مشورة عاجلة يا أهل المتون وطلب هام (أصول الشاطبية)

إنضم
17/03/2005
المشاركات
937
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
السلام عليكم أحبابي الكرام
احتاج إلى عنوان مقتضب بكلمة وكلمتين لكل بيت من أبيات الشاطبية كأنه عنوان فرعي لأضعها في قاعدة بيانات فمثلا يقول الناظم رحمه الله:

229 - وَشَيْءٍ وَشَيْئًا لَمْ يَزِدْ وَلِنَافِعٍ لَدَى يُونُسٍ آلانَ بِالنَّقْلِ نُقِّلاَ
الكلام على وقف حمزة في كلمتي شيء وشيئا
لنافع النقل في .....
-------------------------------
كذا الحال في الإدغام فصل الحروف وهذا مثال
_____________
وهكذا والغاية من صنعيكم المشكور ربط الأصول مع متن القرءان أو الفكرة تبسيط استحضار الشاهد فقط من البيت وقد لاحظت دمج كثير من المسائل في كلام الناظم رحمه الله
فمن لهذا العمل مشكورا .
وله هدية قيمة بإذن الله تعالى
الملف المرفق هو المراد كتابة العناوين الفرعية عليه .
 
أخي الكريم ايمن شعبان سلمك الله،
لم افهم ماتطلبه بالضبط،فشروح الشاطبية أغلبها يعنون لما تطلبه،
ولعلك قصدك هو تخصيص قاعدة مستقلة في الأصول، ليستدل بها الراغب على موضوعها بعنوانها،
علما بأن طريقة جمع قواعد أصول النظم الف فيها الشيخ سعيد العبد الله المقرئ المكي، فلعلك تطلع على كتابه .
وفق الله الجميع.
 
السلام عليكم أحبابي الكرام
احتاج إلى عنوان مقتضب بكلمة وكلمتين لكل بيت من أبيات الشاطبية كأنه عنوان فرعي لأضعها في قاعدة بيانات فمثلا يقول الناظم رحمه الله:

229 - وَشَيْءٍ وَشَيْئًا لَمْ يَزِدْ وَلِنَافِعٍ لَدَى يُونُسٍ آلانَ بِالنَّقْلِ نُقِّلاَ
الكلام على وقف حمزة في كلمتي شيء وشيئا
لنافع النقل في .....
-------------------------------
كذا الحال في الإدغام فصل الحروف وهذا مثال
_____________
وهكذا والغاية من صنعيكم المشكور ربط الأصول مع متن القرءان أو الفكرة تبسيط استحضار الشاهد فقط من البيت وقد لاحظت دمج كثير من المسائل في كلام الناظم رحمه الله
فمن لهذا العمل مشكورا .
وله هدية قيمة بإذن الله تعالى
الملف المرفق هو المراد كتابة العناوين الفرعية عليه .

الشيخ أيمن حفظك الله .
في بداية الأمر ظننت أنه لغز ولكن لما رأيت المثال علمت ماذا تقصد .

هذه الطريقة قد قمتُ بها في شرح وقف حمزة وهشام ، وكنت أضع لالطلبة كلمة واحدة يفهمون منها معني البيت تيسيرا لهم وقت المذاكرة ومن باب سهولة الاستحضار . وهذا ما فعلته في " خاص لمعلمي القراءات "

أما بالنسبة للبيت المذكور ليس في وقف حمزة إنما في السكت ( إلا إن أردت بالوقف السكت ) ثم إن البيت لا يصلح له عنوان واحد لكن يمكنك أن تضع عنوان لكل شطر فتقول مثلا :
(( سكت حمزة ، ونقل نافع ))

أما الأمثلة فهي مذكورة في البيت

هل تقصد مثل هذه الطريقة ؟؟ أم تريد الشرح في كلمتين دون عناوين ؟؟
والسلام عليكم
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حضرة الباحثة أمين الشنقيطي حفظه الله مرادي :
ماذا لو سألك طالب علم مثلي عن الإدغام الكبير في حرفين مثلا هل تذكر كل أبيات الشاطبية في الإدغام أم تذكر له الشاهد من بيت فقط .
هذا ما أريد فقط تبويب أو عنونة الأصول بتفريع مفصل.
مولانا وأستاذنا الشيخ عبد الحكيم عبد الرازق نعم سكت دون تنفس لا وقف . لا تؤاخذني.
وأردت صنيعك :
هذه الطريقة قد قمتُ بها في شرح وقف حمزة وهشام ، وكنت أضع لالطلبة كلمة واحدة يفهمون منها معني البيت تيسيرا لهم وقت المذاكرة ومن باب سهولة الاستحضار . وهذا ما فعلته في " خاص لمعلمي القراءات "
____________________
نعم أريد قريب من هذا ولقد ذكرت البيت
229 - وَشَيْءٍ وَشَيْئًا لَمْ يَزِدْ وَلِنَافِعٍ لَدَى يُونُسٍ آلانَ بِالنَّقْلِ نُقِّلاَ
____________________
ثم إن البيت لا يصلح له عنوان واحد لكن يمكنك أن تضع عنوان لكل شطر فتقول مثلا :
(( سكت حمزة ، ونقل نافع ))
نعم هذا ما أريد فالرجاء وضعه من أجل أخيكم
محبكم
 
أخي الشيخ أيمن شعبان سلمك الله
بعد النظر في طلبك قمت بتلخيص مقصودك كما فهمته،
وهذا مجمله :
1-(عنوان) مقتضب بكلمة وكلمتين لكل (بيت):
2-عنوان فرعي لأضعه في قاعدة بيانات.
*وقلت: الغاية .........ربط (الأصول) مع (متن القرءان) ،
*وأنّ الفكرة تبسيط استحضار (الشاهد) فقط من البيت ،فقد لاحظت دمج كثير من المسائل في كلام الناظم رحمه الله...
ثم قلت: ماذا لو سألك طالب علم مثلي عن (الإدغام الكبير في حرفين مثلا)؟ هل تذكر كل أبيات الشاطبية في الإدغام؟ أم تذكر له (الشاهد من بيت) فقط?
وأخيرا بينت أنك تريد فقط تبويب ذلك أو عنونته من الأصول بتفريع مفصل.
وإليك أخي الكريم نموذجا لما طلبته وفق غايتك..وأحسب أن الأمر قد تدخله بعض الاجتهادات، لكن هذا شيء منه أوبعضه :
أ- باب الاستعاذة وتحته قاعدتان:
95 - إِذَا مَا أَرَدْتَ الدَّهْرَ تَقْرَأُ فَاسْتَعِذْ....
1- صيغ جائزة فيها:
95- وَإِنْ تَزِدْ لِرَبِّكَ تَنْزِيهاً...
2- أوجه إخفائها:
95- وَإِخْفَاؤُهُ فَصلْ....
تنبيه: لايوجد في المتن أي شاهد لأوجه الاستعاذة مع البسملة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ب- البسملة وتحتها عشر قواعد:
1- البسملة بين كل سورتين عدا براءة:
100- وَبَسْمَلَ بَيْنَ السُّورَتَيْنِ...
2- الوصل بينهما بدون بسملة :
101 - وَوَصْلُكَ بَيْنَ السُّورَتَيْنِ فَصَاحَةٌ.....
3- من لهم ثلاثة أوجه:
101 -وَصِلْ وَاسْكُتَنْ كُلٌّ جَلاَيَاهُ حَصَّلاَ.....
4- فقدان النص على الأوجه الثلاثة السابقة:
102 - وَلاَ نَصَّ كَلاَّ حُبَّ وجْهٍ.....
5- صفة السكت:
103 - وسَكْتُهُمُ الْمُخْتَارُ دُونَ تَنَفُّسٍ.....
6- السكت لبعض القراء عند سور معينة ،والاختيار عدم التفرقة:
103 -وَبَعْضُهُمُ فِي الْأَرْبِعِ الرُّهْرِ بَسْمَلاَ.....
7- حكم الوصل بين براءة والأنفال،أو البدء ببراءة وحدها:
105 - وَمَهْمَا تَصِلْهَا أَوْ بَدَأْتَ بَرَاءَةً.....
8- حكم الابتداء بأي سورة غير براءة:
106 - وَلاَ بُدَّ مِنْهاَ في ابْتِدَائِكَ سُورَةً...
9- حكم الابتداء بها في الأجزاء:
106 -وَفي الْأَجْزَاءِ خُيِّرَ مَنْ تَلاَ
10- وصل البسملة مع آخر سورة والنهي عن الوقف على البسملة:
107 - وَمَهْمَا تَصِلْهَا مَعْ أَوَاخِرِ سُورَةٍ.....
تنبيه: أوجه البسملة بين السورتين لايوجد له شاهد في المتن...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخي أيمن شعبان هذان نموذجان جاهزان،
ومصدري فيهما كتاب المأمول في شرح الأصول دراسة محمد عبد الحكيم سعيد العبد الله:
والمنهج المقترح كالتالي:
1-ترقيم الباب بالحرف...
2- ترقيم القاعدة بالعدد..
3- ترقيم جزء البيت من المتن كما رقمته أنت من قبل...
4- تأخير باب سورة أم القرآن إلى أوائل سورة البقرة لمناسبته هناك..
*أخيرا: ارجو أن تعطيني ملاحظتك قبل تكملة المطلوب إن شاء الله لك،
وذلك على (العنونة)...والتفريعات...وهل يفهمها الطالب المبتدئ بسرعة أم ننقص في الكلمات لتكون من كلمتين فقط،وأحسب العنوان في البداية طويلا ثم سيقصر في المنتصف...
وكذلك على المرجع....وغير ذلك ...كما أرجو دعائكم ....والله الموفق..
 
حضرة البحاثة الدكتور أمين الشنقيطي حفظه الله تعالى
اللهم بارك لنا في علمكم ووقتكم الثمين .
سررت للغاية بصنيعك وتأصيلك المميز . وهو منهج جميل فعلا لم يخطر ببالي.
وعن العنونة والتفريعات :
س: وهل يفهمها الطالب المبتدئ بسرعة أم ننقص في الكلمات لتكون من كلمتين فقط،وأحسب العنوان في البداية طويلا ثم سيقصر في المنتصف...
نعم فهمت جيدا وكل طالب مثلي بحاجة إليها. والنموذج الثاني أفضل في ظني .
وعن المراجع لك ما تشاء فأنت صاحب الفضل .
على بركة الله تعالى ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم
وتقبل وافر احترامي وتقديري
محبكم
 
أخي الكريم أيمن شعبان سلمك الله هذه تكملة لماسبق سجلتها في مشاركتك حتى يستفيد منها من يرغب في ذلك وسأحاول تسجلها تباعا إن شاء الله،وأرجو المعذرة لضيق الوقت وقلته.
ج – باب الإدغام الكبير(متحرك في متحرك)،للسوسي عن أبي عمرو:
1- إدغام المثلين والمتقاربين والمتجانسين:
116 - وَدُونَكَ الاُِدْغَامَ الْكَبِيرَ
2- إدغام المتماثلين من كلمة
117 - فَفِي كِلْمَةٍ عَنْهُ
3- إدغام مثلين في كلمتين:
118 - وَمَا كَانَ مِنْ مِثْلَيْنِ في كِلْمَتَيْهِمَا
4- موانع الإدغام الأربعة:
120 - إِذَا لَمْ يَكُنْ تَا مُخْبِرٍ
122 - وَقَدْ أَظْهَرُوا فِي الْكَافِ
5- مافيه وجهان:
123 - وَعِنْدَهُمُ الْوَجْهَانِ..
124 - كَيَبْتَغِ مَجْزُوماً ...
125 - وَيَا قَوْمِ مَالِي
6- مافيه الإدغام ويمتنع الإظهار
126 - وَإِظْهَارُ قَوْمٍ آلَ لُوطٍ
7- ( اللائي يئسن) بالإظهار والإدغام
131 - وَقَبْلَ يَئِسْنَ الْيَاءُ في الَّلاءِ
ــــــــــــــــــــــــــــــ
7- إدغام المتقاربين من كلمة (للسوسي):
132 - وَإِنْ كِلْمَةٌ حَرْفَانِ فِيهَا تَقَارَبَا
8- شرط هذا الإدغام
133 - وَهذَا إِذَا مَا قَبْلَهُ مُتَحَرِّكٌ مُبِينٌ
9- مثاله :
134 - كَيَرْزُقْكُّمُ ..
10- مايمنع إدغامه من هذا النوع:
134 - ......وَمِيثَاقَكُمْ أظْهِرْ
11- إدغام متقاربين من كلمتين للسوسي:
136 - وَمَهْماَ يَكُونَا كِلْمَتَيْنِ فَمُدْغِمٌ....
12-موانع هذا الإدغام
138 - إِذَا لَمْ يُنَوَّنْ أَوْ يَكُنْ تَا مُخَاطَبٍ
13- ذكر المواضع التي فيها هذا الإدغام:
139 - فَزُحْزِحَ عَنِ النَّارِ ....وَفي الْكاَفِ قَافٌ.....
14- موضع فيه الوجهان:
143 - ....لَهُ الرَّأْسُ شَيْبًا بِاخْتِلاَفٍ تَوَصَّلاَ
15- الدال تدغم في عشرة أحرف:
144 - وَلِلدَّالِ كَلْمٌ تُرْبُ...
16- مانع واحد هو:
145 - وَلَمْ تُدَّغَمْ مَفْتُوحَةً
17- التاء تدغم في الأحرف العشرة السابقة ومعها الطاء:
146 - وفِى عَشْرِهَا وَالطَّاءِ ...
18- كلمات فيها خلاف بين الإظهار والإدغام:
146 - ....وَفي أَحْرُفٍ وَجْهَانِ عَنْهُ تَهَلَّلاَ
19- الثاء تدغم في خمسة أحرف:
149 - وَفي خَمْسَةٍ وَهْيَ الأَوائِلُ ثَاؤُهَا..
20- اللام في الراء ،والراء في اللام:
150 - وَفي الَّلامِ رَاءٌ وَهْيَ في الرَّا...
21- النون تدغم في اللام والراء :
151 - سِوَى قالَ ثُمَّ النُّونُ تُدْغَمُ ..
22- تدغم بشرط أن تقع (النون بعد متحرك ):
151 - ...عَلَى إِثْرِ تَحْرِيكٍ
23- تدغم كذلك مع نحن لك)، إذا وقعت النون بعد ساكن تدغم كـ(يخافون ربهم):
151 -....سِوَى نَحْنُ مُسْجَلاَ
24-إذاوقعت الميم قبل الباء فتدغم ..أي فتخفى بغنة..:
152 - وَتُسْكُنُ عَنْهُ الْمِيمُ ..
25- الباء في الميم من (يعذب من يشاء):
153 - وَفي مَنْ يَشَاءُ با يُعَذِّبُ...
26- الإدغام لايمنع من الإمالة:
154 - وَلاَ يَمْنَعُ الإِدْغامُ..
27- جواز الإدغام ،أوالروم، أوالإشمام في الحروف المدغمة عدا أربع صور:
155 - وَأَشْمِمْ وَرُمْ فِي غَيْرِ بَاءٍ وَمِيمِهَا
28- جواز الوجهين في ما قبل الحرف المدغم صحيح ساكن:
156 - وَإِدْغَامُ حَرْفٍ قَبْلَهُ صَحَّ سَاكِنٌ...
29- أمثلة متنوعة لأنواع الإدغام الثلاثة:
157 - خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ....
ــــــــــــــــــــــــــ
 
د- باب هاء الكناية:
1- إذا وقعت قبل ساكن اتفقوا على ترك صلتها
158 - وَلَمْ يَصِلُواهَا مُضْمَرٍ قَبْلَ سَاكِنٍ
2-إذا وقعت بين متحركين اتفقوا على صلتها:
158- ....وَمَا قَبْلَهُ التَّحْرِيكُ لِلْكُلِّ وُصِّلاَ
3- إذا وقعت بعد ساكن وقبل متحرك وصلها ابن كثير
159 - وَمَا قَبْلَهُ التَّسْكِينُ لاِبُنِ كَثِيرِهِمْ...
4- وافق حفص ابن كثير على صلة فيه مهانا فقط:
159- .....وَفِيهِ مُهَاناً مَعْهُ حَفْصٌ
5- الكلمات التي اختلف فيها القراء
160 - وَسَكِّنْ يُؤَدِّهْ مَعْ نُوَلِّهْ..
6- من اسكن هذه الكلمات وصلا:
160 -.......فَاعَتَبِرْ صَافِياً حَلاَ
7- كلمة فالقه في النمل
161 - وَعَنْهُمْ وَعَنْ حَفْصٍ فَأَلْقِهْ...
8- كلمة ويتقه في النور
161 -....وَيَتَّقِهْ حَمى صَفْوَهُ قَوْمٌ بِخُلْفٍ وَأَنْهَلاَ، 162 -..... وَقُلْ بسُكُونِ الْقَافِ وَالْقَصْرِ حَفْصُهُمْ ....
9- كلمة يأته في طه
162- ....وَيَأْتِهْ لَدَى طه بِالْإِسْكَانِ يُجْتَلاَ
10- والباقون بالصلة من الضد.
163 - وَفي الْكُلِّ قَصْرُ الْهَاءِ بانَ لِسَانَهُ بخُلْفٍ...
11-كلمة (يرضه)
164 - وَإِسْكَانُ يَرْضَهُ يُمْنُهُ...
12- كلمة (يره)
165-وَالزِّلْزَالُ خَيْراً يَرَهْ بِهَا وَشَرًّا يَرَهْ حَرْفَيْهِ سَكِّنْ لِيَسْهُلاَ
كلمة (أرجئه:
166 - وَعى نَفَرٌأَرْجِئْهُ بِالْهَمْزِ سَاكِناً ...
ــــــــــــــــــــــ
 
أخي ايمن شعبان سلمك الله
أرجو أن تكون طبيعة التقسيم قد وضحت لديك،
ويكون ماسبق كفاية في ماطلبته. حفظك الله ورعاك.
 
وسلمك الله ورعاك فضيلة الباحثة الدكتور أمين الشنقيطي حفظه الله
أتضحت طبيعة التقسيم ولله الحمد والمنة وجزاكم الله خيرا الجزاء.
وتقبل وافر احترامي وتقديري لشخصكم الكريم
محبكم
 
عودة
أعلى