معاني وغريب القرآن

إنضم
17/08/2016
المشاركات
680
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
المملكة العربية
*الوسيط في تفسير معاني وغريب القرآن*


قوله تعالى
( قَالُوا لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ يَا لُوطُ لَتَكُونَنَّ مِنَ الْمُخْرَجِينَ (167) قَالَ إِنِّي لِعَمَلِكُمْ مِنَ الْقَالِينَ (168) ) الشعراء

*قوله ( مِنَ الْقَالِينَ )*: من المبغضين.
قاله الكفوي، وغلام ثعلب، وأبو حيان الأندلسي، وابن قتيبة، والنحاس، وابن الجوزي.

قال ابن قتيبة: يقال: قليت الرجل، أي أبغضته.

قال الزجاج: والقالي: التارك للشيء الكاره له غاية الكراهة.

قلت ( عبدالرحيم ): ومنه قوله تعالى ( مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى ): ما قلى: ما أبغضك؛ بعدما أحبك، وما تركك اصطفاك،

وخرَّجَ الشيخانِ _ واللفظ لمسلم _ من طريق الأسود بن قيس، أنه سمع جندبا، يقول:" أبطأ جبريل على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال المشركون: قَدْ وُدِّعَ مُحَمَّدٌ، فأنزل الله عز وجل: ( والضحى والليل إذا سجى ما ودعك ربك وما قلى ).

قال البخاري: وقال ابن عباس: «ما تركك وما أبغضك».

قال الزجاج: أي لم يقطع الوحي عنك ولا أبغضك.

قال الصُحاري: ماتركك،وماأبغضك.

قال ابن بطال الركبي: أصل الوداع والتوديع:تركالشىء.
_____________
المصدر:
تحفة الأريب بما في القرآن من الغريب لأبي حيان الأندلسي، ياقوتة الصراط في تفسير غريب القرآن لغلام ثعلب، التبيان في تفسير غريب القرآن لابن الهائم، غريب القرآن لابن قتيبة، معاني القرآن للزجاج، معاني القرآن للنحاس، تذكرة الأريب في تفسير الغريب لابن الجوزي، الابانة في اللغة العربية للصُحاري، النظم المستعذبفي تفسيرغريبألفاظالمهذب لابن بطال، الكليات للكفوي، صحيح البخاري، ومسلم.

- كتبه: أبو المنذر عبدالرحيم بن عبدالرحمن آل حمودة المصري المكي.
*للاشتراك - للإبلاغ عن خطأ: 00966509006424*
 
عودة
أعلى