محمد بن زايد المطيري
New member
- إنضم
- 10/09/2004
- المشاركات
- 59
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 6
معالم ومميزات في تفسير ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ لسوره الكهف .
مميزات عامة :
1 ـ حرص الشيخ رحمه الله على تقرير عقيدة السلف الصالح من خلال تفسيره للآيات .
2 ـ استخدام أسلوب السؤال والجواب أثناء تفسيره , ولعل مرد ذلك الصبغة العامة في جميع شروحه : وهي أنها شروح علمية للطلاب , وليست مؤلفات مستقلة ابتداءً .
3 ـ للشيخ رحمه الله اهتمام بجانب التأمل والنظر , والتدقيق والتفكر , وظهر أثر ذلك في جوانب متعددة منها :
أ ) ـ جمعه بين الآيات المتناظرة , ومن ثَمَّ إيراد ما قد يستشكل والجواب عنه , وتوجيه ذلك كله .
ب ) ـ بروز الحس النقدي عند الشيخ رحمه الله .
ج ) ـ ملاحظته وتدوينه لجملة من الأساليب القرآن المتنوعة .
د ) باب الاستنباط باب عظيم , أوتي فيه نظراً ثاقباً , وفهماً واسعاً . ومردُّ ذلك والله أعلم الموسوعية في العلوم الشرعية المتنوعة .
4 ـ للشيخ رحمه الله اهتمام بارزٌ بنثر القواعد والضوابط والفوائد العلمية أثناء شروحه العامة عموماً : ومنها التفسير .
5 ـ التمسك بمنهج طلب الدليل في اختياراته وترجيحاته .
معالم في المنهج :
أولاً : تفسير القرآن بالقرآن .
ثانياً : تفسير القرآن بالسنة .
ويلاحظ هنا أن الشيخ رحمه الله يُكثر الاستفادة من هذين المصدرين في التفسير , وتفسيره بالقرآن أكثر منه بالسنة .
وقد تنوعت طرقه رحمه الله في الاستفادة من هذين المصدرين في التفسير .
ثالثاً :التفسير اللغوي في سورة الكهف :
1 ـ التحليل اللغوي للفظة القرآنية المفسرة .
2 ـ تفسير لفظي مباشر .
3 ـ تفسير بالمثال , أو بعموم اللفظ .
4 ـ عنايته رحمه الله بالتعليل . ( تعليل تسمية , تعليل عدم الذكر , تعليل التخصيص , تعليل ذكر اللفظ بصورة معينة دون ما عداها , ... )
5 ـ الوجوه والنظائر .
6 ـ ملاحظة أساليب القرآن .
7 ـ السياق في التفسير . ( استفاد منه في : تحديد نوع الأمر , تفسير لفظة , في الربط بين أطراف الآية الواحدة , الترجيح والاختيار , الاستدلال على أن المثل القرآني حقيقي )
8 ـ إيراده للمحتملات اللغوية في التفسير .
رابعاً : المبهمات : ربما جزم الشيخ رحمه الله بالتعيين فيما هو ثابت بالنقل , وما عداه له في ذلك طريقان : الأول : أن يقف عند ذلك ولا يخوض في التعيين . والثاني : أن يورد القول بالتعيين ، مع القول بنسبة علم ذلك لله جل ثناؤه .
وربما ألمح الشيخ رحمه الله إلى أثر المعنى اللغوي في تعيين بعض الإبهام ولو على سبيل التقريب مثل قوله تعالى ـ عن السفينة ـ : ( فكانت لمساكين ) قال : المساكين جمع , والجمع أقله ثلاثة , وليس ضرورياً أن نعرف عددهم " .
خامساً : اهتمامه رحمه الله بذكر أحكام القرآن من خلال الآيات المفسرة .
فوائد وقواعد في التفسير :
1 ـ الأصل أن السور المكية مكية كلها , وأن المدنية مدنية كلها . فإذا رأيت استثناءً فلا بد من الدليل . صـ 7
2 ـ التعليق بالشرط لا يدل على إمكان المشروط , بل قد يكون مستحيلاً غاية الاستحالة . صـ14
3 ـ الواجب علينا جميعاً أن نجري الآيات على ظاهرها , وأن نعرف السياق لأنه يُعين المعنى . صـ81
4 ـإن الشيء يعرف بذكر قبيله المقابل له صـ10 .
مميزات عامة :
1 ـ حرص الشيخ رحمه الله على تقرير عقيدة السلف الصالح من خلال تفسيره للآيات .
2 ـ استخدام أسلوب السؤال والجواب أثناء تفسيره , ولعل مرد ذلك الصبغة العامة في جميع شروحه : وهي أنها شروح علمية للطلاب , وليست مؤلفات مستقلة ابتداءً .
3 ـ للشيخ رحمه الله اهتمام بجانب التأمل والنظر , والتدقيق والتفكر , وظهر أثر ذلك في جوانب متعددة منها :
أ ) ـ جمعه بين الآيات المتناظرة , ومن ثَمَّ إيراد ما قد يستشكل والجواب عنه , وتوجيه ذلك كله .
ب ) ـ بروز الحس النقدي عند الشيخ رحمه الله .
ج ) ـ ملاحظته وتدوينه لجملة من الأساليب القرآن المتنوعة .
د ) باب الاستنباط باب عظيم , أوتي فيه نظراً ثاقباً , وفهماً واسعاً . ومردُّ ذلك والله أعلم الموسوعية في العلوم الشرعية المتنوعة .
4 ـ للشيخ رحمه الله اهتمام بارزٌ بنثر القواعد والضوابط والفوائد العلمية أثناء شروحه العامة عموماً : ومنها التفسير .
5 ـ التمسك بمنهج طلب الدليل في اختياراته وترجيحاته .
معالم في المنهج :
أولاً : تفسير القرآن بالقرآن .
ثانياً : تفسير القرآن بالسنة .
ويلاحظ هنا أن الشيخ رحمه الله يُكثر الاستفادة من هذين المصدرين في التفسير , وتفسيره بالقرآن أكثر منه بالسنة .
وقد تنوعت طرقه رحمه الله في الاستفادة من هذين المصدرين في التفسير .
ثالثاً :التفسير اللغوي في سورة الكهف :
1 ـ التحليل اللغوي للفظة القرآنية المفسرة .
2 ـ تفسير لفظي مباشر .
3 ـ تفسير بالمثال , أو بعموم اللفظ .
4 ـ عنايته رحمه الله بالتعليل . ( تعليل تسمية , تعليل عدم الذكر , تعليل التخصيص , تعليل ذكر اللفظ بصورة معينة دون ما عداها , ... )
5 ـ الوجوه والنظائر .
6 ـ ملاحظة أساليب القرآن .
7 ـ السياق في التفسير . ( استفاد منه في : تحديد نوع الأمر , تفسير لفظة , في الربط بين أطراف الآية الواحدة , الترجيح والاختيار , الاستدلال على أن المثل القرآني حقيقي )
8 ـ إيراده للمحتملات اللغوية في التفسير .
رابعاً : المبهمات : ربما جزم الشيخ رحمه الله بالتعيين فيما هو ثابت بالنقل , وما عداه له في ذلك طريقان : الأول : أن يقف عند ذلك ولا يخوض في التعيين . والثاني : أن يورد القول بالتعيين ، مع القول بنسبة علم ذلك لله جل ثناؤه .
وربما ألمح الشيخ رحمه الله إلى أثر المعنى اللغوي في تعيين بعض الإبهام ولو على سبيل التقريب مثل قوله تعالى ـ عن السفينة ـ : ( فكانت لمساكين ) قال : المساكين جمع , والجمع أقله ثلاثة , وليس ضرورياً أن نعرف عددهم " .
خامساً : اهتمامه رحمه الله بذكر أحكام القرآن من خلال الآيات المفسرة .
فوائد وقواعد في التفسير :
1 ـ الأصل أن السور المكية مكية كلها , وأن المدنية مدنية كلها . فإذا رأيت استثناءً فلا بد من الدليل . صـ 7
2 ـ التعليق بالشرط لا يدل على إمكان المشروط , بل قد يكون مستحيلاً غاية الاستحالة . صـ14
3 ـ الواجب علينا جميعاً أن نجري الآيات على ظاهرها , وأن نعرف السياق لأنه يُعين المعنى . صـ81
4 ـإن الشيء يعرف بذكر قبيله المقابل له صـ10 .