محمد عبد الفتاح الإندونيسي
New member
الحمد الله الذي بنعمته تتم الصالحات,,,, وبعد!
إيفاء بوعدي إلى سيادة المشرف العام ملتقى أهل التفسير فضيلة الدكتور عبد الرحمن الشهري، حفظه الله، في مشاركتي الأولى فإنني الآن سأستأنف في الدراسة عن تطور مدارس التفسير وعلوم القرآن الكريم ببلد إسلامي واحد، وهو إندونيسيا. وأرجوا من الله سبحانه وتعالى أن يوفقني وتكون الدراسة منفعة لي خاصة والطلبة الإندونيسيين الآخرين عامة، وكما أرجوا من هذه الدراسة أن تكون مشاركة متواضعة مني لإثراء هذا الملتقى السامي بإذن الله سبحانه وتعالى ,,,, وأقول:
الدراسات الإندونيسيون في التفسير وعلوم القرآن
لا بد من الاعتراف بأن الدراسات الإندونيسية في علوم القرآن، خصوصا في ميدان التفسير تعد قليلة، وفي بعض الأحيان نادرة في بعض الأنحاء الإندونيسية، لما تتطلبه من مقومات قد لا تتوفر في كل مكان، لاسيما الخبرات والمهتمين بهذا الفن.
وسيتم التركيز في هذا البحث على ما تم إنجازه بالدراسات الإندونيسية في أفضل العلوم، وهو تفسير القرآن الكريم وعلومه.
وسيتم التركيز في هذا البحث على ما تم إنجازه بالدراسات الإندونيسية في أفضل العلوم، وهو تفسير القرآن الكريم وعلومه.
ركز الباحثون الإندونيسيون القدماء منهم والمحدثون على محاور عديدة في دراسة التفسير وعلوم القرآن الكريم، ويأتي في طليعة هذا المحور: الرسائل الجامعية، والتأليف، والتحقيق، والترجمة...
أولا: الرسائل الجامعية:
والمقصود بها الرسائل الجامعية التي قدمت في موضوع التفسير وعلوم القرآن، ونال بها أصحابها الدرجة العلمية من داخل إندونيسيا وخارجها.
وبعد إطلاعي على الجامعات الكبرى التي توفد الطلبة الإندونيسيين للدراسة لديها ـ اكتشفت أنه قد تم إنجاز أكثر من ثلاثة وخمسين دراسات مقدمة في فن التفسير وعلوم القرآن في هذه الجامعات، منها اثنتا وعشرين دراسات منجزة لنيل الدكتوراه، ودراسة واحدة تحت الإنجاز، وثلاثين دراسات للماجستير، والباقي مقدمة لنيل الإجازة العليا (الليسانس) - وللأسف لم أتمكن بعد بإحصاء هذه الأخيرة، وهي عشرون في الجامعات الكبرى خارج إندونيسيا، وثلاث ثلاثون في الجامعات الإندونيسية المتفرقة.
ففي الدراسات الدكتوراه، قد تقدمها الباحثون الإندونيسيون، أذكرهم منهم فيما يلى:
- الأستاذ محمد قريش شهاب، وهو أول من حاز على أعلى الدرجة العلمية في فن التفسير وعلوم القرآن من منطقة جنوب شرقي آسيا على الإطلاق في جامعة الأزهر الشريف سنة 1982م، برسالة الموضوع: نظم الدرر للبقاعي – تحقيق ودراسة، كلية أصول الدين/ شعبة التفسير، جامعة الأزهر الشريف، تاريخ المناقشة: سنة 1982.
- الأستاذ محمد روم راوي، الرسالة بعنوان: حامكا وجهوده في تفسير القرآن بإندونيسيا في كتابه الأزهر، كلية أصول الدين، جامعة الأزهر الشريف، القاهرة، 1989م.
- الأستاذ أحسن ساخو محمد، الرسالة بعنوان: تحقيق كتاب التقريب والبيان في معرفة شواذ القرآن للصفروي، بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، بكلية القرآن والدراسات الإسلامية، التخصص التفسير وعلوم القرآن، الدرجة العلمية ممتاز، تاريخ المناقشة: سنة 1989م.
- مستامين أرشاد بوقيس، برسالة التي تفضل كلية أصول الدين، شعبة التفسير بالجامعة الأزهر الشريف بالقاهرة مناقشتها سنة 1997م، بالموضوع: ابن عطية ومنهجه في التفسير، ونال صاحبه درجة الدكتوراه بميزة "شرف الأولى".
- عبد الرشيد لاهو محمد، رسالة في التفسر عنوانه: (غير محدد)، بكلية أصول الدين، شعبة التفسير بالجامعة الأزهر الشريف بالقاهرة، تاريخ مناقشتها (غير محدد).
- السيد عبد الحميد المهدلي، رسالة في التفسر عنوانه: (غير محدد)، بكلية أصول الدين، شعبة التفسير بالجامعة الأزهر الشريف بالقاهرة، تاريخ مناقشتها (غير محدد).
- عبد البصير مختار حسين، الرسالة بعنوان: تفسير أبي المظفر السمعاني من أول سورة القمر إلى آخر سورة نوح - دراسة وتحقيق، الجامعة الاسلاميه بالمدينة المنورة، قسم القرآن الكريم والتفسير، التخصص التفسير وعلوم القرآن، تحت إشراف: الأستاذ الدكتور عبد العزيز بن محمد عثمان، عدد الأجزاء 2، الدرجة العلمية جيد جداً. ملخص تعريفي للرسالة: قسم الباحث رسالته إلى قسمين: دراسي وتحقيقي. ذكر في المقدمة أهمية علم التفسير وأسباب اختياره لهذا الكتاب، وخطة البحث والمنهج المتبع فيه: وتعرض في التمهيد لوصف أحوال الشرق الإسلامي من الناحية السياسية والعلمية لإلقاء الضوء على بيئة أبي المظفر السمعاني. أدرج في القسم الأول الدراسي بابين: نشأة السمعاني وحياته العلمية، دراسة الكتاب: مصادر المؤلف، منهجه، أهمية كتابه، نسبة الكتاب لمؤلفه، وصف النسخ الخطية، المنهج المتبع في التحقيق. وقد اعتمد المحقق على نسختين خطيتين الأولى: محفوظة بدار الكتب المصرية في ثلاث مجلدات عدد أوراق الأخير (330) ورقة، عدد الأسطر (27) تاريخ النسخ 1271هـ. الثانية: محفوظة بالمكتبة الأزهرية في مجلدين تحت رقم 2095 تفسير، عدد أوراق المجلد الثاني 349، عدد الأسطر 25، والقسم الثاني: النص المحقق ويحتوي على جزء من تفسير أبي المظفر السمعاني، يبتدئ من سورة القمر وينتهي بسورة نوح، كما هو مبين أعلاه.
- محمد أنور صاحب بن محمد عمر، عنوان الرسالة: هداية الإنسان إلى الاستغناء بالقرآن، لابن عبد الهادي ـ دراسة وتحقيق ـ، الجامعة الاسلاميه بالمدينة المنورة، قسم القرآن الكريم والتفسير، التخصص التفسير وعلوم القرآن، عدد الأجزاء 1، الدرجة العلمية: مرتبة شرف ثانية، تحت إشراف: الأستاذة الدكتورة حكمت بشير ياسين،. المناقشون: (غير محدد). ملخص تعريفي للرسالة: قسم الباحث رسالته إلى قسمين: دراسي، وتحقيقي: القسم الأول:وفيه فصلان: ترجمة المؤلف وترجمة ابن رجب. دراسة الكتاب (وصف النسخ، مصادر المؤلف، منهج المؤلف، مقارنة بين "هداية الإنسان" لابن عبد الهادي، وكتاب "المرشد الوجيز" لأبي شامة المقدسي، وكتاب "البرهان" للزركشي، وكتاب" الإتقان" للسيوطي، وكتاب "الزيادة والإحسان" لابن عقيلة. وقد اعتمد المحقق على نسخة وحيدة وهي: نسخة المكتبة الظاهرية بدمشق مصورة بالجامعة الإسلامية برقم (530) وفيلم رقم (2206) الجزء الأوّل، عدد أوراقه 298 ورقة، عدد الأسطر (14-20) سطراً. الجزء الثاني يبدأ من الباب الخامس والأربعين، عدد أوراقه 323 ورقة، عدد الأسطر (16-18) سطراً. القسم الثاني: النص المحقق، وقد جاء الكتاب في أبواب بلغ عددها أربعة وأربعون باباً، ابتدأها المؤلف بباب فيما ذكر أن العلم كله في القرآن، وآخرها في ذكر المكثرين من القرآن، ومن كان القرآن غالب وقته.
- سبحان عبد الله آتشيم، التي قدمه لنيل الدكتوراه في شعبة التفسير والحديث بدار الحديث الحسنية بالرباط، الموضوع: التراث السبتي في التفسير خلال القرنين السادس والسابع الهجريتين، تحت إشراف: الدكتور إدريس بن الضاوية. وتم مناقشتها في 29 ماي سنة 2006م، بميزة "مشرف".
- أحمد كمال، برسالة بالموصوع: التفسير العقدي عند ابن عطية من خلال تفسيره المحرر الوجيز، قدمة في كلية أصول الدين، شعبة التفسير بالجامعة الأزهر الشريف بالقاهرة، وتم مناقشتها سنة 2007، بتقدير: شرف الأولى.
- عبد المقسط غزالي، الرسالة بعنوان: تعدد الديانات في القرآن الكريم، بجامعة الإسلامية شريف هداية الله بجاكرتا، المناقشون: الأستاذ الدكتور آزيوماردي أزرا، والأستاذ الدكتور سلمان هارون، والأستاذ الدكتور قمر الدين هداية، والأستاذ الدكتور نذر الدين عمر، والأستاذة الدكتورة كوثر أزهري نور، والأستاذ الدكتور سويتو، والأستاذ الدكتور موليادي كارتانيغارا، والأستاذ الدكتور زين الكمال، الدرجة العلمية شرف الأولى، تاريخ المناقشة: 13/ 12/ 2007م.
- عبد الغفور ميمون، الرسالة بعنوان: حاشية الشيخ زكريا الأنصاري على تفسير البيضاوي من أول سورة يوسف إلى آخر سورة السجدة، بجامعة الأزهر الشريف، بكلية أصول الدين، شعبة التفسير، المشرفون: الأستاذ الدكتور السيد مرسي إبراهيم البيومي، والأستاذ الدكتور عبد الرحمن محمد علي عويش، المناقشون: الأستاذ الدكتور محمد حسن سبتان، والأستاذ الدكتور علي حسن محمد سليمان، عدد الأجزاء: 2، الدرجة العلمية شرف الأولى، تاريخ المناقشة: 12/ 06/ 2010م.
- سيف البحر مرحبان رشدي، عنوان الرسالة: كتاب لوامع البرهان وقواطع البيان فى معانى القرآن للمعينى ت 537 هـ من أول سورة العنكبوت إلى آخره -دراسة وتحقيق -، المقدمة بجامعة الأزهر الشريف، بكلية أصول الدين، شعبة التفسير، التخصص التفسير وعلوم القرآن، عدد الأجزاء: 2، الدرجة العلمية (غير محدد)، تاريخ المناقشة: (غير محدد)، المشرفون: الأستاذ الدكتور عبد البديع أبوهاشم، و الأستاذ الدكتور حسين محمد ابراهيم، المناقشون: (غير محدد).
- زين المجد جلال الدين، عنوان الرسالة: تفسير ابن كمال باشا (ت940هـ = 1534م) من أول سورة النمل حتى آخر سورة الصافات الباحث، المقدمة بجامعة الأزهر الشريف، بكلية أصول الدين، شعبة التفسير، التخصص التفسير وعلوم القرآن، عدد الأجزاء: 2، الدرجة العلمية مرتبة شرف أولى مع الطبع والتبادل مع الجامعات، تحت إشراف: السيد دسوقي، المناقشون: الأستاذ الدكتور عبد الحى حسين الفرماوى، والأستاذ الدكتور المحمدي الثلث،تاريخ المناقشة: 08/ 01/ 2011م.
- مخلص محمد حنفي، عنوان الرسالة: كتاب لوامع البرهان وقواطع البيان في معاني القرآن للإمام المعيني المتوفي سنة 537هـ من أوله إلى آخر سورة القصص - تحقيق ودراسة -، المقدمة بجامعة الأزهر الشريف، بكلية أصول الدين، شعبة التفسير، التخصص التفسير وعلوم القرآن، عدد الأجزاء: 1، الدرجة العلمية: مرتبة شرف أولى مع الطبع، تاريخ المناقشة: (غير محدد)، المشرفون: الأستاذ الدكتور السيد اسماعيل على سليمان، والأستاذ الدكتور جمال مصطفى عبد الحميد، المناقشون: والأستاذ الدكتور عبد الحى حسين الفرماوى، والأستاذ الدكتور جمال مصطفى عبد الحميد، والأستاذ الدكتور نبيل الجوهري. موجز الرسالة: الرسالة عبارة عن تفسير بعض الآيات القرآنية مرتبة حسب السور، والمؤلف له اتجاه لغوي ويميل إلى التفسير الإشاري الصوفي.
- ................................................................
وإلى اللقاء القادم بحول الله سبحانه وتعالى وقوته
التعديل الأخير: