مسائل في الرسم

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع الجكني
  • تاريخ البدء تاريخ البدء

الجكني

مشارك نشيط
إنضم
02/04/2006
المشاركات
1,286
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
المدينة المنورة
بسم الله الرحمن الرحيم :
لكاتب هذه الحروف درس خاص مع بعض تلاميذه خارج إطار الكلية ومقرراتها ،نحاول فيه دراسة "الرسم "من خلال كتاب "الوسيلة إلى كشف العقيلة " للإمام السخاوي رحمه الله
وقد تمر علينا بعض مسائل لا نجد فيها الإمام "يشفي " الغليل إن صح التعبير مما يلزم منه الوقوف والرجوع إلى المصادر الرئيسة كالمقنع ومختصر التبيين واللبيب وفتح المنان 00
وحباً في "مدارسة " هذا العلم مع علماء هذا الملتقى ورواده أبدأ اليوم بطرح مسألة من المسائل التي أرى أن يعاد فيها البحث ،وقبل أن أذكرها أقدم مقدمة مختصرة لعلها تعطي نصوراً عن الكتاب :
قال الشاطبي رحمه الله :
وبين نافعهم في رسمهم وأبي 00000 عبيد الخلف في بعض الذي أثرا
قال السخاوي في شرحه :
"اعلم أن رسم المصاحف إنما حصل منه ما حصل بالنقل عن جماعة ،نظر بعضهم مواضع فأخبر بها ،ونظر آخرون غير تلك المواضع فأخبروا بها ،واتفقوا في مواضع 0
فإذا قلنا في هذا الكتاب – الوسيلة - :رواه نافع ؛فليس ذلك لأن غيره قد روى خلاف ذلك ،وإنما نعني به أن ذلك من القبيل الذي رواه نافع ، وكذلك إذا قلنا :"في الإمام كذا" ؛إنما نعني به ما رواه أبو عبيد عن ذلك المصحف الذي استخرج له 0
قال : ثم إن أبا عبيد قد خالف نافعاً في مواضع يسيرة ،فربما ظن ظان أن ذلك تعارض وإنما يتعارض النقلان لو كان المصحف واحداً ،فإن قيل :
نافع يروي عن مصحف المدينة ،وأبو عبيد عن مصحف عثمان وهو الذي كان عنده بالمدينة أيضاً ،فكيف يقع في ذلك اختلاف ؟
قلت – السخاوي - :اختلاف هذين الإمامين مع ما هما عليه من العدالة والإتقان والضبط ،يدل على أن المصحف الذي رآه أحدهما غير الذي ينقل عنه الآخر ،وما المانع أن يكون عثمان رضي الله عنه اتخذ لنفسه مصحفاً وجعل لأهل المدينة مصحفاً؟وهذا هو الظاهر ،لأنه لم يكن ليجعل للناس إماماً يقتدون به ثم يختص هو به دونهم 0اهـ
قال الشاطبي رحمه الله :
ولا تعارض مع حسن الظنون فطب 00000 صدراً رحيباً بما عن كلهم صدَرا
وهكذا يسير السخاوي في شرحه "معتمداً " على :نافع وأبي عبيد رحمهما الله ،ذاكراً ما اتفقا عليه وما اختلفا فيه ،بعضها واضح وبعضها بالنسبة لي يحتاج إلى وقفة 0
و من هذه المسائل التي استوقفتني هذه المسألة :
حكى الشاطبي رحمه الله تعالى "الإجماع " عند جميع كتاب المصاحف على "إثبات الألف " في كلمة "فخراج " (72:المؤمنون ) وذلك في قوله :
" وكلهم فخراج في الثبوت قرا "
وكذلك ذكر الداني وأبو داوود رحم الله الجميع 0
لكن قال السخاوي بعد ذلك :
"وقد رأيت أنا في المصحف العتيق الشامي الذي ذكرته (فخرج ) بغير ألف 0
قال : ولقد كنت قبل رؤية ذلك أعجب من ابن عامر كيف تكون الألف ثابتة في مصحفهم ويسقطها في قراءته حتى رأيت هذا المصحف ،فعلمت أن إطلاق القول بأنها في جميع المصاحف "فخراج " ليس بجيد ولا ينبغي لمن لم يطلع على جميعها دعوى ذلك ،وقد تابعه شيخنا – الشاطبي – رحمه الله على ذلك 0اهـ (الوسيلة :177-178)
والسؤال المطروح للنقاش في هذه المسألة :
هل يسلم للسخاوي رحمه الله كلامه هذا ؟ليس من باب أنه "صادق أولا " حاشا ،فهو صادق فيما قال وفيما أخبر عنه ،والمراد هل يسلم له اعتراضه ؟
هل يعتبر ما قاله "قادح " في الإجماع الذي أشار إليه من قبله من العلماء "
وهناك أسئلة أخرى ستطرح إن شاء الله تباعاً 0
والله أعلم0
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكر فضيلة الدكتور الجكني على طرح مثل هذه المسائل، والجواب أن مع الحافظ السخاوي زيادة علم متعين على القبول وقد اضطلع في النظر في المصاحف العتاق ومنها المصحف المكي وتتبع الكثير من الكلمات فيها ، وعده العلامة شرشال في مختصر هجاء التبيين من الأئمة الذين نقلوا رسم المصاحف بالمشاهدة لا بالنقل، والمصحف الذي اطلع عليه الحافظ السخاوي قد قيل عنه من المصاحف الإمامية التي كتبت في عهد الخليفة عثمان رضي الله عنه واطلع عليه الحافظ ابن الجوزي أيضا. فلا ضير من التسليم بزيادة العلم من الثقة ، ويبقى الرد على الإجماع وإطلاق الإجماع من المسائل التي بحاجة إلا نظر، ولفضيلة الدكتور أحمد شكري حفظه الله تعالى كلام هام في مبحث خاص قيد التحكيم وعلق على هذا الموطن .
ولو شاركنا فضيلة الدكتور أحمد شكري الجواب وفضيلة الدكتور غانم قدوري حفظهما الله لوجدنا مباحث محكمة في هذا الشأن.
محبكم
 
شكراً أخي أيمن على المداخلة القيمة 0
وهنا لا بد من سؤال وهو :
"ما مدى قوة النسخة التي اطلع عليها الإمام السخاوي بجانب النسخ المعتمدة عند أولئك الأئمة ؟
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
قال أبو داود في مختصر التبيين لهجاء التنزيل :
وفيه من الهجاء (أم تسئلهم خرجا) كتبوه بغير ألف بين الراء والجيم، وقد ذكر في الكهف، وكتبوا أيضا في جميع المصاحف (فخراج ربك) بألف بين الراء والجيم، ضد الأول، واختلف القراء فيه، فقرأه ابن عامر وحده، بغير ألف مع إسكان الراء، وقرأه الباقون بفتح الراء، وألف بعدها موافقة للخط، ولا أعلم حرفا اختلف القراء في حذف الألف فيه وإثباتها واجتمعت المصاحف على إثباته غير هذا. انتهى بنصه (مختصر التبيين لهجاء التنزيل جـ4 صـ894 طـ مجمع الملك فهد)
وقال محققه فضيلة الأستاذ دكتور أحمد شرشال: (فقد كنت أشك في هذا الإجماع الذي ذكره أبو عمرو الداني، وتابعه عليه المؤلف وغيره، وجرى العمل به في سائر المصاحف، ولكن - الحمد لله - تأكد لي أن هذا الإجماع ليس صحيحا بدليل ما ذكره علم الدين السخاوي فقال : (ولقد كنت قبل رؤية ذلك أعجب من ابن عامر كيف تكون الألف ثابتة في مصحفهم ويسقطها في قراءته حتى رأيت هذا المصحف ،فعلمت أن إطلاق القول بأنها في جميع المصاحف "فخراج " ليس بجيد ولا ينبغي لمن لم يطلع على جميعها دعوى ذلك). وقال ابن وثيق الأندلسي :وقال بعض المتأخرين رأيت في مصحف الشاميين الذي يقال إن عثمان رضي الله عنه بعث به إلى الشام (فخرج ربك) بغير ألف. وهو الذي أختاره وأرجحه، وينبغي أن يحذف الألف رعاية لقراءة ابن عامر. (انتهى).
___________________________
وما طرحه فضيلتكم عن0
"ما مدى قوة النسخة التي اطلع عليها الإمام السخاوي بجانب النسخ المعتمدة عند أولئك الأئمة ؟.
فالمشاهد والمعتبر اختلاف الرسم في بعض الكلمات حتى لأهل المصر الواحد وكان المعتبر عند المدققين التعويل على المصاحف القديمة فهي مستنسخة من الإمامية، والمصحف الذي شاهده الإمام السخاوي عتيق كما جاء في وصفه وشاهده أيضا الحافظ ابن كثير وتكلم عنه في تاريخه ووصفه، وشاهده ابن الجوزي عليهم رحمة الله تعالى فالحاصل أن في المسألة زيادة علم باطلاع السخاوي على المصحف. وهؤلاء الأعلام الذين شاهدوا المصحف المشرف أبصر الناس بقيمة هذا المصحف.
ثم ما تقره اللجن العلمية من مسائل الرسم هي المعتبر في العمل. ويجدر أن أشير بأن الاختلاف نشأ في الرسم دون الرواية ووقع في كلمات قليلة كثر الدور بها ويتعلق الأمر فيها بالاحذف والإثبات.
ولا يعتبر في المسألة اعتماد نسخ فالمشهور الاختلاف في الرسم بين المصاحف حتى لأهل المصر الواحد سيما في حذف الألفات ورسم بعض الألف بسنة الياء وزيادة بعض الأحرف وحذفها مثل قالوا وقالوا وهي محصورة ليس إلا. وينسحب هذا السؤال على نسخة الإرشاد لابن غلبون فهو أليق، لذا سألت سيادتكم عنها عندما أخفقت في تحميلها.
 
أخي الكريم الشيخ أيمن :
فهمت من كلامكم أن "أهلية " هذه النسخة و "قوتها " هو من كونها "عتيقة " والعلماء المذكورين رأوها واطلعوا عليها 0 وهذا :لوحده - عندي - لا يكفي لمخالفة "الإجماع " المذكور ،قصارى هذه النسخة هو "قدمها " دون بيان تاريخها ومكانتها 0
ولكم التحية0
 
حبيبنا فضيلة الدكتور الجكني حفظه الله يقول فضيلتكم :
فهمت من كلامكم أن "أهلية " هذه النسخة و "قوتها " هو من كونها "عتيقة " والعلماء المذكورين رأوها واطلعوا عليها وهذا :لوحده - عندي - لا يكفي لمخالفة "الإجماع " المذكور ،قصارى هذه النسخة هو "قدمها " دون بيان تاريخها ومكانتها 0
أرى إن فضيلتكم سلم للإجماع ولم يناقش الإمامين فيما نقلاه. بينما يناقش السخاوي لماذا. القاعدة ثبت العرش ثم أدر النقش لِمَا سلمتَ بقولهما وثبّت عرشهما ولم تسأل عن النسخ التي نقلوا منها ومكانتها.
ولنا شاهد من القصة التي أوردها الخطيب البغدادي في بيان زيف وضع الجزية عن اليهود، والشاهد منها أن العلماء الافذاذ ما كان لهم تمرير وجادة زائفة وعملوا على بيان إفكها. !!!!.
ولعلنا نتفق في مسألة أن الرسم نقل بالمشاهدة والتتبع. وأن هناك خلاف مغتفر في الرسم معروف وهو ما رسم بوجهين صحيحين: حذف أو إثبات شرط أن هذا الخلاف لا يغاير الرواية، ثم الرواية هي الأصل ولم يقع فيما نقله علماء الرسم مخالفة في أي رواية متواترة، وهما شرطان لهما ثالث . كما يعلم فضيلتكم :
وكان للرسم احتمالا يحوي ... لماذا احتمالا يحوي ... لأن الرسم مفارق في شكله للرواية فمن قرأ( يخادعون ) بالألف وهي صحيحة وغيره قرأ (يخدعون) بحذف الألف . احتمله الرسم برسم الكلمة بالحذف. لا بقاعدة ولكن بتتبع رسم المصاحف العتاق التي نقل منها الأئمة والتي ذكروا فيها اختلافات في الحذف والإثبات. فنسلم بالنقطة الثانية وهي أن الاختلاف في الرسم منه المغتفر كما سبق ومنه من لا يغتفر وهي مخالفة اتفاق المصاحف، فنعود من حيث بدأنا أن فضيلتكم يرى أن هذا خالف اتفاق المصاحف للإجماع المنقول. بينما نقض السخاوي الإجماع. سلمت للإمامين فيما نقلا فسلم للسخاوي فيما شاهده. أو يلزمك رده وردهما.
محبكم
 
ونقل ابن وثيق إبراهيم بن محمد الأندلسي الإشبيلي مؤلف الجامع لما يحتاج إليه من رسم المصحف (والنسخة التي عندي منه بتحقيق د. غانم قدوري الحمد، ط بغداد، 1988م) عمن رآى المصحف الشامي أن (فخراج) فيه بلا ألف.
أما ما نقله الإمام الكبير الشاطبي من الإجماع على رسمه بالألف فهو ما يجعل المرء فعلا يتردد في قبول الأقوال المخالفة، ولذا فلعل الأمر يحتاج إلى زيادة بحث ونظر في كتب الرسم، والمصاحف القديمة، للتوصل إلى الأرجح في المسألة، وإن كنت في البحث الذي أشار إليه أخي أيمن بارك الله فيه رجحت الحذف ليحتمل القراءتين، ولموافقته المصحف المشار إليه في كلام ابن وثيق والسخاوي، فهما من أئمة هذا العلم، وأصحاب القول المعتبر فيه، وما يزال الباب مفتوحا للنظر في أقوال أئمة علم الرسم، خاصة المتقدمين منهم.
 
أشكر فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد شكري حفظه الله
ربما أراد ابن وثيق (654 هـ ) بمن أبهم الحافظ السخاوي (643 هـ ). والله أعلم.
 
أقدم هذه "الفائدة " وإن كنت غير "مقتنع " علمياً بها لكن لها علاقة بمسألتنا هذه 0
قال الشيخ اللبيب رحمه الله في شرحه على "العقيلة " عند هذه الكلمة "فخراج "
"وهذا البيت فيه إشكال لقوله :"وكلهم فخراج في الثبوت قرا"ولم يستثن ابن عامر 0
قال – وهو بيت القصيد - :
" وزعم ابن بدر أن بيتاً (نقص ) من هذه القصيدة من بعد هذا البيت بينه وبين "كل ٌّبلا يا " وهو لعمري كما قال ،وقد نظمت بيتاً يزيل الإشكال :
إلا ابن عامر الشامي فإن في الرا000جزماً كان بالمصدر اعتبرا
الخارج :هو الاسم ،والخرج :المصدر ،فقراءة ابن عامر على المصدر 0اهـ
شرح العقيلة (ق :22/ب) 0
قال كاتب الحروف : لم يقل أحد من الشراح بسقوط بيت بين البيتين المذكورين ،فلعل الشيخ بدر رحمه الله – ولا أعرف من هو –ذكر ذلك للفائدة والتوضيح ،أو أنه اطلع على مصدر لم يصلنا 0
والله أعلم 0
 
وإن كنت غير "مقتنع " علمياً بها لكن لها علاقة بمسألتنا هذه.
____________________________________________
وهناك نص آخر يعضد بكون روايات العقيلة بها بعض الاختلافات عن المؤلف نفسه.
قال ابن القاصح :
تنبيه : اعلم أن البيت الذي أوله: في الروم قل والنساء الخ هو رواية السخاوي عن الناظم، وعنه روى القطربي البيت الذي أوله :
من قبل ما ملكت ونوزع في المــــــــــ نــــــافقين لدى من ما ولا ضررا
وخير الناظم بين البيتين أيتهما أخذت أسقط الآخر، ومعناهما واحد. واختياري رواية السخاوي، وعليها شرحت لأنها أنص وأوضح للمقصود، لأن فيها ...................... (شرح تليخص الفوائد وتقريب المتباعد لابن قاصح طـ 1386 هـ بمراجعة فضيلة الأستاذ الشيخ عبد الفتاح القاضي ).
___________________________________________
لكن قول أبي داود : ولا أعلم حرفا اختلف القراء في حذف الألف فيه وإثباتها واجتمعت المصاحف على إثباته غير هذا.
 
أبو داود قال: واجتمعت المصاحف على إثباته غير هذا. اهـ
هو حاكي الإجماع ربما فيما رآه هو !!!!!!!!!!!.
 
شكراً شيخنا أيمن على المداخلات لكن :
ألا تتفق على أن الفرق بين :الاختلاف في الرواية للبيت شيء والقول بسقط البيت شي آخر ؟
 
السلام عليكم حبيبنا فضيلة الدكتور الجكني
اتفق معك وإنما اردت ذكر فائدة وهي اختلاف الروايات عن المؤلف نفسه، وهو أمر لم أجد من نوه عنه سالفا .
وبالنسبة لسقط البيت قال صاحبها :
[align=center]تمت عقيلة أتراب القصائد في أسنى المقاصد للرسم الذي بهرا
تسعون مع مائتين مع ثمانية أبياتها ينتظمن الدر والدررا[/align].
فهذا فيصل الحد والزيادة فهل البيت الساقط يجعل العد غير ما ذكره المؤلف !!!!!!!!!. النسخة بيدك فقل قولك جزاك الله خيرا.
 
القصيدة جاءت موافقة للعدد المذكور دون البيت المذكور0
وشكراً للتنبيه على هذه الفائدة0
 
عودة
أعلى