د. جمال القرش
Member
مشروع القارئ الماهر بالقرآن في جزء عم في عشر خطوات
بفضل من الله تعالى يعيش العالم الإسلامي تنافس في تعليم القرآن الكريم ، ونلاحظ كثرة المجازين والراغبين في الإتقان، والتحرير.
وقد تبنى العبد الفقير مشروعا لثقل قدرات القراء يقوم على إتقان جزء واحد من القرآن كنموذج للقارئ الماهر المجاز لرواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية.
والمتوقع بإذن الله أنه إذا أنجز القارئ هذه الخطوات أن يكون لديه القدرة في الغالب على معرفة كيفية التعامل مع باقي الأجزاء.
ويقوم هذا المشروع على التدرج في الطرح ، حيث يستفيد من المبتدئ من المرحلة الأولى والثانية ويستفيد المتقدم من باقي المراحل ، كل بحسب قدرته.
وقد اخترت ( جزء عم ) ، ورأيت تسميته ( مشروع القارئ الماهر في جزء عم) ، وبفضل الله تم تطبيق هذا المشروع في عدة محافظات في مصر في الإجازة الصفية الماضية، وظهرت ثماره يانعة بفضل الله تعالى .
مزايا المشروع :
1. يمكن استفادة أعداد كبيرة من هذا المشروع .
2. وصول القارئ لمرحلة من التميز في جزء معين يجعله لا يرضى به بديلا.
3. تنمية ملكات متعددة لدى القارئ.
4. سهولة تطبيق المشروع نظرا لتركيزه على جزء بعينه.
5. مناسبته لجميع الفئات من حيث التدرج في خطواته.
6. يمكن تطبقيه في الجمعيات الخيرية كبرنامج لرعاية الموهوبين
7. يمكن تطبقيه في الجمعيات الخيرية كبرنامج لثقل قدرات المجازين
8. يمكن تطبيقه في الجامعات لطلاب الشريعة كبرنامج تطبيقي
9. يمكن تطبيقه للمعلمين في مدارس التحفيظ كبرنامج تطويري
وقبل الشروع في هذا البرنامج يتم إعداد مقدمة هامة عن الإيمان وخصائصه، ووجوب تحقيق الإيمان ، من خلال سلامة العقيدة ، والتخلق بخلق القرآن ، والعمل بشرعه، والحذر من العناية بالحروف ونسيان الحدود، كي يفوز القارئ بنور القرآن وحقيقته والغاية السامية التي من أجلها نزل هذا النور، وهي أن يكون قرأنا يمشي على الأرض.
وللمزيد من التوضيح تابع الرابط التالي
إيمانيات - منتديات
أهداف المشروع:
إخراج جيل القراء المهرة متقن لجزء عم تلاوة وتدبرا وإعرابا ومعرفة للوقف والابتداء
المستهدفون: القراء والمجازون
آلية التنفيذ: من خلال التدرج في الطرح بأن يكون التطبيق في البداية على سورة واحدة ، تحت عنون (كن مبدعا في سورة) حسب المراحل التالية:
التعريف بالمراحل :
المرحلة الأولى :
ولها ثلاثة أهداف :
1- أن يتعرف القارئ على اسم السورة ودلالتها ومن أمثلة ذلك :
2- أن يتعرف على الوحدة الموضوعية، ومن أمثلة ذلك :
3- أن يتعرف القارئ على طرائق تحسين الأداء وإزالة التكلف.
المرحلة الثانية : التفسير
ولها ثلاثة أهداف
1. أن يبين القارئ التفسير اللفظي وفق الراجح لدى المفسرين قدر الإمكان مع إحالة الضمائر لقائلها.
2. أن يبين القارئ على التفسير العقدي وفق منهج أهل السنة والجماعة.
3. أن يبين القارئ ما صح من أسباب النزل في السورة والناسخ والمنسوخ.
المرحلة الثالثة : الاستدلال من التحفة
ولها ثلاثة أهداف
1. أن يبين القارئ الحكم التجويدي حسب موضات التحفة
2. أن يستدل القارئ على الحكم من التحفة
3. أن يذكر القارئ الدليل بطلاقة ودون تردد.
المرحلة الرابعة : الاستدلال من الجزرية
ولها ثلاثة أهداف
4. أن يبين القارئ الحكم التجويدي حسب موضات المقدمة الجزرية
5. أن يستدل القارئ على الحكم من الجزرية
6. أن يذكر القارئ الدليل بطلاقة ودون تردد.
المرحلة الخامسة : الإعراب
ولها ثلاثة أهداف :
1- أن يبين القارئ على استخراج المهارات الإعرابية دون تفصيل
2- أن يبين القارئ الجمل المعربة والمستأنفة
3- أن يبين القارئ الإعراب التفصيلي
المرحلة السادسة : معرفة الوقف والابتداء
ولها ثلاثة أهداف :
1- أن يستخرج القارئ الوقف التام
2- أن يستخرج القارئ الوقف الكافي
3- أن يستخرج القارئ الوقف الحسن
المرحلة السابعة : القراءة بالوصل والروم والإشمام
ولها ثلاثة أهداف :
1- أن يتدرب القارئ على القراء وصلا
2- أن يتدرب القارئ على القراء بالروم
3- أن يتدرب القارئ على القراء بالإشمام
المرحلة الثامنة والتاسعة والعاشرة :
ترجيح مسائل الخلاف
وبإذن الله سأقوم بتطبيق عملي على بعض السور لتقريب المراد .
والله الهادي إلى سواء السبيل.
بفضل من الله تعالى يعيش العالم الإسلامي تنافس في تعليم القرآن الكريم ، ونلاحظ كثرة المجازين والراغبين في الإتقان، والتحرير.
وقد تبنى العبد الفقير مشروعا لثقل قدرات القراء يقوم على إتقان جزء واحد من القرآن كنموذج للقارئ الماهر المجاز لرواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية.
والمتوقع بإذن الله أنه إذا أنجز القارئ هذه الخطوات أن يكون لديه القدرة في الغالب على معرفة كيفية التعامل مع باقي الأجزاء.
ويقوم هذا المشروع على التدرج في الطرح ، حيث يستفيد من المبتدئ من المرحلة الأولى والثانية ويستفيد المتقدم من باقي المراحل ، كل بحسب قدرته.
وقد اخترت ( جزء عم ) ، ورأيت تسميته ( مشروع القارئ الماهر في جزء عم) ، وبفضل الله تم تطبيق هذا المشروع في عدة محافظات في مصر في الإجازة الصفية الماضية، وظهرت ثماره يانعة بفضل الله تعالى .
مزايا المشروع :
1. يمكن استفادة أعداد كبيرة من هذا المشروع .
2. وصول القارئ لمرحلة من التميز في جزء معين يجعله لا يرضى به بديلا.
3. تنمية ملكات متعددة لدى القارئ.
4. سهولة تطبيق المشروع نظرا لتركيزه على جزء بعينه.
5. مناسبته لجميع الفئات من حيث التدرج في خطواته.
6. يمكن تطبقيه في الجمعيات الخيرية كبرنامج لرعاية الموهوبين
7. يمكن تطبقيه في الجمعيات الخيرية كبرنامج لثقل قدرات المجازين
8. يمكن تطبيقه في الجامعات لطلاب الشريعة كبرنامج تطبيقي
9. يمكن تطبيقه للمعلمين في مدارس التحفيظ كبرنامج تطويري
وقبل الشروع في هذا البرنامج يتم إعداد مقدمة هامة عن الإيمان وخصائصه، ووجوب تحقيق الإيمان ، من خلال سلامة العقيدة ، والتخلق بخلق القرآن ، والعمل بشرعه، والحذر من العناية بالحروف ونسيان الحدود، كي يفوز القارئ بنور القرآن وحقيقته والغاية السامية التي من أجلها نزل هذا النور، وهي أن يكون قرأنا يمشي على الأرض.
وللمزيد من التوضيح تابع الرابط التالي
إيمانيات - منتديات
أهداف المشروع:
إخراج جيل القراء المهرة متقن لجزء عم تلاوة وتدبرا وإعرابا ومعرفة للوقف والابتداء
المستهدفون: القراء والمجازون
آلية التنفيذ: من خلال التدرج في الطرح بأن يكون التطبيق في البداية على سورة واحدة ، تحت عنون (كن مبدعا في سورة) حسب المراحل التالية:
التعريف بالمراحل :
المرحلة الأولى :
ولها ثلاثة أهداف :
1- أن يتعرف القارئ على اسم السورة ودلالتها ومن أمثلة ذلك :
2- أن يتعرف على الوحدة الموضوعية، ومن أمثلة ذلك :
3- أن يتعرف القارئ على طرائق تحسين الأداء وإزالة التكلف.
المرحلة الثانية : التفسير
ولها ثلاثة أهداف
1. أن يبين القارئ التفسير اللفظي وفق الراجح لدى المفسرين قدر الإمكان مع إحالة الضمائر لقائلها.
2. أن يبين القارئ على التفسير العقدي وفق منهج أهل السنة والجماعة.
3. أن يبين القارئ ما صح من أسباب النزل في السورة والناسخ والمنسوخ.
المرحلة الثالثة : الاستدلال من التحفة
ولها ثلاثة أهداف
1. أن يبين القارئ الحكم التجويدي حسب موضات التحفة
2. أن يستدل القارئ على الحكم من التحفة
3. أن يذكر القارئ الدليل بطلاقة ودون تردد.
المرحلة الرابعة : الاستدلال من الجزرية
ولها ثلاثة أهداف
4. أن يبين القارئ الحكم التجويدي حسب موضات المقدمة الجزرية
5. أن يستدل القارئ على الحكم من الجزرية
6. أن يذكر القارئ الدليل بطلاقة ودون تردد.
المرحلة الخامسة : الإعراب
ولها ثلاثة أهداف :
1- أن يبين القارئ على استخراج المهارات الإعرابية دون تفصيل
2- أن يبين القارئ الجمل المعربة والمستأنفة
3- أن يبين القارئ الإعراب التفصيلي
المرحلة السادسة : معرفة الوقف والابتداء
ولها ثلاثة أهداف :
1- أن يستخرج القارئ الوقف التام
2- أن يستخرج القارئ الوقف الكافي
3- أن يستخرج القارئ الوقف الحسن
المرحلة السابعة : القراءة بالوصل والروم والإشمام
ولها ثلاثة أهداف :
1- أن يتدرب القارئ على القراء وصلا
2- أن يتدرب القارئ على القراء بالروم
3- أن يتدرب القارئ على القراء بالإشمام
المرحلة الثامنة والتاسعة والعاشرة :
ترجيح مسائل الخلاف
وبإذن الله سأقوم بتطبيق عملي على بعض السور لتقريب المراد .
والله الهادي إلى سواء السبيل.