مغامرات مع الكتبية

إنضم
09/08/2011
المشاركات
162
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
العمر
38
الإقامة
مصر
بسم الله والحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه. أما بعد..
فهذه سلسلة من الإغارات التي قد هممت أن أعتلي فيها فرسا جوادا، دارعا ومستلئما بكل ما ينبغي للمغير أن يحمله في إغارته على ثغر من ثغور الحي.
قد أزمعت أمري فيها بالإغارة على كتائب الكتبية الأشرار، وأترضى فيها على الكتبية الأطهار.
ولكي تعرف أخي القارئ منهجي فأقول لك:
الكتبية عندي قسمان: أطهار أبرار، وفجار أشرار، أقول ذلك: لأن بعض الأفاضل نصحني بأن أقول بعض الأشرار، لكن أرى أن كلامي بذكر الأشرار يفهم منه أن هناك أطهارا، وهأنذا أصرح بذلك لك أخي المتابع حتى أقي نفسي الحرج.
فرضي الله عن الكتبية الأطهار، وهدى الله الكتبية الأشرار.
______
أنا والسفر المدلّل الأوّاب:

هجرني أحد الأسفار القديمة وملّني؛ لطول صحبتي له وشكاني إلى أحد جدران غرفتنا، فخرج الجدار من صمته. وقال للسِّفْر: ويحك! ألم تعلم أن صاحبك رجل أسيف ولا يتعدّى أسفه ركازَ (دفين) نفسِه؟!
لِمَ هجرته بعد طول صحبة؟
قال له: إنه يكثر من وشمي فلا تعنّ له خاطرة إلا واستطال بمداده عليَّ، كثيرٌ ظلُّه لا يجعلني أرى إلا إياه، وأنا سفرٌ رضيع أحتاج إلى رعاية أهلي وإنه يجعلني أهجرهم الليل وأكثر النهار.
فقال له الجدار: ويحك أيها الجاحد لنعم صاحبك!
ألم تكُ عند أحد الكتبية الأشرار فاستنقذك من سوء معاملته لك؟!
ألم ينفض عنك التراب ويحلّكَ بحلّة قشيبة، وقرّطك بقرطٍ مذهّبٍ يسر الناظرين، بعدما كنت بغلافك الرقيق تشكو الأرضة والمياه الآسنة، فأكرمك وأحسن نزلك؟
وجلس يعدد محاسني ومناقبي عليه.
فأزّ أزيزا حثيثًا وأجهش في البكاء بعبرة وتجمجم (كلام لا يفهم) ففهمت بعد ذلك أنه يقول لي: سامحني يا عمّاهُ سامحني يا عمّاهُ، فعانقته بغير عتاب وأنا أقول له: مرحبا بطفلي المدلّل الأوّاب، لا أذن الله ببيننا (فراقنا).
كتبتُه في سفرة إلى أحد الكتبية الأشرار
______
زيارتي لأحد الكتبية الأشرار:

مررت برواق أحد الكتبية الأشرار ذات يوم فحملتني نفسي أن أدخل بيت هذا الشرير فبينما أنا أتتَّبعُ أحدَ كتبِها راعني مجموعةُ كتب، ذاتِ لسان قديم، فما أن اقتربتُ إلا وسمعت صوتا يخرج من بينها يقول: يا عماه يا عماه. فقلتُ: -سبحان الله- سفرٌ يتكلم!
قال السفرُ: فاض الكيل وطمّ الماء وطفح. قلتُ: ولمَ؟ قال: عاهدني أن تكتم أمري فما أعلم عنك إلا خيرا ولا يأتي ذكرُك في أنديتنا وأسمارنا إلا قولنا: «رضي الله عن المغير»، «رضي الله عن المغير»، «رضي الله عن المغير» ثلاثا.
قال المغير: عاهدتُك أيها السفر الطاهر. قال السفر: إن هذا الكتبي الشرير تأتيه الناس؛ لتبيع بعض كتبها التي زهدوا فيها فما أن يراها إلا وعدّد مثالبها وعدم نفعها وعدم حفاوة الناس بها! حتى يأخذها بأقل الأثمان كما يشتري الناس ورق الصحف وصنوها. فما أن يأخذها إلا نمكث عنده سنين عددا؛ لأنه يضاعف ثمنها إلى سبعمائة ضعفها مطبِّقًا آية الزكاة والصدقة علينا، يضاهي ربنا -لا بارك الله فيه-. فما أن يسمع باغي السفر ثمنها إلا وانهال علينا بالسباب واللعان بسبب هذا الكتبي -لا كثر الله أمثاله-.
كتبه أبو عبد الرحمن في سفره إلى أحد الكتبية الأشرار.
_________
الفريسة التي دبغ إهابها:

إن لكتائب الكتبية الأشرار أمرا عجبا: ما أن يسمعوا بمكتبة رجل أراد بيعها في مشارق الأرض أو مغاربها إلا وشدوا آبالهم إليها وحملوا معهم الزاد والزواد، وكل امرئ منهم يظعن (يرحل) ظانّا أنه هو مكتشفها الأول، فما أن يذهب إلى موطن الفريسة التي قد دبغ إهابها، وذُهّب جلدها إلا ووجد كتائب الكتبية غير الأطهار يصففنَ ينتظرنَ أن يأتي الجلاء بظفر ثمين وفي نفس كل امرئ منهم لصاحبه: (ما الذي أتى بك يا لعين). (ابتسامة).
حدثني بذلك أحد الكتبية غير الأطهار.
______
مخازن الكتبية:

مخازن الكتبية وما أدراك ما مخازن الكتبية!
دائما في حياتي مع الكتب والكتبية أسعى إلى مخازنهم ففيها من الخير الكثير والكثير.
فعندي مصحف شريف (مر عليه 130سنة) حصلت عليه في إحدى مخازن المكتبات العتيقة واستنقذته من ركام الأتربة والأرضة، حسست حينها بحالة من السعادة يعجز صدري أن يبين عنها.

______
كن مع الكتبي درويشا من الدراوشة:

حينما تذهب لكتبي من الكتبية القديمة فإياك أن يلحظ منك معرفة بشؤون الطبعات ودور النشر، اجعل نفسك أجنبيا أعجميا أمامه لا يقرأنَّ في وجهك أنك تعلم ما تصفحته يداك، فكن معه درويشا من الدراوشة، أو مجذوبا من مجاذيب الصوفية.
أذكر أني كنت عند أحدهم فأسأله عن ثمن كتاب فيتبعه بقوله: «هو طبعة أولى». فأصدمه بقولي: «لا يوجد طبعة ثانية أو ثالثة أقل ثمنا» فيعرف أني طيبٌ فلا يرفع علي ثمنه.
______
منحة من الله:
أذكر أنني مرة اشتريت مخطوطة من كتبي فحل بـ 25 جنيها (4 دولار) كان يريد التخلص منها، أخذتها مع بعض الكتب القديمة وهي ما زالت عندي لا حرمني الله رؤيتها بالغدو والآصال.
____________
عصا مكتبة صبيح:
دخلت مرة على مكتبة صبيح القديمة فوجدت صاحبها واضعا عصى كبيرة بين مجموعة من الكتب فحملني الفضول على سؤاله فقال: هذه لبعض الزبائن !
فعلمت أن نظريتي صحيحة
______
 
خواطر جميلة

ذكرتني بأحد الأحبة في بلاد الشام
كان فقيراً
ولكنه حريص على اقتناء نوادر الطبعات
(ما قبل البابي الحلبي وأخواتها)
ذهب مرة إلى العمرة،
وبعد عودته بعد ثلاثة أسابيع
فاجأته زوجته وأبناؤه بتجديد مكتبه ومكتبته،
فلما سألها عن المجلدات الجلدية ذات الأوراق الصفراء؛
أجابته ببرود:
وجدت أوراقها بالية،
وخشيت على المكتبة الجديدة من الصراصير،
فألقيتها في حاوية القمامة بعد سفرك بيومين!

* صاحبنا الآن لا تُقبل له شهادة !!!!
 
نعم سيدي. عندي قصص كثيرة محزنة شبيهة بمثل هذه القصة التي ذكرتها
جزاك الله خيرا
سوف أنشر تباعا هذه القصص على هذا الرابط، رجاء تثبيته بارك الله فيكم
 
أحب الورق إلى قلبي:
أما أنا فأحب الورق إلى قلبي هو الورق غير المسطور، ذو القطع الكبير، ورق مزهر مشرق، يسر الناظرين -وأنا منهم- فلا أغلال ولا قيود، تسبح فيه كما تشاء، فتجدف بأقلامك الصفراء والزرقاء والسوداء، شراعها التقوى والعياذ واللياذ بجناب الله، إلى أن ترسو الرحلة بسفينتنا فتلقي بكاغدك وأوراقك البيضاء وقد أزلت عنها أكثر بياضها = مرسى أوله مداد وآخره فكرة جديدة حذتها وبنيتها، تصغر فتكبر فتخبو معها نار الحماسة، فمن مناقش ومن مجادل ومن سائل تجد هذه الأوراق الطاهرة تظهر أمامك بشراعها المضيء بنور الوحيين تقول لك يا خليلي: هل تريد شيئا أرسله إلى ذاكرتك؟ ! فلا تتركها ولا تتركك إلا بذنب مصقول قد بؤتَ به.
يوسف السناري
 
مناجاة كناشة:
أما وقد أزلت عن أوراقي البيضاء أكثر بياضها فلا أتركها لفاقرة تحل بها أو عبث صغير لها كيف أتركها! وقد أنست بها؛ لما شعرت بحفاوتها بي، تهش لي وأهش لها، ومع مدة كتابتها اجتمع لي معها مشاعر كثيرة، أضحك حينما أكتب مزحة، أحزن حينما أسجل فاقرة أحلت بالمسلمين، أسمر حينما أقيد قصة، أتنعم حينما أسطر أبيات شعر.
كيف أتركها! أأوقد نارا فوق ظهري، أم أسعى لحتفي، أم احتفر لنفسي؟ !
كيف أتركها وقد سمرت بها في الصر والقر!
كيف أتركها وقد تحملت معها مرارة الحر!
كيف أتركها وقد أخذت مني نِياط قلبي!
أقول لها: لا أخلى الله مكانك، ولا أقفر بنيانك، ولا أوحش ربعك؛ فإنك نعم الأنيس ونعم الجليس.
كتبه: يوسف السناري
 
إياك أن تدخل مكتبة قديمة فتقول لصاحبها: «عندك كتب قديمة» سوف يشمر لك ويرفع عليك الأثمان بل قل: «هل يوجد عندكم كتب مستعملة، لأن الجديد غالٍ عليّ» وكلما يكرر عليك: هذا كتاب قديم، فليكن جوابك: هذا كتاب مستعمل.
 
كنت أتودد إلى بعض الكتبية فيتعجب مني جدا لأنه كان غضوبا وأنا كنت أمتصّ غضبه فيقول لي: غريب أنت، وكل ذلك لكي أحصل منه على ما أريد ووالله لو كهرني أو كلحني فلا أزال عليه مترددا. حينما أدخل عليه أقول له هل أرتب لك المكتبة هل أمسح لك العفرة فيقول لي أنظر إلى ما تريد وعاود كل شيء إلى مكانه، حينها أعلم أني قد نلت منه منال الرضى فيخرج كلانا وهو عند ذلك سعيد.
 
التعامل مع الكتبية القديمة الذين يجمعون نوادر الكتب ينبغي أن يكون بحذر وفن فأغلبهم إلا من رحم الله فيهم انقباض والذي ينتظر منهم الهش والبش يفر عند أول التقاء بين الجمعين فنصيحة مني تودد لهم تحصل منهم على ما تريد وإلا فانصرف راشدا، محروما من كتبهم.
 
دخلت مرة إلى مكتبة صغيرة بها كتب قديمة وكنت أول مشتر يدخلها في الصباح وعند أغلب الكتبية عادة ألا وهي أول مشتر يأتي إليهم يتساهل معه في الشراء حتى يحصل ما يسمى عندهم بـ (الاستفتاح) وهي حصول أول جرعة رزق من عند الله، فإذا باع للأول فقد حصل الاستفتاح وما أدراك لما يحصل لباقي الزبائن! فعليك بالاستفتاح تكن في فلاح.
 
هاتفني أحد كتائب الكتبية غير الأطهار، وقال: لقد شددت الإغارة علينا يا مغير، فطممتَ قناتَنا (ردمت آبارنا) وأسلتَ لعابنا. وإن لم تنتهِ عما تقول عنّا فالقول ما ترى لا ما تسمع. قال المغير: إني إلى الآن لم أصرح بذكر اسم أحد منكم وما هذا بنهجي ولا بخلقي، وإني لماضٍ فيما عزمتُ عليه والله حسبي ومعاذي من شروركم.
وتركته يغطغطُ في قدره، لو وضعتَ عليه خبزا نيئا لطاب.
اللهم اكفني شرهم. رحم الله من قال: آمين.قاله المغير أبو عبد الرحمن.
_____
الغطغطة: صوت غليان القدر
 
وعظ الصحيفة:
قالت لي الصحيفة (قائمة أسماء الكتبية الأطهار والأشرار): ويلك يا مغير، هلا صبرتَ عن ذكر بعضهم خير لك؛ فإني أرى القوم قد جمّعوا الجموع، وألّبوا القرى عليك. أتغشى الوغى وحدك! (اختلاط أصوات الحرب)، أتسعّر حربا ليس لك فيها ناقة ولا جمل!، ما لكَ ولهم، ما لكَ ولهم، دع القومَ وخلّهم وربعَهم.
قال المغير: لقد خالط حشاي حشاهم وخبرتُ القوم وعاينتُهم، فهم قوم كيلهم منقوص، وعدهم معكوس.
قالت لي الصحيفة: هلّا وصفتَ لنا أطهارهم وأشرارهم، ومن تضع في أي الصحيفتين حتى نخبرهم كما خبرتم ونعاينهم كما عاينتهم؟
قال المغير: بلى ونعم عين.
قريبا إن شاء الله
 
إلى كتائب الكتبية الأشرار لا أنسى فضلكم عليّ فأنتم الذين تجعلوني أكتب ولا زلتم، ولا يجحد فضلكم إلا جاحد ولست أنا منهم بفضل الله، وقد أعددت قائمة بأسماءكم سأرجئها إلى حين من الدهر لأنه لا يتناسب ذكرها في هذا الشهر الكريم.
كل عام وأنتم بخير ودمتم لي أوفياء.

 
‫#‏مغامرات_مع_الكتبية‬
إغارات مضرمة بأبي سريع (كنية النار)
لا تخبر أحد كتائب الكتبية غير الأطهار بكتاب ليس لديهم وهو يوجد عندك فما أن ينفلت لسانك بذلك بدون قصد إلا وترجع بيتك فتجد زوجك وأولادك وكل جيرانك خارج البيت يقولون لك: هبت ريح عاتية ملهبة مضرمة بأبي سريع تركت كل الربوع والأحياء والدور وعانقت وقبلت مكتبتك الطاهرة. فما أن تسمع هذه الصاعقة إلا وتسقط عنك شهادتك ويحجر عليك بنوك، وتصير من مجاذيب الصوفية تلبس الخيش والخرقة ويقذفك الناس بالحجارة !
فهلّا كتمت الخبر يا صديقي (ابتسامة).
كتبه المغير.
 
ههههه ومن سمعك، أنا وغيري مسهم الضر بسبب الكتبية الأشرار
 
‫#‏مغامرات_مع_الكتبية‬
حدثني بعض الكتبية الأطهار أن كتائب الكتبية الأشرار مع عداوتهم لك لا يستطيعون أن يكتموا عن أنفسهم الضحك والقهقهة حينما يقرأون كلامك عنهم.
قال المغير: خير اللهم اجعله خيرا.
 
#‏مغامرات_مع_الكتبية‬

إلى الآن يوجد ورق يستخدمه بعض الكتبية من محترفي تزوير المخطوطات القديمة، يأتي به هذا الكتبي المزوّر مستعينًا بأحد الخطاطين المهرة، فيرجعنا بما نقشته يداه إلى مئات السنين، مبدعًا في كتابته أيما إبداع حتى إنه ليروج على بعض المتخصصين المهرة لحسن صنعه. ولهذا الورق استعمالات أخرى كأخذ وصلة منه فَيُرفُّ (يحاط) به مخطوطٌ يحتاج إلى ترميم.
 
‫#‏مغامرات_مع_الكتبية‬
مناسر الكتبية والمخطوط الثمين:
حدثني بعض الكتبية: أنهم سمعوا بامرأة مات زوجها وترك مكتبة نفيسة فشدوا آبالهم إليها فما أن ذهبوا هنالك إلا ووجدوا ضرائرهم ومناسر الكتبية قد اجتمعوا للسيدة المسكينة وزادوا أثمانهم عليهم، وهؤلاء يزيدون وهؤلاء يزيدون فما أن أعطى أحد الفريقين قفاه لصاحبه إلا ووجدوا الفريق الأول قد أتم البيع وقبض المشترَى وركب إبله وانصرف، وفي طريقهم يقول له خليله: أين الكتب؟ فأخرج له كتابا ذا لسان طويل، وقال له: رضينا بما عندها بهذا المخطوط الثمين.
كتبه المغير أبو الزهراء
_________
المناسر جمع منسر: وهي الجيوش التي لا تمرّ بشيء إلا اقتلعته بنسرها كما يفعل النسر.
 
‫#‏مغامرات_مع_الكتبية‬
إغارة محملة بالمنجنيق والبارود الهندي:
حينما تدخل أسواق الكتبية فأشعرهم دائما أنكَ أوّلُ صيدِه. أي لا تدخل عليه وفي يديك حقيبة ملأى بالكتب وتنتظر منه أن يهش لك ويبش، في هذه الحالة ما لك غير المقش.
ولكن اقذف بالحقيبة في الطريق -ولا تبالي أين ذهبت- كما يقذف القناص سهمه وسلّم نفسك من شره.
وأكثر الثناء والترضي عليه في شراءك معه وأنك تفضل الشراء منه دائما ولا تحب الشراء من غيره، حتى لا يخرج لك الضرائر الأربع، والمكائد العشر. (على غرار الوصايا العشر). (ابتسامة).
سلمنا الله وإياكم من شرورهم.
كتبه أبو الزهراء المترضي على الكتبية الأطهار والمغير على الكتبية الأشرار
 
#‏مغامرات_مع_الكتبية‬
مجلس إعداد الإغارة
مصادر المغير:
المصدر الأول: خيالٌ بعيدٌ يبيتُ المغيرُ بطيفِه فيعتلي فيه فرسا، جوادَ المحثَّةِ والمَرْوَد، فيعرج فيه إلى ما يرى ويسبح فيه بكل الفلوك، فيقضي لبانات الورى ويرجع حينها بغير قيود.
المصدر الثاني: قلم جموح -وهو أحد اللسانين-: عُتق سنُّه، وصدِئ سكّينه، وملئتْ دواته، وعشِق رقيمَه.

_________
فرس جواد المحثة والمرود، إذا حثه جاءه جريا بعد جري، سهل المراودة في ركوبه.
طيف الخيال: مجيئه في النوم.
لبانات الورى: حاجات الناس.
السكين: مسن الأقلام.
الدواة: قربة الحبر.
الرقيم: الكتاب.
 
‫#‏مغامرات_مع_الكتبية‬
سهوتُ مرة ودخلتُ بحقيبة (بها مجموعة من نوادر الكتب) على أحد الكتبية ممن يسكن معه في جنبه الضرائر الأربع والشياطين العشر، وهو كما قال مشاري العفاسي: (بكل الشوق). يريد أن يعرف ما بداخل الحقيبة، يتبعها النظرة بعد النظرة وكأنها امرأة متعطرة أظهرت مفاتنها له، لا يتقي الله في النظر إليها، فما تركني إلا ورأى ما بداخلها وكان بها كتاب نادر، محدودٌ طبعُه على المؤسسات الحكومية، فلما رآه جلس يعدد مثالبه وأنه عديم النفع وأنه يستطيع الحصول عليه بكل سهولة، فسآني جدا هذه الطريقة التي يتعامل بها بعضهم مع الكتب التي ليست متاحة لهم، فجذبتُ الكتاب واستعذبتُ بالله من شره ورقيتُ كتابي وخرجتُ، عازما أمري ألا أدخل عليه مرة أخرى.
كتبه المغير أبو الزهراء المترضي على الكتبية الأطهار والمغير على الكتبية الأشرار.
 
‫#‏مغامرات_مع_الكتبية‬
غارة بارودية:
هممتُ مرة أن أذيع في الناس بيع مكتبة رجل تحوي نوادر الكتب فما استغرق إعلاني هذا وقتا ذا بال إلا ووجدت مناسر (جيوش) الكتبية الأشرار -لا بارك الله فيهم- عند بيتي ثاويين (مقيمين) كقطرب ليل، وكلٌّ منهم يريد أن ينقضَّ على موطن فريسته أولاً، ودعاء ُكلِّ امرئٍ منهم: اللهم المخطوطات، اللهم الأروبيات، اللهم البولاقيات.

كتبه المغير أبو الزهراء المترضي على الكتبية الأطهار والمغير على الكتبية الأشرار.
 
‫#‏مغامرات_مع_الكتبية‬
غارة نووية تقذفهم الصواريخ وتسقهم الحميم، وتحلّهم بالمنجنيق:
بعض علامات الكتبية الأشرار:
العلامات العشر:
أولا: يريد أن يعرف دائما الكتب التي بمكتبتك الخاصة، وأن يراها بنفسه، كالساحر يريد أن يعرف اسم أمك؛ ليتمّ سحره.
ثانيا: سعيه الحثيث لمصادقة أمين مخازن المكتبات العامة (الحكومية) وتحريضه ببيع بعض ما فيها.
ثالثا: طعنه في الكتب الأصلية النادرة بدعوى أنها مصورة وهو يعلم أنها أصلية.
رابعا: استغلال جهل بعض أسر العلماء والأدباء بعد موتهم بمعرفة قيمة الكتب، وحثهم على بيعها، وغبنهم أسعارها الحقيقية.
خامسا: كل همه بيع مكتبات الناس وليس عنده في قاموسه اللساني إلا كلمة (بيع بيع بيع بيع بيع بيع بيع).
سادسا: إغراء أسر وعائلات العلماء والأدباء ببيع مكتباتهم وهم لم يعرضوها للبيع، وفي أبنائهم من سوف يحافظ عليها محافظة أبيه.
سابعا: بغضهم للكتبية الأطهار والإكثار من الطعن فيهم لزبائنهم بالفرى والبهتان.
ثامنا: بيعه كتب السحرة والمنجمين ويدعي أنها كتب روحانية.
تاسعا: يسعى دائما لجذب الناس ببعض الكتب حتى يجرّ رجلك إليه ثم تحدث بعد ذلك الحوادث.
عاشرا: إخفاء قوائم أسعار دور النشر والمطابع عن المشتري، وحينما يراها منتشرة بين الناس كأنما رأى الشيطان الرجيم. نعوذ بالله من شرهم. آمين

كتبه المغير أبو الزهراء المترضي على الكتبية الأطهار والمغير على الكتبية الأشرار.
 
‫#‏مغامرات_مع_الكتبية‬
علامات الكتبية الأطهار (رضي الله عنهم)
العلامات العشر

أولا: لا ينادم أمين مخازن المكتبات العامة (الحكومية) بطاولة ليل، بل يفر منه فرار المؤمن الصالح من المرآة الحسناء الفاتنة، بل أشد.
ثانيا: لا يتبع نظره حقائب المشتري منه، ويتمنى أن لو هبت ريح عاتية فكشفت الستر عنها وأظهرت ما بداخلها.
ثالثا: لا يحرّض الناس على بيع مكتباتهم الخاصة لضائقة أحلت بهم ويسر قلبه بذلك.
رابعا: لا يتتبع الناس وكتبهم ومكتباتهم الخاصة، لاسيما مكتبات العلماء بعد موتهم، فتجد عند الكتبية الأشرار صحيفة بأسماء العلماء والأدباء الكبار المشهورين والمغمورين وبعد موتهم يسعى إلى أبنائهم لشرائها سعيا دؤوبا لا يملّ منه ولا يكلّ.
خامسا: يرضى من الربح بالقليل أو التوسط فيه؛ تخفيفا على طلبة العلم، ولا يضاعف ثمنها إلى سبعمائة ضعف كما شكى لي السفر.
سادسا: لا يبيع أي كتاب بل ينتقي ما ينفع الناس وما يصلح عليهم دنياهم وآخرتهم، فلا يدخل مكتبته كتب السحر والتنجيم، وصنوها.
سابعا: لا يبالي اشترى منه زائره أم لا.
ثامنا: يحب الخير لإخوانه ويسارع إلى نفعهم ولا يبغض أصحاب مهنته بل يتعاون معهم في الخير.
تاسعا: حسن الخلق والدين، بشوش الوجه، سمح المساهاة (المخالقة)، لا يضع عصا لزبائنه.
عاشرا: ينصح من يريد بيع كتبه قبل شرائها وإن استطاع أن يساعده هو بنفسه فلا يتأخر، أو يدل عليه من يساعده، فلا تسرّ مهجته أبدا ببيع طلبة العلم كتبهم لنازلة نزلت به.
هذه بعض علاماتهم لا أريد الإطالة عليك أخي القارئ، فرضي الله عنهم وغفر لهم، وأحسن نزلهم. ربنا وتقبل دعائي.
كتبه المغير أبو الزهراء المترضي على الكتبية الأطهار والمغير على الكتبية الأشرار.
 
‫#‏مغامرات_مع_الكتبية‬
عم سمير الحلبي كتبي من الكتبية الأطهار، صاحب مطبعة مصطفى الحلبي (الميمنية قديما لصاحبها أحمد البابي الحلبي) ممن التزم طبع كتاب الله، هو سارٍ على آسال أبيه وجده الأكبر (البابي الحلبي)، أما أخوه عم فيصل الحلبي ففيه انقباض عن الناس، كثير الطرد للزائرين له من زبائنه وقد حصل هذا معي قديما مرتين دون أي سبب وعزمت أمري ألا أدخل عليه مرة أخرى، وإذا أردت أن تعرف صدق كلامي فتوكل على الله وجرّب بنفسك.
وقد حدث انفصال وبينٌ بينهم الآن فعم فيصل عيسى الحلبي هو صاحب (دار إحياء الكتب العربية) (مطبعة عيسى البابي الحلبي قديما) تأسست 1918م، وهي التي عمل فيها العلامة الطناحي مصححا ومراجعا في صدر شبابه ثلاث سنوات، وأثنى عليها ونشر كتبه بها. وطبعت هذه الدار لفحول المحققين: عبد السلام هارون، السيد أحمد صقر، محمد أبو الفضل إبراهيم، الطناحي، وغيرهم الكثير والكثير من الأكابر العظماء.
لكن ما أريد أن أوصله لك أن المطبعة الميمنية هي الأصل تفرع منها: مصطفى الحلبي، وعيسى الحلبي.
وعم نبيل الحلبي من العائلة نال شرف طبع كتاب الله، وذكر اسمه في خاتمته.
وهي عائلة، شريفة، حسيبة، مليئة بالفضائل. نحسبهم كذلك ولا نزكيهم على الله، فرضي الله عنهم، وغفر لهم ذنوبهم.
_______________
مصحف حلبي:
المصحف الأول: على الرسم العثماني بخط مغربي، كتب على صفحة غلافه: (طبع بتصريح من وزارة الداخلية! (ولا أدري ما المقصود بها!). وإذن من مشيخة المقارئ المصرية. لشركة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر.
وهو مختلف عن مصحف عبد الحميد أحمد حنفي من حيث التجزئة والنقش والزخرفة
فمصحف عبد الحميد الكتبي مقسم إلى أربعة أرباع منقوشة مزخرفة بشكل بديع، بخلاف مصحف حلبي ذي الخط المغربي فهو على طريقة السرد بدون فواصل (انقطاع).
كتب على خاتمته: (عمل هذا المصحف وصحح بمعرفتي ورسم (إمضاء) القاهرة في 5 صفر سنة 1355هـ، مراجع المصاحف: (على محمد الضباع، خادم القرآن الشريف).
المصحف الثاني: مصحف مصطفى الحلبي بالرسم العثماني بخط المهندس (عبد المتعال محمد إبراهيم). بطلب من السيد/ نبيل محمود الحلبي سنة 1409هـ الموافق 1989م.
كتب على خاتمته: (تم هذا المصحف الشريف عملا وتصحيحا ومراجعة بمعرفتي على المصحف الأميري الذي جمع ورتب في المطبعة الأميرية ببولاق، وطبع في مصلحة المساحة بالجيزة سنة 1342هـ عن المصحف الذي كتبه حضرة صاحب الفضيلة الأستاذ الجليل الشيخ محمد خلف الحسيني شيخ القراء والمقارئ المصرية الآن.
وهذا المصحف رأيته بنفسي في مطبعة مصطفى البابي الحلبي -التي بميدان حلبي بالبعوث- بكثرة وهو متوفر الآن عندهم.
-------------------------
كتبه المغير أبو الزهراء المترضي على الكتبية الأطهار والمغير على الكتبية الأشرار.
_________

 
‫#‏مغامرات_مع_الكتبية‬
[مصحف محمد عبد الرحمن محمد، ط دار المصحف، على رواية ورش]
عم محمد عبد الرحمن محمد كتبي من الكتبية الأطهار ممن التزم طبع كتاب الله في دار أبيه (دار المصحف شركة مكتبة ومطبعة عبد الرحمن محمد). سنة 1964م. لكن على طريقة التوحيد بين خطوط الوطن العربي كلها (نسخ على ثلث، على مغربي، على تونسي على جزائري، حتى أنه ما ترك الخط الإفريقي ولا أعرفه إلا ووضعه هكذا كتب على صفحة العنوان، وأنه تصميم وضعه.
ومصحفه على أربعة أرباع كتب في خاتمته (أقرت صحة هذا المصحف الشريف ودفة رسمه وضبطه وعد آياته لجنة مراجعة المصاحف بمجمع البحوث الإسلامية بالجامع الأزهر).
على كل حال هو يكرم بذكره في الأطهار؛ لأنه خدم كتاب الله فرضي الله عنه وغفر له ذنبه.
كتبه المغير أبو الزهراء المترضي على الكتبية الأطهار والمغير على الكتبية الأشرار.
-------------
حينما أقول رضي الله عنه. المقصود بذلك الجملة الإنشائية الطلبية بمعنى: اللهم ارض عنه.
 
‫#‏مغامرات_مع_الكتبية‬
غارة نووية يقودها المغير
منازل الكتب عند الكتبية الأطهار والأشرار:

سبق أن صرحتُ بدعاء الكتبية عند دخولهم أي مكتبة معرضة للبيع وهو دعاء شريف عندهم جدا وهو:
«اللهم المخطوطات، اللهم الأروبيات، اللهم الحجريات، اللهم البولاقيات، اللهم الهنديات الدكنيات، اللهم الخيريات، اللهم الأزهريات اللهم كوامل يا رب العالمين غير منقوصات». أي اللهم عجل لنا بها نحن معاشر الكتبية، كاملة غير منقوصة.
فهو يكثر من هذا الدعاء في طريقه للعمل، وعند نومه، وعند يقظته، وعند سماعه بأي مخزن كتب سوف يدخله.
فما تعني مناسر (جيوش) الكتبية بهذا الدعاء الشريف عندهم؟
شرح الدعاء المأثور (ابتسامة):
1 - المخطوطات: بأنواعها وهي تختلف عند الكتبية في منازل بيعها باختلافات كثيرة منها: قدمها، وقلة نسخها، ومؤلفها، وموضوعها.
2- الأروبيات: وهي ذات أهمية كبيرة عندهم وتختلف أسعارها باعتبارات كثيرة منها: أن تكون من الكتب التي كانت تطبع بنسخ محدودة على أديرتهم ورهبانهم بشكل قاصر عليهم، وللشيخ أبي فهر محمود شاكر -رحمة الله عليه- مذهب في هذه الطبعات فقال: كانوا لا يطبعون قط من أي كتاب نشروه أكثر من خمسمائة نسخة، ولم تزل هذه سنتهم إلى يومنا هذا توزع على مراكز الاستشراق في أوربة وأمريكة وما فضل بعد ذلك وهو قليل جدا، كانت تسقط منه إلى بلاد العرب المسلمين النسخة والنسختان والعشرة على الأكثر لم يسعوا قط إلى تسويقها بين ملايين العرب والمسلمين كما يسوقون بضائعهم وتجاراتهم وسائر ما ينتجون، بين الملايين طلبا لربح المال. ينظر: رسالة في الطريق إلى ثقافتنا، مطبعة الخانجي، حاشية ص (54-55).
فيا لحظّ من وقت في يديه هذه النسخ المحدودة التي ذكرها الشيخ أبو فهر!
وهي ذات منازل عند الكتبية في بيعها وقيمتها.
3- الحجريات: الطبعات الحجرية وهي نوع من الطباعة ظهرت في أوربا سنة 1796م، وظهرت بعد ذلك في بلادنا في أوائل القرن التاسع عشر، ويستخدم فيها لوحات حجرية خاصة من الحجر الجيري للكتابة عليها، للتوسع في التعريف بها. ينظر: مدخل إلى نشر التراث العربي، للطناحي، حاشية ص (192).
4- البولاقيات: وهي تختلف عندهم أيضا بحيث اكتمال الكتاب وحالته وهل هو من كتب الأمهات أم لا، كفتح الباري، وغيره من كتب أصول المطبوعات الأولى النادرة.
5- الهنديات الدكنيات: هي مطبوعات حيدر آباد الدكن بالهند، ذات الطبعات الحجرية، والعتيقة النادرة منها.
6- الخيريات: المطبعة الخيرية لصاحبها عمر حسين الخشاب، الطبعات الأولى، الموسوعات.
7- الأزهريات: المطبعة الأزهرية، الطبعات القديمة منها.
هذه هي أشهرها عندهم وهناك مطابع أخرى لها قيمة عندهم لعلي أنشط في سردها عما قريب إن شاء الله.
--------
كل ما ذكر ليس المقصود في كله قصد الترتيب فأحيانا يقدم بعضها على، لكن المقصود تنبه من يوجد عنده مثل هذه الكتب على المحافظة عليها ومعرفة قدرها، وإذا أراد بيعها فلا يتعجل عليها والأفضل له أن يسأل قبل عرضها للبيع.
---------
كتبه المغير أبو الزهراء المترضي على الكتبية الأطهار والمغير على الكتبية الأشرار.
 
‫#‏مغامرات_مع_الكتبية‬
غارة إلى هواة جمع أصول النوادر القديمة:
أصول المطبوعات القديمة وطالب العلم
ذكرت في أحد منشوراتي القديمة أن أصول الكتب القديمة التي مر عليها مئة عام لا يقال فيها: إنها طبعة معيبة وناقصةٌ غيرُ تِمامٍ، ويوجد الآن طبعة جديدة سربال الشباب؛ لأن هذه الأصول تعد جزءا من تاريخ نشر التراث العربي الذي أرخ له العلامة الطناحي في كتبه ومقالاته، لكن هذه الأصول تفقد قيمتها إذا طبعت أوفست أو صورت تصويرا حديثا بأي صورة كان، وما أريد أن أضيفه الآن أن طالب العلم لا يبالي من بابة (وجهة) طلبه للعلم بأصولها وصورها، بمعنى أن أهم شيء عنده الحصول عليها للاطلاع أو للاقتناء.
وأسرعُ الناس بالزفوفات (بالنعامات) للحصول على أصول المطبوعات القديمة = هم أهلنا في الخليج، وكثير منهم لا يشتري هذه الأصول إلا لمفاخرة رجال الحي من عشائرهم وقبائلهم، فيباهي بعضهم بعضا بها، فيتبجح في مقامات (مجالس) الناس بها: عندي طبعة كذا وكذا من نوادر المطبوعات القديمة، ويحرم على من في بيته أو إذا كانت مكتبة عامة يحرم على القرأة الاطلاع والتصوير لهم، فيجعل كتبَه هذه من ذوات الطبعات القديمة النادرة الأولى = تحفةً من ركاز (دفين) الجاهلية الأولى، وكلُّ هذا من دروس (بقية أثر) التماثيل والأصنام القديمة التي كانت تعلق على أستار الكعبة، وأنا لا أجرّم اقتناء مثل هذه الكتب لكني أجرّم الصلاة إليها، والتفاخر والتحاسب بها.
أما أنت يا خلي: طالب العلم فلكَ اللهُ، هذه الرسالة ليست لك؛ لقلة ذات يدك على أن تعانق الجوزاء (نجم) أو تصافح الزهراء (الشمس)، أو تصطاد العنقاء (طائر مجهول الجسم)، فليس عليك في ذلك سبيل، إنما السبيل على الذين يظلمون الناس ويبغون في الأرض بغير الحق.
_________
كتبه المغير أبو الزهراء المترضي على الكتبية الأطهار والمغير على الكتبية الأشرار.
_________
أصل العنقاء طائر عظيم معروف الاسم مجهول الجسم
 
حدثني بعض الكتبية الأفاضل: أنه دخل مرة إلى مكتب البريد؛ ليرسل كتابا إلى أحد أصدقائه خارج مصر، وكان كتابه مما مر عليه مئة عام فلما رآه الموظف قام فزعا ونادى الشرطة فقال له صاحبنا صارخا في وجهه: ما بك يا رجل! لقد هربتم المسلات الفرعونية خارج مصر، وتستقيم وتتوب على كتابي، فجذه من يده وخرج وكتابه.
 
‫#‏مغامرات_مع_الكتبية‬
عصابات مفايا الكتب القديمة:
إذا اضطررتَ لبيع بعض كتبك في مكتبتك الخاصة أو -لا قدر الله عليك- بيعها كلها فجاءتك كتائبُ الكتبيةِ الأشرار ومناسرُهم؛ لتشتري منك طفلك المدلّل فنظرنَ إلى المكتبة وقالوا لك: نشتري كل ما عندك بسعر واحد بدون تفريق بين ما ذكرته لك من منازل الكتب عند مناسرهم فاصْفَعْه على قفاه واستعرْ منه الشياطين العشر التي تسكن معه في جنبه قليلا وأدّبه بها، واحمد الله أنه في بيتك واعلمْ أنك قد وقعت أمام رئيس عصابات مفايا الكتب القديمة.
------
قاله المغير أبو الزهراء المترضي على الكتبية الأطهار والمغير على الكتبية الأشرار.
 
#‏مغامرات_مع_الكتبية‬
رسالة إلى مناسر الكتبية الأشرار تحية طيبة وبعد ...
تعلمون كم تعانون من القانون المصري الذي يجرم ويمنع خروج أي كتاب مرّ عليه مئة عام خارج مصر، ولولا الله ثم هذا القانون لما بقي في مصر ورقة صفراء إلا وأخرجتموها، ومع هذا كله لكم طرقكم الملتوية تستطيعون منها تخريج ما تخرجون خارج بلادنا، إما بالرِّشوة إلى موظف الجمارك، وإما بمكاتب الشحن المتخصصة في شحن الأسفار القديمة، فاستقيموا خيرٌ لك وإلا شحنت لكم الغارات النووية بعيدة المدى.

كتبه المغير أبو الزهراء المترضي على الكتبية الأطهار والمغير على الكتبية الأشرار.
 
‫#‏مغامرات_مع_الكتبية‬
في بعض الأزمنة هممتُ ببيع بعض الكتب التي استغنيت عنها في مكتبتي الخاصة، فمررتُ في ذلك بمرحلتين: الأولى: دخول كتائب الكتبية الأشرار بيتي، وهذه انتهت بنهاية سيئة جدا لا أريد أن أقصّها عليك، وأظنّ أن كل ما أكتبه على صفحتي من غارات أقودها بنفسي كانت بسببها، فلذا لا أنسى فضلهم عليّ.
والثانية: بيع بعض الكتب على الواجوه (فيس بوك)، وهذه كانت جيدة في أشياء وسيئة في أشياء لكنها كانت أفضل بكثير من دخول كتائب الكتبية الأشرار بيتك.
-----------
قاله المغير أبو الزهراء المترضي على الكتبية الأطهار والمغير على الكتبية الأشرار.
 

‫#‏مغامرات_مع_الكتبية‬
غارة جديدة يقودها المغير
الكتبية والأسماء المستعارة
كثير ما يلحظ المتتبع لصفحات الكتبية على هذا الواجوه (فيس بوك) التي يقومون فيها بعرض كتبهم التي يريدون بيعها أن صفحاتهم الشخصية ذات أسماء مستعارة وقليل منهم من يبوح باسمه الصريح الصحيح أو يقوم فيها بعرض صورته الشخصية، وهذا يرجع عندي إلى سببين:

الأول: حتى يجنب نفسه شر عصابات مافيا الكتب القديمة ممن يبيت معهم في جنوبهم ومضاجعهم أبو قترة (كنية الشيطان) وقبيلته.
وفي ذلك قصة حدثني بها بعض أفاضل الكتبية وهي: أنه بسبب كتاب قديم (من الموسوعات النادرة) طلب أن يشتريه بعض الناس وكان غرض هذا الرجل هو الحصول على الكتاب بدون مقابل، فأرسل صاحبنا من ينوب عنه بالكتاب بحسن نية في الميعاد المحدد؛ ليعطيه لمن طلبه فكانت المكيدة والنامرة (مصيدة يربط فيها شاة للذئب) = وجد الشرطة تنتظره ومعها الرجل الكائد له مدعيا أن هذا الكتاب مسروق فنال صاحبنا من الأذى ما الله به عليم = أضاع في هذا الكتاب أكثر من ثلاثين ألف جنيه في القضايا الحكومية إلى أن انتهى به الأمر أن تنازل عن الكتاب حتى يحفظ نفسه من شرهم.
ورجل آخر شحن عبر البريد بعض المخطوطات إلى الخارج ولم يتنبه إلى قانون المنع أو لم يبالِ به، فتحفظ عليها وصار قضية وانتهى به الأمر أن تنازل كذلك عنها حتى لا يدخل نفسه في أحاديث واستجوابات.
السبب الثاني: أن يكون هو من قبيلة أبي قترة أو هو أبو قترة نفسه، ومن واضعي المكائد والنامرات للكتبية الأطهار.
----------
قاله المغير أبو الزهراء المترضي على الكتبية الأطهار والمغير على الكتبية الأشرار.


 
‫#‏مغامرات_مع_الكتبية‬
غارة نووية جديدة يقودها المغير
مافيا الكتب القديمة الباحثة عن ركاز الجاهلية الأولى:حدّثني بعض عصابات مافيا الكتب القديمة من ذوي الأسماء المستعارة قديما وحثّني على أن أجوب صعيدَ مصرٍ باحثًا عن ركاز الجاهلية الأولى = الطبعات ذوات الأوراق الصفراء، بعدما عرف أني من قاطني جنوبِ مصر، فارتديتُ له في كلامي معه رداء مجاذيب الصوفية ودراويشهم، نعم، لبستُ الخرقة والصوف، ولبّدت شعري من غير نسكٍ وكأني امرؤٌ من أهل الوجد والفناء الصوفي، وجلستُ استمع لحديثه وإغراءه البديع المبرم، الحسن الفتل والرّفّة، وهو يرّفني (يحوطني) بحديثه وأن هذا الأمر سوف ينقل حياتي من قفْرِ الفيافي (خلاء الصحراء الملساء) إلى قِباب الدساكر (أعلى القصور) والحبور، وذكر فيما ذكر أن الصعيد مليء بركاز الجاهلية الأولى، وأني إن لم أستطع شراءها فنحن نشتريها ولك نحلتُك (عطيتك) غيرُ منقوصةٍ. انتهى كلامه.
قلت (المغير): هكذا يقتحمون بيوت الناس وأستارهم، بأخبئة مستعارة ليست لهم، فما تدري من يحادثك من وراء هذا الخباء ومن القاذف من مكان بعيد، أأنسي هو مثلنا أم هي أفعى ثعبان رجيم؟
فعلمتُ بعد كلامنا أن حديثنا هذا كان حديث إنسي لجني مارد، يختبئ من وراء جدار. وعلمت أن نظريتي صحيحةٌ = هي عصابات مافيا الكتب القديمة الباحثة عن ركاز الجاهلية الأولى.
نعوذ بالله من شرهم. آمين
----------
قاله المغير أبو الزهراء المترضي على الكتبية الأطهار والمغير على الكتبية الأشرار.
 
كتب بادية الأعراب القديمة:
عليكم بكتب بادية الأعراب القديمة لكل من رام الفصاحة وحسن البيان عن الله وعن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- ودرّبْ نفسَك على الإنشاء والكتابة، وحسن الوصف، كن وصّافا، حسن التشابيه، ولا تيأس إذا استعصى عليك إنشاء فقرة تريد الإفصاح عنها، فدحيةُ (رئيس) البيانِ وأعمدة البلاغة = قد أُرتج عليهم وحَصِروا (لم يقدروا على الكلام) في مواضعَ.
واجعلْ معكَ في سفرك وما شابهه أوراقًا ورقيمًا (كتابا)، وسجّل فيهما ما يعنّ لك من خواطر ومن سوانح الطير والظباء (ما يعرض للركب والمسافرين)، فكثير ما يفتح على الإنسان في سفره ومع خلاء نفسه ما لا يكون في صخب أخبئة أهله وخيام بيته.
ولا تنس ما ذكرته لك من قبل في وصف الكاتب الجيد وهو: «الذي عُتق سنُّ قلمه، وصدِئ سكّينه، وملئتْ دواته، وعشِق رقيمَه».
فهو الذي عُتق سنُّ قلمه عن لكنة تعوقه أو حصر يمنعه من مواصلة كتابته، أو رتاج (باب) مغلق يوقفه عن مزبوره.
 
منازل السفرة (الكتبة):
منازل السفرة (الكتبة):
وأعلى الكتبة عندي: هو الحسن الإنشاء، الجيد الإملاء، بديع الارتجال يقوله على كل حال.
ومتوسطهم لديّ: هو الناظر في كتب بادية الأعراب القديمة، النازل بعريشها، والمعرّس بخيمها، والمتطيّب بعَرفها، وهو المستعين بها على ما يكتب، يقطف من ثمار ألفاظها، ويستظل بخيالها، ولا معرة في ذلك.
وأقلّهم لديّ هو الناقل بغير معنى، الباني بغير لبنة، لا يدخل جنان البادية القديمة إلا كارها لها، يمرّ بنصوصها مكفهرًا عليها، هاجيًا لها ولعشيرتها، وأردأهم عندي سفرة العامية القبيحة، فهذه منازل الكتبة عندي.
 
كتب الأدب القديمة وشعر الاحتجاج ومعاجم اللسان العربي = هي البادية التي يظعن إليها كل من أراد أن يجالس ويشافه العرب الأقحاح وهي مأوى كل من أراد يقتل في كتاباته عاميته القبيحة.
 
‫#‏مغامرات_مع_الكتبية‬
[إذا أردت أن تعرف أننا أمة لا تقدر قيمة تراثها فخذ هذه القصة]:
مررت قديما بأحد أروقة الكتبية القديمة فبينما أنا أقلب كتبه وجدت مخطوطة بين المطبوعات، فسألته عن ثمنها فذكر لي ثمنا يعادل ثمن الكتاب المطبوع، فلم آخذها؛ لأني كنت قد أستنفذت ما بقي معي من المال، فأتيته بعد عشرة أيام فوجدت المخطوطة كما هي ولم ينظر إليها أحد ولا سأله عن ثمنها احد فحاسبته على ثمنها وركبت إبلي وانصرفت.
 
[حالي مع الكتب الجديدة في مكتبتي]
وهذه واحدة من لوازمي قبل أن يأتيني النوم أصفف مجموعة كبيرة من الكتب الحديثة والتي لم أتصفحها بعد على أريكة نومي، فلا يزال تناول أطراف الحديث بيننا حتى يحضرنا السبات والوسن معا فيعانق كلانا الآخر ونذهب في نومة قليلة لأن كتابي لا ينام إلا غِرار، وفي حضوره لا أمضمض عيني بنوم إلا لماما، وهو مع ذلك لا يفارقني حلم نومي فلا يزال يعارضني وأعارضه ويجادلني وأجادله حتى أؤب من موتتي الصغرى وأنا أحمله على يدي كما تحمل الأم طفلها الرضيع التي لا ترى في الدنيا أحسن منه منظرًا ولا أبهى منه صورةً، إلى أن أنزله من يدي منزلاً محفوفًا بأبهة الملك والأمراء؛ لأسطر ما دار بيننا من تناول الأحاديث والقصص وأنا أمين كل الإمانة في نسبة كلامي إلى كلامه فأعزو في كراريسي ما له عما هو لي، صريح مع قلمي إذا كانت غلبة سجال الحديث له فأنصفه في ذلك كل الإنصاف إلى أن تأتيه نوبة غلبتي له فأذكره بها وأقول له: هذه بتلك، فيضحك كلانا قائلين قالة أبي سفيان بن حرب: الحرب سجال، يوم لك ويوم عليك.
 
[أحب الكتب إلى قلبي وحالي إذا فقدته]
وألصق كتاب إلى نفسي هو كتاب أكثرت من وشمه بحبر مدادي وعشتُ معه في ورق الشباب وبلّته فمضينا من غيسان شبابنا أطيب العمر وأزهره فبعدما كنّا طريرين تَبَبْنا (شِخْنا) معًا في صندوق غرفتنا، يحدّق أحدنا النظر إلى رفيق دربه كما تحدق المرأة إلى زوجها وقد يئست من إتيان المحيض لها وقد طعنت وزوجها في العمر وأحدهما على فراش الموت ينتظر أحدهما الآخر أن يعدد نعم صاحبه ومحاسنه طوال زمن زواجهما.
فيعلوني وصاحبي الخبوت والسكينة، فأذكّره بدَرَجان مشيتنا وتأبط أحدنا الآخر يوم أن عتقته من أحد أروقة الكتبية وصار الولاء لي، وأقول له معدّدًا نعمه عليّ: والله لقد نعِمتْ عيني وطاب ماؤها بالنظر إليك طيلة اجتماعنا في ظلال غرفتنا ولقد صرتَ أنت قرةَ العين وقريرها، وأنت تعلم أني ما طال نظري إلى أحد مثلما طال نظري إليك حتى ذهب مني صفاء الكريمتين والله لنعم الضجيع أنت! ولنعم النديم أنت!.
فيقول لي: ما لي أرى من أزيز كلامك ولحن قولك إلا وقد أذنت بالبين.
فأقول له: إذا مليء الكوب فقد فاض وإذا طمّ البئر فلا ماء.
فيجهش كلانا بالبكاء وتنسكب منا العبرات حتى لا يكاد أحدنا يجرض ريقه من جريض (غُصّة) الفراق، فيقول لي مصبرًا إياي: والله لأنت سيدي إن الولاء لمن أعتق، إن الولاء لمن أعتق.
 
[لا تبع كتابا وضعت فيه قلمك]
وألصق كتاب إلى نفسي هو كتاب أكثرت من وشمه بحبر مدادي وعشتُ معه في ورق الشباب وبلّته فمضينا من غيسان شبابنا أطيب العمر وأزهره فبعدما كنّا طريرين تَبَبْنا (شِخْنا) معًا في صندوق غرفتنا، يحدّق أحدنا إلى رفيق دربه كما تحدق المرأة إلى زوجها وقد طعنت وزوجها في العمر وأحدهما على فراش الموت ينتظر أحدهما الآخر أن يعدد نعم صاحبه ومحاسنه عليه.
فيعلوني وصاحبي الخبوت والسكينة، فأذكّره بدَرَجان مشيتنا وتأبط أحدنا الآخر يوم أن عتقته من أحد أروقة الكتبية وصار الولاء لي، وأقول له معدّدًا نعمه عليّ: والله لقد نعِمتْ عيني وطاب ماؤها بالنظر إليك طيلة اجتماعنا في ظلال غرفتنا ولقد صرتَ أنت قرةَ العين وقريرها، وأنت تعلم أني ما طال نظري إلى أحد مثلما طال نظري إليك حتى ذهب مني صفاء الكريمتين والله لنعم الرفيق أنت! ولنعم النديم أنت!.
فيقول لي: ما لي أرى من أزيز كلامك ولحن قولك إلا وقد أذنت بالبين.
فأقول له: إذا مليء الكوب فقد فاض وإذا طمّ البئر فلا ماء.
فيجهش كلانا بالبكاء وتنسكب منا العبرات حتى لا يكاد أحدنا يجرض ريقه من جريض (غُصّة) الفراق، فيقول لي مصبرًا إياي: والله لأنت سيدي إن الولاء لمن أعتق، إن الولاء لمن أعتق.
 
منزلة أختام الكتب عند الكتبية:
أما منزلة أختام الكتب عند كتائب الكتبية ومناسرهم فهي منزلة مذمومة، مرذولة، منقصة من ثمن الكتاب عندهم إذا رآها أحدهم على طُرَّة كتاب فكأنما رأى جسَّاسة الدجال (دابة تتجسس الأخبار للدجال) أو الدجال نفسه، فلا يزال يعدد مثالبها ونقائصها وأن الختم ساءها وأنزل من قدرها فلا تسافر خارج البلاد؛ لأن الجمارك يعدونها مسروقة، وأنه قد صار كالثوب المرقَّع البالي، ولهم طريقة عجيبة غريبة، قاربة عجائب الدنيا السبع، هي السحر ذاته، في إزالتها وطمس آثارها ومحو اسم صاحبها الغابر.
مع أنهم لو ظفروا بسِفْر في طرته ختم عالم كبير، أو إمضاء منه، أو عليه تعليقاته = يظل يركع ويسجد ويذكر الله كثيرا في مكتبته أبد الآبدين وأمد الآمدين، ودهر الداهرين، وَيْكأنَّه وجد الرِّكاز العظيم!.
ومن فوائد ختم الكتب: أنك في بعض الأحايين إذا -لا قدر الله عليك- بعتَ كتابا، وفيه ختمك فيقع في يد نفس شريفة، مفعمة بالأحاسيس، رقيقة المشاعر، كريمة انسكاب مآقي الدمع، وقد انتقلت ملكية الكتاب لها، فيرى اسمك في طرة الكتاب؛ فيرقّ قلبه لك، فيسأل عنك، ويرد لك كتابك غير منقوص، أشرِفْ بها من نفس. وفي ذلك قصة حدثت لي مع كتاب سوف أقص عليك قصته عما قريب إن شاء الله.
نصيحة: إذا عرضتَ مكتبتك للبيع -لا قدر الله عليك- ودخل عليك كتائب الكتبية الأشرار ومناسرهم بيتك فذهبتَ؛ لتأتيَ لهم بحق القِرى فخذْ معك ختمَك؛ لأنك لو تركته ما أن تعطي لهم قفاك إلا وتجد باطن ختمك الشريف قد قبَّل كل مكتبتك الطاهرة وبهذا تكون قد وقعت في النامرة في عقر دارك، ويكونون قد جمعوا لك في بيتك الحشف، وسوء الكيلة، ويهزأ بك في أندية القوم ومحاريبهم، وتصير قصَّتك غُرَّةَ أيامِهم، وعيدَ أعوامهم، وتقول: يا ليتني أخذت بنصيحة المغير. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
 
عودة
أعلى