مفتريات استشراقية حول القرآن الكريم : أرجو المشاركة

عبدالرحمن الشهري

المشرف العام
إنضم
29/03/2003
المشاركات
19,331
مستوى التفاعل
136
النقاط
63
الإقامة
الرياض
الموقع الالكتروني
www.amshehri.com
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]

دُعيت لتسجيل حلقتين تلفزيونيتين في برنامج (أساطير استشراقية) تحت عنوان :

[align=center]مفتريات استشراقية حول القرآن الكريم[/align]

وقد اجتهدت في عرض المادة العلمية حول هذا الموضوع ، وأحببت الاستشارة والاستنارة بآراء إخواني وزملائي في هذا الملتقى ، حول أبرز ما يناسب طرحه ، وكيفية طرحه ، وهل تشيرون بالتعرض لمسألة لا ينبغي إغفالها في مثل هذا اللقاء . وهل تشيرون بعرض صور مهمة تتعلق بالموضوع ..
أتوقع منكم الكثير من الفوائد والمقترحات الإيجابية جزاكم الله خيرا . علما أن اليوم الجمعة والتسجيل يوم الخميس إن شاء الله القادم .
 
كان الله في عونك شيخنا الحبيب الدكتور عبد الرحمن
وأهم ما يجب أن تقف عنده المستشرق بلاشير، ريجيس : وكتابه القرآن نزوله وتدوينه وترجمته وتأثيره، ترجمة: رضا سعادة، (بيروت: دار الكتاب، ط 1، 1974م)
والمستشرق بلاشير من أكثر المسيئين إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وإلى أزواجه الطاهرات ..
وبسبب نشوء الكراهية والحقد خاصة بعد سيطرة الصهيونية على العالم؛ نظرا للدور الخطير الذي لعبه الاستشراق اليهودي في تدعيم وتأكيد الشبهات والمطاعن ضد القرآن والإسلام بادعاء أن محمدا أخذ تعاليمه من التوراة بالإضافة إلى طعون أخرى روج لها المستشرقون اليهود على رأسهم برنارد لويس، وجاك بيرك، وبيرجر، وفنسنك، وجولد تسهير، والألماني الجنسية نولدكه.
وقد أخذ القرآن الكريم مكانة بارزة في دراسات المستشرقين، الذين اهتموا بدراسة الأديان ،
والكتب المقدسة والإسلاميات على مختلف مشاربهم وجنسياتهم، وعلى رأسهم مرجليوث ،
وجولد زيهر، ونولدكه، وبلاشير، وغيرهم كثير،،،
حيث أثار بعضهم من الشبهات الشيء الكثير حوله، وكان ذلك عن سوء نية ،
في حين أثار بعض آخر منهم الشبهات لأسباب منهجية أو لغوية ..
وعند دراسة ما كتبه المستشرقون بإمعان حول القرآن الكريم بصفة خاصة،
وحول الإسلام بصفة عامة، يجد الباحث أنهم ابتعدوا كثيراً عن الحقيقة،
حيث يحاولون بكل الوسائل طمس الحقائق الثابتة والواضحة وضوح الشمس
في كبد السماء فيما يتعلق بالقرآن والإسلام.
فهم مغرضون تدفعهم إلى الكتابة حول الإسلام دوافع وأغراض تجعلهم خارجين
عن دائرة العلماء طلاب الحقيقة العلمية فيها، وتتحكم فيهم الأهواء والتعصب ضد الإسلام.
ونتمنى لك التوفيق والنجاح فيما أنت ذاهب إليه
وجزاك الله خيرا
 

وأهم ما يجب أن تقف عنده المستشرق بلاشير، ريجيس : وكتابه القرآن نزوله وتدوينه وترجمته وتأثيره، ترجمة: رضا سعادة، (بيروت: دار الكتاب، ط 1، 1974م)

أشكرك يا أبا أسامة على هذه الفائدة . وقد خصصت لهذا الكتاب وبيان ما فيه محوراً بعد أن قرأته مرتين جزاك الله خيراً .
 
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]

نفع الله بك ياشيخ عبدالرحمن وجعلك مسددا أينما كنت
إذا كان البرنامج عاما للجماهيرـ كما يظهر من كونه تلفزيونيا ـ فأقترح عدم الخوض في آحاد الشبهات لأن المستمعين في الغالب لا يعرفونها ولا يحتاجون إلى تفصيلها,فلست بحاجة إلى عرضها ،وإنما يطرح الموضوع بشكل تأصيلي, ولامانع من ضرب الأمثلة ببعض مفترياتهم التي تدعم ما تقول دون أن يكون المقصود ذكر الشبه لئلا يكون في المشاهدين من يتشرب الشبهة ثم يعجز عن استفراغها.
ومن العناصر المقترحة:

لماذا المفتريات حول القرآن بالذات؟
هل كان المستشرقون منصفين في دراساتهم حول القرآن؟
حجم الإنصاف في كتابات المستشرقين عن القرآن
آثار هذه المفتريات على حركة البحث العلمي بعامة
أمن الممكن أن يجد الباحثون في دراسات المستشرقين مايستفاد منه مما هو جديد مفيد؟
بعض مواقف المنصفين ومقولاتهم في عظمة القرآن وإعجازه وأثره.

هذه مشاركة في الأجر وإلا فأنا أعلم أنه لايجلب التمر إلى هجر,ودمت موفقا,,,,
و صلى الله على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
 
وفقكم الله.
هلا أفدتنا، يا د. عبد الرحمن، عن منهجية البرنامج وطريقة عرضه.
ما هو محور كل حلقة من حلقاته؟:
- أهو حوار مع متخصص حول أعماله ودراسته للاستشراق؟
- أم استعراض ونقد لأعمال مستشرق بذاته؟
- أم استعراض أفكار مدرسة استشراقية بعينها؟
- أم استعراض شبهة (أو أكثر) وبيان الأقوال الاستشراقية فيها؟
- أم هو استعراض كتاب استشراقي وبيان أفكاره ونقدها؟
...
 
أخي العزيز الدكتور محمد السريع وفقه الله
أشكرك على ما تفضلتم به وقد قيدت فوائدكم جزاكم الله خيراً .

أخي العزيز الأستاذ محمد بن جماعة وفقه الله
البرنامج فيما فهمتُ من مقدمه وهو أحد زملائي يريد أن يستعرض تاريخ الدراسات الاستشراقية حول الإسلام عموماً ويستضيف متخصصين في الدراسات الاستشراقية بوجه خاص ، ومن له عناية ببعض الجوانب المتعلقة بالدراسات الاستشراقية عموماً . ويظهر لي أنه برنامج علمي ثقافي يخاطب الشريحة المثقفة بصفة عامة من المسلمين وغيرهم ، وسوف يحرص على تناول كل ما ذكرتموه في سؤالكم وربما غيره في حلقاته المتتالية ، ويسره تلقي مقترحاتكم وأفكاركم حول الموضوع .
 
شيخنا الدكتور عبد الرحمن - وفقك الله
السلام عليكم
في اعتقادي أن ترتيب القرآن على نحو مغاير لترتيب نزوله وانتهائه إلى النحو الذي عليه هو الآن ، - ترتيب التلاوة - من إحكام وإتقان وفق أنظمة عددية ، - رغم نزوله منجما - يوفر ردا مناسبا على كثير من مفتريات المستشرقين حول جمع القرآن وترتيبه . إلا أن عدم وضوح هذه المسألة حتى الان - لدى المسلمين - يجعل الاستفادة منها شبه معدومة .
وهذا سبب لوضع هذه المسألة موضع الاهتمام والبحث برعاية هيئة أو مؤسسة ، وتشكيل فريق من الباحثين والمحكمين من شتى التخصصات ، للتحقيق في هذا الجانب من إعجاز القرآن الذي مازال غائبا عن القيام بدوره في خدمة القرآن وأهله .
ونسأل الله أن يوفقك دائما
 
.. البرنامج فيما فهمتُ من مقدمه وهو أحد زملائي يريد أن يستعرض تاريخ الدراسات الاستشراقية حول الإسلام عموماً ويستضيف متخصصين في الدراسات الاستشراقية بوجه خاص ، ومن له عناية ببعض الجوانب المتعلقة بالدراسات الاستشراقية عموماً . ويظهر لي أنه برنامج علمي ثقافي يخاطب الشريحة المثقفة بصفة عامة من المسلمين وغيرهم ، وسوف يحرص على تناول كل ما ذكرتموه في سؤالكم وربما غيره في حلقاته المتتالية ، ويسره تلقي مقترحاتكم وأفكاركم حول الموضوع .

أخي العزيز،
فتحت لنا شهية مشاهدة هذا البرنامج قبل بث حلقاته. وأرجو مساعدة من لا يصلهم بث هذه القناة الفضائية (من أمثالي) على الاستفادة من مثل هذه المواد العلمية.

ما هي الجوانب التي يمكن لمشاهد مثلي أن يرغب في تغطيتها على مدى حلقات البرنامج، بصورة عامة؟

أعتقد أن اهتمامي سينصب على تساؤلات يمكن ترتيبها في ثلاثة أقسام:

1- القسم الأول: خاص بمنهج الاستشراق ومدارسه ودوافعه:

- هل يمكن القول بوجود مدارس استشراقية مختلفة؟ وهل هذه المدارس أساسها فكري-إيديولوجي أم قومي؟ بمعنى: هل نصنفها كأن نقول مثلا: المدرسة اليهودية، المسيحية، الماركسية، العلمانية...؟ أم نصنفها على أساس: المدرسة الألمانية، الفرنسية، البولندية، الإنجليزية...
- ما هي دوافع الاستشراق؟ وهل تختلف هذه الدوافع من مدرسة لأخرى؟
- ما هي علاقة الاستشراق بالسياسة والاستعمار القديم؟ وما هي علاقة الاستشراق بالنصرانية، أو بالإلحاد أو بالعلم التجريبي؟ وهل الاستشراق مبني على الأعمال الفردية أو المؤسسية؟
- هل تغيرت هذه الدوافع في الدراسات المعاصرة؟
- هل صحيح أن دوافع الاستشراق كلها غير بريئة؟ أم أن من الدراسات ما لها دوافع علمية مشروعة ورغبة في الفهم، حتى لو تم توظيفها بشكل غير برئ؟
- ما هي المواضيع (أو المحاور) التي تغطيها الدراسات الاستشراقية؟ هل كلها متعلق بالقرآن الكريم، أو بالإسلام، أم أن هناك جوانب أخرى يهتم بها الاستشراق لا علاقة لها بالدين؟ وهل يدرس الاستشراق المسيحية واليهودية (بما أنها أديان شرقية قادمة من الشام) والبوذية والهندوسية إلخ، بنفس المنهج الذي يدرس به الإسلام؟ وماذا عن اهتمام الاستشراق باللغات واللهجات؟ وما علاقة هذا الجانب باللسانيات؟ أو بعلم التاريخ؟ أو بعلم الاجتماع؟ أو بعلم الآثار؟ ...
- ما هي وسائل البحث عند المستشرق؟
- ما أهمية المخطوطات في عمل المستشرق؟
...

هذا بخصوص الإطار العام للاستشراق.

2- القسم الثاني: خاص بتركيز الاستشراق على الدين الإسلامي، بشكل عام، وعلى القرآن بشكل خاص.

أما في ما يخص القرآن الكريم، فأعتقد من خلال قراءاتي (ولست متخصصا ولا مدعيا الإلمام في الموضوع) أن مداخل الاستشراق لدراسة القرآن الكريم متعددة ومترابطة، وتتفق في أغلبها على التشكيك في مصدره الإلهي. ومن أهم هذه المداخل:
- تاريخ القرآن
- مواضيع القرآن
- أثر الأدب الجاهلي في نشأة القرآن
- أثر التوراة والإنجيل في نشأة القرآن
- هل كان لورقة بن نوفل علاقة بنشأة الإسلام؟
- هل كان لظاهرة الأحناف علاقة بنشأة الإسلام؟
- أثر اللغات الأخرى (الآرامية مثلا) في القرآن
- هل القرآن نتاج جهد جماعي مبذول من علماء القرن الثالث؟
- التحليل النفسي لشخصية الرسول صلى الله عليه وسلم
- كيفية الوحي
- جمع القرآن
- علاقة المعتقدات الإسلامية بالمعتقدات الموجودة قبله، وهل اقتبس منها؟
- علاقة الشعائر التعبدية الإسلامية بالشعائر التعبدية السابقة
- مفهوم إعجاز القرآن، والنظريات التي تتطرق إليه
- هل يمكن تطبيق نظرية (التطور) على معتقدات الإسلام ونظامه التعبدي؟ (وفي اعتقادي: هذا من أهم المباحث التي يجب الاهتمام بها)
- الدراسة الأسلوبية للقرآن والحديث
...

أما القسم الثالث: فهو يهتم بالنزعات المعاصرة للبحوث الاستشراقية:
- ما هي دوافعه الجديدة؟
- هل يوجد ما يمكن للباحث المسلم أن يستفيد منه في الدراسات الاستشراقية؟
- ما علاقة الاستشراق المعاصر بالديبلوماسية الغربية؟
- هل من إمكانية للتعاون العلمي مع بعض الجهات الاستشراقية؟
- ما هي وسائل البحث الجديدة التي يتم توظيفها في بحوث الاستشراق؟ وهل يستفيد الاستشراق الحديث من تخصصات تكنولوجية لإجراء أبحاثه؟

هذا ما بدا لي حاليا من أفكار.

وأسأل الله عز وجل أن ينفعكم وينفع بكم.
 
إضافة لما ذكرت (وعذرا على الإطالة):

ما هي مواطن الخلل المنهجية في بحوث الاستشراق؟ بمعنى آخر: لو افترضنا سلامة النية ووجود رغبة صاجقة في دراسة الإسلام دراسة موضوعية من قبل المستشرقين، هل يمكن بيان الخلل المنهجي في طروحاتهم؟
...

أما إذا أردتم التطرق إلى شبهات محددة، فمن أهم الكتب التي جلبت اهتمامي مؤخرا وودت لو تم الاهتمام بها، فأعتقد أن كتاب (تاريخ القرآن) لتيودور نولدكه يحتاج لعمل نقدي جاد، لأنه أصبح أحد المراجع الهامة في ميدانه.
 
أسأل الله سبحانه لكم التوفيق دومًا والسداد.
الرجاء وضع مواعيد البث بعد التسجيل بمشيئة الله عز وجل.
 
عودة
أعلى