كريم جبر منصور
New member
السلام عليكم أعزائي:
قال ابن القاصح في شرح الشاطبية: ج1/ ص 48
((فأما مد الحجز فإنه يحجز بين الساكنين والمتحرك نحو الضالين ودابة ،
وأما مد العدل فإنه سمي بذلك لاعتدال النطق بالهمز نحو آأنذرتهم على قراءة من يمد بين الهمزتين.))
فهل يقصد به المد اللازم ؟؟؟!!!
بينما عرّف مد الحجز آخرون بغير ذلك،
فقد قال ابن الجزري في النشر ج1 ص353:
((أما مد الحجز ففي مثل قوله أآنذرتهم وأؤنبئكم ، وأ إذا وأشباه ذلك قال وإنما سمى مد الحجز لأنه أدخل بين الهمزتين حاجزا وذلك أن العرب تستثقل الجمع بين الهمزتين فتدخل بينهما مدة تكون حاجزة بينهما ومبعدة لاحداهما عن الأخرى قال ومقداره ألف تامة بالاجماع لأن الحجز يحصل بهذا القدر ولا حاجة إلى الزيادة انتهى وهو الذى يظهر من جهة النظر لأن المد إنما جىء به زيادة على حرف المد الثابت بيانا له وخوفا من سقوطه لخفائه واستعانة على النطق بالهمز بعده لصعوبته وإنما جىء بهذه الألف زائدة بين الهمزتين فصلا بينهما واستعانة على الاتيان بالثانية فزيادتها هنا كزيادة المد فى حرف المد ثم فلا يحتاج إلى زيادة أخرى وهذا هو الأولى بالقياس والأداء والله تعالى أعلم.))
وفي الاضاءة ط1 المطبعة الازهرية للتراث/ للعلامة الضباع/ص19
((النوع السادس : مد الحجز وهو عبارة عن مد الالف التي يؤتى بها للفصل بين الهمزتين عند من قرأ بها في نحو ءأنذرتهم، أءله ، أءنزل سواء حققت الهمزة الثانية ام سهلت /، سمي بذلك لانه يحجز بين الهمزتين ومقداره الف على الصواب عند من ادخلها ويسمى ايضا المد الفاصل وسماه بعضهم مد العدل.))
وهذا يعني ان مد العدل عند ابن القاصح هو مد الحجز الذي عرّفه.
قال ابن القاصح في شرح الشاطبية: ج1/ ص 48
((فأما مد الحجز فإنه يحجز بين الساكنين والمتحرك نحو الضالين ودابة ،
وأما مد العدل فإنه سمي بذلك لاعتدال النطق بالهمز نحو آأنذرتهم على قراءة من يمد بين الهمزتين.))
فهل يقصد به المد اللازم ؟؟؟!!!
بينما عرّف مد الحجز آخرون بغير ذلك،
فقد قال ابن الجزري في النشر ج1 ص353:
((أما مد الحجز ففي مثل قوله أآنذرتهم وأؤنبئكم ، وأ إذا وأشباه ذلك قال وإنما سمى مد الحجز لأنه أدخل بين الهمزتين حاجزا وذلك أن العرب تستثقل الجمع بين الهمزتين فتدخل بينهما مدة تكون حاجزة بينهما ومبعدة لاحداهما عن الأخرى قال ومقداره ألف تامة بالاجماع لأن الحجز يحصل بهذا القدر ولا حاجة إلى الزيادة انتهى وهو الذى يظهر من جهة النظر لأن المد إنما جىء به زيادة على حرف المد الثابت بيانا له وخوفا من سقوطه لخفائه واستعانة على النطق بالهمز بعده لصعوبته وإنما جىء بهذه الألف زائدة بين الهمزتين فصلا بينهما واستعانة على الاتيان بالثانية فزيادتها هنا كزيادة المد فى حرف المد ثم فلا يحتاج إلى زيادة أخرى وهذا هو الأولى بالقياس والأداء والله تعالى أعلم.))
وفي الاضاءة ط1 المطبعة الازهرية للتراث/ للعلامة الضباع/ص19
((النوع السادس : مد الحجز وهو عبارة عن مد الالف التي يؤتى بها للفصل بين الهمزتين عند من قرأ بها في نحو ءأنذرتهم، أءله ، أءنزل سواء حققت الهمزة الثانية ام سهلت /، سمي بذلك لانه يحجز بين الهمزتين ومقداره الف على الصواب عند من ادخلها ويسمى ايضا المد الفاصل وسماه بعضهم مد العدل.))
وهذا يعني ان مد العدل عند ابن القاصح هو مد الحجز الذي عرّفه.