.. البرنامج فيما فهمتُ من مقدمه وهو أحد زملائي يريد أن يستعرض تاريخ الدراسات الاستشراقية حول الإسلام عموماً ويستضيف متخصصين في الدراسات الاستشراقية بوجه خاص ، ومن له عناية ببعض الجوانب المتعلقة بالدراسات الاستشراقية عموماً . ويظهر لي أنه برنامج علمي ثقافي يخاطب الشريحة المثقفة بصفة عامة من المسلمين وغيرهم ، وسوف يحرص على تناول كل ما ذكرتموه في سؤالكم وربما غيره في حلقاته المتتالية ، ويسره تلقي مقترحاتكم وأفكاركم حول الموضوع .
أخي العزيز،
فتحت لنا شهية مشاهدة هذا البرنامج قبل بث حلقاته. وأرجو مساعدة من لا يصلهم بث هذه القناة الفضائية (من أمثالي) على الاستفادة من مثل هذه المواد العلمية.
ما هي الجوانب التي يمكن لمشاهد مثلي أن يرغب في تغطيتها على مدى حلقات البرنامج، بصورة عامة؟
أعتقد أن اهتمامي سينصب على تساؤلات يمكن ترتيبها في ثلاثة أقسام:
1- القسم الأول: خاص بمنهج الاستشراق ومدارسه ودوافعه:
- هل يمكن القول بوجود مدارس استشراقية مختلفة؟ وهل هذه المدارس أساسها فكري-إيديولوجي أم قومي؟ بمعنى: هل نصنفها كأن نقول مثلا: المدرسة اليهودية، المسيحية، الماركسية، العلمانية...؟ أم نصنفها على أساس: المدرسة الألمانية، الفرنسية، البولندية، الإنجليزية...
- ما هي دوافع الاستشراق؟ وهل تختلف هذه الدوافع من مدرسة لأخرى؟
- ما هي علاقة الاستشراق بالسياسة والاستعمار القديم؟ وما هي علاقة الاستشراق بالنصرانية، أو بالإلحاد أو بالعلم التجريبي؟ وهل الاستشراق مبني على الأعمال الفردية أو المؤسسية؟
- هل تغيرت هذه الدوافع في الدراسات المعاصرة؟
- هل صحيح أن دوافع الاستشراق كلها غير بريئة؟ أم أن من الدراسات ما لها دوافع علمية مشروعة ورغبة في الفهم، حتى لو تم توظيفها بشكل غير برئ؟
- ما هي المواضيع (أو المحاور) التي تغطيها الدراسات الاستشراقية؟ هل كلها متعلق بالقرآن الكريم، أو بالإسلام، أم أن هناك جوانب أخرى يهتم بها الاستشراق لا علاقة لها بالدين؟ وهل يدرس الاستشراق المسيحية واليهودية (بما أنها أديان شرقية قادمة من الشام) والبوذية والهندوسية إلخ، بنفس المنهج الذي يدرس به الإسلام؟ وماذا عن اهتمام الاستشراق باللغات واللهجات؟ وما علاقة هذا الجانب باللسانيات؟ أو بعلم التاريخ؟ أو بعلم الاجتماع؟ أو بعلم الآثار؟ ...
- ما هي وسائل البحث عند المستشرق؟
- ما أهمية المخطوطات في عمل المستشرق؟
...
هذا بخصوص الإطار العام للاستشراق.
2- القسم الثاني: خاص بتركيز الاستشراق على الدين الإسلامي، بشكل عام، وعلى القرآن بشكل خاص.
أما في ما يخص القرآن الكريم، فأعتقد من خلال قراءاتي (ولست متخصصا ولا مدعيا الإلمام في الموضوع) أن مداخل الاستشراق لدراسة القرآن الكريم متعددة ومترابطة، وتتفق في أغلبها على التشكيك في مصدره الإلهي. ومن أهم هذه المداخل:
- تاريخ القرآن
- مواضيع القرآن
- أثر الأدب الجاهلي في نشأة القرآن
- أثر التوراة والإنجيل في نشأة القرآن
- هل كان لورقة بن نوفل علاقة بنشأة الإسلام؟
- هل كان لظاهرة الأحناف علاقة بنشأة الإسلام؟
- أثر اللغات الأخرى (الآرامية مثلا) في القرآن
- هل القرآن نتاج جهد جماعي مبذول من علماء القرن الثالث؟
- التحليل النفسي لشخصية الرسول صلى الله عليه وسلم
- كيفية الوحي
- جمع القرآن
- علاقة المعتقدات الإسلامية بالمعتقدات الموجودة قبله، وهل اقتبس منها؟
- علاقة الشعائر التعبدية الإسلامية بالشعائر التعبدية السابقة
- مفهوم إعجاز القرآن، والنظريات التي تتطرق إليه
- هل يمكن تطبيق نظرية (التطور) على معتقدات الإسلام ونظامه التعبدي؟ (وفي اعتقادي: هذا من أهم المباحث التي يجب الاهتمام بها)
- الدراسة الأسلوبية للقرآن والحديث
...
أما القسم الثالث: فهو يهتم بالنزعات المعاصرة للبحوث الاستشراقية:
- ما هي دوافعه الجديدة؟
- هل يوجد ما يمكن للباحث المسلم أن يستفيد منه في الدراسات الاستشراقية؟
- ما علاقة الاستشراق المعاصر بالديبلوماسية الغربية؟
- هل من إمكانية للتعاون العلمي مع بعض الجهات الاستشراقية؟
- ما هي وسائل البحث الجديدة التي يتم توظيفها في بحوث الاستشراق؟ وهل يستفيد الاستشراق الحديث من تخصصات تكنولوجية لإجراء أبحاثه؟
هذا ما بدا لي حاليا من أفكار.
وأسأل الله عز وجل أن ينفعكم وينفع بكم.