عبدالرحيم بن عبدالرحمن آل حمودة
New member
*الوجيز في تفسير معاني وغريب القرآن*
قوله تعالى
( أَلَمْ يَأْتِهِمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَقَوْمِ إِبْرَاهِيمَ وَأَصْحَابِ مَدْيَنَ وَالْمُؤْتَفِكَاتِ ۚ أَتَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ ۖ فَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَٰكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ ): التوبة [70]
*قوله «ألم يأتهم»*: ألم يأت هؤلاء المنافقين.
*قوله «نبأ»*: خبر.
*قوله «والمؤتفكات»*: المنقلبات؛ فجعل عاليها سافلها.
وقيل: المكذبات.
وسيأتي مفصلا ( إن شاء الله ).
*قوله «أتتهم رسلهم بالبيِّنات»*: بالكتب، والمعجزات؛ فكذبوهم؛ فأُهلكوا.
*قوله «فما كان الله ليظلمهم»*: لتمام عدله، وحكمته؛ فلم يهلكهم بغير ذنب.
*قوله «ولكن كانوا أنفسهم يظلمون»،*: بمعصية الله، وتكذيبهم الرسل.
_____________
المصدر:
أنظر:
تفسير مقاتل، تفسير عبدالرزاق، تفسير الجلالين، تفسير الطبري، تفسير السمرقندي، تفسير ابن أبي ومنين.
كتبه: عبدالرحيم بن عبدالرحمن آل حمودة المصري المكي.
*للاشتراك - للإبلاغ عن خطأ:* 00966509006424
قوله تعالى
( أَلَمْ يَأْتِهِمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَقَوْمِ إِبْرَاهِيمَ وَأَصْحَابِ مَدْيَنَ وَالْمُؤْتَفِكَاتِ ۚ أَتَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ ۖ فَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَٰكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ ): التوبة [70]
*قوله «ألم يأتهم»*: ألم يأت هؤلاء المنافقين.
*قوله «نبأ»*: خبر.
*قوله «والمؤتفكات»*: المنقلبات؛ فجعل عاليها سافلها.
وقيل: المكذبات.
وسيأتي مفصلا ( إن شاء الله ).
*قوله «أتتهم رسلهم بالبيِّنات»*: بالكتب، والمعجزات؛ فكذبوهم؛ فأُهلكوا.
*قوله «فما كان الله ليظلمهم»*: لتمام عدله، وحكمته؛ فلم يهلكهم بغير ذنب.
*قوله «ولكن كانوا أنفسهم يظلمون»،*: بمعصية الله، وتكذيبهم الرسل.
_____________
المصدر:
أنظر:
تفسير مقاتل، تفسير عبدالرزاق، تفسير الجلالين، تفسير الطبري، تفسير السمرقندي، تفسير ابن أبي ومنين.
كتبه: عبدالرحيم بن عبدالرحمن آل حمودة المصري المكي.
*للاشتراك - للإبلاغ عن خطأ:* 00966509006424