الآية رقم (9) من سورة النجم
قوله تعالى : { فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى}
أي : ثم دنا جبريل من الأرض فتدلى في الهواء ، حتى إذا سكن روع محمد ، قرب منه جبريل مسافة لم تزد على مقدار قوسين .
اخي / محمد عبد الله ال الاشرف - السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صحيح كلامك اخي / محمد ، فجبريل عليه السلام اقترب من رسول الله صلى الله عليه وسلم (مسافة )
لكنها ليست مقدار قوسين ،
بل هي (قاب قوسين ) فهناك فرق القاب ثابت (لسهولة تفصيله ) والمتغير هي الاقواس .
تحرير معنى قاب - مقاييس اللغة ( ابن فارس) لها معنين
1- قاب بمعني (قيد ) فالكلمة فيها ابدال وقلب (فالباء مبدله من دال ) (والالف منقلبه من ياء)
2- الثاني وهو ان ( القاب) مابين المقبض والسيه.
والجميل في الامر ، ايه معنى شئت او اخترت فناتج بعد المسافه متساوي
اولا : مقدار المسافة بالمعنى الاول ( القيد )
قال تعالى (
فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى ) . المعنى ، فكان قيد قوسين ،
القيد هو الوتر المشدود على طول القوس (بين السيتان ) ، فاذا افترضنا ان طول قيد القوس (قاب ) هو متر واحد ، فتصبح المسافه مجموع القوسين (الايه اخبرت بقوسين) ، فيكون قياس بعد المسافه هو :
قيد القوس الاول (متر واحد - افتراضا ) + قيد القوس الثاني (متر واحد ) = 2 متر
ثانيا: مقدار المسافة بالمعنى الثاني(القاب هو مابين المقبض والسيه )
1 - نتعرف اولا على معنى (السيه ) هي الفتحه او النتوء الذي يشد فيه وتر القوس
2- الان ، لكل قوس ( سيتان )
3- والقوس الواحد له (قابان) .. تذكر ان القاب هو المسافه بين المقبض والسيه فقط
4- اخبرتنا الايه الكريمه ان البعد هو ( قاب قوسين ) مجموع قابات القوسين هو:(4)
5- القوس الاول ( قاب 50cm + قاب 50cm) ، بينهما المقبض.
6- القوس الثاني (قاب 50cm +قاب 50cm ) ، بينهما المقبض.
7- (بينهما المقبض ) يدخل في القياس لان المقصود هو طول القيد.
8- فيكون مجموع الاربع قابات =(2 متر ) بالضبط.
9- وعليه بعد المسافه بالمعنى الاول = بعد المسافه بالمعنى الثاني
10- فالمعنى الاول طول القاب كان ، متر(افتراضا) ، وعلى المعنى الثاني كان طول القاب فيه (نصف متر ) ولكن الناتج كان واحد او متساوي .
11- ختاما هل يمكننا ،التوفيق بين المعنى الاول (القيد) والمعنى الثاني
بقولنا : ان القاب هو قيد القوس مسافته او طوله مابين المقبض والسيه
ملاحظة :
افتراضي لمسافه ( المتر ) لغرض التوضيح فقط ، فالعرب قديما ،يعرفوا جيدا قدر هذه المسافه
او طول (القاب ) فهو ثابت عندهم ، وقد ندرك ايضا من الايه تعلقهم الكبير بادوات الرمي وحبهم للفروسيه ، ولابد ان نشير هنا لحديث حبيبنا وقدوتنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الا ان القوة الرمي ) .
والله اعلم