معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الثالثة والأربعين

إنضم
22/04/2011
المشاركات
280
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
طنطا
يفتتح معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الثالثة و الاربعين يوم الثلاثاء الموافق 24 يناير لعام 2012 فى تمام الساعة العاشرة صباحاً ويقتصر دخول المعرض على السادة الناشرين والمهتمين بصناعة الكتاب من رجال الاعمال والمهنيين وأساتذة الجامعات والمعاهد والمدارس بواسطة دعوات خاصة.​



المواعيد للجمهور


يستمر العمل في المعرض من الساعة العاشرة صباحاً حتى -السابعة مساءً وذلك اعتباراً من يوم 25 يناير 6 فبراير 2012.​






منقوووووووووووووووووول​
 
الإخوة الكرام :
أرجوا من حضراتكم - حتى حين عقد المعرض - إتحافنا بكل جديد .
وكذلك لو يفصح لنا بعض الأخوة الكرام عن الكتب التى ينتوى أن يشتريها من المعرض - إن شاء الله - لينتفع الجميع ويكون حافزا جيدا على شراء المزيد .
بارك الله فيكم .
 
شوهد الموضوع أكثر من تسعين مرة ولم يشارك أحد
فهل هذا لخطأ فى الموضوع فأصوب الخطأ أم أن الأخوة لا يحبون أن يشاركوا فى مثل هذا؟
أرجوا التعاون من الأعضاء فإن كان لا طائل تحت الموضوع ليحذف وجزاكم الله خيرا .
 
لا ؛ الموضوع مهم ، لكن جاء مبكرا جدا . ونأمل حقا أن لا يمنع مانع وقتها من إقامته .
أصلح الله الحال والبال ، ووفقكم وبارك فيكم .
 
لا ؛ الموضوع مهم ، لكن جاء مبكرا جدا . ونأمل حقا أن لا يمنع مانع وقتها من إقامته .
أصلح الله الحال والبال ، ووفقكم وبارك فيكم .
المسألة ليست تبكير الموضوع ولكنها سلبية واضحة في الملتقى وهي قلة التفاعل ،
انظر كم من المواضيع وضع أصحابها كتابا للتحميل ، أو بحثا أخذ منهم وقتا ثم يشاهد الموضوع أكثر من مائة مرة ،ويحمل الكتاب عشرات المرات ولا يجد صاحب الموضوع كلمة شكر واحده ، ولا يتنافى هذا مع الإخلاص ،لكنها النفس البشرية ،ولقد ألقى الرسول صلى الله عليه وسلم كعب بن زهير بردة كان يلبسها لما قال الأخير :
إن الرسول لسيف يستضاء به @مهند من سيوف الله مسلول
وبسبب هذا الأمر فقد وضع الأخ عامر عبد الرازق موضوعا بعنوان ( تصحيح مسار بعض الأعضاء ) فلينظر
والسلام عليكم
 
إتحاف المريد بشرح فتح المجيد فى قراءة حمزة من القصيد

إتحاف المريد بشرح فتح المجيد فى قراءة حمزة من القصيد

من الكتب التى ستكون فى معرض الكتاب - بإذن الله - شرح على نظم (فتح المجيد في قراءةِ حمزة من القصيد ) للشيخ المتولى رحمه الله ، وهذا الشرح لأخى فى الله الشيخ / أحمد بن عبد الرحمن وهذه مقدمة الكتاب


الحمدُ لله،والصلاةُ والسلام على رسول الله ، وعلى آلهوصحبه ومن ولاه ، وبعد :
فهذا شرحٌ يسير، سهلٌ قريب، على نظم (فتح المجيد في قراءةِحمزة من القصيد )، الذي هو من نظم العلامةِ الشيخ محمد بن
محمد بن أحمد الشهير بالمُتَولي ، شيخ القراء والمقارئ الأسبق بالديار المصرية المتوفى سنة 1313 ه _رحمه الله تعالى _ بسطتُ فيه الكلام ، بأسلوبٍ مفهوم ، ولغةٍ واضحة،من غير حشو ولا تعقيد ،وسميتُه :" إتحاف المريد بشرح فتح المجيد " قدمتُه بترجمة للناظم_ رحمه الله تعالى_وكذلك لحمزة وراوييه .
واستندتُ في كتابةِ هذا الشرحِ إلى عددٍ من كتب القراءات ك :" النشر" لابن الجزري ، و" القراءات العشر " للحصري ،و"الإضاءة" للضَّباع ، وعددٍ من شروح الشاطبية ك: "سراج القارئ المبتدئ " لابن القاصح ، و"إرشاد المريد " للضباع،و"الوافي" لعبد الفتاح القاضي _ رحم الله الجميع _ ، وكذلك بعض كتب التوجيهات والتحريرات ،ك :"الحجة "لابن خالويه، و"الكشف" لمكي ، و"مختصر بلوغ الأمنية "للضباع ، وبعض كتب التفاسير ك: "فتح القدير" للشوكاني، وغيره.ولم آل جهدًا في وضع ملخصًا لكل بابٍ من الأبواب ، أصولًا كان أم فرشًا ،وخَصَصْتُ من الأصول المُشكَل منها ، وكذلك رددتُ الكلماتِ التي لم تُذكر في سورهاآخر كل سورة ، مع عَزْوها إلى المواضع المذكورة فيها ، غير أني استثنيتُ من ذلك الكلمات الفَرْشِيَّة المطردة .
ورأيتُ كذلك أن ألحق ياءات الإضافة والزوائد في آخر كل سورة، فإنها وإن كانت قليلة ، ومذكورة في الأصول غير أن لا مانع من ذكرها في آخر كل سورة ، ليرى القارئ في آخر كل سورةٍ مجملَ ما فيها من قراءة ، فيكون عونا له في الاستيعاب ، وأسهل له في
الاستحضار ، والتزمت بمنهج الناظم في ذلك فذكرت ما خالف فيه حمزةُ حفصًا فقط .
أما عن النظم فيتألف من مائتين وواحد وعشرين بيتا ، افتتحه الناظم بالمقدمة فيسبعة أبيات ، ثم الأصول في أربعة وسبعين بيتا ، ثم فرش الحروف في مائة وسبعةوثلاثين بيتا ، ثم ختمه بثلاثة أبيات .
وجاء هذا النظم على بحر " الطويل "، " وأبياتُ هذا البحرِ قائمةٌ على تفعيلتين تتكرر أربع مراتٍ ، في كل شطرة مرتين ، أولاهما يُعبَرُ عنها بوزن "فعولن"، والثانية يعبر عنها بوزن "مفاعيلن" ، وعَرُوض هذا البحر دائمًا مقبوضة ، والقبض هو : حذفالخامس الساكن ، فتصير به "مفاعيلن" " مفاعلن" ، أما ضربُه فيدور بين الصحة:وهي عدم وقوع تغير في تفعيلة الضرب ، والقبض: وهو حذف الخامس الساكن فتصيربه "مفاعيلن" " مفاعلن" ، والحذف: وتصير به "مفاعيلن" " مفاعي" ، وقد يقع القبض أيضا في التفعيلة الأولى فتصير به "فعولن" " فعول"
وكل ما وقع فى النظم من الضرب المقبوض ، ومن أمثلته:
يُضَاهُونَ لَا تَهْمِزْ وَضُمَّ لحمْزَةٍ وَيَأْجُوجَ مَعْ مَأْجُوجَ عَنْهُ فَأَبْدِل
وتقطيعه العروضى هكذا:
يُضَاهُو/ نَلَاتَهْمِزْ / وضضُمْمَ/ لحمْزَتن وَيَأْجُو / جَمَعْمَأْجُو / جَعَنْهُ / فَأَبْدِلَا
فعولن / مفاعيلن / فعول / مفاعلن فعولن / مفاعيلن / فعول / مفاعلن
فنلاحظ أن العروض والضرب كلاهما مقبوض ، وكذلك وقع القبض في التفعيلة الأولى .
ووقع في النظم بعض الضرورات الشعرية الخارجة عما تقتضيه قواعد اللغة ، "وقد حصروا الضرورات الشعرية في ثلاثة أقسام:
الحذف، مثل قصر الممدود، ومنع الاسم المصروف من الصرف ، وترخيم غير المنادى مما يصلح للنداء ، وتخفيف المشدد .
1. الزيادة ، مثل زيادة حرف للإشباع ، وتنوين المنادى المبني على الضم ، وتنوين الممنوع من الصرف ، ومد المقصور ، وزيادة " أل " ، وغير ذلك .
2. التغير ، مثل قطع همزة الوصل ، ووصل همزة القطع ، وفك المدغم ، وتقديم المعطوف، والفصل بالأجنبي بين المتضايفين، وتحريك المجزوم، أو الأمر المبني على السكون وغير ذلك وقد وقع في النظم بعض هذه الضرورات التي" لا تحط من فصاحة النظم ، شأنه فيذلك شأن المنظومات العلمية الأخرى" ، ولا من قدر المصنف_ رحمه الله _ وإلا فله باع طويل في النظم ويشهد لذلك مؤلفاته التي غلب عليها طابع النظم ، وذلك "لأن العبارة في الشعر قد تضيق بسبب الوزن والقافية فيضطر الشعراء إلى الخروج عما تقتضيه قواعد اللغة" ، ولا بأس من ذكر بعضها ليكون القارئ على بينه.
1-"قصر الممدود ، وهو ما كان آخره همزة قبلها ألف ، وينطبق ذلك على عدد من حروف المعجم ، مثل الباء والتاء والراء والثاء ، فتجدها في بعض المواضع من غير همز ، معرفة أو منكرة ، وكذلك بعض أسماء السور مثل النساء، الإسراء، الشعراء، الأنبياء "
وكذلك بعض الكلمات القرآنية ، ومن أمثلتها في حروف المعجم :
وَقَبْلَ السُّكُونِ الرَّا وَقِفْ مِثْلَ أَوَّلَا
ومن أمثلتها في أسماء السور :
مَعَ التِّوْبَةِ الْإِسْرَا مَعَ الحجْرِ أَوْلَا
ومثالها في بعض الكلمات القرآنية :
ثَوَابَ يُعَذِّبْ مَنْ يَشَا أَعْنِي الاوَّلَا
2-وصل همزة القطع أو قطع همزة الوصل :
وَصَفا وَزَجْرًا ذِكْرًا ادْغَمَ حَمْزَةٌ
3- حذف بعض الكلمة :
وَوَلْ بِسُكُونٍ نُثْوِيَنَّهُمُو تَلَا
4 -صرف الممنوع من الصرف ، أو منع المصروف :
وَفِي يُوسِفٍ بِالْغَيْبِ كُنْ مُتَقَبِّلا
5- ترخيم غير المنادى مما يصلح للنداء :
وَمَهْمَا تَصِلْ يَاصَاح آخِرَ سُورَةٍ
ومنه كذلك :
بَلِ الْوَقْفَ ثُمَّ الْوَصْلُ سِيِّانِ يَا فُلَا
6 -زيادة حرف للإشباع :
وَمَنْ لَمْ يَتُبْ عَنْهُو بِوَجْهَينِ بُجِّلَا
ومنه كذلك :
كَذَا ارْكَبْ وَفِيهِي خُلْفُ خَلَّادِهِمْ خَلَا
7 -تحريك المجزوم، أو الأمر المبني على السكون :
وَقُلْ غَشْوَةً وَالسَّاعَةُ انْصِبَ قَبْلَ لَا
ويتميز هذا النظم عن غيره من المنظومات المؤلفة في القراءات المفردة أن الناظم عمل في ضبط الكلمات القرآنية وفق قراءة حمزة قدر المستطاع، لتكون دليلا للقارئ في كيفية القراءة ، سواء ذكر ضابط الكلمة أم لم يذكره، مما يجعل هذا النظم جديرا بأن يكون
مرجعا لمن أراد أن يقرأ لحمزة، وخاصة لمن لم يَجْمَع السبع أو العشر، ومن أمثلة ذلك :
قوله :
يُمَيِّزْ مَعًا ضُمَّ افْتَحْ اكْسِرْ مُثَقِّلَا
وفيه أن حمزة يقرأ : " يميز" بضم الياء وفتح الميم وكسر الياء مشددة والناظم _رحمه الله_ ذكر ضابط القراءة ومع ذلك ضبط الكلمة وِفْق قراءة حمزة مع كون البيت متزنًا لو ضُبِطَت وفق قراءة حفصٍ .
وقد يذكر الكلمة بدون ضابط، بل الدال عليها لفظ النظم فقط ومن ذلك :
وَوَلْ بِسُكُونٍ نُثْوِيَنَّهُمُو تَلَا
وفيه أن حمزة يقرأ: " لنبوئنهم " بالثاء الساكنة مكان الباء وتخفيف الواو وإبدال الهمز ياء فضبطها الناظم وفق قراءة حمزة تيسيرا للقارئ ولصعوبة استيعاب كل هذه الضوابط .
وقد يضبط الناظم الكلمة وفق قراءة حمزة وإن كانت متزنة وفق قراءة حفص وذلك لغرض؛ منه أن يكون تمام القيد لايتضح إلا بضبطها على قراءة حمزة ، وذلك بأن يكون في الكلمة قيدان فذكر واحدا، والآخر دل عليه اللفظ وذلك كما في قوله :
وَعَالِيهِمُو أَسْكِنْ وَخُضْرٌ بِخَفْضِهِ
وفيه أن حمزة يقرأ "عاليهم " بسكون الياء وكسر الهاء ولم يذكر الناظم كسر الهاء، بل دل عليه اللفظ، فضبطها وفق قراءة حمزة، لتدل على القيد الغير مذكور،وإن كان متزنا وفق قراءة حفص.
وكذلك قوله :
يُفَصِّلُ ضُمَّ الْيَا وَفِي الصَّادِ شَدِّدَنْ
وفيه أن حمزة يقرأ: " يفصل بينكم " بضم الياء وفتح الفاء وتشديد الصاد ولم يذكر الناظم فتح الفاء بل دل عليه اللفظ وكان في وسع الناظم أن يضبطها وفق قراءة حفص
وذلك في نحو :
وَيَفْصِلُ ضُمَّ الْيَا وَفِي الصَّادِ شَدِّدَنْ ، ولكنه ضبطها وفق قراءة حمزة تيسيرا وتسهيلا وكذلك لتدل على القيد الغير مذكور .
أما بالنسبة لنسبة المنظومة للعلامة المتولي _رحمه الله_ فهو أمرٌ لا ريب فيه ، وإلم يصرح الناظم باسمه كعادته سواء كان في مقدمة المتن أو خاتمته، وبما أن نسبة المتن للناظم أمرٌ لا خلف فيه فقد رأيت أن أكتفي بدليلٍ واحدٍ على ذلك ، وهو ما ذكره الضباع _رحمه الله_ في شرحه على إتحاف البرية ، حيث قال صاحب الإتحاف :
وَلِلصَّادِ عَنْ خَلَّاد فِي بِمُسَيْطِرٍ ........... مَعَ الجمْعِ عِنْدَ السَّكْتِ يُهْمَل فَاعْقِلَا
ففي هذا البيت ذكر صاحب الإتحاف الأوجه الجائزة من نقل وسكت على إشمام الصاد في "بمصيطر" وعدم إشمامه ، ولم يتعرض لموضع الطور مع أن الحكم واحد ، فقال الضباع _رحمه الله_ تعليقا على ذلك : وكان حق الناظم أن يذكر ذلك _ أي :
الحكم في سورة الطور _كما فعل شيخه في الفتح ، حيث قال في الفتح:
( وَوَجْهَانِ مَعْ إِشْمَامِهِ بِمُصَيْطِرٍ مَعَ الطُّورِ، ثُمَّ السَّكْت مَعْ صَادٍنُ اهْمِلَا
ومعلومٌ أن صاحب الإتحاف وهو الشيخ حسن بن خلف الحسيني _رحمه الله_ من تلاميذ العلامة المتولي _رحمه الله _، ولا يفوتني أن أذكر أن جميع من ترجم للمتولي ذكر المتن ضمن مؤلفاته .
ولم يتسن لي الحصول على نسخة مخطوطة للمنظومة، بل اعتمدت في الشرح على نسخة مطبوعة تملأ قلبَ المطلع عليها حزنًا وأسفًا، على ضياع الأمانة وفساد الذمم ، لما فيها من أخطاء يصعب حصرها ، ولست مبالغا في ذلك، فالمتن الذي بين يدي مكتظٌ
بالأخطاء العروضية ، والتشكيلية ، كما فيه سقطٌ لبعض الكلمات ، وزيادةٌ لبعضها ، وكذلك زيادة بعض الأحرف ونقص بعضها ، ناهيك عن وصل همزات القطع ، وقطع همزات الوصل، فأصبح الأمر تجارة ،وإلى الله المشتكى ولا حول ولا قوة إلا بالله .
لذا رأيت أن أضع في مقدمة الشرح نص المتن صحيحا مضبوطا ، حسبما تراآى لي ،من مراد الناظم _رحمه الله_ والله المستعان.
وأخيرا أحمد الله سبحانه وتعالى حمدا كثيرا على عظيم فضله ، وواسع رحمته ، وفيض جوده ،ووافر كرمه ، وتمام نعمته عليَّ بإتمام هذا الشرح ، وأهيب بكل من يقرأه إذا وجد فيه نقصا أو خطأ أن ينبهني إليه ، وله وافر الثناء ، وخالص الدعاء .

والكتاب من مطبوعات دار البشير للثقافة والعلوم
مصر - طنطا
 
هناك احتمال لتأجيل المعرض ولا أدري إلى الآن هل تم تأجيله فعلا أم لا؟
فيرجى المتابعة لأخبار المعرض
 
أخبرني بعض الأخوة بذلك ،نسأل الله التيسير
 

وعلى الرغم من أن موعد المعرض النهائى لم يتحدد بعد، ولم يصدر قرار رسمى بشأن تأجيل المعرض لأول فبراير أو الموافقة على إقامته فى موعده 24 يناير​
 
علم "اليوم السابع" أن الدكتور شاكر عبد الحميد وزير الثقافة، قرر تقديم موعد معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الثالثة والأربعين، ليقام يوم الثانى والعشرين من يناير بدلا من إقامته يوم الرابع والعشرين من نفس الشهر.
وكانت الوزارة قد شهدت العديد من الاجتماعات الأسبوع الماضى بسبب مناقشة قرار تأجيل المعرض إلى أول فبراير بدلا من إقامته يوم 24 يناير، وهو القرار الذى لاقى رفضا كبيرا من اتحاد الناشرين العرب والدوليين.
ملحوظة :
أكد الدكتور أحمد مجاهد رئيس الهيئة العامة للكتاب أنه سيتم غلق المعرض يومى 24 و25 واستئنافه يوم 26 تحسباً لحدوث أى مظاهرات أو احتجاجات مع الذكرى الأولى من ثورة 25 يناير، موضحاً أن الناشرين العرب سيحضرون لمصر فى 20 من الشهر الجارى استعداداً للمعرض وسيغادرون يوم 8 فبراير.
 
علم "اليوم السابع" أن الدكتور شاكر عبد الحميد وزير الثقافة، قرر تقديم موعد معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الثالثة والأربعين، ليقام يوم الثانى والعشرين من يناير بدلا من إقامته يوم الرابع والعشرين من نفس الشهر.
وكانت الوزارة قد شهدت العديد من الاجتماعات الأسبوع الماضى بسبب مناقشة قرار تأجيل المعرض إلى أول فبراير بدلا من إقامته يوم 24 يناير، وهو القرار الذى لاقى رفضا كبيرا من اتحاد الناشرين العرب والدوليين.
ملحوظة :
أكد الدكتور أحمد مجاهد رئيس الهيئة العامة للكتاب أنه سيتم غلق المعرض يومى 24 و25 واستئنافه يوم 26 تحسباً لحدوث أى مظاهرات أو احتجاجات مع الذكرى الأولى من ثورة 25 يناير، موضحاً أن الناشرين العرب سيحضرون لمصر فى 20 من الشهر الجارى استعداداً للمعرض وسيغادرون يوم 8 فبراير.

بشرك الله بالخير
 
أعلن مساء اليوم الدكتور شاكر عبد الحميد وزير الثقافة و الدكتور أحمد مجاهد رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب أثناء انعقاد اجتماع مجلس إدارة اتحاد الناشرين المصريين برئاسة محمد رشاد عن موافقة كافة الجهات على الاقتراح الذي تقدم به كلاً من اتحاد الناشرين المصريين و الهيئة المصرية العامة للكتاب بتقديم معرض القاهرة الدولي للكتاب إلى موعد 22 يناير الجاري بدلاً من تأجيله إلى بداية فبراير المقبل طبقاً لما تم إعلانه خلال الأسبوع الماضي .

و بذلك أصبح الافتتاح الرسمي للمعرض صباح يوم الأحد الموافق 22/1/2012 وينتهي في الثلاثاء 7/2/2012 .

المصدر
رغم التخوفات الأمنية .. معرض القاهرة الدولي للكتاب ينطلق 22 يناير | محيط
 
لعل شيخنا الحبيب (أبو فهر السلفي) يتحفنا كالعادة بجديد المعرض ونوادره.
 
هذه وصايا للشيخ عبدالله الهدلق نقلتها من مقالة لأخينا الشيخ عبدالرحمن شاهين وفقه الله :

هذه بعض الوصايا التي خرجت بها من زياراتي لمعرض الكتاب أهديها لإخوتي القراء عسى أن تكون نافعة مفيدة..
1- استعن بدليل المعرض فهو يوفر لك الجهد والمال والوقت .
2- تاجر الكتب لا يتعامل مع الكتاب بذاك الاحترام الذي تظن ، فهو يتعامل معه كما يتعامل كل تاجر مع سلعته ، اجعل هذا المعنى دائما نصب عينيك ..
3- إذا اقتنيت الطبعة الأولى من كتاب فلا تحرص على شراء طبعته الثانية وإن كتب عليها " منقحة مزيدة " .
4- احرص على زيارة المعرض في أوله ووسطه وآخره .. في أوله لئلا تنفد بعض الكتب المهمة ، وفي وسطه لأن بعض الباعة يؤجل شيئا من العناوين فلا يطرحها أول المعرض وذلك لإعادة جذب الزبائن " اعد قراءة الفقرة الثانية ".. وفي آخره حيث ترخص الأسعار .
5- لا تحرص كثيرا على دخول دور النشر في بلدك فهي في متناول يدك طوال السنة .
6- أجل شراء الكتب ذوات الأجزاء إلى آخر أيام المعرض فهي في الغالب لا تنفد . " تنفد كذا بالدال وليس بالذال كما يكتبها بعض الإخوة" .
7- تتفاوت أسعار الكتب تفاوتا كبيرا بين دور النشر فاحرص على المقارنة بين الأسعار " بعض الأسعار في دليل المعرض يختلف عن الواقع".
8- حاول أن تحسن تدبير المبلغ الذي اعتمدته لشراء الكتب ، قسمه على أيام المعرض ولا تنفقه في أوله لئلا تقعد في آخره محسورا !
9- فكرة التنقل بين دورالنشر مع صديق ليست فكرة عملية ، تفرقا واتفقا على موعد تلتقيان فيه للراحة وتبادل المعلومات عن الكتب .. " بالنسبة للبلاد التي أكرمها الله سبحانه برجال الحسبة المباركين فلا يستحب اصطحاب صديقة أصلا !
10- يعمد بعض أصحاب دور النشر إلى وضع نسخة أو نسختين من الكتاب على الطاولة ليوهم بأنها كل ما تبقى من كمية الكتاب ، لا تنخدع فالأمر ليس كذلك ولا سيما في أول أيام المعرض
11- أجل شراء الكتب ذوات الأجزاء إلى حين وقت انصرافك من المعرض لئلا تثقل عليك .
12- إذا كنت تقطن خارج البلد الذي يقام فيه المعرض فاحرص على أن تسكن بعيدا عن المعرض لتوفر مبالغ لشراء الكتب .. لأن المؤجرين يستغلون قربهم من المعرض فيرفعون الأجرة .
13- لا تزر أماكن الجهات الحكومية فهي مضيعة للوقت ..
14- احرص على شراء الطبعات الحديثة :1430-1431-1432.. كثير من الطبعات القديمة ستجده على رفوف المكتبات طوال السنة .
15- لا تظهر للبائع فرحك برؤية الكتاب .
16- لا تتبسط في الحديث مع كل من لقيت من معارفك ، فهذا يضيع عليك الوقت .
17- بالنسبة للأخوات الكريمات : كتب الطبخ غالية الثمن ، ومن كتاب " أبلة نظيرة " في الطبخ إلى يومنا هذا والطباخون يسرق بعضهم من بعض الأكلات والمقادير – هم يمارسون الشيء نفسه الذي يفعله أهل الفكر ! – لا تنخدعي بكثرتها وتنوعها .. ولا تنسي – بارك الله فيك - الحفاظ على حجابك ، فإن الطعام المكشوف – كما تعلمين – عرضة للذباب ..
18- لا تشرع في القراءة المنظمة للكتب التي اقتنيتها إلا بعد انتهاء أيام المعرض .
19- إذا كنت تبحث عن كتاب وتشوفت نفسك للحصول عليه كثيرا ثم وجدته في المعرض ، فابتعه بالغا ما بلغ ثمنه ، وتذكر أن بعض أصحاب الاهتمامات التافهة ينفقون على اهتماماتهم أكثر مما تنفق .
20- عد لدار النشر أكثر من مرة ، لأنك في كل مرة تعود إليها سترى كتبا لم ترها من قبل بسبب الاستعجال في استعراض الكتب.
21- كثيرا ما يكون الكتاب التافه ذا غلاف جميل فالكتب تشبه الإنسان ! لا تشتر الكتاب بوحي من غلافه ..
22- ابتعد عن الكتب التي فيها مساس بمقدساتك فإنه لا خير فيها .
23- لا تقتن كتابين في موضوع واحد إلا لأغراض بحثية " لدارسي الماجستير والدكتوراه مثلا " .
24- ما بين الظهر إلى العصر من أجمل فترات المعرض ، لقلة الزوار وطيب أنفس الباعة .. احرص على زيارته في هذا الوقت في بعض الأيام .
25- ضع في جيبك مبلغا محددا من المال ولا تضع فيه مبلغا كبيرا لئلا تنفقه في زيارة واحدة .
26- " كتب أعدائنا ليست أعداء لنا " .. فكتب الآخرين مثلها مثل كتبنا مقياسها الجيد والرديء ..
27- الفوضى الخلاقة في شراء الكتب لا بأس بها ، لا تبالغ في كتابة قوائم الكتب التي تريد أن تقتنيها .

وأخيرا : على كثرة ما قلبت من الكتب لم أر فيها كتابا يتحدث عن معارض الكتب ! فإن رأيته فدلني عليه .. ، ثم اعلم أننا في عصر المعلومة ولسنا في عصر المعرفة ، والمسافة بين المعلومة والمعرفة كالمسافة بين السنبلة ورغيف الخبز : انتفع بما تقرأ " فالمعرفة قوة " .. وفقك الله ونفع بك

نقلته من هذا الرابط

http://vb.tafsir.net/tafsir25273/
 
وصايا نافعة جدا، جزى الله كاتبها، وناقلها، والمنقول عنه خير الجزاء.
 
من الفوائد أو إن شئت قل من التحذيرات التى كان يحذرنى منها بعض مشايخى إذا أردت الذهاب لمعرض الكتاب
أن أحضر هدية لزوجتى قبل الذهاب بأيام ، ولما سألته عن سبب ذلك فأجاب بقوله : حتى تستطيع الانتفاع بما تشترى من كتب ، فلما بدت على علامات التعجب أفصح لى عن تجربته الخاصه فقال : أقعد لأقرأ فتترك المرأة الأولاد وتجلس لتشاهد فهذا يشد الأقلام وهذا يصرخ بجوارى وهذا يخطف الكتاب وكأن نظراتهاتقول : خلى الكتب تنفعك.
فأسكتها يا بنى بالهدية.

وقائلةٍ أنفقتَ في الكُتْبِ ما حَوَت .... يمينُك من مالٍ فقلتُ: دعيني
لعلِّي أرى فيها كتابًا يَدُلُّني ....لأخْذِ كتابي آمِنًا بيميني
 
ويا حبذا لو كانت الهدية كتاب : فستجعل البيت في منتهى الراحة والهدوء لتنعم بقراءة كتابها في الوقت الذي يقرأ فيه زوجها كتبه .
والهدية الأكبر هي أن يصطحبها معه لمعرض الكتاب لتختار هديتها بنفسها ، ولكن كثيرا من الأزواج عن هذا الأمر غافلون .
 
فأسكتها يا بنى بالهدية.
وحط فوق الهدية عشرة ، وأبقى قابلني لو سكتت ، ياراجل الواحد كان بيطفش.
والهدية الأكبر هي أن يصطحبها معه لمعرض الكتاب لتختار هديتها بنفسها
وراه وراه حتى في معرض الكتاب ، الواحد ما بيصدق يخلع من البيت.
على كل الواحد بيتكلم بكل جرءة لأنها ليست من رواد المنتديات
 
سبحان الله !!
‏" ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها ... " :
عموما ربما لأن الحال يختلف عندي فزوجي ليس من محبي الكتب ، فأنا من يصطحبه للمعارض والمكتبات >>> طبعا عشان يدفع الفواتير لأنه دائما يختار لي أغلى طبعة ، وسبحان الله : عندما يتجول معي بين أرفف الكتب ، يكتشف أنه فعلا يحب هذه الكتب .
اللهم احفظه لي ، واحفظ كل زوج لزوجه ، وألف بين قلوبهم .
 
ويا حبذا لو كانت الهدية كتاب : فستجعل البيت في منتهى الراحة والهدوء لتنعم بقراءة كتابها في الوقت الذي يقرأ فيه زوجها كتبه .
والهدية الأكبر هي أن يصطحبها معه لمعرض الكتاب لتختار هديتها بنفسها ، ولكن كثيرا من الأزواج عن هذا الأمر غافلون .
كتاب يا عجبا ، إذن يكون الحال
يطير النوم من عيني وأصحو *** لقعقعة النوافذ والكراسي
يجيء الأكل لا ملح عليه *** ولا أسقى ولا يكوى لباسي
وإن غلط العيال تعيث حذفا *** بأحذية تمر بقرب رأسي
وتصرخ ما اشتريت لي احتياجي *** وذا الفستان ليس على مقاسي

على كل الواحد بيتكلم بكل جرءة لأنها ليست من رواد المنتديات

لعل أحدهم يوشى بك فى أقرب قريب.
 
الحمد لله القلوب متآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآلفة للغااااااااااااااااااااااااية .
لعل أحدهم يوشى بك فى أقرب قريب.
الحمد لله محدش يعرفني ولا يعرفها هنا ، وإن حدث سأراسل المشرف للحذف السريييييييع ، ومن خاف سلم .
 
كتاب يا عجبا ، إذن يكون الحال
يطير النوم من عيني وأصحو *** لقعقعة النوافذ والكراسي
يجيء الأكل لا ملح عليه *** ولا أسقى ولا يكوى لباسي
وإن غلط العيال تعيث حذفا *** بأحذية تمر بقرب رأسي
وتصرخ ما اشتريت لي احتياجي *** وذا الفستان ليس على مقاسي


أضحك الله سنك يا أخي :
" فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون " .
 
الأخت لا تعرف أصل هذه الأبيات ، هي مستلة من قصيدة ( من مآسي المعددين ) للشاعر ناصر الزهراني ، ولو استمعت إلى بقية أبياتها ما تمالكت نفسك من الضحك .
 
الأخت لا تعرف أصل هذه الأبيات ، هي مستلة من قصيدة ( من مآسي المعددين ) للشاعر ناصر الزهراني ، ولو استمعت إلى بقية أبياتها ما تمالكت نفسك من الضحك .

اسكت بدل حد ما يسمعك
كان يوجد موضوع عن التعدد ولكن قام القائمون على الملتقى بإغلاقة طلبا للسلامة .
وعلى فكره دى مش مأساة المعددين فقط ،وسآتيكم بقصيدة تؤيد قولى :

إن ذئبا أمسكوه وتماروا فى عقابه.....قال شيخ زوجوه واتركوه فى عذابه
 
يا عم الشيخ سيد الله يهديك ، إنت عايز تقلبهم علينا .
من خاف يسلم في الحياة من الردى .. . الجري نصف شجاعة الجدعان
وتحياتي
 
مما وجدت من كتب الدراسات القرآنية :
- المعجم الاشتقاقي لألفاظ القرآن الكريم ، محمد حسن جبل ، مكتبة الآداب ، سراي 4 = 195 جنيه .
- وثاقة نقل النص القرآني ، محمد حسن جبل ، مكتبة الآداب = 12 جنيه .
- الجملة المعترضة في القرآن الكريم - مواضعها ودلالاتها ، سما عطا حسن ، دار الفرقان (الأردن) ، سراي 19 = 30 جنيه .
- معاني الأحرف السبعة ، أبو الفضل الرازي ، دار النوادر (سوريا) ، سراي 19 = 50 جنيه .
- موثوقية نقل القرآن من عهد رسول الله إلى اليوم ، عبد الله رمضان موسى ، دار الراية ، سراي السعودية = 28 جنيه .
- كشف أكاذيب زكريا بطرس وأمثاله حول القرآن الكريم ، عبد الله رمضان موسى = 22 جنيه .
- مسائل في الرسم والنطق ، غانم قدوري الحمد ، دار الغوثاني ، سراي ألمانيا ب = 15 جنيه .
- ظواهر كتابية في مصاحف مخطوطة ، غانم قدوري الحمد ، دار الغوثاني ، = 15 جنيه .
- الشرح الوجيز على المقدمة الجزرية ، غانم قدوري الحمد ، دار الغوثاني = 20 جنيه .
 
مما وجدت من كتب الدراسات القرآنية :
- المعجم الاشتقاقي لألفاظ القرآن الكريم ، محمد حسن جبل ، مكتبة الآداب ، سراي 4 = 195 جنيه .
- وثاقة نقل النص القرآني ، محمد حسن جبل ، مكتبة الآداب = 12 جنيه .
- الجملة المعترضة في القرآن الكريم - مواضعها ودلالاتها ، سما عطا حسن ، دار الفرقان (الأردن) ، سراي 19 = 30 جنيه .
- معاني الأحرف السبعة ، أبو الفضل الرازي ، دار النوادر (سوريا) ، سراي 19 = 50 جنيه .
- موثوقية نقل القرآن من عهد رسول الله إلى اليوم ، عبد الله رمضان موسى ، دار الراية ، سراي السعودية = 28 جنيه .
- كشف أكاذيب زكريا بطرس وأمثاله حول القرآن الكريم ، عبد الله رمضان موسى = 22 جنيه .
- مسائل في الرسم والنطق ، غانم قدوري الحمد ، دار الغوثاني ، سراي ألمانيا ب = 15 جنيه .
- ظواهر كتابية في مصاحف مخطوطة ، غانم قدوري الحمد ، دار الغوثاني ، = 15 جنيه .
- الشرح الوجيز على المقدمة الجزرية ، غانم قدوري الحمد ، دار الغوثاني = 20 جنيه .

جزاك الله خيرا
ولو يتداعى الأخوة على مثل هذا سيكون الخير بإذن الله
 
هل عثر أحد من الأخوة على كتاب (المتفرد بإتحاف المقرئ والمجود) للشيخ موسى سليمان فى معرض الكتاب؟
ومن وقف على الكتاب فى أى مكان آخر فليخبرنا جزاكم الله خيرا.
 
عودة
أعلى