مشروع تصميم الخط الكوفي القديم للمصحف العثماني بإشراف أ.د. غانم قدوري الحمد

عبدالرحمن الشهري

المشرف العام
إنضم
29 مارس 2003
المشاركات
19,311
مستوى التفاعل
125
النقاط
63
الإقامة
الرياض
الموقع الالكتروني
www.amshehri.com
بسم الله الرحمن الرحيم

فكرة المشروع : تصميم الخط الكوفي الذي كتبت به المصاحف العثمانية قبل نقط الإعراب والإعجام ليكون متاحاً على الكمبيوتر في برامج الكتابة والنشر ، ولعله يتاح للمستخدم كتابة الخط الكوفي غير المنقوط ، وكتابته بنقط الإعراب الذي بدأه أبو الأسود الدؤلي باللون الأحمر والأخضر بوضع دوائر حمراء فوق الحركات ، وإمكانية نقط هذا الخط في خيار ثالث ، وقد بدأ الفكرة الأستاذ أيمن صالح شعبان بتصميمه لخط غير منقوط ، ودعا الأستاذ الدكتور غانم قدوري الحمد إلى جعل الخط بالخط الكوفي ليكون أقرب لخط المصحف العثماني .

المبرمج للخط : الأستاذ أيمن صالح شعبان ، المشارك النشط في ملتقى أهل التفسير وفقه الله.

إشراف : الأستاذ الدكتور غانم قدوري الحمد ، المشرف على ملتقى القراءات والتجويد ورسم المصحف وضبطه ، ومؤلف كتاب (رسم المصحف دراسة لغوية تاريخية) لخبرته ومعرفته برسم المصحف .

فائدة التصميم :
- الاستفادة من هذا الخط الحاسوبي في تدريب الطلاب على قراءة الخط الكوفي القديم للمصاحف العثمانية ، قبل نقط الإعراب ونقط الإعجام ، وذلك بكتابة سور كاملة أو أجزاء منها .
- إشاعة القدرة على قراءة هذا الخط الكوفي القديم وتعليم الباحثين .

نسأل الله أن يوفق القائمين على تصميم هذا الخط لإخراجه في أكمل صورة وأن يبارك في جهودهم ، وأن يكون عوناً على خدمة الباحثين في علوم القرآن وتأريخ رسمه وكتابته ،،

الرياض في 1/5/1428هـ
 
لا حرمنا الله منكم أبا عبد الله

لا حرمنا الله منكم أبا عبد الله

فضيلة الدكتور عبد الرحمن الشهري الرجل الذي لا يدخر وسعا في التعاون مع الباحثين لخدمة كتاب الله تعالى. والمشرفون على هذا الملتقى الرائد ، كم أنا سعيد بعناية الله تعالى بنا وخاصة أن أكون لبنة في هذا الصرح الشامخ
وهدية متوضعة للأعضاء الكرام كراسة في الخط الكوفي :
الغرض مطالعة الخط الكوفي والصفات المهيمنة على هذا القلم طبعا هذا الصفات المذكورة في الكراسة هي استقرار الأمر ووضع قواعده لدى الخطاطين وسوف يلاحظون في خطوات المشروع أثناء التغطية بالفرق بين كلا الخطين وكيف تطور الخط حتى أصبح كما في الكراسة المرفقة .
ويجب أن يكون الختم مسك بالشكر والتقدير للعلامة الأستاذ الدكتور غانم قدوري الحمد حفظه الله على الإشراف الذي اعتز به جدا والله الموفق
رابط التحميل :كراسة الخط الكوفي
 
الخط الكوفي القديم والخط الكوفي الهندسي

الخط الكوفي القديم والخط الكوفي الهندسي

نشأ الخط الكوفي مع بداية الإسلام، وكتبت به المصاحف، وهو ما أدى إلى استقراره لقرون عديدة، وكذلك اهتمام المسلمين به من حيث تطويره وإدخال

التحسينات عليه، وسُمِّي بهذا الاسم لانتشاره في بلاد الكوفة.

ومميزات الخط الكوفي عديدة جدًّا، وبسبب ما أدخل عليه من إضافات وتعديلات على مرِّ العصور، فنجد الخط الكوفي الأندلسي والمملوكي، والأيوبي،

والفاطمي... إلخ.

وبصفة عامة يمكن تقسيم الخط الكوفي إلى نوعين رئيسين: الخط الكوفي القديم، والخط الكوفي الهندسي الحديث.

الخط الكوفي القديم :


الخط الكوفي القديم هو خط عربي قديم، نشأ في بدايات ظهور الإسلام في مدينة الكوفة بالعراق، ويعتقد أنه بدئ في استعماله سنة 18 هـ. وقد

استخدم في الكتابة، وفي كتابة المصحف بشكل خاص. وجميع المصاحف التي نُسخت قبل القرن الرابع الهجري كتبت بالكوفي، الذي أجاد فيه

خطاطو الكوفة، ثم انتشر في العراق كله. كما استُخدم في النقش على جدران المساجد والقصور وغيرها من خوالد فن العمارة الإسلامية. يقوم

هذا الخط المصحفي على إمالة في الألِفات واللامات نحو اليمين قليلا، وهو خط غير منقط.

وفي النصف الأوّل من القرن الأوّل الهجري ظهر منه «خط المَشْق». وفيه امتداد واضح لحروف الدال والصاد والطاء والكاف والياء الراجعة.

وفي هذا الخط صنعة وإبداع وتجويد، واستمرّ حتّى القرن الثاني، وبه نُسخت أكثر المصاحف التي تعود إلى ذلك العهد. وتلا ذلك «الخط المحقَّق»،

وهو كوفي مُصْحَفي تكامل فيه التجويد والتنسيق، وأصبحت الحروف فيه متشابهة والمدّات متنامية، وزُيّن بالتنقيط والتشكيل، وتساوت فيه المسافات بين

السطور، واستقلّ كلّ سطر بحروفه.

ويُكتب الكوفي بقصبة ذات قَطّة موحدة، وأنواعه: مائل، مُزهَّر، مُعقَّد، مُورَّق، منحصر، مُعشَّق، مُضفّر، مُوشّح. وقد ابتدأ عفوياً ثمّ دخلت عليه

الصنعة والتنميق، ثمّ تطوّر فأصبح ليّناً مُقوَّراً، أو يابساً مبسوطاً، أو وسطاً بينهما كالمصحفي. هذه الأنواع من الخط الكوفي الحديث ليست لها قاعدة

ثابتة كالكوفي الذي كتبت به المصاحف. وهمُّ الخطاط فيه أن يحقق التنسيق والتماثل ومَلء الفراغات. وفيه تدخل زخاف هندسية ونباتية، ويختلط

الرَّقش بالخط.

والجدير بالذكر أن أجمل ما كُتب بهذا الخطّ في صدر الإسلام هو كتابة الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه. ومن الباحثين من يذهب إلى أن

الإمام هو الذي أبدع الخط الكوفي وأنشأه (كان في الأصل أوجده). وحتّى إذا لم يكن مبدعه وموجده فمن المؤكّد أن له فضلاً كبيراً في ترتيب وتركيب الأحرف وفي الفصل

والوصل بينها؛ ففي عمله رضي الله عنه قدرة إلهية تضفي على الخط الكوفي لطافة ومتانة تفوق قدرة البشر. وإنّ نموذج الخط الكوفي الذي يعود

لعليّ رضي الله عنه في مكتبة متحف (قصر طوب قابي) في تركيا، والمسجّل برقم 1411 Nr قد أُبدع بمتانةٍ معجزة لمن يراه.
المصدر:http://ar.wikipedia.org/wiki/خط_كوفي

فالله أعلم بصحة نسبته إلى ابن عمي النبي صلى الله عليه وسلم.

لقاءنا القادم بإذن الله تعالى: الخطوط بين القواعد وسمة الخطاط كيف نتعامل مع فنيات أي خط.
ما هي المجموعات الحرفية؟!.
ما هي الأحرف الرئيسية للسيطرة؟!.
 
نعمت المشاريع الرائدة هذه ، وكفى .
لم أستطع أكثر من هذا لما قرأت هذه المشاركات الرائدة ، أسأل الله ان يتمم المشروع ، وأن يبارك للقائمين عليه في أوقاتهم وأعمالهم وأولادهم ، وأن لا يحرمهم الأجر .
 
جزاكم الله كل خير ونرجو من الله أن يمن علينا برؤية هذا المشروع وقد تم على أكمل وجه وأبهج صورة إنه أكرم الأكرمين.
 
الخط الكوفي نشأ في الحيرة قبل حوالي 100 عام من إنشاء الكوفة أي قبل الإسلام! إنما جاءت تسميته متأخرة، وهذا لا يعني تأخر الخط نفسه. نعم، الخط الموجود في الصورتين أعلاه هو خلاف الخط الذي كان قبل الإسلام والذي كتبت به المصاحف الأولى، فهذا الذي في الصورة فيه تفنن وزوايا وخطوط كأنها مرسومة بالمسطرة..
 
ما شاء الله .. ما شاء الله .. !! يعلم الله كم فرحت بهذا الخبر العظيم فرحا شديدا ... !!

وجزى الله كل القائمين على هذا المشروع خير الجزاء ووفقهم لما فيه خير لهذه الأمة وخدمة كتاب الله - جل وعلا - .

والحمد لله ، لقد كنت فكرت في هذا الأمر منذ فترة طويلة ، وتمنيت وقتها أن أجد هذا الخط على الكمبيوتر ، ولكن لما لم أنل مرادي من هذا الأمر ، قررت أن أقوم به بنفسي قدر المستطاع ؛ وكان ذلك بالتعديل على الخطوط الموجودة مسبقا ( طبعا ليست كالخط الكوفي القديم ) وكنت أعدل عليها بحذف النقط ( الإعجام ) والشكل وبعض الحروف حتى تبدو قريبة جدا من الرسم الذي كتبت به المصاحف في عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وقد كان هذا كله من أجل أن أبين لبعض طلبة العلم ما كان عليه القرآن في أول عهده ولتسهيل كتابة آيات أو سور كاملة في الأبحاث وغيرها بهذا الخط ، ولتسهيل دراسته من قبل طلبة القراءات والرسم والتجويد وغيرهم ( وهذا ما كان يهمني وقتها ) ...

فالحمد لله الذي وفقكم لهذا ، وبارك فيكم ، وجزاكم الله خيرا ..

وأخص بالشكر :

مشرفنا الغالي فضيلة الدكتور / غانم قدوري الحمد ..
( إني أحبك في الله ) .. ( تمنيت لو أقبِّل يديك الكريمتين ) ..

مشرفنا الغالي فضيلة الدكتور / عبد الرحمن الشهري ..
( يبذل الكثير لخدمة كتاب الله بهذا المنبر العطر )

الأستاذ الفاضل والمهندس والخطاط / أيمن صالح شعبان ..
( يعجز اللسان عن التعبير عن مدى حبي واحترامي لشخصكم الكريم ، وكم تمنيت لو قابلتك شخصيا وجلست معك - وخاصة أن كلانا من مصر - ) ...

وإلى الجميع من إخواني وأحبابي الأفاضل في هذا المنتدى الكريم .. - حفظكم الله جميعا ورعاكم - ..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته !
بوركتم وبورك عملكم .
اسمحوا لي بمداخلة متواضعة , ألفت النظر فيها إلى حقيقة أنّ المصحف الإمام الخاصّ بالخليفة الراشديّ عثمان بن عفّان , رضي اللّه عنه , والمصاحف العثمانيّة التي بعث بها إلى الأمصار الإسلاميّة لم تكتب بالخطّ الكوفيّ ، بل رُسمت جميعها بالخطّ المدنيّ الذي يعرف كذلك بالخطّ الحجازيّ . لذا أرى من الأنسب والأَوْلى بدايةً أن تسلّط الأضواء على الخطّ الحجازيّ ودراسته من خلال ما توافر من مصاحف مرسومة به , أشهرها نسخة باريس المحفوظة في دار الكتب الوطنيّة بباريس (رقمها 328) ، ونسخة لندن المحفوظة في المكتبة البريطانيّة (رقمها 2165) ونسخة سمرقند المحفوظة في مكتبة معهد الدراسات الشرقيّة بجامعة بطرسبورغ .
 
[align=center]
نسأل الله أن يوفق القائمين على تصميم هذا الخط لإخراجه في أكمل صورة وأن يبارك في جهودهم ، وأن يكون عوناً على خدمة الباحثين في علوم القرآن وتأريخ رسمه وكتابته


اللهم امين


وجزاك الله كل خير اخي الدكتور على نقلك للموضوع

تقبل تقديري واحترامي

اخوك

قتيبة
[/align]
 
أشكر أخي العزيز الأستاذ همام حسين والأخ قتيبة تركستاني على دعواتهما وتشجيعهما وفقهما الله .

كما أشكر الدكتور عمر حمدان وفقه الله على تنبيهه القيم ، ولعل أستاذنا الدكتور غانم قدوري الحمد يوضح لنا فكرة الدكتور عمر حمدان بارك الله فيهما .

وأسأل الله لهذا المشروع النجاح والتوفيق وللقائمين عليه العون والسداد ، إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا .
 
بعض نماذج الخط الكوفي القديم

بعض نماذج الخط الكوفي القديم

نماذج مصورة من مصحف وجد في مسجد عمرو بن العاص وأودع في دار الكتب المصرية وأرشد فضيلة العلامة أد غانم قدوري الحمد حفظه الله تعالى على أهميته للمشروع :
والمصحف ملفق مضطرب الأوراق أكمل أحد النساخ خطه بخط النسخ الحديث ولا يقلل هذا من أهميته للمشروع على ما تفضل به التنويه فضيلة أد غانم قدوري في إجابته لسؤالي عبر الخاص.
فن مصاحف : 113
 
وفقكم الله وبارك في جهودكم يا أستاذ أيمن أنت والدكتور غانم ونحن نترقب بشوق اكتمال هذا المشروع بإذن الله .
 
ربما فعلها حبيبنا بين الركن والمقام !!!!

ربما فعلها حبيبنا بين الركن والمقام !!!!

أشكر تشجيع مشرفنا العزيز فضيلة الدكتور عبد الرحمن الشهري وعود أحمد من بكة المباركة
 
نموذج أولي للخط الكوفي المجرد للتجربة

نموذج أولي للخط الكوفي المجرد للتجربة

السلام عليكم أحبابي الكرام
هذه أول نسخة من خط المصاحف الكوفية وضع على خارطة موسعة للنهوض بالمشروع في انتظار ملاحظتكم التي ستكون محل عناية وتفضلوا بقبول وافر الاحترام والتقدير
 
هديتي القادمة للأعضاء الكرام

هديتي القادمة للأعضاء الكرام

مصورة كاملة لمصحف المشهد الحسيني الذي ربما يعتمد في المشروع والذي وعدت بمحاكته وزير الأوقاف المصرية حفظه الله الذي ذلل الصعاب لمطالعته وتصويره فله مني كل تقدير وتبجيل . وقد انبثق مشروع محاكته وتقليده من طيات مشروعنا المبارك خاص لوزارة الأوقاف المصرية بمحاكاة وتقليد هذا المصحف المعظم وسوف أرفعه لأخواني أيضا بإذن الله تعالى بشكله الألكتروني.
والصور للمصحف أثناء تفقد مرممه الدكتور الشاذلي.
 
موافقة وتأشيرة وزير الأوقاف المصرية لتصوير مصحف المشهد الحسيني

موافقة وتأشيرة وزير الأوقاف المصرية لتصوير مصحف المشهد الحسيني

أسأل الله التيسير والتوفيق
وأتوجه إليكم بالدعاء بإتمام المهمة على وجهها المقبول والله من وراء القصد
 
ومن الموضوعات التي تناولت معلومات حول هذا المصحف:
موضوع للدكتور هشام عزمي بعنوان:
سؤال من باحث بريطاني : ماذا تعرف عن مخطوط القرآن العثماني بمسجد الحسين ؟
http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=2022
وتفضل الدكتور أنمار بذكر إجابة السؤال نقلا عن الدكتور أيمن السويدي في الرابط والجواب:
سألت القارئ د. أيمن سويد حفظه الله عنه، فقال: هو قديم لكن على الأغلب ليس هو أحد المصاحف العثمانية، بسبب دوران زوايا الأحرف، والخط الكوفي في عصر سيدنا عثمان كانت زوايا الأحرف فيه أكثر حدة.
لكنه يرجح أنه يعود إلى أواخر القرن الأول أو الثاني.
______________________________________________
موضوع للعضو محمد رشيد بعنوان :
حول المصحف المحفوظ بالخزانة الحسينية بالقاهرة بمصر
http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=1050
وعن جواب فضيلة الدكتور أيمن سويد حفظه الله ننتظر التعقيب من فضيلة العلامة أ د غانم قدوري الحمد حفظه الله
 
جهود مشكورة وفقكم الله أيها الباحث المجتهد وكتب الله لك الأجر والثواب ، ومجرد تصوير المصحف رقمياً بدقة جهد متميز تشكر عليه ، فكيف وهو وسيلة لمشروع آخر ؟
بارك الله فيك ونفع بك .
 
أشكر لمشرفنا العزيز المتابعة والدعوات الصالحة اللهم تقبل منا إنك أنت السميع العليم
ومن الأخبار الجديدة ربما أقول لكم الأسبوع القادم بإذن الله تعالى قول النبي صلى الله عليه وسلم :
[align=center](ارجعوا فقد كفيتم)[/align]
 
بسم الله الرحمن الرحيم
إن تنفيذ فكرة المصحف الإلكتورني بالرسم القديم تسير سيراً حسناً ، بفضل الله تعالى ، وبجهود حثيثة متواصلة من الأخ الأستاذ أيمن وفقه الله ، الذي اطلع على أهم المصاحف المخطوطة بالرسم الكوفي في القاهرة ، وهو كما ترون على وشك الحصول على أجل تلك المصاحف . ومن المفيد جداً أن يعرض الإخوة -الذين يتمكنون من الوصول إلى مثل تلك المصاحف في مكتبات بلدانهم - نماذج منها ، للإفادة منها في اختيار النموذج المناسب ، قبل أن يمضي المشروع إلى مرحلة يصعب فيها تغيير مساره .
وهناك بعض الجوانب المتعلقة بالموضوع أود من الإخوة المهتمين أصحاب الاختصاص بالرسم والخطوط إبداء رأيهم حولها ، منها :
(1) أيهما أفضل الاعتماد على مصحف واحد في اختيار نموذج الخط الذي سيبنى عليه المصحف ، أم الأفضل أن ينتخب من مجموعة مصاحف ، ولا يخفى عليكم أن رسم الحروف قد يتفاوت حتى في المصحف الواحد .
(2) إذا ما اعْتُمِدَ مصحف واحد في انتخاب الخط هل يُلتَزَمُ بكل ما ورد فيه من رسوم قد يكون بعضها غير موافق لأشهر مصحفين في زماننا : مصحف القاهرة ( الأميري )ومصحف المدينة النبوية ، أم يُتخذ هذان المصحفان إماماً للمصحف الجديد في هجاء الكلمات .
وأود في هذه الفرصة أن أعرب عن شكري وتقديري للجهد الذي يقوم به الأخ الأستاذ أيمن من أجل إنجاز المصحف ، بما عجزتُ عن مواكبته في الفترة السابقة ، كما أشكر الأخ الدكتور عبد الرحمن الشهري الذي سارع إلى صياغة فكرة المشروع ووضع الإطار النظري له ، وتأييده المستمر له .
وأحيي الأخ الدكتور عمر حمدان وقد تأخرت في التعليق على ما تفضل به حول الخط الحجازي ، وهي ملاحظة جديرة بالاهتمام ، ولكني في الواقع لست متأكداً من تعيين اسم الخط الذي رسمت به المصاحف العثمانية ، فلا شك في أن تلك المصاحف كتبت بخط أهل المدينة ، وهو أقدم من الخط الكوفي ، وأتوقع أن أهل الكوفة اقتدوا بالمصحف العثماني الذي أرسله إليهم عثمان بن عفان -رضي الله عنه- ولكنهم أسهموا في تطويره بعد ذلك ، على ما يبدو ، حتى نسب إلى مدينتهم .
والذي يُفْهَمُ من تاريخ الخط العربي بعد الإسلام أنه مر بمرحلتين :
الأولى : مرحلة الخطوط اليابسة ، ذات الخطوط المستقيمة ، والزوايا القائمة ، وهو ما يغلب على الخط الكوفي الذي شاع في القرون الهجرية الثلاثة الأولى .
والثانية : مرحلة الخطوط اللينة التي أرسى أصولها ابن مقلة وابن البواب ، وهو ما عُرِفَ بالخط الريحاني ، ثم تنوع إلى الثلث والنسخ وغيرها .
وأحسب أن تنفيذ فكرة المصحف الإلكتروني لا تتوقف على حسم الجدل في هذه المسألة التاريخية ، فسواء سمينا خط المصاحف القديمة بالحجازي أو الكوفي فإن المصاحف القديمة التي يمكن أن تتخذ إماماً لهذا المشروع يغلب عليها الرسم ذي الخطوط المستقيمة والزوايا القائمة .
في الختام أشكر الإخوة المتابعين ، وأخص منهم الأخ الأستاذ همام حسين الذي أبدى مشاعر طيبة أجلها الدعاء والحب في الله ، وما زاد على ذلك فنافلة لا أستحقها ، جزاه الله كل خير .
 
الحمد لله بنعمة الحصول على مصورة من هذا المصحف المعظم

الحمد لله بنعمة الحصول على مصورة من هذا المصحف المعظم

[align=center]هدية على السريع طبعا [/align]
وفي انتظار تفاعل الأعضاء الكرام مع ما طرحه فضيلة أد غانم قدوري الحمد حفظه الله .
وفي الصورة من اليمين محبكم ومدير المكتبة المركزية للمخطوطات التابعة لوزارة الأوقاف المصرية والشيخ الأستاذ أحمد بهجت نائب المدير
المكان مخزن المخطوطات الكائن بالمكتبة المركزية وأتوجه بالشكر لمعالي وزير الأوقاف المصرية لإتاحة تلك الفرصة ولفضيلة الأستاذ خلوصي محمود خلوصي مدير المكتبة وفقه الله لكل ما يحب ويرضى
 
[align=center][glow=FF9900]
لا أستطيع أن أدلي بدلوي إلا بكلمة واحد :

ما شاء الله تبارك الله ؛ وجزاكم الله خير الجزاء

على مشروع نسأل الله عز وجل تمامه[/glow][/align]
 
بارك الله في جهودكم ونفع الله بهذا العمل جميع المسلمين ، وأعانكم على إتمامه

محبكم : أبو محمد أحمد بن عثمان
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

ماشاء الله ، تبارك الله ، جزاكم الله خيرا ، و جعل الله كل ما تقدمونه من خدمات لكتاب الله العزيز في ميزان حسناتكم ، انني ارفع يداي داعيا متضرعا الى الله سبحانه و تعالى ان يرحمكم في الدنيا و الآخرة ، و ان بستركم فوق الارض و تحت الارض و يو م العرض ، اللهم اغفر لهم و لجميع المسلمين ، اللهم انهم عبادك الذين يحبون كتابك فارزقهم الفردوس الأعلى من الجنة آمين يا رب العالمين
 
اعتذر للأحباب الكرام عن التأخر نظراً لضخامة المشروع، والتأني المصحوب بتفكير عميق لصبغ الموضوع بصبغته اللائقة به حتى أضع تصورا محكما في نفسي عن ما يجب توافره في البرنامج وما يسد حاجة إخواني الباحثين ومن خلال مراسلة مولانا الكريم أ د غانم قدوري الحمد حفظه الله تعالى وإرشاده لي ظهرت تلك الرؤية وهذا هو التصور الأولي وأحتاج لمداخلاتكم الكريمة واقتراحتكم البناءة .

وصف البرنامج :
1 – قائمة منسدلة يستطيع المستخدم منها اختيار اسم السورة ثم من القائمة التي عن يسارها يختار رقم الآي .
2 – قائمة منسدلة يستطيع الباحث من تصفية الكلمات التي فارق فيها الرسم للكتابة القياسية وموضوعاتها .

الست المعروفة وهي :
- محذوف الألفات .
- المحذوف والمضاف .
- قاعدة الهمز .
- الموصول والمفصول .
- ما رسم بوجه ليوافق باقي الأوجه .
وفي الآخيرة نحتاج لمداخلة عاجلة من مشرفنا العزيز أبي عبد الملك فضيلة الدكتور مساعد الطيار حفظه لله لكونه له عناية سابقة في هذا الأمر .
وتتم التصفية للنص العثماني المقدم في النقطة رقم (10) الآتية :
3 – صندوق للبحث ويمكن المستخدم من استخدامه بالكتابة الإملائية .
4 – زر البحث وفيه تتم تصفية قاعدة بيانات البرنامج للكلمات المشار إليه في البحث وربما أراد الباحث حفظ .

تلك النتائج في قاعدة بيانات جديدة للرجوع إليها فعليه الضغط على الزر رقم :
5 – لإنشاء قاعدة بيانات جديدة لما تم تصفيتها من كلمات مستخدمة في البحث
6 – الانتقال وهي وظيفة اختيارية قد يستخدمها الباحث للرجوع لقواعد البيانات الجديدة التي قد حفظها في

الخطوة رقم 5 السابقة
7 – زر اختيار لوضع علامة للمستخدم لفتح البرنامج عند هذا الموطن
8 - زر بالضغط عليه يتمكن المستخدم من وضع صورة لمخطوط قرءاني لثبره مع النص العثماني المطابق لمصحف المدينة (نقطة رقم 10) والنص الكوفي (نقطة رقم 11) وفيه تظهر لوحة عائمة لوضع مسار الصورة الموجودة في الحاسوب وتضمينها في قاعدة البيانات ويتيح البرنامج للمستخدم استخدام أكثر من صورة لموطن واحد والتنقل بينها أو حذف أحدها . ويكون أكثرها 10 لوحات .
9 – زر لإظهار كراسة لوضع تعليقات الباحث على المواطن فيما يخص الرسم وفوائد أخرى على أنه يجب توفير قواعد بيانات لرسم كلمات القرءان وما سار فيه بين خلاف مغتفر وغير حتى يتمكن الباحث من إيضاح رؤيته لصورة المخطوط التي يطالعها وما وقع فيها من مسائل تختص بعلم هذا الفن الشريف.
10 – صندوق نص مكتوب بالخط الكوفي القديم وفيه محاكاة إلكترونيا وقد فضل فضيلة العلامة أ د غانم قدوري الحمد مشرفنا العزيز بكتابة النص بما وافق المصحف الأميري والمدني لوجة نظره الجديرة بالتقدير .

وفيها يظهر النص القرءاني متضمن كافة عمليات الضبط والرسم على حد سواء بالشكل المجرد وهو إملائي وعثماني في نفس الوقت.
والقلم الكوفي مشتق من كافة الأقلام الكوفية وأشكالها تمكن الباحث في سطر ومحاكاة أي نموذج مصورة كتبي بواسطة تلك الأقلام حيث توسعت بفضل الله تعالى بوضع خارطة لتحاكي كافة الأشكال التي رسمت في المصاحف واسطة هذا القلم يستطيع المستخدم استخدامها بواسطة لوحة المفاتيح والإدخال العادي وتم برمجته بواسطة اللغة الوسطية الدولية المعروفة باليونيكود ليتم التعرف عليه على كافة أنظمة التشغيل غير بيئة النوافذ وتم وضعه على خارطة خط موسوعة جدا وهو ثمرة لحصيلة ومجهود المقل أخوكم .
ويفيد هذا الخط في التقريب الأولي للباحث المطالع للمخطوط في التدريب على القراءة ومن ناحية أخرى يستخدم خارج منصة البرنامج في برامج محررات ومنسقات الكتابة للأبحاث والرسائل مثل برنامج الوورد ونحوه وبرامج أدوبي وذلك لفوائد لا تخف على القارئ الكريم منها المساعدة في طبع رسائل وأبحاث وكتب الرسم باستخدامه في إيضاح وصف كأن يقول العلامة أبو داود مثلا رسم بسنتين أو بغير صورة لكذا وكذا.
وتجدر الإشار بأن هذا النص سنستخدمه في منتدنا الحبيب في كتابة الأيات المستخدمة في الموضوعات ومداخلات الأعضاء بواسطة برنامج مصحف ويب .
واشكر لمولانا الحبيب الدكتور عبد الرحمن الشهري صبره معي حتى خرج بصورة لائقة بعون الله تعالى وتقديره وإتمامه عز وجل لكلماته.

11 – صندوق نص للمصحف الشريف مطابقا لرسم مصحف المدينة النبوية المطهرة على ما اختاره أعضاء لجنتها الأجلاء في ترجيح رسم الكلمات ولا يخف حاجتنا لقاعدة بيانات خاصة لوضع وإظهار الوجوه الأخرى مثل الرسم على وجه أبي عمرو الداني كما اختارت اللجنة الفاضلة لطباعة مصحف قالون بالجماهيرية الليبية وفيها اختلاف كبير باستبعادهم ما حاكاه أبو داود عليه رحمت الله ومن ثم تبرز الحاجة لإظهار كافة الأوجه المعتمدة في الرسم . ولو توفر مثل هذا لوضع باختيار خاص في البرنامج .
12 – للانتقال بين السابق واللاحق في قاعدة البيانات المرتبطة بصندوقي النص (10 – 11 السابقين).
13 – لوحة المخطوط المطالع في المثابرة والتدرب على القراءة ومن الممكن وضع اختيار للباحث يمكنه من محاكاة المخطوط بواسطة الخط المستمد الشكل الكوفي القديم وتقليد محاذاته وتصدير هذه المحاكاة بشكل صورة أو نص للاستخدام لأي غرض أخرى
 
ما شاء الله ، بارك الله فيك أخي أيمن ، وجزاك خيرا.
جهد مبارك ، وعمل متقن.
ويظهر لي أن اللغة المستخدمة في برمجة المشروع هي (الفيجوال بيسك) ، أليس كذلك؟

لم آتِ إلا لتسجيل شكري وإعجابي بنشاطكم وهمتكم ، وليسَ في جعبتي ما طلبتَ من ملاحظات واقتراحات! وإن بدا لي شيء جئتك به إن شاء الله.

لعلي أتواصل معكم إن شاء الله لمساعدتك في تطوير البرنامج (شكلا)...فالإخراج الفني ضروري في مثل هذه الأعمال.
أعرف أنك لستَ مضطرا للعمل مع المساكين من أمثالي ، لكن لعلك تحتسب الأجر ، وتتجمل بالصبر...
 
السلام عليكم الأخوان الفاضلان :
أبو مريم الجزائري حفظه الله أشكرك دعواتك الصالحة المباركة
الأستاذ الخطيب عمار الخطيب الشاعر الملهم مرحبا بك فعلا ما ذهبت إليه وأشكر عرضك الطيب للمساعدة في الإخراج الفني ويزيدني هذا شرفا .
 
فلا شك في أن تلك المصاحف كتبت بخط أهل المدينة ، وهو أقدم من الخط الكوفي ، وأتوقع أن أهل الكوفة اقتدوا بالمصحف العثماني الذي أرسله إليهم عثمان بن عفان -رضي الله عنه- ولكنهم أسهموا في تطويره بعد ذلك ، على ما يبدو ، حتى نسب إلى مدينتهم ..

هذا غير صحيح. خط الكوفة نشأ في الحيرة قبل 100 عام من إنشاء الكوفة، والخط الحجازي نفسه قد جاء من الحيرة قبل الإسلام بقليل. وخط الحيرة مطوّر عن خط الأنبار المطور عن الخط النبطي. والله أعلم.

http://www.islamic-awareness.org/Quran/Text/Mss/kufic.html
 
بإذن الله بدء العد التنازلي ......%%%%%%%%.
استعدوا للمفاجأة السعيدة بإذن الله تعالى
محبكم
 
نموزج آخر للخط المجرد

نموزج آخر للخط المجرد

هناك نموزج آخر للخط المجرد؛ قمت به تقليدا لمصحف طوب قابي.
 
ما شاء الله تبارك الله مرحبا أخي الفاضل الخط أعجبني فعلا . سلمت يمينك وأتوجه لك بالسؤال فضلا رفع صور أصل المصحف المشتق منه هذا الخط .
مجهود مشكور بارك الله فيكم
 
[align=center]
e1e.JPG
[/align]
تم الانتهاء ولله الحمد والمنة من برمجة البرنامج بشكله النهائي بعد ثبر كافة الأشكال التركيبية المهيمنة على القلم الكوفي المجرد للمصحف العثماني وعلى ضوء الكثير من النماذج التي خيرني فيها فضيلة أد غانم قدوري الحمد حفظه الله انتخبت قلم مصحف المشهد الحسيني فقلدته بكافة أبعاده وأشكاله ومطه الفني الذي لجاء إليه الناسخ رحمه الله وهي بعينها المطابقة في قلم مصحف مسجد عمرو بن العاص رضي الله عنه بيد خلاف حاصل في تعريق الياء وذوات الألف منها بشكل عشوائي فضمنتها أيضا في الخط وجعلته على نفس معادلينا المشهورة تقديم النص بالشكل العثماني وتضمنه القياسي في نفس الوقت (شكل 1)
[align=center]
e2e.JPG
[/align]
كما تم درج نص رواية حفص بخط نسخي قرآني واحد يمكن للمستخدم من استخدام الإملاء القياسي في البحث في النص ونقله لمحرر الوورد (شكل 2)
[align=center]
e3e.JPG
[/align]
بالإضافة لصنع خط معالج للخط الكوفي الأساسي به ذكاء اصطناعي يوضح أحكام الرسم وأقسامها فور نقل النص إليه فيميز ءاليا المحذوف والمضاف والعوض وقاعدة الهمز. (شكل 3)
[align=center]
e4e.JPG
[/align]
الخط الأول في الصورة لخط القرآن النسخي
الخط الثاني لكوفي المصاحف
الخط الثالث للكوفي المعالج
وكلها عثماني إملائي في نفس الوقت
كما ضمنت برنامج خط المصحف الأميري لكتابة الأبحاث.
وهو قياسي فقط لكتابة التعليقات في الرسائل العلمية
وتم رفع البرنامج ولله الحمد والمنة وجاري استحضار رأي فضيلة أد غانم قدوري الحمد وما يظهره من استدراكات قبل طرح رابط التحميل.
محبكم
 
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]
الحمد لله الذي وفق أخانا الأستاذ أيمن صالح شعبان لإنجاز برنامج الخط الكوفي القديم الخاص برسم المصحف ، وقد جَرَّبْتُ الكتابة به بسهولة ويسر ، وإن كنت لم أقف على كل مميزاته وخصائصه ، لضعف إمكانياتي في التعامل مع برامج الحاسب ، وأرجو أن يجد فيه أهل الملتقى وغيرهم من المهتمين برسم المصحف ما يسرهم ، وييسر عليهم التعامل مع ظواهر الرسم .
أهنئ الأستاذ أيمن على هذا الإنجاز الرائع ، نفع الله به وجعله في ميزان حسناته ، والشكر موصول للدكتور عبد الرحمن الشهري الذي تبنى فكرة المشروع وأيده ، وانتظر إنجازه .
 
أشكر كلماتكم الطيبة وتهنئتكم المباركة بارك الله لنا في فضيلتكم.
والشكر موصول للدكتور عبد الرحمن الشهري الذي تبنى فكرة المشروع وأيده ، وانتظر إنجازه .
والشكر موصول لكل الأحباب المشرفين في الملتقى والإخوة الأعضاء بارك الله فيهم.
وشكر خاص لفضيلة أد غانم قدوري الحمد حفظه الله على قيامه بالتوجيه ورؤيته العلمية لإخراج هذا المشروع المبارك الذي أسأل الله تعالى قبوله والنفع به.
وفي انتظار وضع ربط تحميل البرنامج بواسطة مشرفنا فضيلة الدكتور عبدالرحمن الشهري حفظه الله.
مرفق ملف التعليمات الخاص بالبرنامج وكيفية التعامل مع فنيات الخط بالمط والتوزيع وكيفية جلب النص من رواية حفص .
وليتفضل الجميع بقبول وافر الاحترام والتقدير .
محبكم
 
هنا رابط البرنامج

هنا رابط البرنامج

أشكر الله سبحانه وتعالى الذي يسر إنجاز هذا المشروع .
ثم أثني بالشكر للأستاذ أيمن صالح شعبان والأستاذ الدكتور غانم قدوري الحمد على ما قاما به من جهد وأسأل الله أن ينفع بهذا البرنامج وأن ينتفع به الباحوثن والمعلمون في تقريب شرح وتعليم الرسم العثماني في مرحلته الأولى .
وها هنا النسخة الأولى من الخط ، وفي الملف المرفق في مشاركة الأستاذ أيمن السابقة شرح لكيفية استخدامه ، وننتظر أي ملحوظة حول هذا الخط من أهل الاختصاص وفقهم الله . ولعلكم تعتبرون هذا الخط هو هدية الملتقى لكم جميعاً بمناسبة عيد الفطر لهذا العام !

6 شوال 1429هـ



[align=center][align=center]برنامج الخط الكوفي القديم للمصحف العثماني[/align][/align]
 
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على النبي الأمين محمد $
[/align]

تم بحمد الله تعالى إضافة تعديل على الوجهة التنفيذية لسرعة التعامل مع البرنامج ، على نفس الرابط الذي وضعه فضيلة الدكتور عبد الرحمن الشهري حفظه الله ورعاه.
محبكم
 
جزاكم الله خيرا و بارك فيكم و نفع بكم الاسلام و المسلمين و جعل ذلك في موازين حسناتكم.
 
أشكر كلماتكم الطيبة وجعل الله لكم من دعائكم لإخوانكم حظا كبيرا.
بإذن الله تعالى سنعمل على وضع المرحلة الثانية في الضبط وتطوير البرنامج وهي خاصة بضبط أبي الأسود الدؤلي رحمه الله تعالى.
وإناشد الإخوة الأعضاء بالعمل على توفير نصا مكتوبا لكتاب مختصر التنزيل لأبي داود بتحقيق الدكتور أحمد شرشال حفظه الله. ونصا لكتاب المقنع لأبي عمرو الداني لاستخدامهما في وضع قاعدة بيانات مصحوبة مع البرنامج لتوثيق مسائل الرسم .
في انتظار تجاوبكم ومساعيكم في هذا الطلب .
خادمكم ومحبكم
 
حياكم الله حبيبنا في الله أبا صالح .

فكرة التوثيق هذه بالإمامين رائعة . ما شاء الله .

ممكن نجهز نسخة من مختصر التنزيل ، لكن طبعا ذلك يحتاج بعض وقت حتى تخرج دقيقة . أم هناك خيار أسرع ؟

ولو استطعنا تقسيم أجزائه علينا أخرجناه بسرعة - بإذن الله - .

وهنا نحتاج توجيهكم تقنيا بخصوص الآيات رسما وضبطا .

ولو كفانا ذلك د. أحمد شرشال - حفظه الله ووفقه - ( وقد اكتفى بمشاركة وحيدة - أعانه الله - ) وأرسل لكم نسخة جاهزة يكن خيرا كثيرا ( هو طمع مني ، وأي طمع :) ) .

أما المقنع ، فمنه نسخة على الشبكة ، أظنها بحاجة إلى مراجعة على إحدى التحقيقات الجيدة . فما قولكم ؟
 
عودة
أعلى