احمد جاسم محمد
New member
[FONT="]مذاهب علماء التجويد في صفة التكرير[/FONT]
[FONT="]التكرار لغة : الكر الرجوع ، وكرر الشيء ، وكركره [/FONT][FONT="]أعادة[/FONT][FONT="] مرة بعد [/FONT][FONT="]أخرى[/FONT][FONT="] ([FONT="][1][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]التكرار اصطلاحا :- ارتعاد رأس اللسان عند النطق بالصوت ([FONT="][2][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]وصف القدماء صوت الراء بالتكرار ، قال سيبويه رحمه الله: ( ومنها المكرر ، وهو حرف شديد يجري فيه الصوت لتكريره وانحرافه إلى اللام ، فتجافى للصوت كالرخوة ، ولو لم يكرر لم يجر الصوت فيه وهو الراء) ([FONT="][3][/FONT]) ، وقال [/FONT][FONT="]أيضا[/FONT][FONT="] : ( والراء إذا تكلمت بها خرجت [/FONT][FONT="]كأنها[/FONT][FONT="] مضاعفة ) ([FONT="][4][/FONT]) ، وقال في موضع [/FONT][FONT="]آخر[/FONT][FONT="] : (والراء لا تدغم في اللام ولا في النون لانها مكررة ) ([FONT="][5][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]ولم يخرج علماء العربية مما اصطلحه سيبويه لهذا الصوت سوى [/FONT][FONT="]إيضا[/FONT][FONT="]حهم[/FONT][FONT="] معنى التكرير ، فقد وصف بـ ( الترجيع ) ([FONT="][6][/FONT]) ، و ( تعثر اللسان ) ([FONT="][7][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]قال المبرد رحمه الله: ( وهذه الحروف التي تعترض بين الرخوة والشديدة هي شديدة في [/FONT][FONT="]الأصل[/FONT][FONT="] ... ومنها الراء ، وهي شديدة ولكنها حرف ترجيع ، [/FONT][FONT="]فإنما[/FONT][FONT="] يجري فيها الصوت لما فيها من التكرار ) ([FONT="][8][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]أما[/FONT][FONT="] ابن جني رحمه اللهفقال : ( وذلك انك إذا وقفت عليه [/FONT][FONT="]رأيت[/FONT][FONT="] طرف اللسان يتعثر بما فيه من التكرار ، ولذلك احتسب في [/FONT][FONT="]الإمالة[/FONT][FONT="] بحرفين ) ([FONT="][9][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]تابع علماء التجويد ما قاله سيبويه رحمه اللهومن بعده في صفة التكرير ، قال مكي رحمه الله: ( الحرف المكرر : وهو الراء سمي بذلك لأنه يتكرر على اللسان عند النطق به ، كان طرف اللسان يرتعد به ، واظهر ما يكون ذلك إذا كانت الراء مشددة ) ([FONT="][10][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]وقال عبد الوهاب القرطبي رحمه الله: ( ومنها المكرر ، وهو الراء ، وذلك انك إذا وقفت عليه [/FONT][FONT="]رأيت[/FONT][FONT="] طرف اللسان يتعثر بما فيه من التكرار ، ويرتعد لما هناك منه ) ([FONT="][11][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]اختلف علماء التجويد في صفة التكرير هل هي لازمة للراء أم لا ؟ فذهب مكي رحمه اللهإلى وجوب [/FONT][FONT="]إخفاء[/FONT][FONT="] صفة التكرير إذ قال : ( ولابد في القراءة من [/FONT][FONT="]إخفاء[/FONT][FONT="] التكرير ، والتكرير الذي في الراء من الصفات التي تقوي الحرف ) ([FONT="][12][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]ونفي بعضهم [/FONT][FONT="]الآخر[/FONT][FONT="] صفة التكرار عن صوت الراء ، قال محمد مكي نصر رحمه الله: ( فهذه الصفة يجب [/FONT][FONT="]أن[/FONT][FONT="] تعرف لتجتنب لا ليؤتى بها ) ([FONT="][13][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]إذ [/FONT][FONT="]أوجبوا[/FONT][FONT="] على القارئ [/FONT][FONT="]إخفاء[/FONT][FONT="] التكرير [/FONT][FONT="]وإلا[/FONT][FONT="] كان لاحنا فيجب التحفظ عنه ) ([FONT="][14][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]وذهب بعض علماء التجويد إلى ان التكرير صفة ذاتية للراء ([FONT="][15][/FONT]) ، وهو يوافق ظاهر كلام سيبويه([FONT="][16][/FONT]). [/FONT]
[FONT="]قال الاندرابي رحمه الله: ( والمكرر هو الراء وحدها سميت بذلك [/FONT][FONT="]لأنها[/FONT][FONT="] تصير بمنزلة راءين ) ([FONT="][17][/FONT]). [/FONT]
[FONT="]وذهب محمد بن الجزري رحمه اللهإلى ان التكرير ليس المقصود به ترعيد اللسان بها ، ولا [/FONT][FONT="]بإخفائها[/FONT][FONT="]إعدام[/FONT][FONT="] تكريرها ، بل المقصود بذلك الاعتدال بين الأمرين ، فقال : ( وقد توهم بعض الناس [/FONT][FONT="]إن[/FONT][FONT="] حقيقة التكرير ترعيد اللسان بها المرة بعد المرة ، فاظهر ذلك حال تشديدها ، كما ذهب إليه بعض [/FONT][FONT="]الأندلسيين[/FONT][FONT="] ، والصواب التحفظ من ذلك [/FONT][FONT="]بإخفاء[/FONT][FONT="] تكريرها ، كما هو مذهب المحققين ، وقد بالغ قوم في [/FONT][FONT="]إخفاء[/FONT][FONT="] تكريرها مشددة [/FONT][FONT="]فيأتي[/FONT][FONT="] بها محصرمة ([FONT="][18][/FONT]) شبيهة بالطاء ، وذلك خطأ لا يجوز ، فيجب ان يلفظ بها مشددة تشديدا ينبو به اللسان نبوة واحدة وارتفاعا واحدا من غير مبالغة في الحصر والعسر نحو : ( [/FONT][FONT="]الررررحمن[/FONT][FONT="] الرحيم ) ( الفاتحة : 2 ) ، و (خر[/FONT][FONT="]ررر[/FONT][FONT="] موسى ) ( [/FONT][FONT="]الأعراف[/FONT][FONT="] : 143 ... ) ([FONT="][19][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][1][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : لسان العرب ، مادة ( كرر ) ، 6 / 450 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][2][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : قواعد التلاوة ، ص 41 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][3][/FONT])[/FONT][FONT="] الكتاب ، 4 / 435 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][4][/FONT])[/FONT][FONT="] المصدر نفسه ، 4 / 436 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][5][/FONT])[/FONT][FONT="] المصدر نفسه ، 4 / 448 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][6][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : المقتضب ، 1 / 196 ؛ شرح المفصل ، 10 / 128 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][7][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : سر صناعة [/FONT]الإعراب[FONT="] ، 1 / 71 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][8][/FONT])[/FONT][FONT="] المقتضب ، 2 / 196 ؛ شرح المفصل ، 10 / 128 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][9][/FONT])[/FONT][FONT="] سر صناعة [/FONT]الإعراب[FONT="] ، 1 / 71 .[/FONT]
[FONT="]([FONT="][10][/FONT])[/FONT][FONT="] الرعاية ، ص 69 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][11][/FONT])[/FONT][FONT="] الموضح في التجويد ، ص 92 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][12][/FONT])[/FONT][FONT="] الرعاية ، ص 69 ـ 70 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][13][/FONT])[/FONT][FONT="] نهاية القول المفيد ، ص 57 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][14][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : الدراسات الصوتية عند علماء التجويد ، ص 316 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][15][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : التحديد ، ص 108 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][16][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : الكتاب ، 4 / 435 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][17][/FONT])[/FONT]الإيضاح[FONT="] ، ص 320 .[/FONT]
[FONT="]([FONT="][18][/FONT])[/FONT][FONT="] من الحصرمة بمعنى التضييق أي بحبسها في مخرجها كالحرف الشديد . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][19][/FONT])[/FONT][FONT="] النشر ، 1 / 219 ؛ ينظر : الدراسات الصوتية عند علماء التجويد ، ص 317 . [/FONT]