محمد يوسف احمد
New member
مقدمة المصحف
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسوله الكريم ، وبعد :
هذا المصحف هو أحد مجموعةٍ من المصاحف الحاسوبيّة التي أعددتها لخدمة القرآن العظيم ، وهو من حيث النصّ ذاته مصحف المدينة النبوية برسمه وضبطه وتنسيق أسطره وصفحاته ومواضع وقوفه ، وهو مكتوب بخطٍّ حاسوبيّ أنتجه مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف ، وقد زدت عليه أمرا واحدا فقط هو بيان بداية كلّ جملة بالتَّرميز اللوني (الاحمر) ليتسنى لطلاب علم الإعراب المهتمين بجمل القرآن العظيم أن يتعرفوا على الجمل بدءا وانتهاء باسلوب بسيط واضح ، فقط بمجرد النظر يعرف القارئ بداية الجملة ونهايتها ، ونهاية الجمل محددة أصلا في المصاحف بشكل عام فيما يعرف بمصطلح علامات الوقف ، فكل موضع اقترنت به علامة وقف فهو نهاية جملة ، وليس معنى هذا أنّ كلّ النهايات موجودة .. فمصحف المدينة النبوية اقتصر على معظم النهايات التي يحسن الوقف عليها وترك بعضاً منها عملاً بمبدإ اختيار أفضل الوقوف من حيث أوجه الإعراب أو المعاني ووفق رواية الإمام حفص ، وترك أيضا وسم كلّ نهاية لا يحسن الوقف عليها ، وهذا النوع من الوقوف موسوم في المصاحف ومراجع الوقف والابتداء بعلامة الوقف الممنوع (لا) ، فهذه المواضع أيضا متروكة في ذات المصحف ، وخلاصة الأمر : معظم النهايات مما يحسن الوقف عليها معمول به ، وكل النهايات التي لا يحسن الوقف عليها متروكة.
أسأل الله أن ينفع بهذا العمل أهل القرآن العظيم ، وبخاصة طلاب علم إعراب الجمل الذي هو من الأسس الثابتة في إحكام وإتقان قواعد الوصل والفصل في نصّ القرآن العظيم إضافة إلى أنه أعظم أداة في فهم المعاني.
أقول ما قلت ، وأستغفر الله العظيم لي وللمسلمين عامة ولاهل القرآن الخاصة.
والحمد لله ربّ العالمين
وفي الرابط التالي جزء من المصحف سورتي الفاتحة والبقرة
وكلي رجاء بأهل الفضل والعلم أن يوافوني بآرائهم في هذا العمل قبل أن أنشر كامل المصحف بهذا الترميز لأن هذا العمل غير مسبوق ، ولا بدّ من إجازة عملي هذا قبل نشره ، والله الموفق.
مركز تفسير لمشاركة الملفات
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسوله الكريم ، وبعد :
هذا المصحف هو أحد مجموعةٍ من المصاحف الحاسوبيّة التي أعددتها لخدمة القرآن العظيم ، وهو من حيث النصّ ذاته مصحف المدينة النبوية برسمه وضبطه وتنسيق أسطره وصفحاته ومواضع وقوفه ، وهو مكتوب بخطٍّ حاسوبيّ أنتجه مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف ، وقد زدت عليه أمرا واحدا فقط هو بيان بداية كلّ جملة بالتَّرميز اللوني (الاحمر) ليتسنى لطلاب علم الإعراب المهتمين بجمل القرآن العظيم أن يتعرفوا على الجمل بدءا وانتهاء باسلوب بسيط واضح ، فقط بمجرد النظر يعرف القارئ بداية الجملة ونهايتها ، ونهاية الجمل محددة أصلا في المصاحف بشكل عام فيما يعرف بمصطلح علامات الوقف ، فكل موضع اقترنت به علامة وقف فهو نهاية جملة ، وليس معنى هذا أنّ كلّ النهايات موجودة .. فمصحف المدينة النبوية اقتصر على معظم النهايات التي يحسن الوقف عليها وترك بعضاً منها عملاً بمبدإ اختيار أفضل الوقوف من حيث أوجه الإعراب أو المعاني ووفق رواية الإمام حفص ، وترك أيضا وسم كلّ نهاية لا يحسن الوقف عليها ، وهذا النوع من الوقوف موسوم في المصاحف ومراجع الوقف والابتداء بعلامة الوقف الممنوع (لا) ، فهذه المواضع أيضا متروكة في ذات المصحف ، وخلاصة الأمر : معظم النهايات مما يحسن الوقف عليها معمول به ، وكل النهايات التي لا يحسن الوقف عليها متروكة.
أسأل الله أن ينفع بهذا العمل أهل القرآن العظيم ، وبخاصة طلاب علم إعراب الجمل الذي هو من الأسس الثابتة في إحكام وإتقان قواعد الوصل والفصل في نصّ القرآن العظيم إضافة إلى أنه أعظم أداة في فهم المعاني.
أقول ما قلت ، وأستغفر الله العظيم لي وللمسلمين عامة ولاهل القرآن الخاصة.
والحمد لله ربّ العالمين
وفي الرابط التالي جزء من المصحف سورتي الفاتحة والبقرة
وكلي رجاء بأهل الفضل والعلم أن يوافوني بآرائهم في هذا العمل قبل أن أنشر كامل المصحف بهذا الترميز لأن هذا العمل غير مسبوق ، ولا بدّ من إجازة عملي هذا قبل نشره ، والله الموفق.
مركز تفسير لمشاركة الملفات