مصاحف محرفة وبها أخطاء أدائية في موريتانيا

إنضم
27/12/2007
المشاركات
373
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
موريتانيا
السلام عليكم
تمكنت أمس وأنا في مكتب مدير عام الشؤون الإسلامية بوزارة الشؤون الإسلامية في الجمهورية الإسلامية الموريتانية من مشاهدة :
مصحف مجزإ ثلاين جزءا وبخط مغربي جميل جدا جذاب طبع في الشام ولعله في لبنان في دار معروفة مشهورة أخبرني باسمها مدير التوجيه الإسلامي وأنتظر التأكد بنفسي لأعلن عنها ، هذا المصحف برواية الأزرق عن ورش وكتب على غلافه طبع على نفقة الهادي التجاني .
ومن الأخطاء التي وقفت عليها .
1ـ قولهم : " لا نكلف نفس إلا وسعها " في البقرة بالموحدة الفوقية في الفعل بدل المثناة التحتية
2ـ قولهم : " تتجافى جنوبهم " في السجدة بنصب الباء الموحدة التحتية بدل الرفع
ومن التحريف فيه بل التلاعب والسخرية قولهم :
ـ " واستعينوا بالصبر على بني إسرائيل "
قلت : ولعل الجهة التي تقف وراء هذا الكتاب قد وضحت وبانت واتضحت .
وكانت المفاجأة أن كثيرا من نسخ هذا المصحف بل المطبوع قد بيعت ووزعت وانتشرت وعلمت اليوم من صديقي الأخ الشيخ بن الشيخ أحمد مسؤول التجويد في إذاعة القرآن الكريم في نواكشوط وصاحب محظرة المحسنين أن أحد المواطنين اتصل به من مدينة أطار على بعد خمسمائة كيلو متر من العاصمة وأخبره أنه قد اشترى نسخة من هذا المصحف منذ سنة من نواكشوط ولا تزال معه .
قلت : سأنشر لاحقا تقريرا رسميا باسم معهد دراسات المصاحف والقراءات وعلى رأسيته عن هذا المصحف وتفصيل أخطائه ولأصور صفحات غلافه بعض صفحاته الداخلية .
طالب العلم
الحسن محمد ماديك
 
السلام عليكم
تمكنت أمس وأنا في مكتب مدير عام الشؤون الإسلامية بوزارة الشؤون الإسلامية في الجمهورية الإسلامية الموريتانية من مشاهدة :
مصحف مجزإ ثلاين جزءا وبخط مغربي جميل جدا جذاب طبع في الشام ولعله في لبنان في دار معروفة مشهورة أخبرني باسمها مدير التوجيه الإسلامي وأنتظر التأكد بنفسي لأعلن عنها ، هذا المصحف برواية الأزرق عن ورش وكتب على غلافه طبع على نفقة الهادي التجاني .
ومن الأخطاء التي وقفت عليها .
1ـ قولهم : " لا نكلف نفس إلا وسعها " في البقرة بالموحدة الفوقية في الفعل بدل المثناة التحتية
2ـ قولهم : " تتجافى جنوبهم " في السجدة بنصب الباء الموحدة التحتية بدل الرفع
ومن التحريف فيه بل التلاعب والسخرية قولهم :
ـ " واستعينوا بالصبر على بني إسرائيل "
قلت : ولعل الجهة التي تقف وراء هذا الكتاب قد وضحت وبانت واتضحت .
وكانت المفاجأة أن كثيرا من نسخ هذا المصحف بل المطبوع قد بيعت ووزعت وانتشرت وعلمت اليوم من صديقي الأخ الشيخ بن الشيخ أحمد مسؤول التجويد في إذاعة القرآن الكريم في نواكشوط وصاحب محظرة المحسنين أن أحد المواطنين اتصل به من مدينة أطار على بعد خمسمائة كيلو متر من العاصمة وأخبره أنه قد اشترى نسخة من هذا المصحف منذ سنة من نواكشوط ولا تزال معه .
قلت : سأنشر لاحقا تقريرا رسميا باسم معهد دراسات المصاحف والقراءات وعلى رأسيته عن هذا المصحف وتفصيل أخطائه ولأصور صفحات غلافه بعض صفحاته الداخلية .
طالب العلم
الحسن محمد ماديك
بارك الله فيك وأعانك وسددك
سر فأنت على الخيرا بإذن الله
 
لقد تسلمت من وزارة الشؤون الإسلامية نسخة كاملة من المصحف المذكور
ولعلي أصوره لكم باسكانير وأنشر لكم تقريرا مفصلا عنه خلال أسبوع إن شاء الله
طالب العلم
الحسن
 
ملاحظات على مصحف ورش
المطبوع على نفقة التجاني المحمدي

إلى من يهمه الأمر بل إلى المسلمين والبشرية جمعاء
أقدم إليكم ملاحظات مفصلة على المصحف المذكور ، بعد تقديم الشكر لكل من وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي الفقيه أحمد ولد النّينّي ومدير عام الشؤون الإسلامية الأستاذ الفقيه المصطفى ولد محمد عبد الله ، بما أتاحا لي فرصة مراجعة المصحف المصحّف المذكور ، وأتمنى على الإخوة المتخصصين شكرهما على سعيهما الطيب .
ولقد قمت باقتناء نسخة أخرى من هذا المصحف فوجدت بها نفس الأخطاء والله المستعان .

الملاحظات :
ـ إحدى النسخ سقط أو حذف من الجزء الثاني الصفحة [6] إلى نهاية الصفحة [37] أي حذف منها قوله تعالى " والصلاة إن الله مع الصابرين " الآية 153 من البقرة إلى قوله " إن الله لذو فضل على الناس " من الآية 243 ، وجيء بالصفحة [6] من الجزء [20] وبدايتها قوله : على بني إسرائيل أكثر الذي هم فيه يختلفون " من الآية 76 من سورة النمل ، وهكذا أصبح المقروء كالتالي : يا أيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر على بني إسرائيل أكثر الذي هم فيه يختلفون " اهـ .
ـ ج 2 ص 33 سطر 9 : لا نكلف نفس " البقرة 233 بالنون بدل المثناة الفوقية .
ـ ج 5 ص 2 سطر 6 : فيما تراضايتم به " النساء 24 بزيادة ألف بعد الضاد في النسختين .
ـ ج 6 ص 37 آخر كلمة من السطر الأول : مقتصدة وكثير" المائدة الآية 66 ، بضمة ففتحة على الراء بدل الضمتين .
ـ ج 10 ص 3 سطر 7 : وإذ يريكموهم إذ الثقيتم " الأنفال 44 بزيادة ضمة كأنها فوف الواو في " وإذ يريكموهم " ، وبالثاء المثلثة قبل القاف في "إذ التقيتم " .
ـ ج 10 ص 50 سطر 6 : ولو ترى إذ يتوفى " الأنفال 50 بالزاي بدل الراء المقللة أي الممالة بين بين .
ـ ج 21 ص 16 سطر 3 : من قبل أن ياتي يوم " الروم 43 بالموحدة التحتية بدل المثناة التحتية .
ـ ج 21 ص 31 سطر قبل الأخير : تتجافى جنوبهم " السجدة 16 بفتح الباء بدل ضمه .
ـ ج 23 ص 11 سطر 6 : بل هم اليوم " الصافات 26 بألف بين الباء واللام .

ملاحظات أخرى :
ـ ج 4 ص 13 سطر 2 : فاستغفروا لذنوبهم " آل عمران 135 ضمة الراء غير واضحة تشبه الفتحة فوقها نقطة .
ـ ج 5 ص 37 سطر 3 : وما في الأرض " النساء 131 بها محو
ـ ج 5 ص 37 سطر 4 : ولله ما في السماوات " النساء 132 بها محو
ـ ج 6 ص 21 سطر 5 : على أدبارهم " المائدة 21 سكون الدال غير مكتمل
ـ ج 6 ص 25 سطر قبل الأخير : من عذاب يوم القيامة " المائدة 36 محو بالباء ونقطته ساقطة
ـ ج 9 ص 32 سطر 9 : وإن تدعهم إلى الهدى " الأعراف 198 بزيادة نقطة تحت التاء
ـ ج 10 ص 3 سطر 7 : وإلى الله ترجع الأمور " الأنفال 44 نقطتان تحت الميم
ـ ج 11 ص 40 سطر قبل الأخير : في شك مما أنزلنا إليك " يونس 94 نقطة زائدة فوق فتح النون التي بعد اللام .
ـ ج 14 ص 19 سطر أخير : إن الله عليم بما كنتم " النحل 28 بزيادة نقطة الضمة
ـ ج 17 ص 29 سطر : والذين يبتغون الكتاب " النور 33 بخط مائل زائد
ـ ج 19 ص 3 سطر : ليتني لم أتخذ " الفرقان 29 نقطة زائدة فوق الخاء
ـ ج 23 ص 16 سطر أخير آخر كلمة منه : بغلام عليم " الصافات 101 بزيادة فتحة فوق الياء المدية
ـ ج 26 ص 12 سطر 4 : على محمد " سورة محمد 2 ضمة الميم الأولى غير واضحة كأنها فتحة فوقها نقطة
ـ ج 28 ص 6 سطر 7 : ورسوله " المجادلة 13 ضمة السين غير مكتملة كأنها فتحة

توصية للفقهاء وللمتخصصيين في القراءات :

لقد انتشرت ـ في عصرنا هذا ـ المصاحف وتيسر اقتنائها ولوحظت رغبة كثير من العوام في القراءة من المصحف قبل التلقي ومنهم من لا يحسن القراءة ولا يميّز الفاعل من المفعول ، ولا تزال المصاحف تتمسك بالضبط منذ أكثر من ألف سنة رغم الإجماع على أن الضبط مفتوح لتيسير القراءة ، ولعل فقه المرحلة يقتضي مراجعة السادة الفقهاء هذه النماذج التالية من الضبط :
ـ والمحصنات من النساء التـي ، وكذلك حيث وردت اللاتي بصيغة الجمع لم تضبط تبعا لمذهب الداني بألف حمراء يميّزها عن التي بصيغة الإفراد كما في قوله "كالتي نقضت غزلها " غير أن أبا داوود سليمان بن نجاح تلميذ الداني قرر ضبطها بألف حمراء .
وظل المغاربة جميعا متمسكين بضبط الداني كلمة " التـي " بصيغة الجمع والإفراد من غير تفرقة بينهما إلا بالتلقي من الشيخ .
ـ والمحصنات من النساء الا ما ملكت " ضبطت في مصاحف ورش بإبدال الهمزة الثانية ياء مدية حال الوصل ، ولن يستدل العوام عليه بالضبط .
ملاحظة : بقي من الوعد تصوير غلاف المصحف وبعض صفحاته الداخلية التي تضمنت أخطاء ، ولعلي أفي به قريبا جدا إن شاء الله
يتواصل
طالب العلم
الحسن محمد ماديك
 
عودة
أعلى