عبدالرحيم بن عبدالرحمن آل حمودة
New member
[1/5 2:07 م] مدير المجموعة.: *الوجيز في تفسير معاني وغريب القرآن*
قوله تعالى
( فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ ) الرحمن (66)
*قوله ( فِيهِمَا ):* أي في هاتين الجنتين.
*قوله ( عَيْنَانِ ):* من ماء.
*قوله ( نَضَّاخَتَانِ ):* فوّارتان.
والمعنى: فوّارتان بالماء؛ يفور الماء منهما؛ ممتلئتان لا تنقطعان.
و "النَّضْخ" أكثر من "النَّضْح"؛ نضح وزيادة.
كما أن الختر؛ أسوء الغدر، و أقبحه ؛ أي: غدر وزيادة.
ونظير ذلك؛ قوله تعالى ( وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا كُلُّ خَتَّارٍ كَفُورٍ ): ختّار: غدار. قاله غلام ثعلب، وأبو بكر السجستاني، والسمرقندي، وابن أبي زمنين، والواحدي(ج)، وبه قال الطبري، ومكي.
قال الماوردي في النكت والعيون: وهو قول الجمهور.
وقيل: الجاحد.
قال الألوسي: والختار:من الختر؛ وهو أشد الغدر.
قال أبو عبيدة معمر بن المثنى، وأبو بكر السجستاني، وابن الهائم، والزجاج: الختر أقبح الغدر.
قال الرازي: الختارهو الغدار الكثير الغدر أو الشديد الغدر.
___________
المصدر:
أنظر:
تحفة الأريب بما في القرآن من الغريب، ياقوتة الصراط في تفسير غريب القرآن لغلام ثعلب، غريب القرآن لابن قتيبة، غريب القرآن لأبي بكر السجستاني، معاني القرآن للزجاج، مجاز القرآن لأبي عبيدة معمر بن المثنى، التبيان في تفسير غريب القرآن لابن الهائم، تفسير الطبري، تفسير السمرقندي، الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي القيسي، روح المعاني للألوسي، النكت والعيون للماوردي، البسيط للواحدي، الكشف والبيان للثعلبي، التفسير الكبير للرازي، تفسير السمرقندي، تفسير ابن أبي زمنين، الوجيز للواحدي.
- كتبه: عبدالرحيم بن عبدالرحمن آل حمودة المصري المكي.
*للاشتراك - للإبلاغ عن خطأ: 00966509006424*
للمتابعة ( تليجرام ): https://t.me/abdelrehim19401940
قوله تعالى
( فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ ) الرحمن (66)
*قوله ( فِيهِمَا ):* أي في هاتين الجنتين.
*قوله ( عَيْنَانِ ):* من ماء.
*قوله ( نَضَّاخَتَانِ ):* فوّارتان.
والمعنى: فوّارتان بالماء؛ يفور الماء منهما؛ ممتلئتان لا تنقطعان.
و "النَّضْخ" أكثر من "النَّضْح"؛ نضح وزيادة.
كما أن الختر؛ أسوء الغدر، و أقبحه ؛ أي: غدر وزيادة.
ونظير ذلك؛ قوله تعالى ( وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا كُلُّ خَتَّارٍ كَفُورٍ ): ختّار: غدار. قاله غلام ثعلب، وأبو بكر السجستاني، والسمرقندي، وابن أبي زمنين، والواحدي(ج)، وبه قال الطبري، ومكي.
قال الماوردي في النكت والعيون: وهو قول الجمهور.
وقيل: الجاحد.
قال الألوسي: والختار:من الختر؛ وهو أشد الغدر.
قال أبو عبيدة معمر بن المثنى، وأبو بكر السجستاني، وابن الهائم، والزجاج: الختر أقبح الغدر.
قال الرازي: الختارهو الغدار الكثير الغدر أو الشديد الغدر.
___________
المصدر:
أنظر:
تحفة الأريب بما في القرآن من الغريب، ياقوتة الصراط في تفسير غريب القرآن لغلام ثعلب، غريب القرآن لابن قتيبة، غريب القرآن لأبي بكر السجستاني، معاني القرآن للزجاج، مجاز القرآن لأبي عبيدة معمر بن المثنى، التبيان في تفسير غريب القرآن لابن الهائم، تفسير الطبري، تفسير السمرقندي، الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي القيسي، روح المعاني للألوسي، النكت والعيون للماوردي، البسيط للواحدي، الكشف والبيان للثعلبي، التفسير الكبير للرازي، تفسير السمرقندي، تفسير ابن أبي زمنين، الوجيز للواحدي.
- كتبه: عبدالرحيم بن عبدالرحمن آل حمودة المصري المكي.
*للاشتراك - للإبلاغ عن خطأ: 00966509006424*
للمتابعة ( تليجرام ): https://t.me/abdelrehim19401940