د. جمال القرش
Member
مشروع رعاية الموهوبين لمؤسسات تعليم القرآن
إنشاء مركز لرعاية الموهوبين
التعريف : هي برامج إثرائية إضافية تقدم للموهوبين ، تكون ملائمة لقدراتهم ومواهبهم من خلال دورات تدريبية ( شهرية، فصلية سنوية )
أهدافها :
إخراج جيل من المهرة حفظا وأداء وتدبرا.
استثمار أوقات الطلاب بما يعود بالنفع.
إعداد جيل من القادة لخدمة القرآن
الوصول بالموهوب إلى الإنتاج الإبداعي
تنمية مهارات التفكير لدى الطلاب
تنمية قدرات الطلاب ذوي الصوت الحسن
إنشاء موقع على الإنترنت للموهوبين
الفئة المستهدفة:
(طلاب الحلق ، الحفظة – المجازون – المعلمون – المشرفون)
آلية التنفيذ:
تهيئة المكان
إعداد القادة
اكتشاف القدرات
تصنيف المواهب
التدريب
من البرامج المقترحة لتطوير قدرات الموهوبين :
أولا : برامج للتأهيل الإيماني
أساليـب زيادة الإيمـان
عظمـة الله جل جـلاله
عظمـة القرآن الكـريم
عظمـة النبي محمـد×
كيـف نتـأثر بالقـرآن
كيـف نحـيا بالقـرآن
خشية الله جـل جـلاله
دلائل عظمة الله في علوه
خـلق أهـل القـرآن
أسباب نقـص الإيمـان
أسباب الخشوع في الصـلاة
أدب الإنصات لأيات الرحمن
ثانيا : برامج التلاوة العملية
قراءة جزء عم قراءة محققة بدون تكلف
قراءة العشر الأخير قراءة محققة بدون تكلف
قراءة ربع يس قراءة محققة بدون تكلف
قراءة القرآن كاملا قراءة محققة بدون تكلف
ثالثا : برامج التلاوة والتجويد حسب الموضوع
النون الساكنة والتنوين والميم الساكنة
المدود وضوابط رواية حفظ عن عاصم
المخارج والصفات وإحكام الراءات
الرسم العثماني ( تاءات ، مقطوع وموصول)
رابعا : برامج التلاوة والتجويد حسب المتون
شرح تحفة الأطفال مع الاستدلال بها
شرح المقدمة الجزرية مع الاستدلال بها
خامسا : برامج التدبر
أسمـاء السـور ودلالتـها
الوحـدة الموضـوعيـة
مفاتيح تدبر القرآن الكريم
أساسيات علوم القرآن الكريم
التفسير اللفظي لجزء (عم ، ..إلخ)
التفسير العقدي لجزء (عم ، ..إلخ)
التفسير التربوي لجزء (عم ،...إلخ)
أسباب النزل لجزء (عم ،..إلخ)
استنباط الأحكام في سورة (الحجرات ... إلخ)
سادسا : برامج في الوقف والابتداء
أساسيات الوقف والابتداء
الوقف على كلا وبلى ونعم
الوقف اللازم في القرآن الكريم
تطبيق كامل على جزء عم إعرابا ووقفا وابتداء
سابعا : برامج تربوية للجميع
فن الحوار
إدارة الوقت
تطوير الذات
التخطيط الاستراتيجي
القيادة التربوية
ثامنا : برامج تربوية للمعلمين
طرائق تدريس القرآن
مهارات التدريس الفعال
أساليب الحفظ الأمثل
استراتجيات التعـلم
تاسعا : برامج تربوية للمشرفين
ما سبق ذكره بالإضافة إلى ما يلي:
معـالم الإشـراف
أساليـب الإشـراف
خصائص الإشـراف
معوقـات الإشـراف
عاشرا : برامج محددة بجزء معين
مشروع الماهر بالقرآن اقرأ وتدبر جزء ( عم، تبارك ...إلخ)
إتقان مهارة واحدة ( تلاوة) ( شهر)
إتقان مهارتين ( تلاوة وتدبرا) ( شهران)
إتقان ثلاث مهارات (تلاوة ، تدبر إعراب) ( 3 أشهر)
إتقان أربع مهارات (تلاوة ، تدبر إعراب، وقفا وابتداء) ( 4 أشهر )
إتقان خمس مهارات (تلاوة ، تدبر إعراب، وقفا وابتداء، والاستدلال من التحفة، و الجزرية) ( 5 أشهر)
آلية التنفيذ:
القراءة بطلاقة ودون تكلف
معرفة اسم السورة ودلالته
معرفة الوحدة الموضوعية
معرفة مسمى المقطع بأقل عبارة
اكتشاف الأخطاء الشائعة عمليا
التفسير اللفظي للآيات
الاستدلال من التحفة على الحكم التجويدي
الاستدلال من المقدمة الجزرية
إعراب جزء عم
استخراج الوقف والابتداء من جزء عم
يمكن الاستفادة من :
تفسير فيض الرحمن في(جزء عم (على الشبكة)
الخلاصة في ضبط التحفة والجزرية (على الشبكة)
كتاب زاد المقرئين ، مع السلسلة الصوتية (على الشبكة)
النحو التطبيقي من القرآن والسنة ( موجود على الشبكة)
وتقبلوا فائق الاحترام والتقدير / أخوكم / جمال القرش
إنشاء مركز لرعاية الموهوبين
التعريف : هي برامج إثرائية إضافية تقدم للموهوبين ، تكون ملائمة لقدراتهم ومواهبهم من خلال دورات تدريبية ( شهرية، فصلية سنوية )
أهدافها :
إخراج جيل من المهرة حفظا وأداء وتدبرا.
استثمار أوقات الطلاب بما يعود بالنفع.
إعداد جيل من القادة لخدمة القرآن
الوصول بالموهوب إلى الإنتاج الإبداعي
تنمية مهارات التفكير لدى الطلاب
تنمية قدرات الطلاب ذوي الصوت الحسن
إنشاء موقع على الإنترنت للموهوبين
الفئة المستهدفة:
(طلاب الحلق ، الحفظة – المجازون – المعلمون – المشرفون)
آلية التنفيذ:
تهيئة المكان
إعداد القادة
اكتشاف القدرات
تصنيف المواهب
التدريب
من البرامج المقترحة لتطوير قدرات الموهوبين :
أولا : برامج للتأهيل الإيماني
أساليـب زيادة الإيمـان
عظمـة الله جل جـلاله
عظمـة القرآن الكـريم
عظمـة النبي محمـد×
كيـف نتـأثر بالقـرآن
كيـف نحـيا بالقـرآن
خشية الله جـل جـلاله
دلائل عظمة الله في علوه
خـلق أهـل القـرآن
أسباب نقـص الإيمـان
أسباب الخشوع في الصـلاة
أدب الإنصات لأيات الرحمن
ثانيا : برامج التلاوة العملية
قراءة جزء عم قراءة محققة بدون تكلف
قراءة العشر الأخير قراءة محققة بدون تكلف
قراءة ربع يس قراءة محققة بدون تكلف
قراءة القرآن كاملا قراءة محققة بدون تكلف
ثالثا : برامج التلاوة والتجويد حسب الموضوع
النون الساكنة والتنوين والميم الساكنة
المدود وضوابط رواية حفظ عن عاصم
المخارج والصفات وإحكام الراءات
الرسم العثماني ( تاءات ، مقطوع وموصول)
رابعا : برامج التلاوة والتجويد حسب المتون
شرح تحفة الأطفال مع الاستدلال بها
شرح المقدمة الجزرية مع الاستدلال بها
خامسا : برامج التدبر
أسمـاء السـور ودلالتـها
الوحـدة الموضـوعيـة
مفاتيح تدبر القرآن الكريم
أساسيات علوم القرآن الكريم
التفسير اللفظي لجزء (عم ، ..إلخ)
التفسير العقدي لجزء (عم ، ..إلخ)
التفسير التربوي لجزء (عم ،...إلخ)
أسباب النزل لجزء (عم ،..إلخ)
استنباط الأحكام في سورة (الحجرات ... إلخ)
سادسا : برامج في الوقف والابتداء
أساسيات الوقف والابتداء
الوقف على كلا وبلى ونعم
الوقف اللازم في القرآن الكريم
تطبيق كامل على جزء عم إعرابا ووقفا وابتداء
سابعا : برامج تربوية للجميع
فن الحوار
إدارة الوقت
تطوير الذات
التخطيط الاستراتيجي
القيادة التربوية
ثامنا : برامج تربوية للمعلمين
طرائق تدريس القرآن
مهارات التدريس الفعال
أساليب الحفظ الأمثل
استراتجيات التعـلم
تاسعا : برامج تربوية للمشرفين
ما سبق ذكره بالإضافة إلى ما يلي:
معـالم الإشـراف
أساليـب الإشـراف
خصائص الإشـراف
معوقـات الإشـراف
عاشرا : برامج محددة بجزء معين
مشروع الماهر بالقرآن اقرأ وتدبر جزء ( عم، تبارك ...إلخ)
إتقان مهارة واحدة ( تلاوة) ( شهر)
إتقان مهارتين ( تلاوة وتدبرا) ( شهران)
إتقان ثلاث مهارات (تلاوة ، تدبر إعراب) ( 3 أشهر)
إتقان أربع مهارات (تلاوة ، تدبر إعراب، وقفا وابتداء) ( 4 أشهر )
إتقان خمس مهارات (تلاوة ، تدبر إعراب، وقفا وابتداء، والاستدلال من التحفة، و الجزرية) ( 5 أشهر)
آلية التنفيذ:
القراءة بطلاقة ودون تكلف
معرفة اسم السورة ودلالته
معرفة الوحدة الموضوعية
معرفة مسمى المقطع بأقل عبارة
اكتشاف الأخطاء الشائعة عمليا
التفسير اللفظي للآيات
الاستدلال من التحفة على الحكم التجويدي
الاستدلال من المقدمة الجزرية
إعراب جزء عم
استخراج الوقف والابتداء من جزء عم
يمكن الاستفادة من :
تفسير فيض الرحمن في(جزء عم (على الشبكة)
الخلاصة في ضبط التحفة والجزرية (على الشبكة)
كتاب زاد المقرئين ، مع السلسلة الصوتية (على الشبكة)
النحو التطبيقي من القرآن والسنة ( موجود على الشبكة)
وتقبلوا فائق الاحترام والتقدير / أخوكم / جمال القرش