مهند شيخ يوسف
New member
السلام عليكم.
بعض الناس ينطقون بالهاء كهيئة هواء كثير خارج من الفم، وقد قال بعض أهل العلم إن الهاء أشبه بالهواء الخارج ولم يقل إنها بنفسها مجرد هواء خارج، وفي ذلك أن الهاء لا بد أن تكون معتمدة على مخرج محقق كما لا يختلف فيه أهل العلم بالأصوات والحروف.
أقول: وقد قرأت الهاء بصوت زائد على مجرد الهواء الخارج عند أحد المشايخ الكرام، فقال لي: أنت تجهر بالهاء، فقلت له هكذا أقرئنيها شيخي أبو عثمان - حفظه الله - فما انتهى إلا إلى استنكار ذلك !
وقد سمعت الشيخ أيمن السويد - حفظه الله - يقول مثل قولي هذا، سمعته يبين أن الهاء ينبغي أن يخالطها صوت الحرف وألا تكون مجرد هواء خارج من الفم، لكن المعضلة ههنا أن هذا الصوت الذي يميز الهاء عن الهواء المجرد صوت يشبه الصوت الجهري كما اعترض به الشيخ المذكور أعلاه.
يزاد على ذلك أن رسومات المخارج في كتاب (المنير في أحكام التجويد) تميز الهاء عن سائر حروف الهمس بأن للوترين الصوتيين اهتزازًا خفيفًا عند النطق بالهاء؟
فكيف يجمع بين كل ذلك وبين إطباق علمائنا على أن الهاء حرف مهموس؟
أرجو من أهل العلم الأفاضل حل الإشكال فإنه لازمني زمانًا طويلا، ولا شيء أكثر ظلمة من مرافقة الجهل.
بعض الناس ينطقون بالهاء كهيئة هواء كثير خارج من الفم، وقد قال بعض أهل العلم إن الهاء أشبه بالهواء الخارج ولم يقل إنها بنفسها مجرد هواء خارج، وفي ذلك أن الهاء لا بد أن تكون معتمدة على مخرج محقق كما لا يختلف فيه أهل العلم بالأصوات والحروف.
أقول: وقد قرأت الهاء بصوت زائد على مجرد الهواء الخارج عند أحد المشايخ الكرام، فقال لي: أنت تجهر بالهاء، فقلت له هكذا أقرئنيها شيخي أبو عثمان - حفظه الله - فما انتهى إلا إلى استنكار ذلك !
وقد سمعت الشيخ أيمن السويد - حفظه الله - يقول مثل قولي هذا، سمعته يبين أن الهاء ينبغي أن يخالطها صوت الحرف وألا تكون مجرد هواء خارج من الفم، لكن المعضلة ههنا أن هذا الصوت الذي يميز الهاء عن الهواء المجرد صوت يشبه الصوت الجهري كما اعترض به الشيخ المذكور أعلاه.
يزاد على ذلك أن رسومات المخارج في كتاب (المنير في أحكام التجويد) تميز الهاء عن سائر حروف الهمس بأن للوترين الصوتيين اهتزازًا خفيفًا عند النطق بالهاء؟
فكيف يجمع بين كل ذلك وبين إطباق علمائنا على أن الهاء حرف مهموس؟
أرجو من أهل العلم الأفاضل حل الإشكال فإنه لازمني زمانًا طويلا، ولا شيء أكثر ظلمة من مرافقة الجهل.