مقارنة بين قصة إبراهيم عليه السلام في القرآن الكريم والعهد القديم

يسري خضر

New member
إنضم
12/12/2006
المشاركات
382
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
أبها
iثمة فروق كثيرة ابرزها

1. جاء ذكر نسب وأماكن تنقل وأسماء زوجات وجميع أولاد إبراهيم عليه السلام في العهد القديم دون القرآن الكريم
2. نص العهد القديم على أماكن هجرات إبراهيم ووعده ببقعه تقع ما بين النيل والفرات وقيامه بحروب انتصر فيها وتوقيعه معاهدات سلام مع الفلسطينيين
3. جاء في العهد القديم حكم على ولد اسحق بالتشرد 400سنة ثم العودة إلى الأرض الموعودة.


4. تم تغيير اسم إبرام إلى إبراهيم وساراى إلى سارة بوحي في العهد القديم.
5. جاء في العهد القديم وعد من الإله تعالى بحفظ إسماعيل حتى يتزوج وينجب اثني عشر رئيسا.
6. كما ورد مجيءالاله في سورة رجل مع الملائكة إلى إبراهيم وتناوله الأكل والشراب في العهد القديم دون القرآن الكريم.

7. نص العهد القديم علي العهد بين الله وإبراهيم بشان الختان وقد اختتن هو وأولاده ولم يرد ذكر ذلك في القران الكريم.
8. نص العهد القديم على سن إبراهيم حين ولد له إسماعيل وإسحاق وكذلك سن سارة حين وفاتها ومكان دفنها.
9. كما نص العهد القديم علي عمر إبراهيم حين وفاته ومكان دفنه ومن تولى ذلك
10. جاء في العهد القديم اختيار إبراهيم زوجة لابنه إسحاق ولم يشر القرآن لذلك .
وللحديث بقية.
 
جزاك الله خيرا.. فقد شوقتني يا د. يسري لمثل هذه المقارنات..
ولست أدري إن كانت مقارناتك منحصرة في قصص الأنبياء، أم ستتعداها لمباحث أخرى... فأنا أحتاج إلى بحوث مساعدة في المقارنة بين نصوص العهد القديم والعهد الجديد والقرآن الكريم حول أركان الإيمان: الله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، والقدر، إضافة إلى ما يتعلق بهذه الأركان (مثل مفهوم العقاب والثواب، الجنة والنار، مفهوم الاستخلاف في الأرض، مبحث الأسماء والصفات، مفهوم العبادة وأشكالها...).

لا حرمنا الله من فوائدك!!
 
حياك الله اخي الكريم
وان شاء الله سوف انقل الي الملتقي بعض ماتريد من هذه المقارنات التي جادت بها قرائح العلماء السابقين والمعاصرين
فهذه الفوائدمن كتبهم فهم اهل الفضل واولي بالشكر
يرحم الله من سبق منهم ويبارك فيمن بيننا
 
مقارنة بين قصة إبراهيم عليه السلام في القرآن الكريم والعهد القديم ( 2

مقارنة بين قصة إبراهيم عليه السلام في القرآن الكريم والعهد القديم ( 2

سبق بيان بعض النقاط التي جاءت في العهد القديم ولم ترد في القرآن الكريم
وها هي النقاط التي جاءت في القرآن الكريم ولم ترد في العهد القديم مما تيسر التنبه له
1. جاء في القرآن بناء إبراهيم للبيت الحرام .
2. جاء في القرآن حوار إبراهيم للملك وإفحامه له.
3. جاء في القرآن أن ذبح ا لطير كان الباعث عليه اطمئنان القلب بينما في العهد القديم كان أماره لتحقيق وعد الرب.
4. صرح القرآن بكفر والد إبراهيم ودعوة إبراهيم له وبراءة إبراهيم منه لإصراره على الكفر.
5. صرح القرآن بتعدد المعتقدات في عهد إبراهيم.
6. صرح القرآن أن ضيف إبراهيم كانوا ملائكة ولم يأكلوا
7. جاء في القرآن إرادتهم حرق إبراهيم ونجاته.
8. جاء في القرآن أن دين إبراهيم الإسلام.
9. جاء في القرآن نزول الصحف على إبراهيم وبقايا من تلك الصحف.
10. جاء في القرآن البشارة بيعقوب.
- أما وجوه الاتفاق في القصة فهي:
1. النص على نبوة إبراهيم.
2. البشارة بإسحاق.
3. الوصف بالخلة .
4. التصريح بالهجرة دون تفصيل في القرآن.
 
موضوع قيم جزى الله كاتبه الدكتور يسرى خيراً ، وليت مثل هذه الموازنات تجمع في موضوع واحد بعد اكتمالها فهي مفيدة جداً عند الحديث عن قصص الأنبياء في دروس التفسير ، فهي تبين شيئاً من مزايا القصص القرآني .
 
هذا الموضوع من الموضوعات المهمة جدًا ، لكن يحسن تحديد الهدف من الموازنة ، فإن كان المراد معرفة ما ورد في كتبهم من الأخبار الموافقة وغير الموافقة ، فيحسن توسيع دائرة البحث لتشمل أغلب ما دونوه بطوائفهم المتعددة كالتوارة السامرية وكتب ( الأبوكريفا ) والكتب الأسينية ، والتوراة المنحول ( مخطوطات البحر الميت ) ، ففيها مما يوافق الحق الذي عندنا شيء لا بأس به .
وإن كان المراد الاحتجاج ، فلا مقام لاعتماد ما لا يراه اليهود والنصارى حجة عندهم ؛ مع أن الحجة تقوم عليهم بما يعتمدون من كتبهم التي تسمى بالعهد القديم ( الذي يؤمن به أغلب اليهود ) والعهد الجديد ( الذي يؤمن به النصارى مع العهد القديم ).
ولا يُنسى في هذا المقام الدراسة النقدية التي قامت بها الكتوره آمال محمد عبد الرحمن ربيع بعنوان ( الإسرائيليات في تفسير الطبري / دراسة في اللغة والمصادر العبرية ) ففيها تميز واضح في الموازنات ، وتحديد لمصادر القصص الإسرائيلية في كتب بني إسرائيل .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مما يلحظه القارئ على حكايات الأسفار الخمسة التي يدعى لها أنها التوراة عناية مدونيها بالأنساب والتفاصيل التافهة واستعمال اللغة الساقطة في وصم أنبياء الله بما لا يليق ولا عجب في هذا إذا علمنا أن القوم ضاعت شريعتهم وكتاب ربهم ضياعا لا مرد لها بعده. لهذا أرى ألا يعتمد على شيء من حكاياتهم في تفسير القرآن الكريم فلا خير في شيء سكت عنه أو خالفهم فيه مخالفة قاطعة. وعلى من يستل المقارنات من مصدر يهودي أو نصراني مهما كان أن ينبه على درجة هذا المصدر من الموثوقية كي لا ينسب لكلام الله المنزل على أنبيائه ما ليس منه.
 
هذا الموضوع من الموضوعات المهمة جدًا ، لكن يحسن تحديد الهدف من الموازنة ، فإن كان المراد معرفة ما ورد في كتبهم من الأخبار الموافقة وغير الموافقة ، فيحسن توسيع دائرة البحث لتشمل أغلب ما دونوه بطوائفهم المتعددة كالتوارة السامرية وكتب ( الأبوكريفا ) والكتب الأسينية ، والتوراة المنحول ( مخطوطات البحر الميت ) ، ففيها مما يوافق الحق الذي عندنا شيء لا بأس به .
وإن كان المراد الاحتجاج ، فلا مقام لاعتماد ما لا يراه اليهود والنصارى حجة عندهم ؛ مع أن الحجة تقوم عليهم بما يعتمدون من كتبهم التي تسمى بالعهد القديم ( الذي يؤمن به أغلب اليهود ) والعهد الجديد ( الذي يؤمن به النصارى مع العهد القديم ). .

أحسن الله إليك شيخنا. فتحديد الأهداف من الموازنة وتوسيع دائرة البحث لتشمل مصادر مختلف الطوائف أمران ضروريان في دراسة مصادر أهل الكتاب. وقد لاحظت ذلك من خلال حواراتي الدورية مع بعض المنتسبين إلى طائفة (شهود يهوه) في المدينة التي أقطن بها، إضافة إلى تجوالي في بعض المواقع الشبكية التي توفر (بالفرنسية والإنجليزية والعبرية) مختلف الكتب التي تعتمدها الطوائف المختلف من اليهود والنصارى.
وقد اطلعت على مقتطفات من كتاب (يباع في موقع آمازون) يعرض التوراة اليهودية والتوراة السامرية في جدول واحد جنبا إلى جنب، كي يسهل على القارئ رؤية التوافق والاختلاف بينهما في كل مقطع.
واطلعت في موقع آخر مسيحي على شيء قريب من هذا الأسلوب في المقارنة بين بعض الترجمات للإنجيل.

ولي سؤال أرجو أن يثور الحوار حوله في هذا المنتدى:
هل من فائدة علمية ودعوية وراء البحث عن المادة المحرفة والمادة غير المحرفة في التوراة والإنجيل، والفصل بينه في ثلاثة أقسام:
- القسم الذي يوافق معناه ما جاء في القرآن والسنة
- القسم الذي يخالف معناه ما جاء في القرآن والسنة
- القسم الذي لا يمكن مقارنته مع جاء في القرآن والسنة لعدم تعلقه بموضوعات مشتركة.

ولإثراء الموضوع، أعرض هنا مجموعة من النصوص في القرآن والتوراة والإنجيل، منقولة من أحد المواقع المسيحية التي اعتبرتها من المقاطع الممتشابهة بين الكتب الثلاثة (وإن كان لدي تحفظ على بعضها، لعدم رؤية وجه التشابهه فيها).
ولو رأى المشرفون وضع هذه المداخلة في موضوع مستقل، فلهم ذلك.

-------
هو الذي يرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته حتى إذا أقلت سحابا ثقالا سقناه لبلد ميت فأنزلنا به الماء فأخرجت به من كل الثمرات كذلك نخرج الموتى لعلكم تذكرون
قرآن كريم 57:7
كما علت السماوات عن الأرض هكذا علت طرقي عن طرقكم وأفكاري عن أفكاركم، لأنه كما ينزل المطر والثلج من السماء ولا يرجعان إلى هناك، بل يرويان الأرض ويجعلانها تلد وتنبت وتعطي زرعا للزراع وخبزا للآكل، هكذا تكون كلمتي
إشعياء 9:55-11
-------
قال يا موسى إني اصطفيتك برسالاتي وبكلامي فخذ ما آتيتك وكن من الشاكرين
قرآن كريم 144:7-145
وقال موسى "أرني مجدك" فقال الرب أجيز إحساناتي أمامك وأذيع اسمي أمامك
الخروج 18:33
-------
الله نور السماوات والأرض
قرآن كريم 53:24
سراج لرجلي كلامك ونور لسبيلي
مزامير 105:119
-------
يسبح لله ما في السماوات وما في الأرض له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير
قرآن كريم 1:64
السماوات تحدث بمجد الله، والفلك يخبر بعمل يديه
مزامير1:19
-------
ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون
القرآن كريم 105:21
الصديقون يرثون الأرض ويسكنونها إلى الأبد
المزامير 29:37
-------
وآتينا عيسى ابن مريم البينات وأيدناه بروح القدس
سورة البقرة 87
وإذ كان يصلي، انفتحت السماء، وهبط عليه الروح القدس متخذا هيئة جسمية مثل حمامة
لوقا 3 :21-22
-------
وقفينا على آثارهم بعيسى ابن مريم مصدقا لما بين يديه من التوراة وآتيناه الإنجيل فيه هدى ونور
سورة المائدة 36
أنا جئت نورا إلى العالم حتى كل من يؤمن بي لا يمكث في الظلمة
يوحنا 12: 46
من يتبعني فلا يمشي في الظلمة بل يكون له نور الحياة
يوحنا 12:8
-------
إذ قال الله يا عيسى ابن مريم اذكر نعمتي التي أنعمت عليك وعلى والدتك إذ أيدتك بروح القدس تكلم الناس في المهد وكهلا، وإذ علمتك الكتاب والحكمة والتوراة والإنجيل، وإذ تخلق كهيئة الطير بإذني فتنفخ فيها فتكون طيرا بإذني وتبرئ الأكمه والأبرص بإذني وإذ تخرج الموتى بإذني
سورة المائدة 110
وأخذ عيسى يتنقل في المدن والقرى كلها، يعلم في مجامع اليهود وينادي ببشارة الملكوت، ويشفي كل مرض وعلة
متى 53:9
-------
إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه
سورة النساء 171
في البدء كان الكلمة، والكلمة كان مع الله، وكان الكلمة هو الله، به تكون كل شيء، وبغيره لم يتكون أي شيء مما تكون
يوحنا 1: 1-2
-------
ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطأه فآزره فاستغلظ فاستوى على سوقه
سورة الفتح 29
وأما المزروع في الأرض الجيدة فهو الذي يسمع الكلمة ويفهمها، وهو الذي يعطي ثمرا، فينتج الواحد مئة، والآخر ستين، وغيره ثلاثين
متى 23:13
-------
"اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ."
سورة النور 35
"أَنَا نُورُ الْعَالَمِ"
يوحنا 8: 12
-------
"وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ."
سورة التوبة 91 – سورة آل عمران 129
مَنْ يَقْدِرُ أَنْ يَغْفِرَ الْخَطَايَا إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ؟
مرقس 2: 7
-------
حَسْبِيَ اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ"
سورة التوبة 129
"اللهَ وَاحِدٌ وَلَيْسَ آخَرُ سِوَاهُ."
مرقس 12: 32
-------
"وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ"
سورة التوبة 39 – سورة الكهف 45
الرَّبَّ الإِلهَ الْقَادِرَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ"
سفر الرؤيا 21: 22
-------
اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ
سورة إبراهيم 32 – سورة يونس3
"فِي الْبَدْءِ خَلَقَ اللهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ"
سفر التكوين 1: 1
-------
"إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ."
سورة آل عمران 190
"السَّمَاوَاتُ تُحَدِّثُ بِمَجْدِ اللهِ، وَالْفَلَكُ يُخْبِرُ بِعَمَلِ يَدَيْهِ"
المزمور 119: 1
-------
"وَأَدْخِلْنَا فِي رَحْمَتِكَ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ."
الأعراف 151
"الرَّبُّ إِلَهٌ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ، بَطِيءُ الْغَضَبِ وَكَثِيرُ الإِحْسَانِ وَالْوَفَاءِ."
سفر الخروج 34: 6
-------
"اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا."
سورة الحج 75
"الصَّانِعُ ملاَئِكَتَكَ رِيَاحاً وَخُدَّامَكَ لَهِيبَ نَارٍ"
المزمور 104: 4
-------
"اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ."
سورة النمل 26
مَنْ أَقْسَمَ بِالسَّمَاءِ، فَقَدْ أَقْسَمَ بِعَرْشِ اللهِ وَبِالْجَالِسِ عَلَيْهِ."
إنجيل متي 23: 22
-------
وَهَب لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ
سورة آل عمران الآية 8
لِتَكُنْ يَارَبُّ رَحْمَتُكَ عَلَيْنَا بِمُقْتَضَى رَجَائِنَا فِيكَ.
مزمور 33 : 22
-------
وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّت وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ
سورة آل عمران 107
أَمَّا رَحْمَةُ الرَّبِّ فَهِيَ مِنَ الأَزَلِ وَإِلَى الأَبَدِ عَلَى مُتَّقِيهِ
مزمور 103: 17
-------
قُل لِّمَن مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ قُل لِلّه كَتَبَ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ
سورة الأنعام 12
فَإِنَّ رَحْمَتَكَ قَدْ عَظُمَتْ فَوْقَ السَّمَاوَاتِ وَحَقَّكَ بَلَغَ الْغُيُومَ.
مزمور 108: 4
-------
وَإِذَا جَاءكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِنَا فَقُلْ سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ أَنَّهُ مَن عَمِلَ مِنكُمْ سُوءًا بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابَ مِن بَعْدِهِ وَأَصْلَحَ فَأَنَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ
سورة الأنعام 54
مَعَ أَنِّي كُنْتُ فِي الْمَاضِي مُجَدِّفاً عَلَيْهِ، وَمُضْطَهِداً وَمُهِيناً لَهُ! وَلَكِنِّي عُومِلْتُ بِالرَّحْمَةِ، لأَنِّي عَمِلْتُ مَا عَمِلْتُهُ عَنْ جَهْلٍ وَفِي عَدَمِ إِيمَانٍ.
تيموثاوس الأولي 1: 13
-------
وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ لَوْ يُؤَاخِذُهُم بِمَا كَسَبُوا لَعَجَّلَ لَهُمُ الْعَذَابَ بَل لَّهُم مَّوْعِدٌ لَّن يَجِدُوا مِن دُونِهِ مَوْئِلًا
سورة الكهف 58
رَبُّ، اذْكُرْ مَرَاحِمَكَ وَإِحْسَانَاتِكَ لأَنَّهَا مُنْذُ الأَزَلِ.لاَ تَذْكُرْ خَطَايَا صِبَايَ الَّتِي ارْتَكَبْتُهَا، وَلاَ مَعَاصِيَّ، بَلِ اذْكُرْنِي وَفْقاً لِرَحْمَتِكَ وَمِنْ أَجْلِ جُودَتِكَ يَارَبُّ.
مزمور25: 6-7
-------
فَنَادَتْهُ الْمَلآئِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَـى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ
سورة آل عمران 39
فَظَهَرَ لَهُ مَلاَكٌ مِنْ عِنْدِ الرَّبِّ وَاقِفاً عَنْ يَمِينِ مَذْبَحِ الْبَخُورِ. فَاضْطَرَبَ زَكَرِيَّا لَمَّا رَآهُ وَاسْتَوْلَى عَلَيْهِ الْخَوْفُ. فَقَالَ لَهُ الْمَلاَكُ: «لاَ تَخَفْ يَازَكَرِيَّا، لأَنَّ طِلْبَتَكَ قَدْ سُمِعَتْ، وَزَوْجَتُكَ أَلِيصَابَاتُ سَتَلِدُ لَكَ ابْناً، وَأَنْتَ تُسَمِّيهِ يُوحَنَّا، وَيَكُونُ لَكَ فَرَحٌ وَابْتِهَاجٌ وَكَثِيرُونَ سَيَفْرَحُونَ بِوِلاَدَتِهِ
لوقا1:11-14
-------
إِذْ قَالَتِ الْمَلآئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ
سورة آل عمران 45
فَقَالَ لَهَا الْمَلاَكُ: «لاَ تَخَافِي يَامَرْيَمُ، فَإِنَّكِ قَدْ نِلْتِ نِعْمَةً عِنْدَ اللهِ! وَها أَنْتِ سَتَحْبَلِينَ وَتَلِدِينَ ابْناً، وَتُسَمِّينَهُ يَسُوعَ. إِنَّهُ يَكُونُ عَظِيماً، وَابْنَ الْعَلِيِّ يُدْعَى، وَيَمْنَحُهُ الرَّبُ الإِلهُ عَرْشَ دَاوُدَ أَبِيهِ
لوقا 1: 30-32
-------
إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِأَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًاوَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ
سورة الأعراف 54
وَهَكَذَا اكْتَمَلَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ بِكُلِّ مَا فِيهَا.وَفِي الْيَوْمِ السَّابِعِ أَتَمَّ اللهُ عَمَلَهُ الَّذِي قَامَ بِهِ،
تكوين 2: 1-2
-------
وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ
سورة الشوري 25
وَيُؤَدِّبُ بِالْوَدَاعَةِ مُقَاوِمِي الإِيمَانِ، عَسَى أَنْ يَمْنَحَهُمُ اللهُ التَّوْبَةَ، فَيَعْرِفُوا الْحَقَّ بِالتَّمَامِ
تيموثاوس الثانية 2: 25
-------
قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
سورة آل عمران 26
لَكَ يَارَبُّ الْعَظَمَةُ وَالسَّطْوَةُ وَالْجَلالُ وَالْبَهَاءُ وَالْمَجْدُ، لأَنَّ لَكَ كُلَّ مَا فِي السَّمَاءِ وَالأَرْضِ. أَنْتَ يَارَبُّ صَاحِبُ الْمُلْكِ وَقَدْ تَعَالَيْتَ فَوْقَ رُؤُوسِ الْجَمِيعِ.
أخبار الأيام الأول 29: 11
-------
وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ وَيَوْمَ يَقُولُ كُن فَيَكُونُ قَوْلُهُ الْحَقُّ وَلَهُ الْمُلْكُ يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّوَرِ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ
سورة الأنعام 73
12لَقَدْ صَنَعْتُ الأَرْضَ وَخَلَقْتُ الإِنْسَانَ عَلَيْهَا، وَيَدَايَ هُمَا اللَّتَانِ بَسَطَتَا السَّمَاوَاتِ، وَأَنَا أَمَرْتُ كَوَاكِبَهَا
إشعياء 45: 12
-------
فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ
سورة المؤمنون 116
أَمَّا الرَّبُّ فَهُوَ الإِلَهُ الْحَقُّ، الإِلَهُ الْحَيُّ وَالْمَلِكُ السَّرْمَدِيُّ.
إرميا 10: 10
-------
يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى
سورة فاطر 13
أَنْتَ صَنَعْتَ الْقَمَرَ لِتَحْدِيدِ مَوَاقِيتِ الشُّهُورِ، وَالشَّمْسُ تَعْرِفُ مَوْعِدَ مَغْرِبِهَا.
مزمور 104: 19
-------
وَأَنِ اسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُم مَّتَاعًا حَسَنًا إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ وَإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ كَبِيرٍ
سورة هود 3
30لِذَلِكَ أَدِينُكُمْ يَاشَعْبَ إِسْرَائِيلَ، كُلَّ وَاحِدٍ بِمُقْتَضَى طُرُقِهِ، يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ. تُوبُوا وَارْجِعُوا عَنْ ذُنُوبِكُمْ كُلِّهَا، فَلاَ يَكُونُ لَكُمُ الإِثْمُ مَعْثَرَةَ هَلاَكٍ.
سفر حزقيال 18: 30
-------
إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ
سورة البروج 10
أَقُولُ لَكُمْ: لاَ، وَلكِنْ إِنْ لَمْ تَتُوبُوا أَنْتُمْ فَجَمِيعُكُمْ كَذلِكَ تَهْلِكُونَ!»
لوقا 13: 5
-------
يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِين
ال عمران 171
أُولَئِكَ الَّذِينَ يَنَالُونَ فَيْضَ النِّعْمَةِ وَعَطِيَّةَ الْبِرِّ الْمَجَّانِيَّةَ.
رسالة روميه 5: 17
-------
وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَةَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا إِنَّ اللّهَ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ
سورة النحل 18
وَذَلِكَ كَيْ يَعْرِضَ فِي الدُّهُورِ الْقَادِمَةِ غِنَى نِعْمَتِهِ الْفَائِقَ فِي لُطْفِهِ عَلَيْنَا فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ.
رسالة أفسس 2: 7
-------
وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ
سورة الضحي 11
أَتَحَدَّثُ عَنْ بَهَاءِ مَجْدِكَ الْجَلِيلِ، وَأَتَأَمَّلُ فِي أَعْمَالِكَ الْخَارِقَةِ.
مزمور 145: 5
-------
اللّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّوُرِ
سورة البقرة 257
إِن بَذَلْتَ نَفْسَكَ لِلْجَائِعِ، وَأَشْبَعْتَ حَاجَةَ الذَّلِيلِ، فَإِنَّ نُورَكَ يُشْرِقُ فِي الظُّلْمَةِ، وَلَيْلَكَ الدَّامِسَ يُصْبِحُ كَالظُّهْرِ
إشعياء 58: 10
-------
يَهْدِي بِهِ اللّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ
سورة المائدة 16
وَأَقُودُ الْعُمْيَ فِي سَبِيلٍ لَمْ يَعْرِفُوهَا مِنْ قَبْلُ، وَأَهْدِيهِمْ فِي مَسَالِكَ يَجْهَلُونَهَا، وَأُحِيلُ الظَّلاَمَ أَمَامَهُمْ إِلَى نُورٍ، وَالأَمَاكِنَ الْوَعِرَةَ إِلَى أَرْضٍ مُمَهَّدَةٍ. هَذِهِ الأُمُورُ أَصْنَعُهَا وَلَنْ أَتَخَلَّى عَنْهُمْ.
إشعياء 42: 16
-------
هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاء وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللّهُ ذَلِكَ إِلاَّ بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ
سورة يونس 5
14ثُمَّ أَمَرَ اللهُ : «لِتَكُنْ أَنْوَارٌ فِي جَلَدِ السَّمَاءِ لِتُفَرِّقَ بَيْنَ النَّهَارِ وَاللَّيْلِ، فَتَكُونَ عَلاَمَاتٍ لِتَحْدِيدِ أَزْمِنَةٍ وَأَيَّامٍ وَسِنِينَ.
التكوين 1: 14
-------
اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاء وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ
سورة النور 35
وَسَأَلَنِي: «مَاذَا تَرَى؟» فَأَجَبْتُ: «أَرَى مَنَارَةً مَصُوغَةً كُلُّهَا مِنْ ذَهَبٍ، عَلَى رَأْسِهَا صَحْنٌ قَائِمٌ، عَلَيْهِ سَبْعَةُ سُرُجٍ، مُتَّصِلَةٍ بِسَبْعِ أَنَابِيبَ مِنْ أَعْلَى
زكريا 4: 2
-------
وَلا تَيْأَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لا يَيْأَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ
سورة يوسف 87
"لان الله لم يعطنا روح الفشل بل روح القوة والمحبة والنصح
الرسالة الثانية الى تيموثاوس 1 : 7
-------
لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ
سورة الشوري 11
بمن تشبهونني وتسوونني وتمثلونني لنتشابه
نبوة إشعياء46: 5
-------
وَإِنْ تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدَى لا يَسْمَعُوا وَتَرَاهُمْ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ وَهُمْ لا يُبْصِرُونَ
سورة الأعراف 198
لان قلب هذا الشعب قد غلظ.وآذانهم قد ثقل سماعها.وغمضوا عيونهم لئلا يبصروا بعيونهم ويسمعوا بآذانهم ويفهموا بقلوبهم ويرجعوا
إنجيل متي 13: 15
-------
فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ
سورة الضحي 9
وَأَمَّا السَّائِلَ فَلا تَنْهَرْ
سورة الضحي 10
اقضوا للذليل ولليتيم.انصفوا المسكين والبائس.
مزامير داود النبي 82: 4
-------
 
جزاكم الله خيراً وبارك في علمكم وعملكم طرح قيم ومفيد ونأمل استمراره والتفاعل فيه آثابكم الله ونفع بكم وزادكم من فضله.
 
عودة
أعلى