عبدالرحيم بن عبدالرحمن آل حمودة
New member
*الوجيز في تفسير معاني وغريب القرآن*
قوله تعالى
( أَفَعَيِينَا بِالْخَلْقِ الْأَوَّلِ بَلْ هُمْ فِي لَبْسٍ مِنْ خَلْقٍ جَدِيدٍ ) ق: (15)
*قوله ( أَفَعَيِينَا بِالْخَلْقِ الْأَوَّلِ )*: أَفعجزنا حين خلقناهم أول مرة؛ فنعجز عن إعادتهم بعد الموت.
ويقال لكل من عجز عن شيء: عيي به.
ومنه قوله تعالى ( أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَمْ يَعْيَ بِخَلْقِهِنَّ بِقَادِرٍ عَلَىٰ أَن يُحْيِيَ الْمَوْتَىٰ ): أي خلق السماوات والأرض، وهما أكبر من خلق الناس، ولم يعجزه ذلك؛ فكيف يعيى عن بعث الموتى؟!
*قوله ( بَلْ هُمْ فِي لَبْسٍ )*: أي في شك.
*قوله ( مِنْ خَلْقٍ جَدِيدٍ )*: وهو البعث.
___________
المصدر:
أنظر:
تفسير المشكل من غريب القرآن لمكي القيسي، تفسير البغوي، تفسير السمرقندي، تفسير مقاتل.
كتبه: عبدالرحيم بن عبدالرحمن آل حمودة المصري.
*للاشتراك - للإبلاغ عن خطأ: 00966509006424*
قوله تعالى
( أَفَعَيِينَا بِالْخَلْقِ الْأَوَّلِ بَلْ هُمْ فِي لَبْسٍ مِنْ خَلْقٍ جَدِيدٍ ) ق: (15)
*قوله ( أَفَعَيِينَا بِالْخَلْقِ الْأَوَّلِ )*: أَفعجزنا حين خلقناهم أول مرة؛ فنعجز عن إعادتهم بعد الموت.
ويقال لكل من عجز عن شيء: عيي به.
ومنه قوله تعالى ( أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَمْ يَعْيَ بِخَلْقِهِنَّ بِقَادِرٍ عَلَىٰ أَن يُحْيِيَ الْمَوْتَىٰ ): أي خلق السماوات والأرض، وهما أكبر من خلق الناس، ولم يعجزه ذلك؛ فكيف يعيى عن بعث الموتى؟!
*قوله ( بَلْ هُمْ فِي لَبْسٍ )*: أي في شك.
*قوله ( مِنْ خَلْقٍ جَدِيدٍ )*: وهو البعث.
___________
المصدر:
أنظر:
تفسير المشكل من غريب القرآن لمكي القيسي، تفسير البغوي، تفسير السمرقندي، تفسير مقاتل.
كتبه: عبدالرحيم بن عبدالرحمن آل حمودة المصري.
*للاشتراك - للإبلاغ عن خطأ: 00966509006424*