مخطوطات القرآن في ديار الفرنجة .. و حسن النوايا

إنضم
21/03/2013
المشاركات
562
مستوى التفاعل
5
النقاط
18
الإقامة
....
مخطوطات القرآن في ديار الفرنجة .. و حسن النوايا
مخطوطات القرآن تراث قديم نفيس، لا تزال جهودنا هزيلة، و محدودة لإنقاذه، وإحيائه، أتابع أخباره النادرة،باهتمام شديد، جذب انتباهي ما ذكره د.موراني، بأنه سيقوم بالبحث عن المخطوطات في مكتبة جامعة لابزيج في مقاله بعنوان مسيل اللعاب والمخطوطات في مدينة لايبزيج , ألمانيا.
أثارنا، و حرك شجوننا، و انتظرنا...
و طال انتظارنا ...
و لم يحرز أي تقدم يذكر...
من ناحية أخرى هناك غيره من المستشرقين يعمل في صمت..
و يحرز تقدما دون ضجيج...
على سبيل المثال تحدثت مع البروفيسور برانون ويلر حول المخطوطات القرآنية حوار مع برانون ويلر حول مخطوطات القرآن الكريم
و تكملة للحوار، أخبرني بأنه سافر من أجل مخطوطات القرآن الكريم إلى الشرق الأوسط، وآسيا الوسطى.
تحديدا سافر إلى مصر، وتونس، والمغرب، والمملكة العربية السعودية، واليمن، وإيران، وكازاخستان، وأوزبكستان وأيضا اليابان والصين.
سألته عما وجده في متحف المعهد الشرقي في جامعة شيكاغو؟
قال: لرؤية المخطوطات في المعهد الشرقي في جامعة شيكاغو، زر oi.uchicago.edu/museum/
أيضا من أنشط الباحثين عالميا في مخطوطات القرآن
د.أنابيل غالوب، أمين قسم جنوب شرق آسيا في المكتبة البريطانية، ومؤلفة للعديد من الدراسات عن فن الكتاب الإسلامي في جنوب شرق آسيا، و لديها اهتمام كبير جدا بمخطوطات القرآن لاسيما مخطوطات القرآن الكريم التي جلبت من جنوب شرق آسيا و استقرت في ديار الفرنجة.
ذكرت لي بأن هناك مخطوطات القرآن التي كتبت على العظم...
أطلعتني على نماذج مثيرة للغاية، و أنماط مختلفة من مناطق بعيدة، مثل اتشيه في شمال سومطرة، و في مناطق تيرينجانو، وكيلانتان، و فطاني على الساحل الشرقي من شبه جزيرة الملايو، و مع الجزء الجنوبي من جزيرة سولاويزي.
مخطوطات تدلل على شدة تمسك المسلمين بالقرآن، و اهتمامهم العظيم به.
من أدهش ما ذكرته حول مخطوطة من مخطوطات القرآن" تم أخذ مخطوطة القرآن هذه أثناء معركة باسار في 2 مايو 1902، التي قتل فيها سلطان باسار المسلم وأكثر من 300 من الووريورز ماراناو من قبل القوات الأمريكية. في عام 1904، وجهت المخطوطة إلى متحف فيلد للتاريخ الطبيعي في شيكاغو على يد جراح الجيش الأمريكي القادم من باسار، الدكتور رالف بورتر. ثم ظلت المخطوطة في شيكاغو حتى عام 1980.
في بادرة حسن نية، عادت المخطوطة إلى الفلبين، وقدمت إلى المتحف الوطني في مانيلا. قبل أن يتم تسليمها إلى متحف الآغا خان في مدينة مراوي، مينداناو "
هذه المخطوطة تم الكشف عنها، و إعادتها بمبادرة حسن النوايا...
لماذا لا نطالب بأن يكشفوا عن المزيد، طالما الأمر مرهون بحسن النوايا؟!
 
نظرا فقط إلى ذكر اسمي في هذه المشاركة ذات حماسة أود أن أضيف:
مشاركتي المذكورة أعلاه تعود إلى عام ٢٠٠٥ م .وأكرر هنا مرة أخرى : هذه المكتبة وهذه القائمة للمخطوطات في مدينة لابزيج من باب الأساطير ، وهي كثيرة ، هذه [المكتبة] لا وجود لها .( وإحنا هنا لا نخبّي مخطوطات بل ننشرها وونشير إليها وتقوم بترميمها).
أما مخطوطات المصاحف في العالم (لا في بلاد الفرنجة كما يقول) فهي كثيرة ومتداولة وهي موضوع البيع والشراء في المزادات العالمية . هذا الأمر .
والأمر الثاني : وقد نسي صاحب هذه المشاركة ذكر المصاحف بالمكتبة العتيقة بالقيروان - حرسها الله ! - ( وما سُرق منها عبر العقود الماضية! ) من هذه التحف من المصاحف بتحبيسات مسجلة تأريخية عليها .
قد ذكرت من ذاك شيئا بمناسبة أخرى في إحدى مشاركاتي في الملتقي .
 
أولا: ذكرت اسم السيد موراني، لأنه قال متحمسا" كانت موضوع البحث في مكتبة جامعة لابزيج في الفترة ما بين نهاية عام 2004 الى الآن وذلك تلبية بطلبي للبحث عن تلك المخطوطات النادرة التي جاء ذكرها في هذه القائمة . هناك الفهارس المطبوعة للمخطوطات الاسلامية كما هناك أيضا قائمة داخلية للمخطوطات ( تقريبا 100 مخطوطا) التي اقتنتها المكتبة في النصف الأول من القرن العشرين الي جانب 55 مخطوطا اقتنتها المكتبة عام 1996 . "
و بعد انتظار ثمان سنوات يقول" هذه المكتبة وهذه القائمة للمخطوطات في مدينة لابزيج من باب الأساطير "
بعد أن سيل اللعاب...
لم ينس بأن يزيدنا حسرة على ما سرق من مصاحف المكتبة العتيقة بالقيروان " ( وما سُرق منها عبر العقود الماضية!)"
دون أن يحرز تقدما يدلل على تفاعله الفعلي في إنقاذ هذا التراث الإنساني العظيم.
سألتُ د. ديبي كوكس- أمين مجموعات المخطوطات العربية بالمكتبة البريطانية- عن أهم المخطوطات العربية التي لم يسبق دراستها، قالت الباحثون أحرار في الوصول إلى هذه المخطوطات، ودراستها في قاعات المطالعة لدينا، وليس من الممكن بالنسبة لنا تتبع أي نشر و إخراج ما يرتبط بهذه المخطوطات.
تم سرد المخطوطات العربية ( حسب الموضوع ) في ' دليل موضوعات المخطوطات العربية في المكتبة البريطانية ' جمعه بيتر ستوكز، و حرره كولن بيكر عام 2001
 
نعم ، لقد ذكرت عدة مرات وفي مناسبات عديدة أن ما جاء ذكره من المخطوطات في [سيل اللعاب ] ، وهذه القائمة الغريبة المخترعة بين يدي ... أنّ وجود هذه المخطوطات من باب الأساطير .
ومصير المصاحف القيروانية معلومة منذ عقود خاصة المصاحف المكتوبة على رق الأزرق بخط ذهبي وغيرها . ربما تراجع الفهارس لدور المزادات الغربية لكي تأخذ فكرة...
من المعلوم أنني لم أتركز في (إنقاذ هذا التراث الإنساني) على المصاحف بل على المخطوطات الفقهية الكثيرة ودراستها بالقيروان على مدى أكثر من ٢٠ سنة . ومن يعلم بهذا (التفاعل الفعلي ) فليعلمه مشكورا ومن لا يعلم به فليجهله مشكورا أيضا .
نعم ، يمكن الحصول على جميع المخطوطات في لندن بكل سهولة مع تسديد تكاليف التصوير وبغير (وسيط) . وفي المكتبة قائمة المخطوطات التي اقتنأتها في السنوات الأخيرة وهي بمثابة سجل مكتوب بخط يد الموظفين بالتواصل . ويلاحظ أيضا التنبيه على باب الدخول إلى قسم المخطوطات : pencil only (قلم رصاص فقط) وهنا يبدأ إنقاذ التراث الإنساني المخطوط : استخدام *الستيلو* أو الحبر ممنوع قطعا عند قراءة المخطوط ....
 
جال طويلا ...
تكلم كثيرا...
و مدح من شكره، و عاتب من جهله...
و نوه عن جهوده "المحدودة المتواضعة" ب"(التفاعل الفعلي )"
و هي جهود لم ترق إلى التفاعل، فكيف يقيمها بالتفاعل الفعلي...
ثم أضاف "يمكن الحصول على جميع المخطوطات في لندن بكل سهولة مع تسديد تكاليف التصوير وبغير (وسيط) ."
يحدثنا عن المخطوطات في لندن، لكأننا نجهل ذلك.
لماذا لا يحدثنا عن المخطوطات القرآنية أو حتى الفقهية التي لم تر النور في ألمانيا،إنها به أولى؟!
ربما تقيم ب"(التفاعل الفعلي )"
عموما، لم يأت بجديد...
و لم ينس بأن ينبه بتنبيهات...
يلتزم بها أدنى متعامل مع عالم المخطوطات...

الباحثة آن بانج، كبير الباحثين بمعهد ميشلسن، تعمل في مشروع إنقاذ جمع المخطوطات التي وجدت في المسجد رياظا في لامو، كينيا. جمعوا ما يقرب من 130 مخطوطة من المخطوطات الفريدة من نوعها، وتمثل التربية الإسلامية في شرق أفريقيا لعدة قرون، يرجع تاريخ المخطوطات إلى الفترة 1837 -1920 .
قالت أن جميع المخطوطات في حالة من التدهور السريع، تم تخزينها في خزانة، تعرضت لظروف مناخية ضارة ، أدت لانتشار الرطوبة مما تسبب في وجود العفن، والفطريات، وتسببت الحشرات للكثير من الضرر لمعظم مخطوطات المسجد.
 
ملحوظتان في موضوع "مخطوطات المصاحف"

ملحوظتان في موضوع "مخطوطات المصاحف"

اسهاما في موضوع مخطوطات المصاحف في خزائن الكتب الغربية أشير الى أمرين قد تكون لهما أهمية للباحث المتخصص:
الأول- مسألة الولوج لأجل الاطلاع:قبل سنوات كان المهتم بالموضوع يعاني الأمرين...،لكن الله مهد ذلك بعد يسر للناس المكتبة الرقمية،سواء تعلق الأمر بمكتبة الكونجرس أو المكتبة الوطنية الفرنسية أو غيرهما...ففي نافذة المخطوطات منها الآن ما لم يكن بالامكان الحلم به قبل ثلاث أو أربع سنوات،ولعله من قبيل الخيال العلمي اليوم ما يتعلق بالمشروع الذي تبناه أخيرا الاتحاد الأوربي برقمنة الرصيد الوثائقي للدول المنخرطة فيه...
على أن الوصول الى هذا الرصيد الوثائقي على درجتين:
قسم يصل اليه كل باحث أو هاو خاصة اذا كان يحسن التعامل البرامج الالكترونية باللغات الغربية.
والقسم الثاني يمكن الوصول اليه عن طريق الانخراط،وأعتقد أن جل الجامعات في العالم العربي اليوم توفر لأساتذتها أسباب ذلك بالمجان. وهذا يعني أن الوصول الى هذه المخطوطات أصبح جد ميسور...
الأمر الثاني- أولوية الاهتمام: حتى لا يضيع الباحث وقته وجهده يجب أن يحدد بدقة مجال اهتمامه،مثل البحث في (جمالية المصاحف) فيتجه الى المخطوطات المملوكية،أو (الرسم) فيتجه مثلا الى مخطوطات المصاحف الحجازية...،أقول ذلك لأن الباحث اذا ولج المكتبة البريطانية أو الفرنسية وفتح نافذة مخطوطات المصاحف بدون هذا التحديد سيتيه في ثنايا هذا الرصيد الوثائقي.
ولذلك فان المتتبع لنشاط المتخصصين الغربيين الآن خاصة في فرنسا وألمانيا يجد الاهتمام مركزا على مجال رئيس هو (مصاحف القرن الأول للهجرة) السابع الميلادي...
والله الموفق والمعين.
 
تعقيب (ملحوظتان في موضوع "مخطوطات المصاحف)"

تعقيب (ملحوظتان في موضوع "مخطوطات المصاحف)"

د. عبد الرزاق هرماس...جزاك الله خيرا.
مشاركتك ذكرتني بما قرأته عن المكتبات الرقمية للمخطوطات الإسلامية قبل فترة وجيزة، و من ضمن ذلك هذا البحث عدد المكتبات الرقمية للمخطوطات الإسلامية و مميزاتها و طرق البحث فيها و غير ذلك،
http://lekythos.library.ucy.ac.cy/b...of Objects, Peloep and Devices.pdf?sequence=1
مما جعلني أتمنى ان توجد جهود ايجابية نحو انشاء مثل هذه المكتبات تخص كتب علوم القرآن، بحيث تكون مرجع للباحثين في مجال الدارسات القرآنية.
أعرف ان انشاء مثل هذه المكتبات مكلف جدا جدا، لكن نشر الفكرة اولا ، ثم محاولة البدء و لو بشكل بسيط عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك و عمل مجموعات مهتمة بهذا المجال مهم، اعتقد انه على المدى الطويل – بإذن الله- سيثمر ثمار يانعة...إذا كان هناك من يرغب في الاسهام في هذا المجال و لو بإنشاء مجموعة او صفحة في الفيس بوك – ان شاء الله- سأسهم قدر استطاعتي.
 
خطوة فعلية متفاعلة
زمزم بيان
الناشطة انتصارا للقرآن
حياك الله و بياك
"على قدر أهل العزم تأتي العزائم ... "
تسجلين خطوة يمكن أن تتصف بالفعلية المتفاعلة
ليتك تبدئين بموقع شخصي صغير.
و بعد قليل ينمو، و يكبر...
كثيرون بدءوا بذلك.
على سبيل المثال جويل هايوارد بدأ بذلك.
 
أخي الفاضل عبدالرحمن أبو المجد...جزاك الله خيرا.

مركز اهتمام زمزم تفسير القرآن....لكن إذا تيسر لها – ان شاء الله- تساهم في أي أمر يخدم القرآن و الدراسات القرآنية قدر الاستطاعة.
تعلمت ان لا تشغلني دائرة الاهتمام عن دائرة الأهداف...التوزان مطلوب.

ليتك تبدئين بموقع شخصي صغير.

اتمنى ان يتبنى أحد الإخوان أو الأخوات في ملتقى اهل التفسير إنشاء مدونة للمخطوطات الخاصة بالقرآن و علومه...البداية...زمزم عندها يقين في فضل الكريم...المهم اخلاص النية...ثم الانطلاق...خطوة ...خطوة.
 
طريق خدمة مخطوطات القرآن يبتدىء بـ ...

طريق خدمة مخطوطات القرآن يبتدىء بـ ...

قال الصفدي في ترجمة شيخه أبي عبدالله محمد بن يوسف (ابن حيان الأندلسي) في الوافي 5-268:"...وهو الذي جسر الناس على مصنفات ابن مالك ورغبهم في قراءتها..."
فلماذا لا نفكر في (تجسير) المشتغلين بالقرآن على اقتحام المكتبات الرقمية التي تقدم خدمة الاطلاع على المخطوطات النادرة للقرآن عوض التفكير في مدونة أعباؤها ينوء بها العصبة أولوا القوة...
فهذه المكتبات توفر الآن:
1- تقنيات عالية للتحكم في لوحات المصاحف المخطوطة.
2- وسائل جد متطورة لتقليب اللوحات والتحكم في حجمها.
3- اظهار جزئيات الرقع بما لا يمكن الوصول اليه حتى ولو كان المخطوط الأصلي بيد الباحث.
4- هذا بغض النظر مئات الوثائق التي تصل الباحث وهو جالس في مكتبه حيثما كان ...

وأعطي مثالا لذلك:
يمكن للباحث الولوج الى احدى خدمات المكتبة الوطنية الفرنسية عن طريق خدمة : gallica (تكتب في محرك البحث) .
يذهب مباشرة الى نافذة المخطوطات التي تظهر في الشاشة،ويطلب: manuscrits du coran (مخطوطات القرآن).
سيعطيه المحرك فهرسا لها بالفرنسية، وأسفله عددا من المصاحف والربعات القديمة يمكنه الولوج الى أي منها بالمجان،ومع كل مصحف تعداد الصفحات فيطلب أيها شاء فيفتح أمامه وعن يمين الشاشة ويسارها أدوات التحكم في العرض بالطريقة التي تريح الباحث.

مثال ثان:
للوصول الى رقع مصاحف القرن الأول للهجرة...
الولوج الى: Codex Sanaa
نختار : Coranic Manuscripts
تظهر على الشاشة مخطوطات مصاحف قديمة جدا على شكل رقع استخرجت من جامع صنعاء باليمن ،وهي اليوم أقدم مخطوطات المصاحف،ويشتغل عليها اليوم أكثر من فريق بحث في الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا.

وهناك أمثلة أخرى...
وهذا الرصيد الوثائقي الذي أعتقد جازما أنه لم يتوفر بهذا الشكل الميسور للباحثين والمهتمين قبل زماننا يهم أولا المشتغلين في الرسم القرآني لأنه يوفر لهم ثروة لا تقدر بثمن...
فالمطلوب (الاقدام) على الولوج الى التقنيات الرقمية
وبطبيعة الحال بعد تحديد مجال الاهتمام كما ذكرت سابقا
والا فان الباحث سيتيه بين مئات الوثائق التي تنتهي دونها الأعمار
والله الموفق والمعين.
 
فكرة أفضل من اقتراحي

د.عبد الرازق بن هرماس
حياك الله و بياك على فكرتك الأفضل من الاقتراح الذي ارتأيته صائبا و لم يك كذلك...

" فلماذا لا نفكر في (تجسير) المشتغلين بالقرآن على اقتحام المكتبات الرقمية التي تقدم خدمة الاطلاع على المخطوطات النادرة للقرآن عوض التفكير في مدونة أعباؤها ينوء بها العصبة أولوا القوة..."
تبين أن فكرتك الأصوب
لاسيما أنك دللت عليها بما يؤكد فاعليتها
"فالمطلوب (الاقدام) على الولوج الى التقنيات الرقمية "
حبذا لو تتحفنا بأمثلة متنوعة تحمس تنوع ميول المهتمين، و تيسر لهم التجسير...
 
قال الصفدي في ترجمة شيخه أبي عبدالله محمد بن يوسف (ابن حيان الأندلسي) في الوافي 5-268:"...وهو الذي جسر الناس على مصنفات ابن مالك ورغبهم في قراءتها..."...رائع... رحم الله علماء امتي.
د.عبدالرزاق هرماس...يسعدك ربي و يرضى عليك.
زمزم تؤيد وجهة نظرك، لكنها تعلمت من تجارب الحياة انه احيانا لسبب او لآخر توجد رهبة لأخذ الخطوة الاولى... و اذا اجتاز الانسان تلك الخطوة تاتي بقية الخطوات تباعا...
د. عبدالرزاق ... وفقك الله و سدد خطاك
 
لكم موصول الشكر والامتنان

لكم موصول الشكر والامتنان

الاخوة الكرام :عبدالرحمن
زمزم
عمرو
أحسن الله اليكم،وأجزل ثوابكم...،وكم كان أخونا وصفينا د عبدالرحمن الشهري حفظه الله يتبنى هذه الرؤية في الولوج الى المكتبة الرقمية...،ولقد أخبرت منذ شهور قريبة بقرار الاتحاد الأوربي اعتماد مئات المليارات من اليورو لرقمنة مكتبات الدول الأعضاء فيه لتصبح مفتوحة 24/24 طيلة السنة بما يغني المهتم عن التردد عليها...،فأصبحت أردد مع نفسي: ماذا أعددت لهذا المشروع الذي سيضع بين أيدينا كنوز هذه المكتبات ؟؟؟
وهذا كله بالنسبة لمخطوطات المصاحف في ديار الفرنجة...
أما عندنا ؟؟؟
فأشهر الخزائن في بلاد المغرب الأقصى ـ فيما أعلم ـ لم تفهرس الكثير من مجامعها...،واذا كان الأمر كذلك،فمتى نحلم برقمنة هذه الوثائق...
 
الأستاذ هرماس المحترم
كم كنت أحلم أنا برقمنة وثائق مختارة (فحسب!) في مكتبة القيروان وبالقرويين . وما بقي من هذه الأحلام هي مصوراتي الشخصية رقميا وهي بمثابة أجزاء قليلة ومختارات فقط . إن الجهاز للرقمنة وهو متنقل لا يزيد سعره على ٨ إلى ١٠ آلاف دولار .
وتتساءل : أما عندنا؟؟؟ ،
فأجيب: إنّ تمويل نوادي كرة القدم في الخارج أفضل من إنقاذ التراث ، والرب يستر ...
 
أرى أن الإخوة متحمسين لفهرسة ورقمنة المخطوطات, والأمر كما ذكر أ/مرواني, و أ/عبدالرزاق هرماس يحتاج إلى دعم مادي قوي, لكن مع ذلك أقول: هناك تقصير من الباحثين والمتخصصين في التنقيب عن المخطوطات وإخراج مالم يحقق ومن هو في عداد المفقود, وأستغرب ممن فتح الله عليه من الدكاترة وغيرهم ممن عندهم أموال ويعلمون أن مئات الألوف من المخطوطات تحتاج من ينقب فيها ليخرج لنا الكنوز ومع ذلك لا يفعل!!!
وترى أن اعتماد الباحثين على أشخاص محدوديين في مجال المخطوطات, رغم أن الشخص يستطيع البحث بنفسه, وفي ذلك فوائد عظيمة لا يتخيلها إنسان من أعظمها أنه يتكون عنده ملكة جامعة للمؤلفات الإسلامية في جميع الفنون.
وكلامي هذا لا يعني أن لا يتبنى الأمر مؤسسات علمية, لكن المقصود أن لا نقف مكتوفي الأيدي في غياب الدعم لهذه المشاريع.
 
مؤتمر (هيئة المخطوطات الاسلامية) في نهاية صيف 2014م ان شاء الله.

مؤتمر (هيئة المخطوطات الاسلامية) في نهاية صيف 2014م ان شاء الله.

صلة بما تم تداوله عن مخطوطات المصاحف أعلاه أشير الى أن (هيئة المخطوطات الاسلامية The Islamic Manuscript Association) نظمت بجامعة كامبريدج أول سبتمبر 2013م مؤتمرا كان موضوعه الرئيس : مخطوطات المصاحف المملوكية

وسيكون مؤتمر الهيئة القادم ما بين 31/8 و2/9/2014 باذن الله بكلية مودلن جامعة كامبريدج.
وهذه المؤتمرات تشرف عليها ويمولها "جمعية المكنز الاسلامي" مع "مركز الوليد بن طلال للدراسات الاسلامية" بجامعة كامبريدج، والمشاركة فيها باللغتين الانجليزية والعربية خلافا لمؤتمر(معهد الأبحاث وتاريخ النصوص I R H T)في باريس الذي عقد مؤتمرا مشابها في أبريل الماضي لكن باللغات الغربية فقط...
فمن كان له سابق اهتمام بموضوع مخطوطات المصاحف فبامكانه التواصل مع الهيئة، علما بأنها في المؤتمر التاسع الماضي تحملت الهيئة تكلفة السفر الى كامبريدج مع الضيافة بالنسبة لمن قبلت أوراق بحوثهم. والله الموفق.
 
التعاون الدولي المشروط، و التعاون غير المشروط.

السيد موراني
بالرغم من إنك قمت بالتصوير الانتقائي لبعض المخطوطات، إلا إننا نشكرك على تسجيلاتك الرقمية..
خطوة سباقة و تصرفا إيجابيا..
و عرفانا قيما لقيمة هذا التراث العظيم...
و العرفان لا يقف عند ذلك الحد.
نثق بأنك ستتيح نسخة من تسجيلاتك الرقمية للمهتمين، وتشجعهم بخبرتك التقنية أيضا.

السيد عمرو الديب
هلا تكرمت بالإسهاب قليلا في توضيح الموقف الذي تعنيه بطريقة عملية " أن لا نقف مكتوفي الأيدي في غياب الدعم لهذه المشاريع.
السيد بن هرماس
إضافة لما ذكرت حول مؤسسة المخطوطات الإسلامية، مؤسسة متخصصة و تعمل جاهدة، يمكن تعامل المهتمين الجادين معها، هذا رابطها هيئة المخطوطات الإسلامية
تمنح المساعدات المالية بهدف دعم العناية بمجاميع المخطوطات الإسلامية وتفعيل وتقدم البحث العلمى المتعلق بالمخطوطات الإسلامية .
وتنظم ورشات عمل تدريبية بمجالات الفهرسة والحفظ، الرقمنة والنشر الأكاديمي.
بالإضافة إلى تنظيم ورشات عمل سنوية حول علم المخطوطات الإسلامية "الكودوكولوجي" بالتعاون مع مكتبة جامعة " كامبردج " .
تسهل الحوار بين الأفراد ذوي الاهتمامات الأكاديمية والمهنية بالمخطوطات الإسلامية والمؤسسات المالكة لمجاميع المخطوطات الإسلامية.

هناك برنامج لحفظ المخطوطات المهددة بالانقراض ترعاه أركاديا بسخاء.
و هناك منح دراسية لمدة ثلاث سنوات لدراسة الماجستير / الدكتوراه في الدراسات الأفريقية تبدأ في سبتمبر /ايلول عام 2014. تمولها AHRC و إدارة الدراسات الأفريقية والأنثروبولوجيا في جامعة برمنغهام والمكتبة البريطانية.
و في المكتبة البريطانية برنامج يدعم الجهود المحلية لرقمنة المخطوطات المحلية، يتيح الأجهزة و التدريب، بشرط أن تقدم نسخة أرشيفية، الغرض منها هو عمل نسخة احتياطية، مع نسخة ماستر أرشيفية عادة يتم إيداعها في مؤسسة المحفوظات في بلد المنشأ.
حقوق النشر، ويجب أن تسمح بالإذن لاستخدام النسخ لأغراض أخرى غير البحث!!!
لماذا لا تتقدم بعض المكتبات العربية و تفعل مثل المكتبة البريطانية؟
لماذا لا يتقدم أصحاب المتاحف الخاصة لدعم مثل هذه المشاريع؟
من حقهم الاحتفاظ بنسخة رقمية خاصة في متاحفهم تسمح بالإذن لاستخدام النسخ لأغراض أخرى غير البحث أيضا !!!
 
عمل المكتبات في الغالب هو عمل وظيفي روتيني بحث، يذهب الموظف الى دوامه صباحا وينتهي منه عصرا،وهذه مشكلة المكتبات ومن يعمل بها غالبا،لا يوجد انتماء للكتاب وللمخطوط،وأيضا المشكلة الثانية هي الموارد الموفره للمكتبات وللمخطوطات فهي قليله جدا.
 
هذا الرابط يتعلق ، حسب فهمي الموضوع ، بالمخطوطات القرآنية .

أما القضايا الكثيرة المتعلقة بالمخطوطات الاسلامية بالدول العربية وبمكتباتها بصورة عامة، فأقول فحسب :
[إحكي لي وأنا أشكي لك] .
 
أخي الفاضل عبدالرحمن أبو المجد...جزاك الله خيرا.

مركز اهتمام زمزم تفسير القرآن....لكن إذا تيسر لها – ان شاء الله- تساهم في أي أمر يخدم القرآن و الدراسات القرآنية قدر الاستطاعة.
تعلمت ان لا تشغلني دائرة الاهتمام عن دائرة الأهداف...التوزان مطلوب.

ليتك تبدئين بموقع شخصي صغير.

اتمنى ان يتبنى أحد الإخوان أو الأخوات في ملتقى اهل التفسير إنشاء مدونة للمخطوطات الخاصة بالقرآن و علومه...البداية...زمزم عندها يقين في فضل الكريم...المهم اخلاص النية...ثم الانطلاق...خطوة ...خطوة.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا وجزى الله خيرا الأخ الفاضل صاحب الموضوع الأصلي لإثارته.
وقد لا يخفى على أحد أن اهتمام غير المسلمين الواضح بتاريخ المسلمين، سواء كان بتدميره أو السطو عليه، هو أمر واقع منذ قرون، وهو جزء من التكالب على إضعاف الأمة وطمس تاريخها. ولعل من أقبح ما رأيت هو ما قام به الإسبان عديموا الحضارة من السطو على بلاط قصر الحمراء في الأندلس ومن ثم وضعه في مرافقهم الصحية (رأيته بنفسي)، والأمثلة عديدة.
ثم هناك الحروب على بلاد المسلمين، والمتحف العراقي في بغداد خير شاهد على ما تم من سرقات إبان الغزو هناك، وفي تاريخنا القريب جدا، فإبان الغزو الفرنسي لدولة مالي تبين بأن هناك مخطوطات ثمينة جدا في مكتبة الدولة للمخطوطات، وقام الغزاة باتهام "الجماعات الإسلامية" بحرقها، ثم تبين على لسان امرأة من الفرنسيين تعمل في مجال المخطوطات بأن الوثائق "في مكان أمين" (التقرير عن فضائية الجزيرة).
إن اقتراحكم في توثيق ما أمكن من المخطوطات التي تم رقمنتها من أهم ما يكون، ولكنه سيظل محدود جدا، لأن أصل هذه الوثائق الإلكترونية هو في إرشيفهم، وليس في إرشيفنا. والجهد الشخصي الذي تم اقتراحه هنا هو أمر طيب جدا، ولكنه مرهون بالحصول على هذه الوثائق من الأصل.
على أية حال، فلعل ما نستطيع المساهمة به هو العمل على إنشاء موقع مركزي يشير إلى هذه المخطوطات، أينما كانت، وحتى لو كان المخفي منها أعظم، فالهدف هو نوع من التوثيق، ثم تيسير الوصول إليها لمن يريد السعي بذلك.
وبالنسبة لاقتراح إنشاء موقع لهذه الغاية، فأنا على استعداد للمساهمة بهذا الأمر حيث أمكن إن شاء الله، وبفضل الله فإن إمكانية إنشاء المواقع والمدونات والبرمجة المتعلقة بها متوفرة ولله الحمد، ونستطيع العمل إن شاء الله على عرض المخطوطات بشكل أنيق وفني يليق بمحتواها، ويجذب الزائرين إليها، ولعلها تكون لنا كلمة طيبة تؤتي أكلها وتعين على النهضة ولو بعد حين، وتدوم لنا بعد الفناء بإذن الله.
وإن وجد صاحب الشأن هذا الاقتراح مستساغ، فأرجو إعلامي، وأنا في الخدمة.
وجزاكم الله خيرا
 
فكرة المكتبات الرقمية فكرة رائعة نوتوفر للباحثين المسلمين الكثير من الوقت والجهد،ولكن مشلتنا معها ،أننا لا نفهم اللغات الاوروبية.
واقترح ان يتم تبني مشروع لعمل نافذة باللغة العربية لهذه المكتبات الرقمية،بتمويل عربي ،حيث سيسهل الوصل الى هذه المخطوطات لكل الباحثين المسلمين بسهولة ويسر،واعتقد أن الجامعات الغربية ومراكز البحث القائمة على هذه المكتبات الرقمية لن ترفض هذه الفكرة.
 
أنا أرى أنه كلما اهتمت دولة اسلامية معاصرة -كمثال-بالتراث، كلما سعت سعيا حثيثا في البحث عن المخطوطات !
وكلما كانت تلك الدولة مثل الدولة الاموية في الاهتمام بالعلم والتجارة وتطوير مرافق الحياة والسعي في افتتاح مراكز للبحث العلمي والمختبرات والمراصد والاهتمام بالبيئة وغير ذلك كلما وجدنا النشاط العلمي الخاص بالتراث واسعا ومثيرا!
فالأمر بالنسبة للعمل الموسع في الشأن الذي نخوضه هنا لايكون في صورته الواسعة والضخمة والضخمة جدا الا اذا كانت هناك دولة غنية تهتم بهذا العمل مع اهتمامها بكل صنوف العلم والبحث.
وكلما تخلفت الدول إفتقدنا كل ذلك
فالأمر راجع لهذا الأمر وتابع له، التوسع الاقتصادي والاهتمام بالعلم والعلماء، والكتب والمكتبات، والخط والمخطوطات، وماتحت البحار ومايطير في السماء، جغرافيا الأرض وجغرافيا السماء!
ولايعني ذلك اعتزال الأمر ونقض اليدين منه
بل نحن نمر اليوم فيما اظن بمنزلة بين المنزلتين، بين الغيبوبة والوعي، أي أننا نمر بمرحلة يقظة فيها غبش!
وعلى كل فيمكن للعمل الأهلي أو لأصحاب المال والعلم معا، أن يبحثوا عن طريق لولوج هذا الطريق، بطريقة عملية ، من تأسيس مقر، ومركز، وتشغيل مهندسين وعلماء مخطوطات، بحيث يكون صرح ينفق عليه أهليا أو بطريق خاص كالمدارس الخاصة مثلا.
هل يمكن أن يحقق هذا لأصحاب المال تجارة مربحة ، لاأعلم
لو كانت هناك دولة تقوم بهذا العمل فأغلب الظن ستكون الأمور ممولة من الدولة نفسها،وهذا مرتبط بما قدمته.
اما العمل التطوعي أو الأهلي أو الوقفي( من الوقف والأوقاف)أو عمل الدولة الغنية، وفي عالمنا بلادا من هذا النوع وأنا أرى أن هناك اهتماما بشأن العلم اليوم فيها، أو المشترك بين أصحاب التجارة والمال وأصحاب العلم،من أهل الإختصاص في هذا المجال، بحيث يجوبون الأرض لعمل إتفاقيات مع الدول الي عندها مخطوطات رقمية ونقلها إلى الأرشيف العربي للصرح الجديد ، أو لبعث البعوث وشراء المخطوطات وتصويرها والاهتمام بها، هنا ستكون ثورة معرفية كبيرة.
هذا مااظن أنه فاعل وواقعي.
على أن يكون غرض هذا الصرح أن لايرتبط بأيديولوجيا أو موقف سياسي لحكومة ما، يكفي أنه يهتم بهذا العمل لصالح الأمة، ولاتملى عليه اتخاذ مواقف سياسية، فهذا ليس مجال له ولا موضع له!
فالموضوع هو الثورة العلمية الثقافية المدعومة من الدولة المهتمة أو أصحاب الإهتمام من أهل الصناعة والتجارة، وأهل العلم والبحث العلمي.
 
اذا وجدت مثل هذه الارادة وتبنتها جهات في البلاد العربية بالامكان استرجاع عدد من هذه المصاحف الأصلية نفسها لأنها وصلت الى الخزائن الغربية بطرق غير مشروعة...كما تسمح بذلك المعاهدات الدولية.
خذ على سبيل المثال لا الحصر المصاحف رقم: 438و439و440 في المكتبة الوطنية الفرنسية BNP فقد وقعت بين يدي الكردينال
de Granvelle عام 1535م عندما هاجم ملك فرنسا تشالز الخامس تونس،فحملت الى باريس ثم وصلت الى هذه المكتبة التي احتفظت بها الى الآن،وهذه المعلومات موثقة في الفهرس الفرنسي لمخطوطات المصاحف الذي وضعه المستعرب المعاصر فرانسوا ديروش، ويمكن للباحث الاطلاع عليه بمجلديه في gallica.

لكن الانصاف يقتضي مني القول بأن هذه المصاحف لو كانت في بلد عربي لتعذر علي شخصيا الاطلاع عليها،لكنني استطعت ذلك بيسر لأن المكتبة الفرنسية وضعتها بالمجان أمام الباحثين على موقعها الالكتروني...
 
مخطوطات المصاحف المحور الأول في مؤتمر بالتيمور (22-24 نونبر 2013م)

مخطوطات المصاحف المحور الأول في مؤتمر بالتيمور (22-24 نونبر 2013م)

تم الاعلان عن العروض التي ستلقى ضمن المؤتمر الأول لـ"الجمعية الدولية للدراسات القرآنية" المنظم ابتداء من 22 نونبر2013م في بالتيمور بالولايات المتحدة، ويمكن الاطلاع على برنامج المؤتمر في موقع الجمعية: IQSAweb.org

والمحور الأول في المؤتمر عن: "مخطوطات المصاحف :النص والموضوع و الاستعمال"
وقدمت فيه عروض أربعة أهمها عن "مخطوطات المصاحف في مكتبة جامعة أكسفورد".

أما المحاضرة الافتتاحية للمؤتمر فموضوعها:
"الدراسات حول أصل القرآن بين الخيال والاحتمالات"
"implausibility and probability in studies of quranic origins"
 
حتى لا يتهم أهل العربية بالتقصير...

حتى لا يتهم أهل العربية بالتقصير...

لكي لا يفهم من كلامي أعلاه أن الاهتمام برقمنة المصاحف المخطوطة هو حكر على الخزائن الغربية فحسب،وجب التنبيه الى أن هناك تجارب في العالم العربي تسعى للحاق بالركب ان شاء الله...
أود أن أشير الى احداها وهي ما أعلن عنه يوم الاربعاء 13/11/2013م من استكمال رقمنة 720 مخطوطا تملكه مكتبة كلية الآداب أكدال جامعة محمد الخامس الرباط،منها 68 مخطوطا يتصل بالقرآن والسنة،وضمنها مصاحف مخطوطة،يمكن الولوج اليها بسهولة عبر: manuscrits.flshr.ac.ma
وأملي أن تحذو نفس السبيل "الخزانة الملكية" بالرباط و"خزانة القرويين"و"الخزانة العليا" بفاس و"الخزانة الناصرية" بتامكروت...وهي من أمهات خزائن المخطوطات العامة بالمغرب هذا بغض النظر عن خزائن المخطوطات الخاصة التي لازالت سجينة عند ملاكها وهي جميعا تضم مخطوطات مصاحف نفيسة لا تؤنس وحدتها سوى العناكب والأرضة...
وأخيرا حبذا لو اطلعنا في الملتقى على جهود الرقمنة في البلدان العربية الأخرى...
 
انتبهوا لدراسات المخطوطات القرآنية التي تثير الشبهات

نشكر الأخت الفاضلة/ مها حسن الفرحان على تحمسها الإيجابي
أعتقد أن الأمر بحاجة لدراسة متأنية، و تصور ليتحقق التميز المطلوب.
نشكر الأخ عمر شنك على تحمسه الإيجابي.
و نشكر الأخ طارق منينة على رؤيته الموضوعية، و ثقته.
و نشكر الأخ الدكتور عبد الرازق بن إسماعيل بن هرماس على نشاطه المتميز، و تفعيله، و موضوعيته.
أرجو ألا نقف عند جمع المخطوطات فقط.
بل نتتبع الدراسات الغربية التي تقوم على المخطوطات القرآنية و تحاول ترويج الشبهات حول أصالة القرآن.
على سبيل المثال هذا البلوق نقد النصوص و المخطوطات القرآنية أتمنى أن ينخرط البعض في النقد و الطرح.
حول كتاب نقد النصوص والمخطوطات القرآنية للدكتور كيث سمول.
الكتاب يناقش 22 مخطوطا منها ( 19 مخطوط من قرون مختلفة )
د.موراني لم يقل شيئا عما لديه من صور المخطوطات!
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزى الله خيرا الأستاذ الفاضل عبدالرحمن أبو المجد على متابعته للموضوع.
وقد عدت للرابط الذي قام مشكورا بتزويده، وهو يخص مدونة معنية ظاهر الأمر بمناقشة النصوص الإنجيلية، ولكن ما تخفي صدورهم أكبر، فالمقالة المشار إليها في الرابط تقصد تفتيت مصداقية النص القرآني. ولولا أن تفضل الأخ الكريم بدعوته بالانخراط والنقد لما خضت بها، ولكن المقالة ترتكز على كتاب أحد باسم كيث الصغير يهدف إلى نزع المصداقية من الوحي القرآني عن طريق "الإثبات" بأن الإنجيل أصح من القرآن الكريم حيث أن الأول يرتكز على صحة النصوص، بينما الثاني يرتكز على صحة القراءة، والمخطوطات القرآنية "تثبت" بأن القراءات إنما هي مختلفة بسبب "انعدام التشكيل والتنقيط من النصوص القرآنية الأصلية، مما أدى إلى قراءتها على أكثر من 50 وجه".
طبعا أقلنا دراية بالقرآن الكريم يعلم بأن هذا مقتل الحجة، فاختلاف القراءات إنما هو أصل في القرآن الكريم، وليس بأمر طارىء سببه انعدام النقاط أو غيره. ثم يستمر الكاتب بقوله بأن أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه إنما أتلف المصاحف لخوفه أن "يفتضح" أمر التناقض ما بين المقروء والمكتوب من القرآن العظيم. سبحان الله عما يصفون.
طيب، كل هذا خارج عن موضوع المخطوطات القرآنية، ويدخل في مجال مختص جدا لا يقدر عليه سوى علماء القراءات أمد الله بعمرهم وبارك بهم. بهذه الأثناء، أرى، والله تعالى أعلم، بأن الموضوع أكبر بكثير من هذا الحوار، وأعتقد بأن هناك الكثير من أهل التخصص ممن هم أكثر أهلية بالرد على مثل هذه النصوص التي تطعن في مصداقية الوحي.
ثم أشكر الأخ الكريم على وصفه لتعليقي "بالمتحمس"، ولكنني أعتقد بأنني قد جاوزت هذه المرحلة، فالعقد الخامس من العمر يرافقه عموما شيب في في المفاصل قد لا يسمح بمثل هذه الطاقة.. ولكن أشكر للأخ الكريم حسن ظنه!
وجزاكم الله خيرا
 
نماذج حققت التميز
من أمثلة الجهود المتميزة في المتابعة و الطرح، لعل أهمها موقع الوعي الإسلامي حقق تميز في المخطوطات القرآنية
الحق أنه جهد كبير، و نشاط متواصل، أقول للمتحمسين
إن كان بالإمكان أن تفعلوا على مثل هذا النحو...
تحققوا التميز....
و هذا بلوق مخطوطات الملايا المكتبة البريطانية – طالعوا و قارنوا...

مطلوب أن نشجع و نتعاون مع الباحثين في مخطوطات القرآن
لا ننكر بأن هناك جهود غربية قوية في الكشف عن المخطوطات و رقمنتها...
هولن بيرغ مؤسس مبادرة رقمنة مشروع المخطوطات اليمنية جامعة اوروغن.
برانون ويلر حوار مع برانون ويلر حول مخطوطات القرآن الكريم اهتمامه بمخطوطات القرآن قوي...
أنابيل غالوب التي جمعت الشرق و الغرب"أبوها إنجليزي، و أمها صينية و ثقافتها إنجليزية" و اهتمامها بمخطوطات القرآن قوي Annabel Gallop and Abdur-Rahman Abou Almajd about Qur'an manuscripts from Southeast Asia
و غيرهم كثير...
 

جَلَدَ الفاجرِ وعجزَ الثقةِ


للأخت الفاضلة مها حمد الفرحان
و كل من يعاني العجز أحيانا، أنا لا أنكره في نفسي، و لا أجهله في غيري....

تقول " فالعقد الخامس من العمر يرافقه عموما شيب في في المفاصل قد لا يسمح بمثل هذه الطاقة.."

نتذكر شكوى عمر -رضي الله عنه: "اللهمَّ إنِّي أشكُو إليك جَلَدَ الفاجرِ وعجزَ الثقةِ"

باميلا غيلر ولدت في 1958 م، و عملت تساعد أسرتها، ثم تزوجت، و لا زالت تعمل، ثم تفرغت لتربية بناتها الأربع، عندما كبروا، رجعت تمارس نشاطاتها، و تضاعف فيها العمل... تحاول أن تعوض فترة الإقامة في البيت لنصرة الصهيونية...
كان عمرها 52 سنة عندما أُسست منظمة أوقفوا أسلمة أمريكا (SIOA) في 2010 ، منظمة تحارب الإسلام جهارا نهارا...
ليت الأمر يقف عند هذا الحد، تتجاوزه...
تتجاوز كراهيتها كراهية سلفها حيي بن أخطب...
يتعجب من نشاطها العالمي، محررة، و ناشرة، و مديرة تنفيذية لمنظمة أوقفوا الإسلام في أمريكا، بالإضافة إلى معلقة صحافية، حاربت بقوة بناء مسجد نيويورك، و هاجمت باستفزاز موقف الطيران السعودي من جوازات السفر الإسرائيلية، و شجعت البنات الصغيرات على ترك الإسلام تهديدا و ترغيبا...
للأسف معظم من يكتب في الملتقى يكتب من باب الكفاية "إن قام به البعض سقط عن الآخرين" أو للترفيه
أتذكر أن الشاعر أمل دنقل قال في خطاب أرسله لصديق" لن أكتب شيئا فيه ...فالكلمة إن تكتب لن تكتب من أجل الترفيه"
الخطب عظيم ...يسر الله سبحانه الكتابة للمخلصين، ووفقهم اللهم آمين.
نسأل الله سبحانه أن نكون منهم...
 
الأخ الكريم الأستاذ عبد الرحمن أبو المجد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله المستعان. ما تفضلتم به صحيح، واستشهادكم بهؤلاء من الفريق الآخر وبجلدهم، رغم فجورهم، هو خير استشهاد، ولكن عجز الثقات.. سبحان الله..
عسى أن يفتح الله لنا باب للخير من عنده. ولا مانع لما أعطاه سبحانه، ولا معطي لما منع.
وجزاكم الله خيرا على ردكم الكريم
 
نماذج نسائية مسلمة تتجاوز عجز الثقة

لله در الشاعر: أما الخيام فإنها كخيامهم وأرى نساء الحي غير نسائها
هناك أيضا من المسلمات نماذج متفردة، تتجاوز عجز الثقة، و تعمل بتجلد عظيم و مثابرة أعظم
من النماذج المسلمة غير العربية الأخت ليندا دلغاتو
انطلقت في عمر 52 عاما، أسلمت لله رب العالمين، و انطلقت بحماس -كحماس رعيل الصحابة-
في عالم النشر الإسلامي، و بالرغم من أنها شرطية تعمل في الأكاديمية الشرطة ليس لها علاقة تذكر بعالم النشر، إلا أنها حققت منجزا عالميا قيما....
لأول مرة رأيتني أترك أسئلتي، و رحت أتابع تجربتها بعين دامعة...
شفا الله أختنا ليندا و عافاها و جزاها الله خيرا و قواها
حوار ليندا دلغاتو
حوار ليندا دلغاتو بالإنجليزية
لا شك هناك نماذج أخرى كثيرة و مميزة، بحاجة للتعرف على تجاربها، و التدليل بها، لتمزق عنا الكسل و الإحباط، و العجز الذي يعترينا أحيانا...
 
سبحان الله. قصة الأخت مؤثرة جدا. جزاكم الله خيرا على تقصي خبرها ونشره.
بارك الله بكم وبجهودكم وجعلكم مفتاحا للخير أينما حللتم.
 
عودة
أعلى