بشير عبدالعال
Member
بسم1
قالَ ابنُ القيم رحمَه اللهُ في كتابِ بدائعِ الفوائدِ :ونفي التساوي في كتابِ الله، قد يأتي بينَ الفعلينِ، كقولِه تعالى: { أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ } االتوبة.
وقد يأتي بينَ الفاعلينِ- كقوله تعالى: { لا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ }.النساء.
وقد يأتي بينَ الجزائينِ - كقوله تعالى :{ لا يَسْتَوِي أَصْحَابُ النَّارِ وَأَصْحَابُ الْجَنَّةِ }.الحشر.
وقد جمعَ اللهُ بين الثلاثةِ في قوله تعالى: { وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ (19) وَلَا الظُّلُمَاتُ وَلَا النُّورُ (20) وَلَا الظِّلُّ وَلَا الْحَرُورُ (21) وَمَا يَسْتَوِي الْأَحْيَاءُ وَلَا الْأَمْوَاتُ } فاطر.
قال السعدي رحمه الله :
لفظ " اسْتَوَى " في القُرآنِ عَلى ثَلاثةِ أوجهٍ: إن عُدي بـ "على" كان مَعناه العلو والارتفاع، كقوله تعالى في سورة الأعراف وغيرها { ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ }.
وإن عُدي بـ "إلى"، فمعناه قَصدَ، كقوله تعالى في سُورةِ البقرة : { ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ }.
وإن لم يُعد بشيء، فَمعناه "كَمُل"، كقوله تعالى { وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى }القصص.