مسألة : العطاس أثناء خطبة الجمعة

إنضم
11/01/2012
المشاركات
3,868
مستوى التفاعل
11
النقاط
38
العمر
67
الإقامة
الدوحة - قطر
لم أجد في ذلك شيئًا عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا عن صحابته ، غير ما روى ابن أبي شيبة عن إبراهيم ( النخعي ) قال : كانوا يردُّون السلام يوم الجمعة ، والإمام يخطب ، ويشمِّتون العاطس [1] .
وقد اختلف السلف في هذه المسألة على أقوال ثلاثة .
القول الأول : أنه لا بأس بتشميت العاطس ، وردِّه على من شمته ؛ روى عبد الرزاق عن إبراهيم في الرجل يعطس يوم الجمعة ، قال : فشمته [2] .
وبه قال الشعبي ، رواه عنه عبد الرزاق [3] ؛ وروى ابن أبي شيبة عن الحكم وحماد ، في الرجل يدخل المسجد يوم الجمعة وقد خرج الإمام ؛ قال : يُسَلِّم ، ويردُّون عليه ، وإذا عطس شَمَّتوه ، وردُّوا عليه [4] .
والقول الثاني : لا يُشَمَّتْ سواء أكان يسمع الخطبة أو لا يسمع ؛ روى عبد الرزاق عن قتادة قال : إذا عطس إنسان في الجمعة ، فحمد الله ، وأنت تسمعه ، وتسمع الخطبة ، فلا تشمِّتْه ؛ وإن لم تسمع الخطبة - أيضًا - فلا تشمِّته [5] .
وفي موطأ مالك أنه بلغه أن رجلا عطس يوم الجمعة ، والإمام يخطب ، فشمته إنسان إلى جنبه ؛ فسُئل عن ذلك سعيد بن المسيب ، فنهاه عن ذلك ، وقال : لا تعد [6] ؛ وروى عبد الرزاق عن عبد الله بن سعيد بن أبي هند قال : أرسلني أبي إلى ابن المسيب ، أسأله عن الرجل يعطس يوم الجمعة ، والإمام يخطب الجمعة ، أشمته ؟ فقال : لا [7] .
وروى ابن أبي شيبة عن طاوس أنه كان يكره أن يُردَّ السلام ، ويُشَمَّتَ العاطس ، والإمام يخطب [8] .
والقول الثالث : التفريق بين من يسمع الخطبة ، ومن لا يسمع ؛ وهو قول عطاء ، فقد روى عبد الرزاق عنه أنه قال : إذا عطس إنسان يوم الجمعة ، والإمام يخطب ، فحمد الله ، وأنت تسمعه ، وتسمع الخطبة ، فشمِّته في نفسك ؛ فإن كنت لا تسمع الخطبة فشمِّته وأسمعه [9] .
فمن قال بوجوب التشميت - وهو ما يدل عليه ظاهر الأحاديث - رجح القول الأول ؛ فلا بأس عنده بتشميت العاطس إذا حمد الله ، وردِّه على من شمته ؛ لأنه إذا تعارض واجبان وأمكن الجمع بينهما يصار إليه ، والتشميت والردُّ ذكر ، فلا يلغ به صاحبه .
وأما من قال بأنه سنة كفاية ، فمنعوا من ذلك ، إذ الاستماع إلى الخطبة واجب .. ومن فرَّق بين من يسمع الخطبة ومن لم يسمع ، رأى أنه إذا لم يسمع فقد سقط الوجوب عنه ، فجاز له أن يشمِّت ويردُّ ... والعلم عند الله تعالى .
---------------------------------------
[1] ابن أبي شيبة ( 5259 ) .
[2] عبد الرزاق ( 5437 ) .
[3] عبد الرزاق ( 5438 ) .
[4] ابن أبي شيبة ( 5260 ) .
[5] عبد الرزاق ( 5435 ) .
[6] الموطأ : 1 / 104 ( 236 ) .
[7] عبد الرزاق ( 5439 ) .
[8] ابن أبي شيبة ( 5262 ) .
[9] عبد الرزاق ( 5436 ) .
 
عودة
أعلى