مساجلات شعرية من نظمك

إنضم
08/02/2005
المشاركات
537
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
الإخوة الكرام في ملتقى أهل التفسير....تحية طيبة وبعد:
أحببتُ أن أفتح موضوعا للمساجلة الشعرية...والتي هي عبارة عن مساجلات مرتجلة يشارك فيها الإخوة الشعراء بما تجود به قرائحهم ، وقد رأيت أن أضع بعض الشروط والقيود...
فأرجو من الإخوة المشاركين الالتزام بها:
1- الالتزام باللغة العربية الفصحى والنظم على بحور الشعر المعروفة
2- أن تكون الأشعار من نظم المشاركين (أي من مقولهم لا من منقولهم)
3- أن يبدأ الشاعر بقافية من سبقه

فلنبدأ على بركة الله.
 
ها قد بدأ أضعفكم :

يا ملتقى التفسير جئتُ مساجلا
أهل القريض بأجمل الأشـــعار
فكأنني مثل الهَزَار وحولــــــه
كل البلابل أنصتتْ بوقــــــــار
 
السلام عليكم..

في ملتقى التفسير فاح عبيركم
والناس تألف نفحة الأزهار

فأتى "حكيم" بينكم ليراكم
ويبث شكواه إلى الأخيار



سؤال:
لماذا جعلت حرف القافية راء؟
أتُرى جعلت "الراء" حرف رويكم
حتى يكون الشعر في "عمار"؟ !!
[ابتسامة]
 
الأخ الكريم...السبيعي :
مرحبا بك ولا فض فوك ، وجوابا عن سؤالك أقول : أضحك الله سنك ، وأقول أيضا:
رائي تقول أيا حكيم ترفقنْ
فالله شاء بأن أكون أنا الرويّْ
إن كنتَ عبدا للإله فسلِّمَن
ولْتَصْبِرَنَّ على المقدَّرِ يا أخيّْ

أراك -أخي الفاضل- قد خالفتَ الشروط! فالمفروض أن تبدأ أبياتك بقافية من سبقك....
ولذا نحن نطمع بأبيات أخرى تبدأ بالراء وتختار حرف رويّ مناسب لك "أو تتركه راء"....ثم يبدأ مَنْ يأتي بعدك برويّك وهكذا.....ما رأيك بالميم (حكيــم)؟!
تحياتي لك...
====================================================
 
يا أخوة في الله طاب مقامكم
وحلا الكلام لطلعة الأسحار

وأبو لبابة جاءكم متطفلا
يرجو القبول بمجلس الأخيار

هلا قبلتم ورده فلعله
يحظى بمغفرة العزيز الباري

فالقوم لا يشقى جليس جنابهم
أملا بوعد المصطفى المختار
 
المعذرة....فلقد شُغِلتُ ببعضِ الأمور! ولكني أعود لأقول :
رأيتُ أبا لبابة قد أتانـــا
بِشِعْرٍ كالنسيمِ يسوقُ عِطْرا
وحلَّ بدارنا ضيفا كريمــا
وحقّ الضيفِ أَنْ نُقْرِيهِ تَمْرا
ونفرح بالقدومِ بذبحِ شـاةٍ
نقَلّبُها على النيرانِ عشـرا(1)
ونشرب قهوةً مَعْ بعض بُسْرٍ
ونحمد ربّنــا ونزيد شكرا

==============================
(1) نقلبها على نار هادئة جدا لمدة عشر ساعات
 
رائي تَنُوحُ وَتَشْتَكِي طولَ النّوى
وَتَصِيحُ أَيْنَ الصَّحْبُ والأحبابُ؟!!
بالأمسِ كانوا والإخاء يضمّهم
واليومَ قَدْ هَجَروا المكان وغابوا!
 
بالله! لا تجرح مشاعرَ صاحبٍ
الصبرُ منه على شفيرٍ هارِ

أبني العزاءَ مجاهداً حتى إذا
تم البناء أتيت تهدم داري؟!


عمار أين الصبر يا عماري؟
 
رجعت إليكـمُ أبغي بيانـــا
لميعاد القرى عشرا وعشرا

أعـد الساعَ تلو السـاع طـاو
أمني النفس شاة الشي نشرا

فقلت لعــل أيـام الليـالـي
قصدن بوعد من وصفهن عشرا

أفيدوني ! أعـدهمُ سنينا؟
أفيدوني برب البيت بشرا
 
رأيت أبا لبابة ذا اعتجال
وقد نصح الذي قد قال : صبرا

ألا يا أيها الضيف المؤاتي
مقامك يهتنا فينا ويشرى

أرى عمار واعدنا بلقيا
وعلَّ لصاحب الدعوات عذرا
 
رجوتك يا إلاهي يا مجيبــــا
دعاء العبد إن صدق السؤالا

بأن ترحم حكيماً يوم عرضٍ
عليك وتجزلنَّ له النــــــوالا
 
لك الله الذي تدعوه حتى
ينيل أخاك رحمته نوالا

لمثل كذا أنسنا بالتآخي
وأليقنا لصحبتك الحبالا
 
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]
[align=center]مساجلات أكثر من رائعة
تابعوا ثبتكم الله[/align]
 
لذ في حمى القوم إن باحوا بوعدهمُ
ومنّ نفسك لا تقنط ولا تحِــــــد

"عمار" نعم الورى فالاسم عمار
لا نرتضي لأخينا قالة الجحِـــد

"حكيم" يعضده في الفضل يعذره
يا حسنها صحبة في حالة الوحِــد

أبا لبابة فاصبر وانتظر أمــلا
ولا تقل ليس وافي العهد من أحد
 
دَعِ الإخوانَ أَمْرهُمُـ(و) عجيبُ
نُنَاديهِمْ ولكنْ لا مُجيـــــبُ!

وأَقْبِلْ يا أَخِي إنّي مُضِيـــفٌ
وإنّ الشاةَ موعدها قريـــبُ

وإنْ ضاقتْ بكم داري فقلبـي
لكم يا ضيفنا بيتٌ رحيـــبُ
 
وأَقْبِلْ يا أَخِي إنّي مُضِيـــفٌ
وإنّ الشاةَ موعدها قريـــبُ


بدا عمار فينا يستجيبُ
كذلك يعرف الكرم الخصيب

وليس يضيق قلبكمُ، وأرجو
بألا يحرُج البيت القشيب!

لأن (الشاة) نلقاها ببيت
وليست في فؤادك يا حبيب!
 
تنبيه : في أبياتي السابقة وقعت في خطأ نحوي سهوا وقد عدت إلى الموضوع لأصحح فلم أستطع.....ولذا أحب أن أضع التعديل هنا :
دَعِ الإخوانَ أَمْرهُمُـ(و) عجيبُ
نُنَاديهِمْ ولكنْ لا مُجيـــــبُ!

الخطأ هو أن كلمة "مجيب" من حقها النصب وهذا لا يتماشى مع حركة الرويّ في الأبيات.....ولذا نقول :
دَعِ الإخوانَ أَمْرهُمُـ(و) عجيبُ
نُنَاديهِمْ وما فيهم مجيــــبُ!


أعود لاحقا إن شاء الله.
 
بقلبي الحبّ يا خلّي فحسبُ
وفي أفيائـهِ يرتاحُ صَحْبُ

وما لي لا أراك أيا صديقي
تجودُ بما يجود به المحبُّ!

فَجُدْ بالخيْرِ واقبلنا ضيوفاً
لِيُسْكِتَ جوعنا جَدْيٌ وَضَبُّ!!
 
برب البيت أشجاني سجال
فغرقت ويحي في بحر العروض

فأتموا أخوتي ما أحلى الوصال
وغضوا الطرف عن كل الرضوض
 

ضيفٌ من المغرب الأقصى يهنئكم *** على سجال غدا أحلى من العسلِ
فهل رضيتم به ضيفا بمجمعكم **** قِراهُ فائدة تختال في الحلل؟
 
لا أرضَ إلا فؤادُ الصبِّ يحملكم
ولا سماءَ سوى ظِلٍّ من المقلِ
إن كنت في المغرب الأقصى فنحن هنا
في الشرق، والقلب موصول بمتصلِ!
 
لا فُض فوك، ودُمتَ في العَلياء *** مترنما بقصائد الشعراء
وازدانَ عيشُك بالسرور وفرحةٍ *** يصفو بها من كُدرة الأقذاءِ
 
آن الأوان لآل الشام أن يقفوا
مرحبين أخا ما مثله ضيف

خذها من الجانب الشرقي حافلة
بالبشر تهتف يا أهلا بمن دلفوا

يزدان مجلسنا حيث الألى مروا
وعرجوا كرما بالحسن قد هتفوا

ياحسنها جلسة بالقوم عامرة
في منتدى العلم والتوحيد قد عرفوا

العلم يجمعهم والذكر يؤنسهم
والرب مقصدهم بالجد قد عرفوا
 
فاز المطيع بجنة الرضوان **** وغدا الكفور مصاحب النيران
فاظفر بتقوى الله ، وارتقِ بالجِها *** دِ منازل الإيمان والإحسانِ
 
نحوت على منوال من فاقني شعراً .... وزاد من بدع التماثيل أشجاني
هو الهم من بين الجوانح قد فرا .......واوسع باب القلب للصاحب الداني
لا ضير ياقلبي المغربل لا ضيرا .... أتاك المنادي صادحاً يسمع العاني
الا بارك الله المنادي إلى الخيرا .... فذاك الذي يعرف الباقي من الفاني
 
البيت موزون جزاك الله خير لكن الفتحات والكسرات والضمات هي اللي توضح
 
نم في سريرك عمارٌ ولا تقلقن
إخوانك الغر في النادي يغنونا

إنا بفقدك نشكو وحشة طالت
نقول في غصة يا ما وحشتونا
 
طويلب علم قال:
البيت موزون جزاك الله خير لكن الفتحات والكسرات والضمات هي اللي توضح

لم يظهر لي بارك الله فيك، فلو تشرح أكثر.
 
أتيتُ إليكم* بعد الغيـــابِ
فأسـعدنـي سجالات الصّحابِ

وأحزنني بأن الكلّ بانــــوا
وصار الرّوضُ كالأرضِ اليَبَابِ

فهلْ من عودةٍ تَسْــلو غريباً
بأرضِ الشِّعْرِ مغبرّ الثيــاب!
.................................................................
* تقرأ بإشباع الميم كي يستقيم الوزن
 
سلاما على أهل القريض وربعه***********"لأسباب" "أوتاد" بها المنتدى شُدا
خذوني إليكم.أوقدوا لي قصيدكم***********فمقروركم قد آنس الورد والوُدا

*******
"الورد" لكم خيار فتح الواو أو كسرها.....أيها الكرام...وأيا ما اخترتم فأنتم معدن ذاك.
 
بالأمس كانت مغاني القوم ذاخصب
واليوم أضحت يبابا مابها دار

كانت بحسهم تهتز في طرب
تختال تيها بمن حلوا ومن ساروا

قد طالها الهجر من خلانها عسفا
لا الدار دار ولا الأحجار أحجار

كانت مجالسنا إن غص واردها
أغاثها برقيق الشعر عمار

فكيف إن غص عمار بمورها
من يورد الحبر معسولا لمن زاروا

ماهكذا الظن فيمن حط رايتنا
لمن تركت أمور الحي تنهار

لا لن نرى عودة بالسهل تكسيها
لا بد من حكم يقضي بمن جاروا

تقول "أحزنني.." يا طول محزننا
بحت حناجرنا ، ما الأمر عمار
 
إلى الأخ الكريم أبي عبد المعز :

دالٌ أتيـــــتَ بها فَنِعْمَ الدّالُ
قد أشرقتْ من نـــورها الآمالُ

لكنّ بائي يا أخي تبـــكي أسىً
وتقولُ قد خالفتَ شـــرط الآلِ

لَمْ تبدأنَّ قصيدكم برويّنـــــا
فالزوم شروطي إن أردتَ سجالي!

==============================================
إلى الأخ الكريم أبي لبالة :

رقيقُ الشِّعْرِ أبكاني وإنّي
لأرجو منكم* عفوَ الكرامِ

ولا والله ما قدْ غبتُ زُهْدًا
بصَحبٍ نورهم بدر التّمام

وَدارٍ زانها أدَبٌ وتقوى
وعلمٌ خِلْتَهُ* غَدَقُ الغمام

ولكنّ الرّزايا في احتدامٍ
وصبرُ المرءِ يأخذُ بالخِطامِ

فَيا من يبتغي حُكْما علينا
رضيتُ بحكمكم بعد المَلامِ

وهذا العذر أرفعه* إليكم
ومالي شاهدٌ إلا كلامي
====================================
* بإشباع الميم والهاءات.
 
عمار..إني لا أطيق نزالكم
فالسيف أغمد والحصان بليد


أنّى لأعزل مثل "باء"ك إنها
برقت بكفك والطعان شديد


ما كان مني غير "دال" مسالم
هذي شفيعتها أيا صنديد
 
من الطريف أنني وقعتُ في عيب من عيوب القافية وهو ما يسمّى عند العروضيين بالإقواء ، ولم أنتبه لذلك إلا بعد أن طار النّعاس من عينيّ!
وذلك في قولي :
دالٌ أتيـــــتَ بها فَنِعْمَ الدّالُ
قد أشرقتْ من نـــورها الآمالُ

حيث كان في نيتي أن تكون الدال مجرورة في الأبيات كلها.

*للفائدة : الإقواء هو (إختلاف إعراب القوافي...كما ذكر الخوارزمي في مفاتيح العلوم)
ومثاله من القديم قول دريد بن الصمة :
دعاني أخي والخيل بيني وبينه
فلما دعاني لم يجدني بقعدد

فجئت إليه والرماح تنوشه
كوقع الصياصي في النسيج الممدد

فطاعنت عنه الخيل حتى تنهنهت
وحتى علاني حالك اللون
أسود

===========================================
أبا عبد المعز :
سأعود إلى أبياتك لاحقا إن شاء الله.....فإني أخاف أن يأتيني النعاس مرة أخرى فأنتج شعرا حَدَاثيّا!
 
دَعْ عنك أعذارا كمِثْلِ سرابِ
وأنِخْ رِكَابكَ سيّد القِرْضابِ

إني رأيتُ الدّالَ تبرق في يدٍ
إن شئتَ أهْوَتْ مثل بَرْقِ سَحابِ

أنتَ الكَميّ فأقبلنْ يا صاحبي
فأبو لبابةَ قد أتى لضِرابِ!

 
يا صاح ما جئنا لضرب رقاب-------نهفو لبنت الطلح لا لغراب.
و"الملتقى"للود "مفتوح", فما---------شن الحروب به وسن حراب؟
عمار, إن أبا لبابة لم يقل ------------.شيئا ولم يكشر لنا عن ناب!
 
بالله خلوا عنكـم الأقوالا
ودعوا الفعال تترجم الأحوالا

إني رأيت الخير فيما رمته
تقارعا يستوجب النوالا

ماالعذر ياعمار في غيب طرا
وكأن دارا ما أوت رجالا

أوليس من حق الأخوة علمهم
فيما يجد لنظهر الأفعالا

ماذا أقول لفتية ماخلتهم
في الملتقى لا يلزمون القالا

أني أصر على النزال لعلني
أحقق الأحلام والآمالا
 
لأبي لبابة بعد نفث نفثة ...........منها تضوع عنبر وانثالا
لقد استقام الشعر منه فلو يرى......في رابع الأشطار شيئا مالا.
وكذا بسادسها وآخر دره.... ....(سبحان ربي وحده وتعالى)
 
لله در أبي المعز ورشقه
بالدر نقدا غامضا في عطفه

أنا لست أدري ماالذي يرنو به
أبو المعز لشعرنا في شطره

عمار أفت بما لديك بواضح
مما لديك قواعدا لعروضه
 
الأخوان الفاضلان / أبو عبد المعز وأبو لبابة :
خرجتُ من السجال لأستمتع برقيق شعركما...لذا أرجو أن تستمرا بإطرابنا بما تجود به القريحة.
همسةٌ في أذن أبي لبابة :
أقدم يا أخي ولا تخف من قِرْضابِ أبي عبد المعز ، وإن كان قد رفع سيف النقد فبسبب خللٍ في الوزن في الأبيات التي أشار إليها في تعقيبه عليكم.
لكن لا عليك فكلنا معرّض للخطأ والنسيان ولا يخيفنّك ما رأيتَ!
طلب :
لو يكتب لنا الإخوانُ شيئا من شعر "الحكمة" يصبّون فيه خلاصة تجاربهم في الحياة ليبقى الموضوع متنفّسا لمن يريد الإحماض!
فقد روي أن ابن عباس كان إذا شعر بكفاية الدارسين قال لطلابه : "أحمضوا بالشعر أو هاتوا كتب الشعر" وذلك لتجديد نشاطهم ودفع الملل عنهم.
 
[align=center]بكيت اليوم من بُعد الصحابِ ....فما قرأوا كتابي أو خطابي[/align]
 
قلتم هذه مساجلات وليست كذلك فيما يظهر فالمساجلة التي أعرفها أن تأتي بشعر يوافق السابق في القافية وهكذا كل يأتي بما عنده حسب قافية الآخر ومن يعجز لا يسمح له بالمشاركة - حت إشعار آخر-
يقول الشاعر:
بكيت اليوم من بُعد الصحابِ ....فما قرأوا كتابي أو خطابي

وقلت: ألا فدع البكاء فليس يجدي .... وأبشر الكلام المستطاب
 
حياكم الله أخي الكريم / الجعفري... :
نعم...المساجلة التي تعرفها هي كما ذكرتَ ، لكن من باب التجديد رأيتُ أن نغير قليلا وقد ذكرتُ الشروط في بداية موضوعنا :
1- الالتزام باللغة العربية الفصحى والنظم على بحور الشعر المعروفة
2- أن تكون الأشعار من نظم المشاركين (أي من مقولهم لا من منقولهم)
3- أن يبدأ الشاعر بقافية من سبقه

عموما...لن نضيّق واسعا.
 
[align=center]بشارتكم صديقي لم تصلني ... فقد بَعُدتْ كما بُعْدِ السرابِ [/align]
 
الأخ الكريم / الجعفري :
يبدو لي أن لوحة المفاتيح قد أسقطت الباءَ من بيتكم :
ألا فدع البكاء فليس يجدي .... وأبشر بالكلام المستطابِ
==================================
 
ولا تزعل يا ابن الأجواد

ولا تزعل يا ابن الأجواد

البشارة وصلت
[align=center]بشارتكم صديقي قد أتــتــني .... محملة على كثب السحابِ[/align]
 
بأي بشارة جاء السحاب
وسحب الدهر حاملة الرزايا

أبن عنها وبشرنا فإنا
سئمنا شؤم أخبار البلايا
 
لا تسبوا الدهر.. ويعجبني الفال

لا تسبوا الدهر.. ويعجبني الفال

[align=center]لا تسبوا الدهر.. ويعجبني الفال[/align]

[align=center]يسائلني صديقي أي بشرى.... محملة اتت فوق السحاب
سحاب الله محمول الينا ... وبشرى الله في كنف السحاب 1
وسب الدهر يا صحبي حرام ... كذا قال النبي بلا ارتياب 2
تفاءل وانتظر خيرا فإنا ... نشاهد في الدجى نور الكتاب 3
كتاب الله مكتوب كتبنا .. سننصر ديننا فاقبل عتابي [/align]

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[align=justify]1- ويرسل الرياح بشرى بين يدي رحمته حتى إذا أقلت سحابا ثقالا ... الآية
2- حدثنا يحيى بن بكير حدثنا الليث عن يونس عن بن شهاب أخبرني أبو سلمة قال قال أبو هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الله يسب بنو آدم الدهر وأنا الدهر بيدي الليل والنهار
حدثنا عياش بن الوليد حدثنا عبد الأعلى حدثنا معمر عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تسموا العنب الكرم ولا تقولوا خيبة الدهر فإن الله هو الدهر
3-عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلمقال لا عدوى ولا طيرة ويعجبني الفأل قالوا وما الفأل قال كلمة طيبة [/align]
 
سامحك الله يا أخي فأنا لم ولن أسب الدهر وأنا أعشق الفال ومن علمنا إياه

سامحك الله يا أخي فأنا لم ولن أسب الدهر وأنا أعشق الفال ومن علمنا إياه

بأي شتيمة أو سب دهر
أتى شعري - وحاشاني - أخيا

وأي تشاؤم فيما أتينا
هي الأخبار دوما عن بلية

دعونا مرة للقدس نبكي
تلونا ذاك للشيشان عيا

وفي كشمير شرمستطير
وفي أرض العراق نراه غيا

وفي الآفاق حرب ليس تنبي
بأخبار السلامة يا أخيا

نحب الفأل لكن ليس يعني
بأن نطوي صحاف الدهر طيا

بل الخطب الجليل يقول قوموا
بفكر ثاقب يفري الرزية
 
عودة
أعلى