أحمد الرويثي
New member
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
أما بعد :
فقد اصطلح علماء الوقف على تسمية نوع من الوقوف بالوقف الممنوع ورمزوا له بـ (لا ) أي لاتقف ، قال ابن الجزري: (( ومعنى قولهم ((لا يوقف على كذا))
هو: أن لا يُبتدأ بما بعده؛ إذ كلما أجازوا الوقف عليه أجازوا الابتداء بما بعده, ...
وقد أكثر السجاوندي من هذا القسم وبالغ في كتابةِ (لا) والمعنى عنده: لا تقف. وكثيرٌ منه يجوزُ الابتداءُ بما بعده, وأكثرُه يجوزُ الوقف عليه.
وقد توهَّمَ من لا معرفةَ له من مُقَلِّدِي السجاوندي أن منعه من الوقف على ذلك يقتضي أن الوقف عليه قبيح أي لا يحسن الوقف عليه ولا الابتداء بما بعده,
وليس كذلك؛ بل هو من الحَسَن يحسُنُ الوقف عليه, ولا يحسُنُ الابتداءُ بما بعده, فتراهم إذا اضطرهم النفس يتركون الوقف الحسن الجائز ويتعمدون الوقف على القبيح الممنوع,
فتراهم يقولون: [FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P001]ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT][الفاتحة: ٧] ثم يقولون: [FONT=QCF_BSML]ﭽ[/FONT][FONT=QCF_P001]ﭯ ﭰ ﭱ[/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]. ويقولون: [FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P002]ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT][البقرة: ٢ – ٣][FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P002]ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]ثم يبتدئون: [FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P002]ﭝ ﭞ ﭟ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]
فيتركون الوقف على [FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P001]ﭮ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT] ، وعلى [FONT=QCF_BSML]ﭽ[/FONT]المتَّقِين[FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT] الجائزَيْنِ قطعاً, ويقفون على [FONT=QCF_BSML]ﭽ[/FONT][FONT=QCF_P001]ﭯ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]، ويقولون: [FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P002]ﭝ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT] اللذَيْنِ تَعمُّدُ الوقف عليهما قبيحٌ بالإجماع؛ لأن الأول مضاف, والثاني موصول, وكلاهما ممنوع من تَعَمُّدِ الوقف عليه,
وحجتهم في ذلك قول السجاوندي: (لا).
فليت شعري إذ منع الوقف عليه؛ هل أجاز الوقف على [FONT=QCF_BSML]ﭽ[/FONT][FONT=QCF_P001]ﭯ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT] أو [FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P002]ﭝ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]!
فليُعلم أن مراد السجاوندي بقوله: (لا) أي لا يوقف عليه على أن يبتدأ بما بعده كغيره من الأوقاف)).
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
أما بعد :
فقد اصطلح علماء الوقف على تسمية نوع من الوقوف بالوقف الممنوع ورمزوا له بـ (لا ) أي لاتقف ، قال ابن الجزري: (( ومعنى قولهم ((لا يوقف على كذا))
هو: أن لا يُبتدأ بما بعده؛ إذ كلما أجازوا الوقف عليه أجازوا الابتداء بما بعده, ...
وقد أكثر السجاوندي من هذا القسم وبالغ في كتابةِ (لا) والمعنى عنده: لا تقف. وكثيرٌ منه يجوزُ الابتداءُ بما بعده, وأكثرُه يجوزُ الوقف عليه.
وقد توهَّمَ من لا معرفةَ له من مُقَلِّدِي السجاوندي أن منعه من الوقف على ذلك يقتضي أن الوقف عليه قبيح أي لا يحسن الوقف عليه ولا الابتداء بما بعده,
وليس كذلك؛ بل هو من الحَسَن يحسُنُ الوقف عليه, ولا يحسُنُ الابتداءُ بما بعده, فتراهم إذا اضطرهم النفس يتركون الوقف الحسن الجائز ويتعمدون الوقف على القبيح الممنوع,
فتراهم يقولون: [FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P001]ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT][الفاتحة: ٧] ثم يقولون: [FONT=QCF_BSML]ﭽ[/FONT][FONT=QCF_P001]ﭯ ﭰ ﭱ[/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]. ويقولون: [FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P002]ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT][البقرة: ٢ – ٣][FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P002]ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]ثم يبتدئون: [FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P002]ﭝ ﭞ ﭟ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]
فيتركون الوقف على [FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P001]ﭮ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT] ، وعلى [FONT=QCF_BSML]ﭽ[/FONT]المتَّقِين[FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT] الجائزَيْنِ قطعاً, ويقفون على [FONT=QCF_BSML]ﭽ[/FONT][FONT=QCF_P001]ﭯ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]، ويقولون: [FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P002]ﭝ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT] اللذَيْنِ تَعمُّدُ الوقف عليهما قبيحٌ بالإجماع؛ لأن الأول مضاف, والثاني موصول, وكلاهما ممنوع من تَعَمُّدِ الوقف عليه,
وحجتهم في ذلك قول السجاوندي: (لا).
فليت شعري إذ منع الوقف عليه؛ هل أجاز الوقف على [FONT=QCF_BSML]ﭽ[/FONT][FONT=QCF_P001]ﭯ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT] أو [FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P002]ﭝ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]!
فليُعلم أن مراد السجاوندي بقوله: (لا) أي لا يوقف عليه على أن يبتدأ بما بعده كغيره من الأوقاف)).