معاني تَدعمُ الحياءَ من اللهِ وتُقوي الإيمانَ وتُشعرُ بالخجلِ

إنضم
21/12/2015
المشاركات
1,712
مستوى التفاعل
13
النقاط
38
الإقامة
مصر
معاني تَدعمُ الحياءَ من اللهِ وتُقوي الإيمانَ وتُشعرُ بالخجلِ:
إن صفةَ العلمِ من أهم الصِفاتِ التي تتعلقُ بحَالِ العِبادِ غَيبا وشَهادةً – وهي صفةٌ يتعلقُ بها جميعُ العِبادِ ويبنونَ عَليها سَلامةَ المُعتَقدِ ويُدركونَ أن اللهَ رقيبٌ عليهم ولا يغيبُ عنه ما لهم وما بهم وما عليهم .
لكنك تشعرُ بالخجلِ لنفسكَ ولغيرك عندما ترى أنه تعالى أضافَ إلى العلمِ – قُدرةً وحِكمةً وخِبرةً وحِلما – فتقولُ في نفسك ما ذا بقي لكلِّ نَفسٍ في الكَون بعد هذا ؟
ألا تكفينا هذه المعاني لنتوكلَ عليه ونفوضَ الأمرَ إليه ونحسنَ الظن فيه ونستحي منه؟!
وهذه هي آياتُ الكتابِ :
قال نعالى في سورة النساء {إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (11)} وفيها :{ النساءوَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (26)}
وفي النساء :{إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا (35) } وفي سورة لقمان والحجرات {إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ}
وفي سورة النساء:{وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَلِيمًا (51)} وفي سورة الأحزاب {وَصِيَّةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ (12)}
وفي سورة فاطر {إِنَّهُ كَانَ عَلِيمًا قَدِيرًا (44) } وفي سورة النحل :{إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ (70)}
وأضف إلى ما سبق:
في سورة النساء{ وَكَانَ اللَّهُ شَاكِرًا عَلِيمًا (147) } وفي البقرة :{فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ (158)}
وفي سورة النساء{ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا (148) } وفي البقرة { إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (181)
{إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (115)}
 
تصحيح بحذف كلمة النساء من الآية الكريمة:
معاني تَدعمُ الحياءَ من اللهِ وتُقوي الإيمانَ وتُشعرُ بالخجلِ:
إن صفةَ العلمِ من أهم الصِفاتِ التي تتعلقُ بحَالِ العِبادِ غَيبا وشَهادةً – وهي صفةٌ يتعلقُ بها جميعُ العِبادِ ويبنونَ عَليها سَلامةَ المُعتَقدِ ويدركونَ أن اللهَ رقيبٌ عليهم ولا يغيبُ عنه ما لهم وما بهم وما عليهم .
لكنك تشعرُ بالخجلِ لنفسكَ ولغيرك عندما ترى أنه تعالى أضافَ إلى العلمِ – قُدرةً وحِكمةً وخِبرةً وحِلما – فتقولُ في نفسك ما ذا بقي لكلِّ نَفسٍ في الكَون بعد هذا ؟
ألا تكفينا هذه المعاني لنتوكلَ عليه ونفوضَ الأمرَ إليه ونحسنَ الظن فيه ونستحي منه؟!
وهذه هي آياتُ الكتابِ :
قال نعالى في سورة النساء {إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (11)} وفيها :{ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (26)}
وفي النساء :{إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا (35) } وفي سورة لقمان والحجرات {إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ}
وفي سورة النساء:{وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَلِيمًا (51)} وفي سورة الأحزاب {وَصِيَّةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ (12)}
وفي سورة فاطر {إِنَّهُ كَانَ عَلِيمًا قَدِيرًا (44) } وفي سورة النحل :{إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ (70)}
وأضف إلى ما سبق:
في سورة النساء{ وَكَانَ اللَّهُ شَاكِرًا عَلِيمًا (147) } وفي البقرة :{فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ (158)}
وفي سورة النساء{ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا (148) } وفي البقرة { إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (181) {إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (115)}
 
ولك أن تدركَ هذا الربطَ من هذه الآية من سورة الأحزاب:
{وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي قُلُوبِكُمْ }ومع ذلك { وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَلِيمًا (51)}
 
وجاءت مُعرفة أيضا بالألف واللام :
قال تعالى في سورة يوسف :{ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (83)}
قال تعالى في سورة التحريم { وَهُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (2)} وفيها :{قَالَ نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ (3)} وفيها :{ إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِمَا يَشَاءُ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (100)}
وفي البقرة :{ قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (32)}
وفي سورة الروم :{ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ (54)}
وتجد هذه الصفة مرتبطة بصفات عظيمة :
قال تعالى في سورة الحجر :{ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ (86)} وفي سورة يس :{ بَلَى وَهُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ (81)}
وفي سورة غافر :{ تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (2)}
وفي سورة الزخرف :{ وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ خَلَقَهُنَّ الْعَزِيزُ الْعَلِيمُ (9)}
وفيها :{ وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَهٌ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84)}
وفي سورة البقرة :{ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (137)}
وفي سورة سبأ :{ قُلْ يَجْمَعُ بَيْنَنَا رَبُّنَا ثُمَّ يَفْتَحُ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ (26)}
وفي سورة فصلت :{ فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (12)}
وأنت تقرأ القرآن تجد {عَلَّامُ الْغُيُوبِ -عَالِمِ الْغَيْبِ -عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ} بأوزان مختلفة .
وقوله :{ قَادِرٌ- قَدِيرٌ- مُقْتَدِرٍ} وقوله :{ غَافِرِ-الْغَفَّارُ – غَفُورٌ }
وجاءت عَلَّامُ الْغُيُوبِ في المائدة مرتين :{ يَوْمَ يَجْمَعُ اللَّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ مَاذَا أُجِبْتُمْ قَالُوا لَا عِلْمَ لَنَا إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ (109)} { تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ (116)}
المهم أن القاريء للكتاب العزيز يشعر بالحياء من هذا الاسم خاصة وهذه الإضافات التي تُعمق لدى السائر إلى ربه كل سبيل وتنير له الطريق وتربط على قلبه ويجد له عند الشدائد مرجعا وملتحدا .
 
عودة
أعلى