تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة .
مع الكبار..خلاصات وتوصيات
* مع الكبار..
خلاصات وتوصيات..
(1)
الْمَقْصِدُ الشَّرْعِيُّ مِنْ وَضْعِ الشَّرِيعَةِ :
إِخْرَاجَ الْمُكَلَّفِ عَنْ دَاعِيَةِ هَوَاهُ ;
حَتَّى يَكُونَ عَبْدًا لِلَّهِ اخْتِيَارًا ، كَمَا هُوَ عَبْدٌ لِلَّهِ اضْطِرَارًا .
الشاطبي.. الموافقات(2/290)
***
قَصْدُ الشَّارِعِ الْخُرُوجُ عَنْ اتِّبَاعِ الْهَوَى وَالدُّخُولُ تَحْتَ التَّعَبُّدِ لِلْمَوْلَى .
الشاطبي.. الموافقات(2/292)
المصدر :
ملتقى أهل الحديث
(2)
تطلبتُ غرضاً يستوي الناس كلهم في استحسانه وفي طلبه،
فلم أجده إلا واحداً؛ وهو: طردُ الهَمّ
ابن حزم.. الأخلاق والسير
(3)
لا عيشَ في الدنيا إلا للقنوع باليسير؛
فإنه كلما زاد الحرص على فضول العيش، زاد الهم، وتشتت القلب، واستعبد العبد.
ابن الجوزي ..صيد الخاطر
(4)
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ خَلِيفَةَ ، عَنْ أَبِي عَمْرٍو ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، قَالَ :
أَصْبَحَتِ الْأُمَّةُ عَلَى أَرْبَعِ فِرَقٍ :
مُحِبٍّ لِعَلِيٍّ مُبْغِضٍ لِعُثْمَانَ ، وَمُحِبٍّ لِعُثْمَانَ مُبْغِضٍ لِعَلِيٍّ ، وَمُحِبٍّ لَهُمَا ، وَمُبْغِضٍ لَهُمَا .
قُلْتُ : مَنْ أَيِّهَا أَنْتَ ؟ قَالَ :
مُبْغِضٌ لِبَاغِضِهِمَا .
سير أعلام النبلاء(4/309)
(5)
وَرَوَى خَالِدُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ قَالَ :
حُبُّ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ وَمَعْرِفَةُ فَضْلِهِمَا مِنَ السُّنَّةِ .
(6)
مَالِكُ بْنُ مِغُوَلٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ :
مَا بَكَيْتُ مِنْ زَمَانٍ إِلَّا بَكَيْتُ عَلَيْهِ .
(7)
ابْنُ عُيَيْنَةَ عَنِ ابْنِ شُبْرُمَةَ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، قَالَ :
إِنَّمَا سُمِّيَ هَوَى؛ لِأَنَّهُ يَهْوِي بِأَصْحَابِهِ .
(8)
أَبُو عَوَانَةَ ، عَنْ مُغِيرَةَ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، قَالَ :
لَا أَدْرِي : نِصْفُ الْعِلْمِ .
(9)
مُجَالِدٌ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ :
نِعْمَ الشَّيْءُ الْغَوْغَاءُ ؛ يَسُدُّونَ السَّيْلَ، وَيُطْفِئُونَ الْحَرِيقَ ، وَيُشْغِبُونَ عَلَى وُلَاةِ السُّوءِ . .
سير أعلام النبلاء(4/311-319)
(10)
قال سفيان:
«الإلحاحُ لا يَصْلُحُ ولا يَجْمُلُ إلا على الله عَزَّ وَجَلّ ».
الآداب الشرعية لابن مفلح2/170
(11)
قال ابن الجوزي :
« مَنْ أَرَادَ أَنْ تَدُومَ لَهُ السَّلامَةُ " والعافِيةُ مِنْ غَيرِ بَلاءٍ؛؛
فَمَا عَرَفَ التَّكْلِيفَ وَلا فَهِمَ التَّسْلِيمَ!" ».
صيد الخاطر ابن الجوزي 1/97
أفدته من أخي عبدالله الوهيبي في توتر
وما تحته خط هو اختصار حسن منه لعبارة بن الجوزي
(12)
" وَلَيْسَ بِعَاقِلٍ مَنْ أَمْكَنَهُ دَرَجَةُ وَرَثَةِ الْأَنْبِيَاءِ ثُمَّ فَوَّتَهَا "
النووي.. المجموع(1/69)
أفدته من أخي مشاري الشثري في توتر