مشاركتكم,كتب الله أجركم..

أبو عبيدة

New member
إنضم
23/04/2003
المشاركات
34
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
جدة
أحبتي,,,السلام عليكم الله ورحمة الله وبركاته..
أسعدكم الله جميعا,,لدي موضوع رسالة الماجستير بعنوان( المضامين التربوية المستنبطة من سورة التحريم)
هو موضوع تربوي متعلق بالتفسير وبالذات التفسير الموضوعي..
أريد اقتراحاتكم من حيث المراجع و المنتديات وغيرها وجميع مايتعلق بالموضوع...
لكم شكري وتقديري..
 
أخي أبا عبيدة
موضوع المضامين التربوية المستنبطة من البيان القرآني منالأهمية بمكان ، لكن الذي لمسته ان بعض من يكتب يغفل ما تنبغي مراعاته من ضوابط بهذا الشأن، حيث لا وضوح لمعنى المضامين ، كما أنه لا حدود للجوانب التربوية.
وقد سعدت بتدريس مادة لطلبة الماجستير في الفصل الماضي بعنوان( مضامين تربوية في البيان القرآني) ، وعزمت من تلك اللحظة على الكتابة في الموضوع تأصيلا وتحليلا
وقد وفقني الله بحمده وفضله إلى كتابة ذلك ، فهو عندي الآن بما يزيد على 200 صفحة، ولعلي أقوم بتنقيحه ومراجعته بصورته النهائية قريبا ، وإن وفق الله فسأتيحه لكم في هذا الملتقى بإذن الله تعالى.
وإذا رغبت أية استشارة بهذا الشأن فيمكنك مراسلتي على الخاص.
وبارك الله فيكم
 
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على خاتم النبين وبعد ، وفقكم الله أخي الحبيب ، وبعد فهذه بعض الكتب أكتبها لكم على عجالة ، قد تفيدكم في بحثكم :-
1- التربية على منهج أهل السنة والجماعة للدكتور الشيخ / أحمد فريد ، وهو شيخنا ، ط/ الدار السلفية للنشر والتوزيع ، ويقع في مجلد واحد من القطع المتوسطة ، ويحوي 380 صفحة شاملة الفهارس بخط متوسط مقروء .
ومما يتناوله الكتاب :- معنى التربية وأهميتها ، - أنواع التربية ( العقدية - الإيمانية الخلقية - الجهادية ) ، - المفاهيم الخاطئة في التربة ، - التربية على الآداب والسنن النبوية ، - الهدي القرآني في التربية ، - الهدي النبوي في التربية ، - وسائل التربية ، - التطبيق العملي التربوي ، وغيرها من الموضوعات .
2- إتحاف أولي الألباب بحقوق الطفل وأحكامه ، للشيخ / أبي عبد الله / أحمد العيسوي ، ط/ دار المودة /دار التأصيل
ويقع في مجلد واحد من القطع المتوسطة ، ويحوي 510 صفحة شاملة الفهارس بخط متوسط مقروء .
ومما يتناوله الكتاب ( كتاب تربية الأطفال وتأديبهم ) ( صـ 279:431) وتحدث فيه المصنف عن المعنى اللغوي والاصطلاحي للتربية ، وأهدافها إسلاميا ، والنصوص المرغبة في ذلك ، والفتاوى التى تدور في فلك التربية والأسرة في الإسلام ، والكاتب له طابع أثري سلفي قد اشتهر به .
ولا يخف عليكم كتاب تربية الأولاد في الإسلام للدكتر / عبد الله ناصح علوان ، والكتاب غني عن التعريف ، كما أحيلكم على موسوعة نضرة النعيم ، ففيها ما يقر العيون ، وتطيب معه النفوس
 
عودة
أعلى