مسار تحقيق تفسير الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن أبي طالب بالجامعات المغربية

مولاي عمر

New member
إنضم
13/09/2004
المشاركات
26
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
المملكة المغربية
بسم1
مسار تحقيق تفسير الهداية إلى بلوغ النهاية

لمكي بن أبي طالب القيسي المتوفى سنة 437هـ

بالجامعات المغربية من 1987 إلى 2004م
الدكتور مولاي عمر بن حماد

كلية الآداب والعلوم الانسانية الرباط
[email protected]

تقديم
لعل كتاب:"الهداية إلى بلوغ النهاية في علم القرآن وتفسيره وأحكامه وجمل من فنون علومه" لأبي محمد مكي بن أبي طالب القيسي 355ـ 437 هـ ، هو التفسير الوحيد الذي حقق في الجامعة المغربية ،وقد نوقشت أول رسالة جامعية في مسار تحقيق تفسير مكي بن أبي طالب منذ سنة 1408 ه/ـ 1987م وهي الرسالة التي تقدم بها الأستاذ صالح زارة لنيل دبلوم الدراسات العليا بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس.ثم استمر الغيث إلى ان اكتمل تحقيقه بحمد الله تعالى.بالرسالة التي تقدم بها الأستاذ الحسين عاصم في الموسم الجامعي 2003ـ 2004م ونال بها درجة الدكتوراه ، وهي الرسالة الوحيدة التي نال بها صاحبها درجة الدكتوراه أما الرسائل السابقة فكلها قدمت لنيل شهادة دبلوم الدراسات العليا.
ويعود فضل مشروع تحقيق هذا السفر النفيس من تفسير مكي بن أبي طالب إلى الأستاذ العلامة الدكتور الشاهد البوشيخي حفظه الله تعالى، فهو الذي أرشد إليه، وهو الذي أشرف عليه، وهو الذي تابع نشره مع جامعة الشارقة أولا ثم مع دار السلام ثانيا. والله يجزيه الجزاء الأوفى. ولجامعة الشارقة فضل السبق في نشر هذا التفسير الجليل سنة1419 / 2008م تحت اشراف مجموعة بحوث الكتاب والسنة بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية التابعة للجامعة . وقد قامت هذه المجموعة برئاسة الأستاذ الدكتور مصطفى مسلم بمراجعة الرسائل الجامعية وتدقيقها وتهيئتها للطباعة. ونظرا لنذرة طبعة جامعة الشارقة إن لم نقل نفادها فقد قامت دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة بالقاهرة بإعادة طبع التفسير بتعاون مع مؤسسة البحوث والدراسات العلمية مبدع بفاس.وصدر في تسع مجلدات سنة 1435/2014.
ومشروع تحقيق تفسير الهداية إلى بلوغ النهاية هو أحد المشاريع الثلاثة التي أشرف عليها الأستاذ البوشيخي ، الثاني هو تفسير أحكام القرآن لابن الفرس، والثالث تفسير المهدوي.ويمكن القول بأن المشروع الذي اكتمل هو تفسير الهداية. لأن أحكام القرآن لابن الفرس لم ينفرد طلبة الأستاذ بتحقيقه فقد سبقهم إليه غيرهم. وفي هذه الورقة نقدم هذا المشروع من خلال الحديث عن الباحثين المشاركين في التحقيق، والنسخ المعتمدة في التحقيق، ومسار كل باحث مع النسخ التي اعتمدها.
أولا: الباحثون المشاركون في التحقيق
هذا التفسير شارك في تحقيقه مجموعة من الباحثين من شعبة الدراسات الاسلامية بكليات الآداب والعلوم الانسانية في الجامعات المغربية المختلفة[1]. ولأن التفسير يقع في اثني عشر جزءا بتقسيمه الأصلي، فقد قسم عند التحقيق إلى اثني عشر قسما بمعدل جزأين إلى ثلاثة أجزاء (الغالب هو خمسة أحزاب، تزيد قليلا أو تنقص)ولقد اختلفت النسخ المعتمدة في التحقيق من رسالة لأخرى وبلغت في مجموعها خمسة عشر نسخة ، كما اختلفت النسخ المعتمدة أصولا في التحقيق مع اتحاد النسخ المعتمدة. و وقع بعض الاختلاف في العناوين التي اعتمدت بها الرسائل المسجلة في مختلف الجامعات وتفصيل ذلك على النحو التالي:
شرع في تحقيق تفسير الهداية إلى النهاية لمكي بن ابي طالب على يد الأستاذ صالح زارة ،وحقق الجزء الأول من الكتاب وهو التقديم وسورتي الفاتحة والبقرة، وكان ذلك سنة 1987. وحقق الأستاذ محمد علوي بنصر الجزء الثاني أي سورة آل عمران والنساء سنة 1989. وحقق الأستاذ الحسن بوقسيمي الجزء الثالث أي من المائدة إل الأنعام سنة 1991 ، وهي السنة التي انجزت فيها أغلب أجزاء التحقيق، ففيها حقق الأستاذ محمد عبد الحق حنشي الجزء الخامس أي من يونس إلى ابراهيم، وحقق الأستاذ مولاي عمر بن حماد الجزء السادس أي من الحجر إلى الكهف، وحقق الأستاذ ابراهيم أصبان الجزء السابع من مريم إلى المومنون، وحقق الأستاذ عز الدين جوليد الجزء الثامن أي من النور إلى القصص ، وحقق الأستاذ عبد العزيز يعكوبي الجزء التاسع من العنكبوت إلى الصافات، وحقق الأستاذ مصطفى رياح الجزء العاشر أي من ص إلى الجاثية. وفي سنة 1992 حقق الأستاذ مصطفى الصمدي الجزء الحادي عشر أي من الأحقاف إلى الصف ، وفي نفس السنة أيضا حقق الأستاذ مصطفى فوضيل الجزء الثاني عشر أي من الجمعة إلى الناس. وبقي الجزء الرابع أي من الأعراف إلى التوبة ينتظر إلى أن تولاه بالتحقيق الأستاذ الحسين عاصم سنة 2004.

ثانيا: النسخ المخطوطة المعتمدة في التحقيق
اعتمد الباحثون المشاركون في التحقيق نسخا عديدة بلغت في مجموعها خمسة عشر نسخة وهي على الترتيب التالي:

  1. نسخة محفوظةبالخزانة العامة بالرباط، رقمها ق 814، عدد أوراقها 187 ورقة، قياسها ( 30 x 21سم) في كل صفحة 27 إلى 30 سطر، وبكل سطر 22 إلى 30 كلمة. تبتدئ هذه النسخة بمقدمة المؤلف وتنتهي عند قوله تعالى:" قل لا أسألكم عليه أجرا" الأنعام 91 .تمتاز هذه النسخة بكونها مقابلة ومصححة على الأصل ، وهذا ما تثبته صفحاتها 28،35،39،46، حيث نجد عبارة صح أصل.
  2. نسخة محفوظةبالخزانة العامة بالرباط، رقمها ق 603 ، عدد اوراقها 155 ورقة، قياسها ( 30 x 20سم) في كل صفحة 32 سطر تقريبا، وبكل سطر 13 إلى 15 كلمة، تبتدئ هذه النسخة بمقدمة المؤلف، وتنتهي عند آخر سورة آل عمران.
  3. نسخة محفوظة بالخزانة العامة بالربط تحت رقم 337، تبتدئ من سورة مريم وتنتهي في آخر سورة الزمر ، وهي مكتوبة على جلد الغزال بخط مقروء في سنة 485ه وجاء في آخرها وكان الفراغ منه بعون الله وقوته من جميع ما فيه ومقابلته من الأم الصحيحة لعشر بقين من ربيع الأول عام خمس وثمانين وأربع مائة" وعدد صفحاتها 398 ، وفي كل صفحة 34 سطرا، وفي كل سطر 19 إلى 22 كلمة. وقد سقطت من هذا الجزء ورقتان ، ورقة بعد ص 71 وورقة بعد ص87.
  4. نسخة محفوظةبالخزانة العامة بالرباط، رقمها ق 217، عدد أوراقها 223 ورقة، قياسها ( 30 x 21سم) في كل صفحة 34 إلى 38 سطر، وبكل سطر 14 أو 15 كلمة. تبتدئ هذه النسخة بمقدمة المؤلف .
  5. نسخة محفوظة بالخزانة العامة بالرباط تحت رقم ق218 ، عدد صفحاتها 338، تبتدئ بسورة المومن وتنتهي بسورة الناس، بخط محمد بن علي بن محمد بن علي بن محمد بن أبي يحيى التتبعي الدرعي ثم اللجلاجي، وكتبها للفاضل الولي الصالح أبي المعالي سيدي الحسين بن السيد أحمد بين سيدي الحسن البوني، وكان الفراغ من نسخها بعد عصر يوم السبت لثامنية وعشرين يوما خلت من رجب الفرد سنة ثلاث وثمانين و الف.
  6. نسخة محفوظة بالخزانة العامة بالربط تحت رقم ق24 عدد صفحاتها 455 عدد السطور 33 ، تنتهي عند تفسير قوله تعالى في سورة الكهف:" انا ياجوجوماجوج مفسدون في الأرض" وهي نسخة متلاشية لا يعرف ناسخها ولا تاريخ نسخها رؤوس صفحاتها وأواخرها غير مقروءة بفعل الأرضة وكذا بعض المواضع في وسط الصفحات.
  7. نسخة محفوظة بالخزانة العامة بالرباط تحت رقم ق58 في مجلد واحد عدد صفحاتها 320، حوالي 32 سطرا في كل صفحة ، لا يعرف اسم الناسخ ولا تاريخ النسخ.
  8. نسخة محفوظةبخزانة القرويين بفاس، رقمها 1989،عدد أوراقها 281 ورقة ، قياسها ( 28 x 20سم) في كل صفحة 28 سطرا، وبكل سطر 22إلى 24 كلمة. تبتدئ هذه النسخة بمقدمة المؤلف وتنتهي عند آخر تفسير سورة الأنعام.
  9. نسخة محفوظة بخزانة القرويين بفاس تحت رقم 77، وتشمل سبع ورقات متناثرة من عدة سور ، إلا ان معظم هذه الورقات متعلق بسورة السجدة ، وقد كتبت بخط جميل مقروء، إلا ان بها خروما في الأطراف، وبها خطأ وسقط قليل. عدد اسطر كل صفحة 23 .
  10. نسخة محفوظةبالخزانة الحسنية بالرباط ، رقمها 5475، عدد أوراقها 165 ورقة، قياسها ( 21 x 24سم) في كل صفحة 27 سطرا، وبكل سطر 11 إلى 13 كلمة. تبتدئ بمقدمة المؤلف وتنتهي عند قوله تعالى :"فباءوا بغضب من الله" آل عمران 112.تمتاز هذه النسخة بكونها مقابلة ، فكثيرا ما ينص الناسخ :" صح" كما في الصفحات 11،14، 16،22،27،46،48،50.
  11. نسخة محفوظة بالخزانة الملكية بالربط تحت رقم9782 تبتدئ بسورة يس وتنتهي بسورة الناس . عدد صفحاتها 409.عدد أسطر كل صفحة يترواح بين 34 و35 سطرا. وهي من الحجم الكبير وقد تآكلت بعض اطرافها... وهي كثيرة الأخطاء والسقط والخروم.
  12. نسخة محفوظة بالخزانة الملكية بالربط تحت رقم 215 وهي مبتورة الأول تبتدئ من سورة الواقعة عند قوله تعالى :"جزاء بما كانوا يعملون" وتنتهي بسورة الناس. والناسخ هم محمد ابن منصور، كتبها لعمه سعيد بن محمد بن حسن بن حسين بن عبد الله
  13. نسخة محفوظة بخزانة الجامع الكبير بمكناس تحت رقم 388،عدد صفحاتها 284، في كل سطر 14 كلمة في الغالب ، تبتدئ هذه النسخة من قوله تعالى:" وقيل لهم إن انتم خفتم " من سورة النساء ، وتنتهي عند عند الآية 137 من سورة الأعراف . لا يعرف لها اسم ناسخ ولا تاريخ نسخ. والنسخة أصلحت في إيطاليا بعناية كبيرة ، وذلك ان الأرضة أتت على اطراف الكتب واحدثت فيه خروما وثقبا وتلفا في وسطه قلما تخلو منه صفحة. ويظهر ان النسخة مقابلة بأصل ولذا نجد عبارة صح الأصل كما في ص 3، وصح ام كما في ص 276.
  14. نسخة محفوظة بمدرسة أدوز جنوب المغرب، وتبتدئ من سورة مريم وتنتهي في آخر سورة العنكبوت، وتقع في مجلد صالح بدون خروم، كتب بخط مغربي مقروء جدا.وهي نسخة كثيرة التصحيف والتحريف والسقط.
  15. نسخة محفوظة بمركز جمعة الماجد بدبي تحت رقم 5136، وهي مخرومة من أولها حيث تبدأ من الآية 113 من سورة آل عمران ، ومخرومة من آخرها حيث تنتهي في الآية 59 من سورة هود.
ثالثا :الأجزاء المحققة من الكتاب حسب الباحثين والنسخ المعتمدة فيها.
تفاوتت النسخ التي اعتمدها الباحثون الإثنا عشر الذين شاركوا في التحقيق وأكان اكبر عدد من النسخ الخطية تيسر لبعضهم هو خمس نسخ ويتعلق الأمر بالأستاذ صالح زارة والأستاذ محمد علوي بنصر، بينما لم يجتمع لبعضهم حين التحقيق أكثر من نسختين، ويتعلق الأمر بالأساتذة محمد عبد الحق حنشي ومولاي عمر بن حماد وابراهيم اصبان وعز الدين جوليد. واجتمع عند واحد منهم أربع نسخ وهو الأستاذ الحسن بوقسيمي.واجتمع عند خمسة منهم ثلاث نسخ وهم الأساتذة الحسين عاصم وعبد العزيز اليعكوبي ومصطفى رياح ومصطفى الصمدي ومصطفى فوضيل. ومن اللافت للنظر ان تجتمع عند باحثين نفس النسخة لكنها لا تكون أصلا عندهم كما هو الحال بين الأستاذ صالح زارة والأستاذ محمد علوي بنصر، وبين الأستاذ مصطفى الصمدي ومصطفى فوضيل وتفصيل ذلك على الشكل التالي.
الرسالة الأولى :سورتا الفاتحة والبقرة
وسجلت تحت عنوان:" تفسير سورتي الفاتحة والبقرة لمكي بن أبي طالب ، للأستاذ صالح زارة،حررت الرسالة الأولى بتاريخ 1 جمادى الأولى 1408هـ الموافق 23 دجنبر 1987م .اعتمد صاحبها على خمس نسخ ، وهي النسخ رقم 1و2و4 و8 و10 واتخذ النسخة رقم 2 أعني نسخة الخزانة العامة رقم 603 أصلا.
الرسالة الثانية : من اول سورة آل عمران إلى آخر سورة النساء
وسجلت تحت عنوان :" تحقيق تفسير الهداية إلى بلوغ النهاية لأبي محمد مكي بن أبي طالب القيسي ت 437هـ من اول سورة آل عمران إلى آخر سورة النساء"،للأستاذ محمد علوي بنصر ، بتاريخ 1408 ـ 1409هـ 1988ـ 1989م.وقد اعتمد أربع نسخ من النسخ السابقة ، وهي النسخ رقم 1 و2 و 4 و 8 إلا أنه اختار نسخة الخزانة العامة 814 أصلا. وان اعتمد النسخة 603 التي اتخذها الاستاذ صالح زارة أصلا. ثم زاد على الأربعة السابقة نسخة خطية خامسة هي نسخة الجامع الكبير بمكناس رقم 388 وهي النسخة رقم 13 .
الرسالة الثالثة: من اول سورة المائدة إلى آخر سورة الأنعام
وسجلت تحت عنوان :" تفسير الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن أبي طالب القيسي المتوفى 437هـ من اول سورة المائدة إلى آخر سورة الأنعام، تقديم وتحقيق. الحسن بوقسيمي، 1411 هـ 1990ـ 1991م،وقد اعتمد صاحبها نفس النسخ الخطية التي اعتمدها الاستاذ بنصر العلوي، ولكنه هو الاخر اعتمد نسخة أصلا غير التي اعتمدها الأستاذ بنصر ، وكانت هي نسخة الجامع الكبير رقم 388. أي النسخة رقم 13.
الرسالة الرابعة:سور الأعراف و الأنفال و التوبة.
وقد سجلت تحت عنوان :" الهداية إلى بلوغ النهاية في علم القرآن وتفسيره وأحكامه وجمل من فنون علومه لأبي محمد مكي بن أبي طالب القيسي 355ـ 437 هـ الأعراف و الأنفال و التوبة دراسة وتحقيق للأستاذ الحسين عاصم ، اطروحة لنيل شهادة الدكتوراه في الدراسات الإسلامية،2003ـ 2004م. وسبق انها الرسالة الوحيدة التي نال صاحبها شهادة الدكتوراه. ولابد من التذكير انها الجزء الأصعب في التحقيق ولذلك كان هو الأخير. وهنا لابد من التنويه بجهد الأستاذ الحسين العاصم الذي اختار أن يضم إلى التحقيق الدراسة ، وهي ميزة اخرى لعمله هذا، وهي فرصة للتذكير إذا احتاج الأمر إلى تذكير بالجهد الكبير الذي بذله الأستاذ المشرف العلامة الدكتور الشاهد البوشيخي من اجل توفير النسخة التي بها تيسر تحقيق هذا الجزء، أعني النسخة المحفوظة بمركز جمعة الماجد وهي النسخة التي نجعلها في البحث تحت رقم 15،جزى الله القائمين على المركز خيرا. وقد اعتمد الاستاذ الحسين عاصم على نسختين غير نسخة مركز جمع الماجد، وهي النسخ رقم 6 و13.
الرسالة الخامسة: من أول سورة يونس إلى آخر سورة ابراهيم.
وسجلت تحت عنوان :"تفسير الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن أبي طالب القيسي المتوفى سنة 437هـ من اول سورة يونس إلى آخر سورة ابراهيم، تقديم وتحقيق."محمد عبد الحق حنشي، 1411 هـ 1990ـ 1991م
الرسالة السادسة: من اول سورة الحجر إلى آخر سورة الكهف.
وسجلت تحت عنوان:" تحقيق تفسير الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن أبي طالب القيسي ت 437هـ من اول سورة الحجر إلى آخر سورة الكهف"، مولاي عمر بن حماد 1411 هـ 1990ـ 1991م
وقد اعتمد الباحثان معا نفس النسخ أعني النسخة السابعة وهي المحفوظة في الخزانة العامة تحت رقم ق58 وقد اتخذها الباحثان أصلا، والنسخة السادسة المحفوظة بالخزانة العامة رقم ق 24.
الرسالة السابعة: من أول سورة مريم إلى آخر سورة المومنون .
وسجلت تحت عنوان :"تفسير الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن أبي طالب القيسي من أول سورة مريم إلى آخر سورة المومنون، تحقيق وتقديم" ابراهيم اصبان ، 1990ـ 1991م
الرسالة الثامنة: من اول سورة النور إلى آخر سورة القصص.
وسجلت تحت عنوان: " تفسير الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن أبي طالب القيسي من اول سورة النور إلى آخر سورة القصص، تحقيق وتقديم" عز الدين جوليد ، 1990ـ 1991م
وقد اعتمد الباحثان ، عز الدين جوليد وابراهيم أصبان كسابقيهما نفس النسخ ويتعلق الأمر بالنسخة التي نجعلها الثالثة وهي المحفوظة بالخزانة العامة رقم 337 وقد اتخذاها معا أصلا، والنسخة الثانية هي النسخة التي انفردا بها وهي التي نجعل لها رقم 14 وهي المحفوظة بالخزانة العلميةبأدوز جنوب المغرب.
الرسالة التاسعة: من أول سورة العنكبوت إلى آخر سورة الصافات.
وسجلت تحت عنوان:"تفسير الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن أبي طالب القيسي المتوفى 437هـ من اول سورة العنكبوت إلى آخر سورة الصافات، تقديم وتحقيق. عبد العزيز اليعكوبي ، 1411 هـ 1990ـ 1991موقد اعتمد النسخة الثالثة السابقة أصلا مثل سابقيه وله نسخة ثانية انفرد بها وهي محفوظة بخزانة القرويين رقم 77 ، وهي التي نجعلها تحت رقم 9، و اعتمد أيضا نسخة ثالثة وهو أول من اعتمدها وهي المحفوظة بالخزانة العامة تحت رقم 9782، وهي النسخة 11 في ترتيب النسخ.
الرسالة العاشرة: من أول سورة ص إلى آخر سورة الجاثية.
وسجلت تحت عنوان:" تفسير الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن أبي طالب القيسي المتوفى 437هـ من اول سورة ص إلى آخر سورة الجاثية، تقديم وتحقيق. مصطفى رياح، 1411 هـ 1990ـ 1991م. وهو الرابع من الباحثين الذين اتخذوا النسخة الثالثة أصلا ، وهي النسخة الوحيدة التي اشترك أربعة باحثين في اتخاذها أصلا ، واعتمد الأستاذ مصطفى رياح النسخة 11 مثل سابقه، وزاد عليهم نسخة جديدة وهي المحفوظة بالخزانة العامة رقم ق218 ، وهي التي نجعل لها الرقم 5 في ترتيب النسخ.
الرسالة الحادية عشر: من اول سورة الأحقاف إلى آخر سورة الصف.
وسجلت تحت عنوان :"تفسير الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن أبي طالب القيسيت 437هـ من اول سورة الأحقاف إلى آخر سورة الصف، تحقيق وتقديم" مصطفى الصمدي 1412 ، 1991ـ 1992م وقد اعتمد نفس النسخ مع الذي يليه مع اختلافهما في التقدير بشأن النسخة الأصل فقد اعتمد الأستاذ مصطفى الصمدي النسخة 11 أصلا ، واعتمد معها النسخة 5 ، ونسخة ثالثة وهي النسخة 12 في الترتيب، وهي محفوظة بالخزانة الحسنية رقم 215.
الرسالة الثانية عشر: من أول سورة الجمعة إلى آخر القرآن الكريم
وسجلت تحت عنوان:"تفسير الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن أبي طالب القيسي المتوفى 437هـ من اول سورة الجمعة إلى آخر القرآن الكريم ، تقديم وتحقيق. فوضيل مصطفى، 1412 هـ 1991ـ 1992م.
وقد اعتمد كما سبقت الإشارة نفس النسخ الخطية التي اعتمدها الباحث قبله، لكنه يختلف معه في النسخة الأصل فجعلها النسخة رقم 5.

جدول بالنسخ المعتمدة مع بيان النسخة الأصل
في ما يلي جدول يبين النسخ المعتمدة مع الإشارة إلى النسخة التي اعتمدها صاحبها أصلا في تحقيقه . وقد اعتمدت في الجدول الرموز التالية:
خع: الخزانة العامة
خق: خزانة القرويين
خم: الخزانة الملكية
خك: خزانة الجامع الكبير بمكناس
خأد: خزانة أدوز بجنوب المغرب.
خج: خزانة جمعة الماجد بدبي.
++ : النسخة المعتمدة أصلا
+ : نسخة معتدة في التحقيق لكنها لم تتخذ نسخة أصلية فيه.


[TABLE="width: 944, align: left"]
[TR]
[TD][/TD]
[TD]1[/TD]
[TD]2[/TD]
[TD]10[/TD]
[TD]3[/TD]
[TD]14[/TD]
[TD]8[/TD]
[TD]9[/TD]
[TD]4[/TD]
[TD]12[/TD]
[TD]5[/TD]
[TD]13[/TD]
[TD]15[/TD]
[TD]6[/TD]
[TD]11[/TD]
[TD]7[/TD]
[TD][/TD]
[/TR]
[TR]
[TD][/TD]
[TD]خع/ 814[/TD]
[TD]خع/ 603[/TD]
[TD]خع/337[/TD]
[TD]خع/
ق217[/TD]
[TD]خع/ ق218[/TD]
[TD]خع/
ق24[/TD]
[TD]خع/ ق58[/TD]
[TD]خق/ 1989[/TD]
[TD]خق/ 77[/TD]
[TD]خم/ 5475[/TD]
[TD]خم/9782[/TD]
[TD]خم/ 215[/TD]
[TD]خك/ 388[/TD]
[TD]خأد[/TD]
[TD]خج/5136[/TD]
[TD][/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]1[/TD]
[TD]+[/TD]
[TD]++[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]+[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]....[/TD]
[TD]+[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]+[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]5[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]2[/TD]
[TD]++[/TD]
[TD]+[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]+[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]+[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]+[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]5[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]3[/TD]
[TD]+[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]+[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]+[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]++[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]4[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]4[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]+[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]+[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]++[/TD]
[TD]3[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]5[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]+[/TD]
[TD]++[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]2[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]6[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD].....[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]+[/TD]
[TD]++[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]2[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]7[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]++[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]+[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]2[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]8[/TD]
[TD][/TD]
[TD][/TD]
[TD]++[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]+[/TD]
[TD][/TD]
[TD]2[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]9[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]++[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]+[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]+[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]3[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]10[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]++[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]+[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]+[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]3[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]11[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]+[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]++[/TD]
[TD]+[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]3[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]12[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]++[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]+[/TD]
[TD]+[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]...[/TD]
[TD]3[/TD]
[/TR]
[/TABLE]





[1]في النسخة المطبوعة وقعت الإشارة إلى أن الرسائل نوقشت كلها بكلية الآداب جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس والصحيح انا نوقشت أيضا في جامعة مولاي اسماعيل بمكناس، وجامعة الحسن الثاني بالمحمدية.
 
هل تسمح لي أن توضح ما الفرق بين الطبعة المغربية وطبعة جامعة الشارقة ؟ من حيث المحققين والمشرف العام وسنة الإصدار وعدد المجلدات ؟
 
طبعة الشارقة هي نفس الجهد الذي أشار له د. مولاي وفقه الله . قامت جامعة الشارقة بالتنسيق مع المحققين وطبعت الكتاب .
 
طبعة الشارقة هي نفس الجهد الذي أشار له د. مولاي وفقه الله . قامت جامعة الشارقة بالتنسيق مع المحققين وطبعت الكتاب .

تقصد حضرتك أنه يوجد طبعة واحدة لهذا التفسير وليس طبعتين ؟
 
عودة
أعلى