مصحف ربط المتشابهات بسياق الآيات

إنضم
04/09/2013
المشاركات
7
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
الاسكندرية
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله, و بعد
فهذه دراسة للمتشابه اللفظي في سورة البقرة , وهي جزء من دراسة لمتشابه القرآن كله – يسر الله إخراجها – و فكرة هذه الدراسة تقوم على توجيه المتشابهات بربطها بالسياق الذي وردت فيه , فإن لكل موضع صياغته الخاصة التى تتناسب مع سياق الكلام قبله و بعده , فكل كلمة في القرآن الكريم قد وضعت بحيث تتناسب مع ما حولها و تتوافق معه بحيث لا يمكن استبدالها بغيرها , و هذا التناسب إنما يكون على وجهين:
1- تناسب معنوي :
بمعنى أن الآية تقع بالصيغة التى تناسب المعنى أو الفكرة العامة للسياق فى موضعها , بينما تناسب شبيهتها المعنى في الموضع الآخر
2- تناسب لفظي:
فتكون اللفظة الموجودة في أحد موضعي التشابه أقرب لما حولها من الألفاظ و التراكيب , فتكون هي الأنسب لموضعها
و ربط الآيات بسياقها من أفضل الطرق لثبات الحفظ و حسن الأداء فإن الرابط سيكون إما معنويا منطقيا و هذا لا يحتاج الى جهد لتذكره أو يكون رابطا لفظيا يربط موضع التشابه بلفظ يسبقه أو يليه مما يسهل تذكره

و قد قمت بالبحث في الكتب الرائدة في هذا المجال فاستفدت من (ملاك التأويل للغرناطي ) و (أسرار التكرار للكرماني) و( درة التنزيل للخطيب الإسكافي) و( كشف المعاني لابن جماعة)
و اطلعت على بعض الكتب المعاصرة مثل مؤلفات الدكتور فاضل السامرائي و غيرها من كتب جمع الآيات المتشابهة وتوجيهها
و قد لجأت في توجيه بعض الآيات إلى تفسيرات هؤلاء العلماء الأجلاء و التي تتماشى مع فكرة الكتاب - و هي التناسب المعنوي و اللفظي – وقد احتجت في بعض المواضع لإعادة صياغتها بعبارات سهلة أو مختصرة
والآيات التي لم أجد لها توجيها في تلك المراجع اجتهدت في استنباط توجيها لها معتمدة في ذلك على التفاسير الموثوقة

وتقوم فكرة إخراج الكتاب على تظليل الجزء المكرر من الآية في صفحة المصحف وذكر المواضع المشابهة لها في الصفحة المقابلة , بحيث يتسنى لقارئ القرآن الوقوف على مواضع التشابه بكل سهولة في أثناء قراءته أو حفظه للقرآن وقد قمت بعمل الآتي :
1- في صفحة المصحف : قمت بتظليل الجزء المكرر باللون الرمادي , وظللت باللون الأحمر المواضع الوحيدة أي التي تفردت بصيغة معينة في حين وردت في المواضع الأخرى الشبيهة بصيغة مختلفة
2- وفي الصفحة المقابلة : أوردت مواضع التشابه بترتيب ورودها في القرآن مع تظليل الآية موضع البحث ,
واستعضت عن الجزء المكرر بالنقط (....) حتى يتسنى للقارئ التركيز على الأجزاء المختلفة
كما قمت بإستخدام اللون الأحمر لتحديد المواضع الوحيدة أيضا, و استعملت الجداول في بعض المواضع التي بها تشابهات متعددة كالقصص و نحوها

هذا و أسأل الله أن يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم و أن ينفع به كل محب للقرآن , و أن ييسر إخراجه كاملا على هيئة مصحف ورقي ليكون مرجعا لكل من أراد حفظ القرآن و ضبط متشابهاته , ولكل من أراد أن يقف على رافد من روافد إعجازه البلاغي

كتبته
دعاء عبد الحليم الزبيدي
[email protected].
في 8-6-1434

للتحميل

����� ��� ������� ���������
 
تمت بحمد الله طباعة الكتاب كاملا مشتملا على متشابهات القرآن الكريم كله
متوفر في
دار ابن الجوزي القاهرة
درب الأتراك خلف الجامع الازهر
0225061620/022506162




?????? دار المعالي :
الإسكندرية - زيزينا – 23 شارع رياض باشا
أمام مدرسة الناصرية الثانوية بنين
بجوار موقف مشاريع (المنشية - باكوس).
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=1227938814042122&id=423136167855728
------------------------------
☎ هاتف :
03/5752766
01147974749
01100468848


و متاح حاليا بمعرض الإسكندرية الدولي للكتاب
جناح دار المعالي 34A
 
بسم1
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله وعلى آله وأصحابة وسلم تسليما كثيرا و بارك الله فيكم على هذا الجهد أما بعد فأرجو النظر في قول الله تعالى في الآية 5 من سورة المائدة : ( اليوم أحل لكم الطيبات و طعام الذين أوتو االكتاب حل لكم و طعامكم حل لهم و المحصنات من المؤمنات و المحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم إذا آتيتموهن أجورهن محصنين غيرمسافحين ولا متخذي أخدان و من يكفر بالإيمان فقد حبط عمله وهو في الآخرة من الخاسرين ) - صدق الله العظيم ... عبارة ((من قبلكم )) أتت بعد (الذين اوتوا الكتاب) في سياق الحديث عن النكاح , و لم تأت بعد (الذين أوتوا الكتاب) في سياق الحديث عن الأطعمة و الذبائح , و قد فهم معنى النص الشرعي بالتمام و الكمال من عبارة (الذين أوتوا الكتاب) التي جائت في أول الآيه الكريمه بأنهم الذين سبقوا المسلمين أو كانوا قبل المسلمين في استقبال الكتب السماوية ... و قد تدبرت عبارة (( من قبلكم )) التي جائت بعد (و المحصنات من الذين أوتوا الكتاب) فلم أتوصل الي شيء قطعي ... فالقران كلام الله أبلغ و أجل من أن يأتي بالبديهيات أو المترادفات أو الزيادة أو الحشو - حاشا لله , و الدلاله الوحيدة التي توصلت اليها أنه قد يكون هناك اشارة في النص لمعنى لازم لما يفهم من العبارة غير مقصود من السياق يفيد التخصيص و يقصر الحل لمن كانوا بالفعل كتابيات قبل ظهور دولة الاسلام في المدينة (( من قبلكم )) - أما بعد ظهور الاسلام فلا يجوز نكاح الكتابيات لأن المرأة بعد ظهور الاسلام كان أمامها الاسلام و اليهودية و النصرانية فكانت ارادتها اختيار المسيحية مثلا بدلا من الاسلام و قد كان عندها فرصة للدخول فية و لم تفعل . ...
و الله تعالى اعلم - أخوكم في الله - الفقير الي الله - جلال الحسين
 
عودة
أعلى