مشكلة في الطباعة

إنضم
06/09/2005
المشاركات
960
مستوى التفاعل
18
النقاط
18
الإقامة
القصيم، بريدة.
عند إعطاء أمر الطباعة يتم طباعة صفحة واحدة ثم تتوقف الطابعة فأضطر لإطفائها ثم تشغيلها مرة أخرى، علماً أن الجهاز وندوز 7 والطابعة كانون mf4150 أرجو المساعدة في حل هذه المشكلة وشكرا لكم ،،
 
بارك الله بكم دكتور إبراهيم،
قد يكون الأمر متعلق بعدة أمور، أيسرها حلا وأكثرها شيوعا هو التأكد من إعدادات حجم الورق المستخدم. وإن لم يكن الحل بهذه، فتوجد بدائل غيرها إن شاء الله.
للتأكد من إعدادات حجم الورق: يرجى تفقد إعدادات الطباعة في ويندوز، وورد، وعلى الطابعة.
بالإمكان تطبيق أي من المراحل التالية على حدة، فإن نجحت بإذن الله، فبالإمكان الاستغناء عن التي تليها، وإلا، الانتقال إليها، وهكذا.

أولا
: إعدادات الورق في ويندوز: قائمة إبدأ - الأجهزة والطابعات - الطابعة المستخدمة (في هذه الحالة: كانون) - إما نقرتان على الأخيرة، أو نقرة يمين ثم (خصائص الطابعة).
هنا، في النافذة الأولى، بالإمكان رؤية حجم الورق المستخدم. الحجم الشائع هو (ألِف-4) ( إي فور) A4.
إن لم يكن كذلك، يرجى الذهاب إلى (التفضيلات)، ومن هناك اختيار هذا الحجم.

ثانيا
: التأكد من حجم الورق في برنامج وورد: رمز وورد - طباعة - طباعة.
تظهر نافذة خيارات الطباعة. من هنا، اختيار (خصائص) ثم اختيار حجم الورق (ألف-4) ( إي فور) A4.
وللتيسير، في المستقبل، بإمكان اختيار (ملائمة حجم الورق) بحيث يكون (دون تغيير الحجم)، فتتم طباعة النص على أي ورق كان في الطابعة، مهما كان حجمه (فيقوم وورد بتصغير وتكبير النص لملاءمة حجم الورق).

ثالثا
: التأكد من نافذة الطابعة نفسها (على الجهاز نفسه): فقد يكون هناك ضوء أحمر مع رسالة تقول (تحميل حجم الورق الصحيح)، وعندها، يجب تغيير حجم الورق من إعدادات الجهاز نفسه، عبر زر (إعدادات إضافية)، ثم كبس زر (+ أو -) حتى يتم الوصول إلى (إعدادات الورق) ثم اختيار وعاء الورق، ثم (حجم الورق)، ومن هنا اختيار الحجم (ألف-4) أو (رسالة).

وأخيرا
، فمع أن الطابعات عموما تأتي مهيئة بحجم (إي فور )، إلا إنها قد تكون بإعدادات افتراضية (لتر - رسالة)، وهنا الفرق
- ورق (إي فور) (ألف-4) هو (21سنتمتر عرض - 29.7 سنتمتر ارتفاع)، وهو عموما الورق الشائع.
- ورق (رسالة) (لتر) هو (21.6 سنتمتر عرض - 28 سنتمتر ارتفاع) تقريبا، وهو المتميز بقصره وعرضه الإضافي.
وبالإمكان تغيير حجم الورق المستخدم من (ألف-4) إلى (رسالة)، والعكس، كما هو في الخطوات أعلاه.

وإن لم يكمن الحل في هذه، فهناك بدائل إن شاء الله.
نسأل الله أن ييسر لكم هذه الخطوات.
 
أثابك الله يا مهندسة.

هناك مشكلة أخرى وهي ظهور طابعة أخرى غير الافتراضية عند إصدار أمر الطباعة، ولذلك أحتاج تعيين الطابعة كل مرة، علما أن الطابعة عندي تحتوي على فاكس وإسكنر . آمل الإفادة وشكرا لكم.
 
جزاكم الله خير وبارك الله بكم،
بالنسبة لإشكالية الطابعة الافتراضية، فقد يكون الأمر إما أنه (1) هناك أكثر من مستخدم بأكثر من صلاحية، أو (2) بعدم تعيين طابعة افتراضية من الأصل، أو (3) بتعدد المواقع التي يتم استخدام الحاسب بها، أو (4) غيرها من البرامج الطفيلية والتي قد تدخل على الحواسيب من خلال الشبكة فتعيق عمل البرامج الرئيسية، أو غيرها، والله أعلم.

- أولا: صلاحيات المستخدمين في تعيين الطابعة الافتراضية: إن كان هناك أكثر من مستخدم للحاسب، فإن المستخدم الذي يمتلك صلاحيات إدارية هو الذي يتحكم بالأمور الشمولية المتعلقة بالحاسب، بينما يتحكم بقية المستخدمين ببيئتهم الخاصة عند الدخول إلى ويندوز.
إن كان للحاسب مستخدم واحد فقط، يرجى الانتقال للنقطة التالية.
إن كان للحاسب أكثر من مستخدم، يرجى الخروج من بيئة ويندوز عبر خيار قائمة إبدأ - تبديل المستخدم - ثم اختيار اسم المستخدم الإداري (الرئيس) للحاسب، ثم العودة إلى ويندوز، ثم الانتقال إلى النقطة التالية.

-ثانيا: تعيين طابعة افتراضية: التأكد من هذا الخيار أولا، فهو الأيسر.
الذهاب إلى قائمة إبدأ - الأجهزة والطابعات - ثم اختيار الطابعة المرغوب لها أن تكون هي الافتراضية، يمين نقرة عليها- ثم اختيار "تعيين كطابعة افتراضية"، فتظهر إشارة (صح) باللون الأخضر فوق الطابعة. انتهى.

- ثالثا: استخدام الحاسب في أكثر من موقع: إن كان الحاسب من النوع المحمول (لاب توب)، ويتم استخدامه في أكثر من موقع (مثلا في المكتب، والجامعة، والمنزل)، فقد يكون الأمر متعلق بإعداد نظام ويندوز للطابعة، بحيث تقوم بيئة ويندوز بتغيير الطابعة الافتراضية حسب موقع العمل، فتتغير، أو لا تتغير، عند تغيير الشبكة.
للتأكد من هذا الأمر: الذهاب إلى قائمة ابدأ - الأجهزة والطابعات - ثم اختيار الطابعة الافتراضية.
أعلى النافذة، هناك شريط تظهر عليه عدة بنود. أول هذه البنود من اليمين هو "إضافة جهاز"، وآخرها هو "إزالة جهاز". على هذا الشريط، يجب أن يظهر البند "إدارة الطابعة الافتراضية".
إن لم يظهر هذا البند "إدارة الطابعة الافتراضية" على الشريط، فهذا يعني أن نسخة ويندوز 7 المستخدمة هي النسخة المتداولة عموما، وليست هي النسخة الاحترافية أو المتقدمة أو المكتبية. هذا يعني كذلك، أن الإشكال ليست متعلق بتغيير موقع العمل. يرجى الانتقال إلى النقطة الأخيرة.
إن كان هذا البند "إدارة الطابعة الافتراضية" موجود على الشريط، يرجى ضغطه، فتظهر نافذة بها خياران: الأول بما معناه تقريبا "استخدام الطابعة ذاتها كالطابعة الافتراضية". هذا الخيار يعني أن الحاسب أينما كان، سيعود دائما إلى الطابعة الافتراضية.
أما البند الثاني، وهو تقريبا بما معناه "تغيير الطابعة الافتراضية عندما أغير الشبكة"، فهذا يعني بأنه حسب الموقع الذي يتواجد به الحاسب، وحسب الشبكة التي يتم الاتصال بها، فإن الطابعة الافتراضية كذلك يتم تغييرها. مثلا، في المكتب، يتم استخدام طابعة المكتب، وفي المنزل، يتم استخدام طابعة المنزل، وهكذا.
يرجى اختيار البند المناسب لطبيعة العمل، ثم حفظه. بهذا تتغير الطابعة الافتراضية، أو لا تتغير، عند استخدام الحاسب في أكثر من موقع عمل.

- رابعا - البرامج الطفيلية (الفايروسات) التي تدخل على الحاسب: بتعدد استخدام الشبكات وكثرة الدخول على الشبكة المعلوماتية (الإنترنت)، قد تدخل بعض البرامج الطفيلية والتي قد تعيق عمل البرامج الرئيسية في الحاسب، بما فيها الإعدادات الافتراضية. في جميع الأحوال، ينصح بتزويد الحاسب ببرنامج حماية من الفايروسات (الطفيليات) البرمجية، وتشغيله في الخلفية بشكل مستمر، للتأكد من سلامة الحاسب، بإذن الله.

لعل إحداها أعلاه يتضمن الحل، وإن لم تنجح هذه، نجرب غيرها إن شاء الله.
وفقكم الله ويسر أمركم.
 
بارك الله فيك، تم حل هذه المشكلة من خلال تعيين الطابعة الافتراضية في خصائص الطابعة كما تفضّلتي.
ويبدو أن مشكلات الطباعة لا تنتهي، ظهرت عندي مشكلة جديدة وهي أن علامات التشكيل في الوورد تظهر عند الطباعة على شكل دوائر صغيرة، فهل المشكلة في الطابعة نفسها أم في الإعدادات ؟ آمل الإفادة، وشكرا.
 
بارك الله بكم د. إبراهيم،
وكما تفضلتم، فمشكلات الطباعة بالفعل متجددة بتعدد الطابعات وأنظمة التشغيل، بسبب إشكالية التجسير ما بين الأجهزة وأنظمة التشغيل واللغات المعتمدة. وقد يكون الإشكال هنا متعلق بالخطوط المستخدمة.
هناك عموما إعداد للطابعات متعلق بالخطوط، وهو جدول يتم تضمينه في ذاكرة الطابعة، لإعلام الطابعة باستبدال الخطوط التي لا تتعرف عليها بخطوط بديلة، وهذا الأمر يطرأ أحيانا عند استخدام خطوط عربية متخصصة، قد لا تكون ضمن الخطوط المعرّفة لدى الطابعة، فتقوم باستبدالها بخطوط من ذاكرتها.
وللتأكد من ذلك، يرجى تطبيق الخطوات التالية ضمن برنامج وورد:
رمز أوفيس - طباعة - ثم اختيار الطابعة - خصائص - ثم متقدم / لسان الخطوط والصور، ومن هناك القيام بإحدى الخطوتين التاليتين - حسبما يظهر عندكم:
- (ما معناه) إما إلغاء استبدال الخط، وتعيين "تنزيل الخط إلى الطابعة"، أو
- إلغاء (ما معناه) "جدول استبدال الخطوط".
وإن لم تظهر نافذة الإعدادات المتقدمة للطابعة عندكم، فأكون شاكرة لكم التقاط صورة لنافذة إعدادات الطابعة، وقد تعين هذه الخطوات على ذلك
http://vb.tafsir.net/tafsir39239/#.U2tVhVcVfJg
وأشكر لكم كذلك إن أمكن:
- تزويد اسم الخط الذي يتم استخدامه،
-إدراج بعض الكلمات المعنية بالإشكال، وإرفاقها بالمشاركة.
وجزاكم الله خير ويسّر أمركم.
 
عودة
أعلى