مشروع القارئ الماهر في إتقان العشر الأخير تلاوة وتدبرا

إنضم
22/05/2006
المشاركات
2,554
مستوى التفاعل
11
النقاط
38
العمر
59
الإقامة
الرياض
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده
مشروع القارئ الماهر بالقرآن لرعاية الموهوبين في حفظ العشر الأخير وتجويده وتدبره

التعريف بالمشروع وأهدافه
التعريف بالمشروع: برنامج يعنى بالموهوبين من حملة كتاب الله وثقل قدراتهم واستثمار طاقتهم في حفظ القرآن وأدائه وتدبره
الأهداف العامة :
1. إنشاء مركز يعني بالموهوبين من حملة القرآن الكريم
2. إخراج جيل من القراء المهرة الموهوبين حفظا وأداء وتدبرا.
3. اكتشاف قدرات الطلاب والعمل على تنميتها.
4. تنمية قدرات القراء في الحفظ المتقن دون تردد، أو تكلف
5. تنمية قدرات الطلاب الذين لديهم ملكة حسن الصوت.
6. إعداد سلسلة أشرطة أفضل التلاوات لبراعم القرآن الكريم .
7. إنشاء موقع على الإنترنت يعنى بالعناية بالموهوبين من حملة القرآن
الأهداف الخاصة:
1. حفظ العشر الأخير من القرآن تلاوة وتدبرا
2. حفظ المقاطع حسب ( الوحدة الموضوعية، أو وقف التمام) على رأس الآية
3. دراسة أحكام التجويد المتعلقة بالتحفة وفق خطة زمنية متدرجة.
4. تعريف الطلاب بأبرز أساسيات الوقف والابتداء.
5. حفظ 300 كلمة من مفردات القرآن الكريم .
6. حفظ 60 دعاء من الأذكار النبوية الصحيحة
7. حفظ 15 حديثا من أسباب النزول الصحيحة للأجزاء الثلاثة
المستهدفون:
1- طلاب المدارس الأهلية، والحكومية، وتحفيظ القرآن الكريم ، والجمعيات الخيرية، والجاليات.
مدة الدورة : ثلاثة أشهر ، بمعدل 12 أسبوع تقريبا ، ساعة ونصف يوميًا ، 54 ساعة تقريبا ، أربعة أيام في الأسبوع.
يعطى الدارس يوميا قدرا من الحفظ ، ويقسم المواد الأخرى على مدار الأسبوع بمعدل مادتين كل يوم
شروط الالتحاق بالبرنامج:

1- أن يكون حافظًا (للعشر الأخير)
3- أن لا يقل اختبار القبول في الحفظ والترتيل وحسن الصوت عن جيد.
4- أن يجتاز الطالب اختبارا في نهاية الدورة
6 أن لا يقل سن الطالب عن 12 سنة
7- أن يلتزم الطالب بخلق القرآن الكريم.

مراحل التنفيذ : على ثلاث مستويات
الكتب المقترحة
( التفسير الميسر ( نخبة من العلماء طبعة مجمع الملك فهد- زبدة التفاسير للأشقر- كلمات القرآن لحسنين مخلوف - الصحيح المسند من أسباب النزول للشيخ مقبل الوادعي رحمه الله - علم التجويد للمبتدئين ، وزاد الذاكرين في الأذكار والأدعية الصحيحة لـ جمال القرش)
شروط الاجتياز :
يختبر الدارس في نهاية البرنامج اختبارين
الأول : تطبيقي حفظا وأداء والدرجة من 50
الثاني : في الأحكام النظرية تجويدا وتدبرا 50
يشترط لاجتياز الدارس حصوله على تقدير ممتاز ( لا يقل عن 90 في المائة)
مراحل التنفيذ :
على مرحلتين
المرحلة الأولى : مرحلة القارئ المتقن : على ثلاثة مستويات
المرحلة الثانية : مرحلة القارئ الماهر: على ثلاثة مستويات
المستوى الأول : " جزء عم "

الأهداف التفصيلية :
1. أن يتقن الطالب جزء " عم" حفظًا وأداء وتدبرا .
2. أن يتعود الطالب على مهارة الانطلاق وعدم التردد.
3. أن يتدرب الطالب على مهارة القراء يدون تكلف.
4. أن يتعود الطالب على مهارة جودة الصوت.
5. أن يتعرف الطالب على حكم النون والميم المشددتين
6. أن يتعرف الطالب على أحكام النون الساكنة والتنوين والنون والقلقلة
7. أن يحفظ الطالب 50 كلمة من كتاب حسنين مخلوف.
8. أن يتعرف الطالب على خمسة مواضع من جزء عم ذكر فيها سبب نزول
المستوى الثاني : ـ "جزء تبارك"

الأهداف التفصيلية :
1. أن يتقن الطالب جزء " تبارك" حفظًا وأداء وتدبرا.
2. أن يتعود الطالب على مهارة الانطلاق وعدم التردد،
3. أن يتعود الطالب على مهارة جودة الصوت.
4. أن يحفظ الطالب "100" كلمة من كتاب حسنين مخلوف.
5. أن يحفظ الطالب عشرين دعاء من الأذكار النبوية.
6. أن يراجع الطالب على ما سبق دراسته في التجويد
7. أن يتعرف الطالب على أحكام الميم الساكنة وملحقات المد الطبيعي
8. أن يحفظ الطالب الأبيات المتعلقة بالأحكام السابقة
9. أن يتعرف الطالب على متشابه الآيات بين جزء عم وتبارك
10. أن يتعرف الطالب على خمسة مواضع من جزء تبارك ذكر فيها سبب نزول
المستوى الثالث: "جزء قد سمع"

الأهداف التفصيلية:
1. أن يتقن الطالب "قد سمع" حفظًا وأداء وتدبرا.
2. أن يتعود الطالب على مهارة الانطلاق وعدم التردد.
3. أن يتدرب الطالب على مهارة القراء بدون تكلف.
4. أن يتعود الطالب على مهارة جودة الصوت.
5. أن يحفظ الطالب " 150" كلمة من كلمات حسنين مخلوف.
6. أن يراجع الطالب على ما سبق دراسته في التجويد
7. أن يتعرف الطالب على أحكام المدود، والراءات.
11. أن يحفظ الطالب الأبيات المتعلقة بالأحكام السابقة
8. أن يتعرف الطالب على متشابه الآيات بين جزء قد سمع وتبارك وعم
9. أن يتعرف الطالب على خمسة مواضع من جزء قد سمع ذكر فيها سبب نزول
ثانيا : المرحلة الثانية
مرحلة القارئ الماهر

شروط الالتحاق بالبرنامج:
أن يجتاز الطالب المستويات الثلاثة السابقة بتقدير ممتاز
الأهداف التفصيلية:
1. أن يتقن الطالب حفظ العشر الأخير
2. أن يلم الطالب بجميع المهارات السابقة.
3. أن يتقن الطالب مهارة قراءة الآيات وصلا ووقفًا وروما وإشماما.
4. أن يستنبط فائدة لكل آية من العشر الأخير
5. أن يستدل من حفظه على معنى كل آية من العشر الأخير
6. أن يتعرف على غريب القرآن للعشر الأخير
7. أن يتعرف على أسباب نزول للعشر الأخير
ثانيا : آلية التنفيذ:
على ثلاثة مراحل كما سبق
الأولى : جزء عم
الثانية : جزء تبارك
الثالثة : جزء قد سمع
من كتاب (رعاية الموهوبين في دور التحفيظ) تحت الإعداد لـجمال القرش)
 
خطة جيدة .. وجهد مميز , والتعمق في تفصيلها إنما يعكس معايشتكم للواقع الذي عليه حلقات التحفيظ اليوم . فبارك الله فيكم وفي جهدكم .
لقد اعتدنا أن نشعر كلما استقبلنا خبر إنشاء حلقة تحفيظ قرآن جديدة بخشوع ورهبة , فتبتهج قلوبنا بسعادة لكل ما يربطنا ويربط أجيالنا بكتاب الله , نشجع وندعم , وحين يحين القطاف نطير فرحا بنتائج ونجاحات حلقاتنا دون أن ننتبه أنه بإمكاننا صنع المزيد والمزيد من النجاحات والإنجازات وذلك حين نتبع خططا واضحة وفاعلة مع طلاب الحلقات .
ومن قلب الحقيقة نستطيع أن نبصر غيابا ملحوظا ( بشكل عام ) في وضع الخطط المرسومة بعناية لطالب حلقات تحفيظ القرآن الكريم ( سواء أكانوا ذكورا أم إناثا ) .
ولعدم الإجحاف بحق أحد نقول : نعم يوجد الكثير من الخطط هنا وهناك , لكنها تفتقد للضبط .. تفتقد للمتابعة .. تفتقد للفاعلية , أو ربما يتسم بعضها بمثالية خيالية يصعب معها التطبيق , بل أغلبها يفتقد لموافقة الطالب المعنيّ عليها , أو موافقتها ـ هي ـ للطالب المعنيّ , والطالب ـ كما هو معلوم ـ هو أهم عنصر في هذا المشروع , وبعزيمته تدنو الثمار ويتحقق الهدف .
لذا ترى مصير أغلب هذه الخطط الفشل الذريع .
والفشل هنا لا يعني الخسارة , فأنا أؤمن بأن أي مشروع معرض للفشل والخسارة إلا مشروعا في حفظ كتاب الله , نعم قد تتعرض خطته للفشل ؛ إنما لا مجال للخسارة أبدا مع كتاب الله , فالسورة مكسب , والصفحة مكسب , والآية مكسب , بل والحرف منه مكسب . فمتى ما توقف المشروع فصاحبه قد حقق مكاسبا بقدر ما حقق من خطته لكنه خسر أهداف خطته في شكلها النهائي .
أعجبني في برنامجكم هذا :
* إمكانية تنفيذ الخطة وإمكانية تحقيق الهدف .
* بساطة المتطلبات التي يُلزم بها الطالب .
* الاهتمام بالأصوات الجيدة وتنميتها .
* التقسيم الزمني الذي يجذب فئة جديدة من المستهدفين ( كالمدارس الأهلية بتفعيله كبرنامج في حصص النشاط مثلا )
* كما أن ربط الطالب بالتفسير وأسباب النزول بشكل مبسط يعد ميزة , فلا أظن طالبا كهذا قد يهمل التفسير في حفظه بقية المصحف بعد أن تذوق حلاوة التفسير في بداياته مع القرآن .
* وأهم ما أعجبني في هذا البرنامج هو تحقيقه لهدف لطالما ناديتُ به ولطالما أملتُ أن يتحقق في حلقات مدارس التحفيظ أو حلقات المساجد ألا وهو : الدراسة الجماعية في مرحلة مبتدئة ( بمعنى أن يكون منهج جميع الطلاب والطالبات واحد ) فلا يسبق طالب أو طالبة الآخرين إلا إذا تجاوز هذه المرحلة التأسيسية . وحينها يحق له أن ينتقل إلى حلقة أخرى فيظهر فيها مهارته وسرعته وموهبته في الحفظ كيفما شاء .
ولهذه المرحلة التأسيسية عدة مميزات منها : أن المعلم الذي يدرس طلابا يشتركون معا في ذات المنهج يكون جهده واحد , فما يبذله من وقت في تصحيح تلاوة طالب إنما هو تصحيح لتلاوة الباقين , كما أن التلقين الجماعي له فوائد كثيرة في شحذ همم الطلاب , كما أن فرصة تكرار المعلم لمعلومة ما أو تكراره لكيفية تصحيح خطأ ما فرصة أكبر مما يعني أن فرص وصول واستيعاب المعلومة من قبل الطالب أكبر . كما لا يخفى على الجميع سهولة ضبط المعلم لحلقة كهذه كون الطلاب مجبرون على التركيز معه طوال الحلقة , فبذل الجهد مع جماعة أفضل من تفريق الجهد بين كل طالب منفرد عن البقية بينما الآخرون قد انشغلوا بالمراجعة قبل أن يحين دورهم في التسميع .
هذا جانب يسير من مميزات التعليم الجماعي في مرحلة التأسيس الأولى , ناهيك عن المميزات الأخرى التي ستُخرج لنا طالبا متقنا للتطبيق الصحيح , ومبادئ علم التجويد , مما يسهل عليه الانطلاق في الحفظ بطريقة صحيحة في المستقبل بإذن الله , وهذا مؤشر رائع يبشر بظهور جيل من أئمة المساجد وحفظة وحافظات كتاب الله المتقنين له اتقانا مميزا في المستقبل القريب .
وربما هذه النقطة بالذات هي ما دفعتني لسطر أحرفي هذه , فلقد قمتُ بوضع برنامج لجزء عمّ تلاوة وتطبيقا وحفظا مع مبادئ نظرية وسريعة في علم التجويد , وقمتُ بتطبيقه في دورات لتصحيح التلاوة لمعلمات القرآن الكريم في عدد من قرى ومدن جنوب المملكة , مدة كل دورة شهر واحد تقريبا , وكم كانت أصداء هذا البرنامج رائعة على مستوى المعلمات والمديرات والمشرفات الحد الذي يجعلني أتتوق لرؤية ثماره على الطلاب والطالبات ؟
ولا يخفى عليكم مدى احتياج معلمات القرآن الكريم في هذه المدن والقرى لمن يلقنهن التلاوة الصحيحة . وقد تواتر لي قصص من فيّ هؤلاء المعلمات عن أن الكثير من الطالبات الأميات ( صغيرات وكبيرات ) يقرأن مثلا حرف القاف في كل القرآن بجيم معطشة ( كالجيم المصرية ) حسب اللهجة العامية , لذا رأيتُ مع وجود الكثير من الأخطاء المندرجة تحت اللحن الجلي الحاجة إلى تركيز الجهد واعتماد الطريقة الجماعة للخروج من مآزق وأخطاء مشابهة فرضتها اللهجة , والبيئة , وصعوبة التنقل للتعلم على أيدي المهرة ممَنْ يتقنّ تلاوة القرآن الكريم في أنحاء هذه الجبال الوعرة .
وخلاصة هذه التجربة جعلتني أتحمس لبرنامجكم , مع إضافة بعض المقترحات البسيطة ـ إن سمحتم لنا ـ :
* أفضل أن يكون البرنامج مفتوح لجميع الأعمار , بدءا بعمر الست سنوات إلى ما شاء الله .
* أتمنى أن يكون البرنامج مرن بحيث يتم الإضافة أو الاستغناء عن بعض جزئياته تبعا لحالة المستهدف من حيث عمره ووقته , وهل هو متعلم أم لا ؟ ... الخ .
* أن يتم بادئ ذي بدء تطبيق هذا البرنامج ـ أو أي برنامج مشابه له ـ في بعض حلقات التحفيظ , شريطة أن يكون ذلك تحت إشراف ومتابعة دقيقة , للوصول إلى إضافات أو توصيات يتم بموجبها التعديل أو التبديل في الخطة الأساسية .
* وأحب أن أضيف نقطة هامة جدا قد تكون سببا رئيسيا في إنجاح أو إفشال المشروع برمته ؛ وهي اختيار المعلم ( ولقد عهدنا عدم الاهتمام بمستوى معلم المبتدئين والأميين وكذلك صغار السن ) فلابد أن يكون هذا المعلم متقنا للتلاوة والتطبيق والتجويد , وملما بالجوانب التربوية التي تعينه على أن يحسن التعامل مع مختلف النفسيات والعقليات , لينجح في فرض حبه واحترامه في قلوب طلابه وبالتالي فرصا أكبر لإمكانية إنجاح الخطة .
* وبالنسبة لأصحاب الأصوات المميزة من الطلاب أفضل أن يتم إلحاقهم ببرنامج كامل لحفظ كتاب الله فيكون الطالب مشروعا متكاملا لإمام وخطيب وداعية . جاهزا لمباشرة مهامه متى انتهى من حفظ القرآن حتى وإن كان في سن مبكر .
* وأخيرا أحببتُ أن أنبه على نقطة معينة وهي أن هذا المشروع ليس لرعاية الموهوبين , وإنما لاكتشافهم , ثم غربلتهم عن غيرهم , ومن ثمّ إلحاقهم ببرامج أخرى لرعايتهم كموهوبين . وسبب اعتباري له أنه البداية لاكتشاف الموهوبين وليس لرعايتهم هو :
- وجود بعض البرامج المجربة والناجحة على مستوى العالم أكثر تركيزا وأشد صارمة من أجل تنمية وتخريج الموهوبين في حفظ وتفسير كامل القرآن الكريم .
- أن برنامج كهذا مدته تقارب الثلاثة أشهر هي مدة بسيطة جدا لنطلق على طلابها هذا اللقب اللامع .
- كما أن الموهوب لن نكتشفه ونصنعه بعد مرور اثنا عشرا عاما من عمره , بل يفترض ـ باعتباره موهوبا ـ أن يكون في مثل هذا العمر قد انتهى من حفظ كتاب الله وبدأ تجاربه الأولى مع الإمامة على مستوى ضيق .

هذا ما أحببتُ إضافته , وأعتذر للإطالة , وأسأل الله لنا ولكم المزيد من التوفيق والسداد .
 
جزاكم الله خيرا ونفع الله بكم وما ذكرتم فهو كلام سديد ويدل على خبرتكم وممارستكم في خدمة القرآن ، زادكم الله علما ونفعا ، والمشروع له استكمالات بإذن الله أسأل الله أن يعننا على تمامه على الوجه الذي يليق بكتاب الله عز وجل
 
برنامج زاد المقرئين للموهوبين
1- اقرأ وتدبر سورة النبأ
الجزء الأول
http://www.youtube.com/watch?v=Vna0QKMBgAc&list=PL9F7BE55B51C8834C
الجزء الثاني
http://www.youtube.com/watch?v=5bJRFnYWBAo&list=PL9F7BE55B51C8834C
الجزء الثالث
http://www.youtube.com/watch?v=Hc8h1rnLtmk&list=PL9F7BE55B51C8834C

2- اقرأ وتدبر سورة النازعات
http://www.youtube.com/watch?v=vwygQBd8oGs
3- اقرأ وتدبر سورة عبس
http://www.youtube.com/watch?v=UsW_S353bkw
8- اقرأ وتدبر سورة البروج
http://www.youtube.com/watch?v=Z9hzfnBm0c4
9- اقرأ وتدبر سورة الطارق
http://www.youtube.com/watch?v=ZLtgn381FOY
10- اقرأ وتدبر سورة الأعلى
http://www.youtube.com/watch?v=xqKw5JrDtfw
11- اقرأ وتدبر سورة الغاشية
http://www.youtube.com/watch?v=lKxJIRD71Wc
http://www.youtube.com/watch?v=rKn_XBXnzxA
12- اقرأ وتدبر سورة الفجر
http://www.facebook.com/photo.php?fbid=10200287077559378&set=a.2405330572452.2143469.1226774898&type=1&theater
13- اقرأ وتدبر سورة البلد
https://www.facebook.com/photo.php?...30572452.2143469.1226774898&type=1&permPage=1
16- 17 اقرأ وتدبر سورة الضحى الشرح
http://www.youtube.com/watch?v=T2mrEgwUR-Y&list=PL9F7BE55B51C8834C&index=10
18- 19 : اقرأ وتدبر سورة التين العلق
http://www.youtube.com/watch?v=YuHlAJgIiWI&list=PL9F7BE55B51C8834C&index=9
20- اقرأ وتدبر سورة القدر
http://www.youtube.com/watch?v=EDc6bEcMhZI
21- اقرأ وتدبر سورة البينة
http://www.youtube.com/watch?v=GXZN6hclkNw
22، 23 - اقرأ وتدبر سورة الزلزلة العاديات
http://www.youtube.com/watch?v=eRFFLmg5hPg
24، 25، 26- اقرأ وتدبر سورة القارعة التكاثر العصر
http://www.youtube.com/watch?v=x4BumpYQTps&playnext=1&list=PL9F7BE55B51C8834C&feature=results_video
27- 29 اقرأ وتدبر سورة الهمزة الفيل قريش
http://www.youtube.com/watch?v=dqg-h6rC-3c&playnext=1&list=PL9F7BE55B51C8834C&feature=results_video
30 31، 32، 33، : 34- اقرأ وتدبر سورة الماعون الكوثر الكافرون النصر المسد
http://www.youtube.com/watch?v=BAgrB4-1wjQ&list=PL9F7BE55B51C8834C&index=2
35، 37 اقرأ وتدبر سورة الإخلاص والمعوذتين
http://www.youtube.com/watch?v=k9mVVRLm8k0 يي
 
عودة
أعلى