عبدالرحيم بن عبدالرحمن آل حمودة
New member
*( الوجيز في تفسير معاني وغريب القرآن )*
قوله تعالى
( وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ(17)وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ (18) ) الإنشقاق
*قوله ( وما وسق )*: وما جمع، وضم، وستر؛ ما كان منتشرا بالنهار، وما حوى من خير وشر.
قيل: هو قسم بكل شيء؛ حل عليه ظلام الليل؛ كقوله (فلا أقسم بما تبصرونوما لا تبصرون ).
قال الطبري: يقول: والليل وما جمع مما سكن وهدأ فيه من ذي روح كان يطير، أو يَدِب نهارا.
*قوله ( إذا اتسق )*: اجتمع، وامتلأ، وكمل، واستوى بدرا.
يقال: اتسق القوم إذا اجتمعوا.
____________
المصدر:
أنظر:
اللغات في القرآن لعبدالله بن حسنون السامري، الوسيط للواحدي، معاني القرآن للفراء، تفسير النسفي، تفسير الطبري، أضواء البيان للشنقيطي.
- كتبه: أبو المنذر عبدالرحيم بن عبدالرحمن آل حمودة المصري المكي.
للاشتراك 00966509006424
قوله تعالى
( وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ(17)وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ (18) ) الإنشقاق
*قوله ( وما وسق )*: وما جمع، وضم، وستر؛ ما كان منتشرا بالنهار، وما حوى من خير وشر.
قيل: هو قسم بكل شيء؛ حل عليه ظلام الليل؛ كقوله (فلا أقسم بما تبصرونوما لا تبصرون ).
قال الطبري: يقول: والليل وما جمع مما سكن وهدأ فيه من ذي روح كان يطير، أو يَدِب نهارا.
*قوله ( إذا اتسق )*: اجتمع، وامتلأ، وكمل، واستوى بدرا.
يقال: اتسق القوم إذا اجتمعوا.
____________
المصدر:
أنظر:
اللغات في القرآن لعبدالله بن حسنون السامري، الوسيط للواحدي، معاني القرآن للفراء، تفسير النسفي، تفسير الطبري، أضواء البيان للشنقيطي.
- كتبه: أبو المنذر عبدالرحيم بن عبدالرحمن آل حمودة المصري المكي.
للاشتراك 00966509006424