوافدين من غير العرب على العراق للتعلم والدراسه .
ثم يأتي بلاد فارس حيث بلغت مؤلفات غريب القران 11% من المؤلفات في غريب القران , ويمكن إلتماس السبب في الحاجه الملحه في غير البلاد العربيه لتعلم غريب القران , ثم يأتي بعد ذلك مصر وعلماؤها حيث بلغت مايعادل 5% تقريبا , ثم تأتي بقية البلدان الإسلاميه بنسب أقل . ويلاحظ قلة مساهمة علماء الجزيره العربيه باعتبار أن اهلها هم أهل العربية ومعدن الفصاحة , ونسبة المؤلفات المجهوله 39% من المؤلفات في غريب القران (1) فهذه نسبية الغريب مكانا .
وأما نسبيته زمانا فأوضح الدكتور حفظه الله في رسم بياني وقال : ( على حسب تاريخ تأليفها أو وفاة مؤلفيها فالمجهول الزمن بلغ 45 مؤلفا ثم يأتي القرن الرابع عشر الهجري بلغت المؤلفات في هذا القرن 27 مؤلفا بنسبة 13.3% من عدد المؤلفات في الغريب , ثم يأتي القرن الرابع الهجري حيث بلغت المؤلفات فيه 24 مؤلفا ونسبتها أكثر من 11 % من عدد المؤلفات وأبرز المؤلفات في الغريب فيه هو كتاب غريب القران لابن عزيز السجستاني ..... الى اخر كلامه حفظه الله (1)
فتبدأ تقل هذه المؤلفات مع تقدم القرون حتى نصل الى القرن الاول الهجري .
وبالمثال يتضح المقال :
هذه مقارنه بين ثلاثة كتب من كتب الغريب متباينة في الزمان والمكان الذي ألفت فيه ولسورة واحده من سور القران الكريم وهي سورة يوسف , الكتاب الاول غريب القران لابن قتيبه 276ت (2) وهو متقدم , و كتاب بهجة الأريب للمارديني 750ت (3) , وكتاب وجه النهار للدكتور عبدالعزيز الحربي وهو معاصر (4) فذكر 93 لفظة غريبه , والمارديني 69 لفظة غريبه , وانتهاء عند ابن قتيبه فقد ذكر 53لفظة غريبه فقط من السوره .
و من هذه النسبيه كون اللفظ غريبا في كتاب دون أخر فقد عد ابن قتيبه قوله تعالى : ( فيكيدوا لك كيدا ) غريبا , أما المارديني لم يعده كذلك , وكذلك في وجه النهار .
عد صاحب كتاب وجه النهار قوله تعالى ( أحسن القصص ) غريبا ولم نجده عند ابن قتيبه ولا المارديني.
وبهذا تتضح ظاهرة النسبيه في كتب غريب القران مكانا وزمانا .
-----------------------------------
(1) جهود الأمه في خدمة القران الكريم وعلومه ( جهود العلماء في غريب القران ) د عبد الرحمن الشهري ص 482
(2) تفسير غريب القران لابن محمد بن عبدالله بن مسلم بن قتيبه تحقيق السيد احمد صقر – دار الكتب العلميه ص 212 .
(3) بهجة الأريب في بيان مافي كتاب الله العزيز من الغريب , علي بن عثمان المارديني تحقيق ضاحي عبدالباقي ص 115.
(4) وجه النهار الكاشف عن معاني كلام الواحد القهار , د عبدالعزيز بن علي الحربي ط 1 دار ابن حزم ص 162 .
الطالبه : لولوه علي الجميل
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على الهادي الأمين , الحمدلله الذي هيأ لي أن أشارك هذا الملتقى العلمي , الذي تحوم روحي فيه كطائر بين بساتين غناء بالعلم والمعرفه , وأرجوه أن يتقبله خالصا لوجهه الكريم وأن ينفع به ... وبعد :
إن التأليف في غريب القران من أكثر المصنفات التي تأثرت بالأزمان والبلدان التي أؤلفت فيها , ولعل هذا يظهر جليا حينما يكون في جعبتك أكثر من كتاب في غريب القران لأكثر من مؤلف , وكل عالم منهم في مصر غير الأخر وكذلك الزمان فبعضهم متقدم ومتأخر , وهذا جعل اللفظة القرانيه نسبية في غرابتها فما يعد غريبا في القرن العاشر والحادي عشر للهجره قد لايكون كذلك في القرن الثاني والثالث للهجره , وحين نتأمل الخارطه الجغرافيه والرسم البياني للتأليف في غريب القران مكانا وزمانا التي ذكرها الدكتور عبدالرحمن الشهري أستاذ القران وعلومه حفظه الله في بحث شارك به في المؤتمر الدولي لتطوير الدراسات القرانيه , الذي أقيم في مدينة الرياض , وهي بادرة مهمه في تحويل المعلومات لصور وبيانات فطلاب العلم والقارئ بصفة عامه بحاجة للمعلومات البيانيه لسهولة الحفظ والوصول , فوضح أن هذه النسبيه مكانية وزمانيه فقال : ( المؤلفات التي أمكن التحقق من مواطن مؤلفيها حازت العراق بأمصارها المختلفه في الكوفه والبصره وبغداد وغيرها قصب السبق في ميدان التأليف , حيث بلغت المصنفات التي في غريب القران لعلماء العراق 24% من المؤلفات في غريب القران , ولعل ذلك يرجع إلى أن تدوين العلوم الأسلاميه ونشاطه بدأ وعاصمة الدوله الإسلاميه في العراق ولكثرة الوافدين من غير العرب على العراق للتعلم والدراسه .
ثم يأتي بلاد فارس حيث بلغت مؤلفات غريب القران 11% من المؤلفات في غريب القران , ويمكن إلتماس السبب في الحاجه الملحه في غير البلاد العربيه لتعلم غريب القران , ثم يأتي بعد ذلك مصر وعلماؤها حيث بلغت مايعادل 5% تقريبا , ثم تأتي بقية البلدان الإسلاميه بنسب أقل . ويلاحظ قلة مساهمة علماء الجزيره العربيه باعتبار أن اهلها هم أهل العربية ومعدن الفصاحة , ونسبة المؤلفات المجهوله 39% من المؤلفات في غريب القران (1) فهذه نسبية الغريب مكانا .
وأما نسبيته زمانا فأوضح الدكتور حفظه الله في رسم بياني وقال : ( على حسب تاريخ تأليفها أو وفاة مؤلفيها فالمجهول الزمن بلغ 45 مؤلفا ثم يأتي القرن الرابع عشر الهجري بلغت المؤلفات في هذا القرن 27 مؤلفا بنسبة 13.3% من عدد المؤلفات في الغريب , ثم يأتي القرن الرابع الهجري حيث بلغت المؤلفات فيه 24 مؤلفا ونسبتها أكثر من 11 % من عدد المؤلفات وأبرز المؤلفات في الغريب فيه هو كتاب غريب القران لابن عزيز السجستاني ..... الى اخر كلامه حفظه الله (1)
فتبدأ تقل هذه المؤلفات مع تقدم القرون حتى نصل الى القرن الاول الهجري .
وبالمثال يتضح المقال :
هذه مقارنه بين ثلاثة كتب من كتب الغريب متباينة في الزمان والمكان الذي ألفت فيه ولسورة واحده من سور القران الكريم وهي سورة يوسف , الكتاب الاول غريب القران لابن قتيبه 276ت (2) وهو متقدم , و كتاب بهجة الأريب للمارديني 750ت (3) , وكتاب وجه النهار للدكتور عبدالعزيز الحربي وهو معاصر (4) فذكر 93 لفظة غريبه , والمارديني 69 لفظة غريبه , وانتهاء عند ابن قتيبه فقد ذكر 53لفظة غريبه فقط من السوره .
و من هذه النسبيه كون اللفظ غريبا في كتاب دون أخر فقد عد ابن قتيبه قوله تعالى : ( فيكيدوا لك كيدا ) غريبا , أما المارديني لم يعده كذلك , وكذلك في وجه النهار .
عد صاحب كتاب وجه النهار قوله تعالى ( أحسن القصص ) غريبا ولم نجده عند ابن قتيبه ولا المارديني.
وبهذا تتضح ظاهرة النسبيه في كتب غريب القران مكانا وزمانا .
-----------------------------------
(1) جهود الأمه في خدمة القران الكريم وعلومه ( جهود العلماء في غريب القران ) د عبد الرحمن الشهري ص 482
(2) تفسير غريب القران لابن محمد بن عبدالله بن مسلم بن قتيبه تحقيق السيد احمد صقر – دار الكتب العلميه ص 212 .
(3) بهجة الأريب في بيان مافي كتاب الله العزيز من الغريب , علي بن عثمان المارديني تحقيق ضاحي عبدالباقي ص 115.
(4) وجه النهار الكاشف عن معاني كلام الواحد القهار , د عبدالعزيز بن علي الحربي ط 1 دار ابن حزم ص 162 .
الطالبه : لولوه علي الجميل