مشروع كتابة المصحف الشريف برواية الإمام قالون .

إنضم
03/02/2009
المشاركات
11
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
بسم1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته​
بعون الله وفضله شرعت مؤسسة حركة التنوير بدولة ليبيا ؛ البدأ في مشروع كتابة المصحف الشريف برواية الإمام قالون ، يراعى فيها الدقة والوضوح في رسم وظبط الكلمات ومصطلحاتها ، وهو مكتوب على 22 سطر ، مع وضع شر وط فنية لها علاقة بتنسيق الصفحات وتقسيم المصحف وإمكانية تجزئته في مجلدات مفصولة بأسلوبين هـما :
  1. طريقة النقزة : وهي ضم كل ثلاثة أحـزاب عند تجزئة المصحف ، وهي ما اعتادت عليه الكتاتيب ومدارس التحفيظ في دول المغرب العربي ومنها ليبيا في تحزيب القرءان وحفظه وتحفيظه .
  2. طريقة ' فمي بشوق ' :و هي طريقة تحزيب القرآن عند سلفنا الصالح رضي الله عنهم التي يتبعونها في ختم القرءان الكريم في أسبوع واحد . وفي الحديث الذي سؤل فيه أصحاب رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) كيف تحزبون القرآن ؟ ، قالوا : نحزبه ثلاث سور ، وخمس سور ، وسبع سور ، وتسع سور ، وإحدى عشرة سورة ، وثلاث عشرة سورة ، وحزب المفصل من ق حتى تختم ' رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه . ومعنى الحديث ملخصٌ في كلمة ( فـمي بشوق ) والمُراد بها : أي أن فم القارىء يشتاق لتلاوة القرآن وترتيله .
وشرحها أنك تبدأ مثلاً يوم السبت وهو اليوم الأول بالقراءة حتى تنتهي في اليوم السابع بهذا الترتيب :
ف: من سورة الفاتحة إلى بـداية سورة المائـد ة .
م : من سورة المائـدة إلى بـداية سورة يونس .
ي : من سورة يونس إلى بـداية سورة الإسـراء بني إسـرائيل .
ب : من سورة الإسـراء إلى بـداية سورة الـشعر اء .
ش: من سورة الـشعراء إلى بـداية سورة الصافات.
و : من سورة الصافات إلى بـداية سورة ق .
ق : من سورة ق إلى نهايةالمصحف الشريف .
ومما قاله أحد الشعراء تلخيصاً لسهولة حفظها .
بِكر عقود يونس سبحانا // الشعرا يقطين ُ قافٌ بانا.
ويقصد بالبكر : سورة البقرة البكر ، وبالعقود : سورة المائدة ، وسبحانا : سورة الإسراء ، ويقطين : سورة الصافات .
فسبع ليال هي الأكمل في ضبط الحفظ ، لفعل النبي( صلى الله عليه وسلم) ، وهي غالب فعل الصحابة رضي الله عنهم .​


وسأرفق بعض الصور لصفحات هذا المصحف .
ملاحضة : تمت مراجعة المصحف مراجعة أولية ، وتقبل اللجنة أي ملاحضات تصحيحية .
وجل الله وحده الذي لا يخطئ ولا ينسى ولا ينام .


مشاهدة المرفق 7659

مشاهدة المرفق 7663مشاهدة المرفق 7664مشاهدة المرفق 7655
 
التعديل الأخير:
أسأل الله لكم التوفيق والسداد
وأرجو الدقة في المراجعة وتلافي الأخطاء التي وقعت في مصحف ليبيا الذي طبعته أوقاف مصراتة
 
إنا سمعنا، الكسرة تحت الهمزة ناقصة ، لا أدري أهو من التصوير ...

بارك الله فيك أخي ( سمير عمر ) ، على متابعتك ، نعم هي من التصوير

 
بارك الله فيك أخي ( سمير عمر ) ، سيتم التصحيح
 
في سورة المدثر في الآية رقم: (31) سقط قوله تعالى: (ويزداد الذين آمنوا أيمانا ولا يرتاب الذين أوتوا الكتاب).
 
(لواحة للبشر) الكسرة تحت لام (للبشر)
 
(ليستيقن الذين) الكسرة كأنها تحت اللام في (الذين).
 
ارجو من الاخوة القائمين على هذا المشروع الحرص على التدقيق والمراجعة فمن خلال مراجعة ورقتين من المصحف استخرج الاخوة العديد من الأخطاء فما بالك بالمصحف كاملا؟!
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى
 
السلام عليكم إخوتي
بارك الله فيكم على التنبيهات القيمة ، وتعتبر هذه الصور النسخة الأولية للمصحف ولم يتم مراجعتها نهائياً ، تم حذف الصفحة التي بها أخطاء . وشكراً
 
عندي سؤال: لاحظت في هذا المصحف وكذا في مصحف الجماهيرية أن نقطة الابتداء في بعض المواضع دائرة مطموسة (.) وفي بعضها دائرة مفتوحة ( ْ) لماذا التفريق؟
وهل نص علماء الضبط على الدائرة المفتوحة في نقطة الابتداء؟
وأيضاً تضفير اللام ألف ليس على نسق واحد في المصحفين فأحياناً تضفر وأحياناً أخرى لا تضفر، قال الإمام ابن القاضي في بيان الخلاف: اعلم أنه لا بدَّ من تظفر لام الألف لإجماع المصاحف عليه، فما يفعله الناس من عدم التظفير حرام لمخالفة الإجماع؛ ولشبه الأعاجم. بيان الخلاف والتشهير والاستحسان ص: 37. بتحقيق الشيخ عبد الله البخاري.
 
السلام عليكم
عذراً إخوتي تم حذف الصور المرفقة لكثرة الأخطاء
 
عودة
أعلى