مصنفات الشيح الهروي صاحب منازل السائرين

إنضم
09/08/2011
المشاركات
162
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
العمر
39
الإقامة
مصر
مصنفات الشيح الهروي:
- أنس المردين وشمس المجالس في قصة يوسف عليه السلام[SUP]([SUP][1][/SUP][/SUP]).
- أنوار التحقيق في المواعظ.
- تفسير القرآن [بالفارسية][SUP]([SUP][2][/SUP][/SUP]).
- خلاصة في شرح حديث كل بدعة ضلالة.
- ذم الكلام.
- شرح التعرف لمذهب التصوف.
- علل المقامات[SUP]([SUP][3][/SUP][/SUP]).
- الفاروق في الصفات[SUP]([SUP][4][/SUP][/SUP]).
قال الشيخ الراجحي: كتاب شيخ الإسلام الفاروق كتاب جيد في إثبات الأسماء والصفات، وفيه رد على المعطلة وأهل البدع ونفاة الصفات، حتى حصل بينهم مشادة، حتى أنهم أرادوا قتله، وسعوا به إلى السلطان.
- قلندرنامة فارسي.
- منازل السائرين.
- مناقب الإمام أحمد بن حنبل وغير ذلك[SUP]([SUP][5][/SUP][/SUP]).
- قصيدة نونية طويلة[SUP]([SUP][6][/SUP][/SUP]).
قال الذهبي في مصنفاته:
- ذم الكلام. (سير أعلام النبلاء18/508).
- القصيدة النونية. (سير أعلام النبلاء18/507).
- منازل السائرين. (سير أعلام النبلاء18/510).
- الفاروق في الصفات. (سير أعلام النبلاء18/509).
- الأربعين في التوحيد. (سير أعلام النبلاء18/509).
- الأربعين في السنة. (سير أعلام النبلاء18/509).
- سيرة الإمام أحمد في مجلد, (سير أعلام النبلاء18/510).
ما في معجم تاريخ التراث الإسلامي في مكتبات العالم:
- آداب التصوف وصفة المتصوفين (ف).
حميديه رقم 1457، ورقة156-178، كتبت سنة (878هـ).
- الأربعون في دلائل التوحيد في الحديث.
روان كوشكي7/510، ورقة82-88، مكان، وطبعة أيضا مع رسالة في الذب عن أبي الحسن الأشعري لابن درباس (ت659هـ)، بتحقيق، د.على بن محمد بن ناصر الفقيهي، 1084هـ، نشرت في سنة1404هـ، بدون بدون دار نشر. موضوع الكتاب في الأسماء والصفات، قال المحقق: لقد سمى المصنف كتابه (كتاب الأربعين في دلائل التوحيد) ولذلك اختار أربعين حديثا، ووضع لكل حديث بابا، وساق الحديث بإسناده إلى النبي صلى الله عليه وسلم، واسم الباب عبارة عن شرح لما تضمنه من اسم، أو صفة لله عز وجل، وهي طريقة المحدثين في ذكر الخبر بالإسناد[SUP]([SUP][7][/SUP][/SUP]).
- إلهي نامه= منتخب من مناجاته- في التصوف.
خزينه رقم 259، ورقة8 ، آيا صوفيا رقم 4795، ورقة202-210، آستان قدس رضوي6062، ضميمه13602،5942، رقم 10450، 999هـ، رقم6061، 1003هــ، 1289هـ، رقم9173، 1307هـ، رقم6247، 11064؛ نشر في طهران 1319.
ت رجمة زبدة النصائح لعبد الله الأنصاري.
طبعة في IstanbulK1260، 1269، لم يعلم المترجم.
- تفسير عبد الله الأنصاري الهروي.
أسعد أفندي رقم170.
- تهذيب طبقات الصوفية للسلمي في التراجم.
نور عثمانيه رقم2500 ورقة 276، 839هـ، قونيه يوسف آغا رقم677، ورقة220، جهل دو فصل في التصوف.
مراد ملا 1802، ورقة160، 862هـ.
- ذكر أبي الحسن الخرقاني في المناقب.
مراد ملا 1825، ورقة 344-359، 862هـ.
- ذكر أبي سعيد أبي الخير- في المناقب.
مراد ملا 1825، ورقة376-389، 862هـ.
- ذكر مناقب أحمد جام.
مراد ملا 1825، ورقة376-389، 862هـ.
- ذم الكلام وأهله.
الظاهرية1128، حديث 337 جزء 1-7، ورقة149، المتحف البريطاني27/520، ورقة134.
- رباعيات عبد الله الأنصاري الهروي.
نشر في طهران 1361.
- رسالة در بيان سير قدر أشيا.
قسطموني1763، ورقة72-73، 1000هـ.
- رسالة في المعارف.
مراد ملا 1825، ورقة194-215، 862هـ. نشر في طهران 1319.
- الرسالة المفصلة في التصوف.
مراد ملا رقم160.
- رسالة في التجنيسات.
ولي الدين أفندي 1819، ورقة45-46، بلديه يكي باغشلار 2/514/k، ورقة89-98، 1260هـ.
- رسالة في التصوف.
بانكبور خدابخش5/3062، ورقة 11، 1261هـ، لا لا إسماعيل 2/723، ورقة33-49، إزمير ملي 8/1467، ورقة28-30، hazinesi emanet، رقم 1353، ورقة14، 986هـ. خزينه رقم 281، ورقة12.
- رسائل عبد الله الأنصاري.
تبريز تربيت66 وفيها: كنز السالكين، منازل السائرين، دل وجان، قلندر نامه، هفت حصار، محبت نامه، مقولات، إلهي نامه.
- سؤال دل أزجان في التصوف.
آيا صوفيا رقم2469، علي أميري فارسي79، 868، متحف الآثار974، ورقة20، 1274هـ، آستان قدس رضوي رقم 5942، نشرت في طهران 1319.
- سر السالكين في التصوف.
آستان قدس رضوي رقم 6365.
- شرح سير العباد إلى المعاد في التصوف.
آيا صوفيا رقم 2051، 3241، 3803، نافذ باشا، رقم410، 427.
- شرح منازل السائرين في التصوف.
آماسيه665، ورقة263، 841هـ، لم يعلم الشارح.
- صد ميدان= صد منزل في التصوف.
مراد ملا 2/1796، ورقة161-193، 852-855هـ، رقم 2/1825، ورقة161-170، 862هـ، شهيد علي 1383، نشر في القاهرة 1954، وفي كابل 1962.
- طبقات الصوفية في التراجم.
آيا صوفيا، رقم4795، قنويه يوسف آغا 1/677، ورقة1-126، 862هـ، نافذ باشا 426، 771هـ، نور عثمانيه 2500، 839هـ، نشرت في كابل 1341، وفي طهران 1362.
نافذ باشا رقم426، ورقة246، 771هـ، البنغال فارسية رقم 234، 1015هـ.
قلت: هو عبارة عن شرح لكتاب طبقات الصوفية لأبي عبد الرحمن السلمي إلا أنه زاد عليه زيادات ثم جمعه بعد موته أحد تلاميذه عام (481هـ) وقد طبع أصل كتاب (طبقات الصوفية) لشيخ الإسلام في كابل عام (1962م) باهتمام عبد الحي حبيبي.
ينظر: (شيخ الإسلام الهروي وآراؤه الكلامية) للأفغاني. (ص:106).
- طريقت نامه- في التصوف.
عثمان أركين رقم1157، ورقة4.
- علل المقامات في التصوف.
نشر في باريس 1988.
- فتوت نامه- في التصوف.
عثمان أركين2/1200، ورقة5-28، 1267هـ، آيا صوفيا رقم2049، ورقة149-154.
- فخري نامه= حديقة الحقائق في التصوف.
أسعدي أفندي رقم1387، آيا صوفيا رقم 1762، 3865، فاتح رقم1332، آيا صوفيا رقم1762، 3865، فاتح رقم3732، 3733، نور عثمانيه 2361، 2362، 2363، 2364.
- قلندر نامه في التصوف (منظوم).
مراد ملا 11/1796، ورقة284-286، 852، 855هـ، رقم 1825، ورقة284-286، 853هـ، قسطموني 1763، ورقة70-72، 1000هـ، شهيد علي 1383، آية الله نجفي 2/4763، ورقة102-103، كتبت في القرن 12هـ، نشر في طهران1319.
- كتاب في بدده ء حجاب.
شهيد علي رقم 1383.
- الكشف عن منازل السائرين.
شهيد علي 2/2809، ورقة13-38، 56-123 لم يعلم الشارح.
- كلمات عبد الله الأنصاري= نكات قطب الأحرار والأبرار حضرت عبد الله الأنصاري.
فاتح رقم5426، ورقة240-244، شهيد علي 4/1393، ورقة49-60، بانكبور خدابخش رقم27/3011، ورقة 8، 1267هـ.
- كنز السالكين- زاد العارفين في التصوف.
مراد ملا رقم 12/1796، ورقة287-325، 852-855هـ، رقم 1825، ورقة 287، 325، 855هـ، قسطموني 1763، ورقة58-67،1000هـ، شهيد علي 1383، ورقة60-95، 904هـ، جامعة استانبول1096، ورقة37، علي أميري986 ورقة15، 988هـ، جانقري رقم7/487، ورقة80-88 ناقص، رضا باشا218، آية الله نجفي 5/761، ورقة 81-85، 1264هـ، رقم 3318، ورقة 38، 903هـ، مراد ملا ، 10/1796، ورقة 271-283، 852-855هـ، رقم 1825 ورقة 271-293، 853هـ، قره مان 12/950، ورقة200-214، آية الله نجفي 4/524، ورقة92-96، 1273هـ، رضوي رقم 6063، نشرت في طهران 1974، 1319.
- كليات عبد الله الأنصاري.
وهبي أفندي1572، فاتح رقم 3734، نافذ باشا898، حالت أفندي ملحق رقم61، ولي الدين أفندي2627.
- كنج نامه- في الأخلاق والتصوف.
رضوي 8781، 1325هـ، رقم 8974، 11787.
- مجموعة الرسائل لعبد الله الأنصاري.
شهيد علي رقم 1383، 904هـ.
- محبت نامه في التصوف.
مراد ملا رقم 3/1796، 852-855هـ، شهيد علي 1383، نشرت في طهران1319.
- مختصر في آداب الصوفية.
شهيد علي 1393.
- معراج نامه في التصوف.
علي أميري 44 ورقة 60-96.
- مقالات عبد الله الأنصاري الهروي لنظام الملك.
مراد ملا 1825، ورقة 245-264، 853هـ، آية الله نجفي 6/761، ورقة 85-88، 1264هـ، كتابخانه حقوق44/ب، ورقة 245-248. رقم 46/ج. ورقة 258-260. 1064هـ رقم 70/ج. ورقة 72-75، آستان قدس رضوي ضميمه6113، آستان قدس رضوي رقم11069.
- مناجات عبد الله الأنصاري الهروي.
بانكبور خدابخش رقم 470، رقم 1554، ورقة 64-69، رقم1572، ورقة 93-101، رقم 1611، ورقة2-9، رقم 1686، ورقة 38-106، رقم 2067، ورقة ورقة 20، 944هـ، علي أميري فارسي 99، 100، 103، آيا صوفيا رقم 4803، رضا باشا162، خزينه رقم 249، ورقة49، 971هــ، مراديه رقم1/1145، ورقة 19، قسطموني 11/2045، ورقة 14، معلم جودت، 1/458K ورقة7، آية الله نجفي 3/5594، ورقة29-33، كتب في القرن 11هـ، رقم 3/524، ورقة 76-91، 1273هـ، رقم3/524، ورقة 91-76، 1273هـ، كتابخانه رشت 2/218، صفحة 4. مدرسة غرب همدان 2/1718، مسجد أعظم 1022، ورقة9، 3834 ورقة12، 1261هـ، رقم 2780، 1293هـ، رقم2/1569، 1003هـ، 22/A/TDK، ورقة 50، نشر في كابل 1335، وفي طهران 1989، وفي BOMbAY، 1301.
- منازل السائرين إلى الحق المبين في التصوف.
بانكبور خدابخش رقم1383، رقم3009، ورقة140، كتبت في القرن11هـ، أحمد ثالث رقم3/1416، ورقة130-183، 862هـ، رقم 1/1419، ورقة2-7، جزء منه، رقم 1512، ورقة 33، رقم 586/1، ورقة93-128، 1086هـ، حكيم أوغلي رقم479، ورقة98-101، أسعدي أفندي رقم1741، محمد عاصم رقم3/459، ورقة 95-113، 1010هـ، كوبريلي رقم744 ورقة16، راغب باشا 1/1458، ورقة 13، 868هـ، واحد باشا77، ورقة40،711هـ، الظاهرية عام4992 ورقة54-70،1109هـ، متحف مولانا1635، 2101، نور عثمانيه2606، شهيد علي 1149، جار الله أفندي رقم 1104، 2101، مسجد أعظم 2/490، 1250هـ، آية الله نجفي 1699، ورقة 62، آستان قدس رضوي6848، 8263، مدرسة الصائغ مجامع 1/33/17، 1070هـ، ناقص من أوله، المكتبة السليمانية خزائن متفرقة تصوف 5/69، ت3303، ورقة27، 1047هـ، رقم 5/70، ت/مجامع 2970-2971، ورقة9 ناقص، المكتبة الخاصة لأحمد بن حسن العطاس بمدينة حريضة بصنعاء ورقة130، 1313هـ، نشرت في القاهرة 1327/1909، 1962، وفي كابل 1961، وفي طهران 1982.
- مناظرة شب وروز في التصوف.
آستان قدس رضوي10450، 999هـ.
- مناظرة غناء وفقر في التصوف.
آستان قدس رضوي 11838.
- نصائح عبد الله الأنصاري لنظام الملك الطوسي.
مراد ملا 9/1796، ورقة 245-270، 852-855هـ، رقم 1825، ورقة 264-270، 853هـ، علي أميري 3/44، ورقة 44-45، جامعة إستانبول 144، 64-91، يحيى أفندي 3209، عثمان أركين ، رقم 4/1132، ورقة 26-27، رقم 1168، ورقة9، متحف مولانا رقم 1/5440، ورقة 23، 1307هـ، رقم 2/5440، ورقة 23-67، رقم 3/5440، ورقة 67-79، 1307هـ، رقم 15/2467، ورقة 214، 215، ولي الدين أفندي رقم 1819،1830، خالص أفندي 4346، عاشر أفندي ثان 3، طبعت في إستانبول 1301هـ.
- واردات عبد الله الأنصاري الهروي.
رضوي رقم 5942، نشرت في طهران 1319هـ.
- الوصية المنقولة من منازل السائرين.
بانكبور خدابخش 2/2580، ورقة3، 1100هـ.
- هفت حصار في التصوف.
نشرت في طهران 1319هـ.
ينظر: (معجم التاريخ التراث الإسلامي في مكتبات العالم المخطوطات و المطبوعات، إعداد: علي الرضا قره بلوط- أحمد طوران قره بلو، ط. دار العقبة/ قيصرى- تركيا، ترجمة رقم (4035) ص1448-1451).
زاد بعضهم كتاب (القدرية)([8])، (باب في الفتوة)، (اعتقاد أهل السنة وما وقع عليه إجماع أهل الحق والأمة)، و(الرسالة)، (القواعد)، وكشف الأسرار وعدة الأبرار= تفسير القرآن بالفارسية، (المئة)، (مناقب أهل الآثار).


([1])قد نفى محمد سعيد الأفغاني في كتابه (شيخ الإسلامي الهروي، مبادؤه وآراؤه) ص:114، نسبة هذا الكتاب للهروي على ذكر (اليو) في مجلة جمعية إسيائي سنة (1929م).

([2])قال ابن رجب: وصنف التصانيف الكثيرة، منها: كتاب " ذم الكلام " وكتاب " الفاروق " وكتاب " مناقب الإمام أحمد " وكتاب " منازل السائرين " وكتاب " علل المقامات " وله كتاب في " تفسير القرآن " بالفارسية جامع، و (مجالس التذكير) بالفارسية حسنة، وغير ذلك.
ينظر: (ذيل طبقات الحنابلة لابن رجب الحنبلي (1/118).

([3])قال عنه ابن تيمية: فقد تبين أن من ظن التوكل من مقامات عامة أهل الطريق فقد غلط غلطا شديدا وإن كان من أعيان المشايخ - كصاحب " علل المقامات " وهو من أجل المشايخ وأخذ ذلك عنه صاحب " محاسن المجالس " - وظهر ضعف حجة من قال.
ينظر: (مجموع الفتاوى10/35).

([4])الكتاب مفقود، وقد نقل منه نصوص ابن حجر في فتح الباري قال: وقد نقل أبو إسماعيل الهروي في كتاب الفاروق بسنده إلى داود بن علي بن خلف قال كنا عند أبي عبد الله بن الأعرابي يعني محمد بن زياد اللغوي فقال له رجل: الرحمن على العرش استوى فقال هو على العرش كما أخبر قال يا أبا عبد الله إنما معناه استولى فقال: اسكت لا يقال استولى على الشيء إلا أن يكون له مضاد.
ينظر: (فتح الباري، لابن حجر13/406، ط. دار المعرفة) (13/427).
وقال ابن حجر أيضا في حديث: قوله: يتنزل ربنا. كذا للأكثر بمثناة وتشديد.
وقد عقد شيخ الإسلام أبو إسماعيل الهروي وهو من المبالغين في الإثبات حتى طعن فيه بعضهم بسبب ذلك في كتابه (الفاروق) بابا لهذا الحديث وأورده من طرق كثيرة ثم ذكره من طرق زعم أنها لا تقبل التأويل مثل حديث عطاء مولى أم ضبية عن أبي هريرة بلفظ إذا ذهب ثلث الليل وذكر الحديث وزاد فلا يزال بها حتى يطلع الفجر فيقول هل من داع يستجاب له أخرجه النسائي وابن خزيمة في صحيحه.
ينظر: (فتح الباري، لابن حجر13/468، ط. دار المعرفة)
وقال أيضا: وقد نقل الهروي في الفاروق بسنده إلى حرب الكرماني سألت إسحاق بن إبراهيم الحنظلي يعني بن راهويه عن قوله تعالى ما يأتيهم من ذكر من ربهم محدث قال قديم من رب العزة محدث إلى الأرض فهذا هو سلف البخاري في ذلك.
ينظر: (فتح الباري، لابن حجر13/497، ط. دار المعرفة)
اختصر الكتاب الذهبي كما نص على ذلك محقق السير في مقدمة التحقيق.
ينظر: (سير أعلام النبلاء، ص:65، 86، المقدمة، مؤسسة الرسالة، تحقيق: شعيب الأرناؤوط).
قال الذهبي: قال شيخ الإسلام في (الفاروق) له: قال أحمد بن حنبل: إذا رأيت الرجل يغمز حماد بن سلمة، فاتهمه على الإسلام، فإنه كان شديدا على المبتدعة.
ينظر: (سير أعلام النبلاء، ص:7/450، مؤسسة الرسالة، تحقيق: شعيب الأرناؤوط).

([5])ينظر: هدية العارفين (1/452).

([6])وقال ابن رجب الحنبلي: ولشيخ الإسلام قصيدة نونية طويلة مشهورة ذكر فيها أصول السنة ومدح أحمد وأصحابه. وقد أنبأتني بها زينب بنت أحمد، عن عجيبة بنت أبي بكر، عن أبي جعفر محمد بن الحسين بن الحسن الصيدلاني. قال: أنشدنا شيخ الإسلام فذكر القصيدة إلى أن قال:
وإمامي القوام لله الذي ... دفنوا حميد الشأن في بغدان
جمع التقى والزهد في دنياهم ... والعلم بعد طهارة الأردان
خطم النبي، وصيرفي حديثه ... ومفلق أعرافها بمعان
حبر العراق، ومحنة لذوي الهوى ... يدري ببغضته ذوو الأضغان
عرف الهدى فاختار ثوبي نصرة ... وشجى بمهجته عرى عرفان
عرضت له الدنيا فأعرض سالما ... عنها كفعل الراهب الخمصان
هانت عليه نفسه في دينه ... ففدى الإمام الدين بالجثمان
لله ما لقي ابن حنبل صابرا ... عزما وينصره بلا أعوان
أنا حنبلي ما حييت وإن أمت ... فوصيتي ذاكم إلى إخواني
إذ دينه ديني وديني دينه ... ما كنت إمعة له دينان
ينظر: (ذيل طبقات الحنابلة لابن رجب الحنبلي (1/121).

([7])ينظر: الأربعين في دلائل التوحيد، الدراسة، ص (19).

([8]) قال الهروي في ذم الكلام وأهله في حديث: يظهر في آخر الزمان رجل يقال له: جهم هو أضر على أمتي من الدجال. قال الهروي: هذا منكر والمشهور حديث غيلان رواية أهل الشام، خرجت أسانيده في كتاب (القدرية).
ينظر: (ذم الكلام وأهله، 5/128-129).
 
عودة
أعلى